الوظائف الأكثر طلباً في ماليزيا للعرب 2024

دولة ماليزيا من البلدان المتطورة جداً وهنالك تحسن ملحوظ في ظروف المعيشة داخل البلاد، تستطيع الحصول على وظائف في ماليزيا للعرب من خلال التقديم على عقود عمل في أهم شركات التوظيف التي سنذكرها لكم في السطور أدناه، حيث سنذكر لكم العديد من تفاصيل الحياة في ماليزيا من كافة جوانبها وخاصة من ناحية العمل.

وسنطلع أيضاً على أفضل مجالات العمل في ماليزيا للعرب التي يمكنك من خلالها الحصول على رواتب عالية جداً عكس بقية المهن الأخرى لهذا يجب أخذ هذه النقطة بعين الاعتبار، وسنخصص لكم فقرة خاصة تتضمن تفاصيل عن قيمة رواتب العمل في ماليزيا لعام 2023، تابع للمزيد من التفاصيل

وظائف في ماليزيا للعرب
فرص عمل في ماليزيا

وظائف في ماليزيا للعرب

البحث عن فرص توظيف العمال العرب في ماليزيا أصبح عنوان بحث الكثير من العرب في الدولة المذكورة، إذ أن ماليزيا تفتح أبوابها لجميع الجنسيات دون أيّ تأشيرات دخول أو أقامت الأمر الذي جعل السفر لدولة ماليزيا وجهة الكثير، أيضاً أصبح العمل هنالك همّ الكثير من الذين يرغبون بالسفر هناك.

سعر تأشيرة العمل في ماليزيا

  • تبلغ رسوم فيزا ماليزيا مايقارب 225 دولاراً أمريكياً ويمكنك الحصول على إقامة ماليزية بعد حصولك على عقد في ماليزيا.
  • وبإمكانك الحصول على الاقامة الدائمة في ماليزيا وفي حال أنك تزوجت من مواطنة ماليزية، لكن في بداية الأمر تكون هذه الإقامة بشكل مؤقت وليست دائمة.
  • تعتبر الإقامة ملغيّة ومنتهية الصلاحية إذا حدثت عملية الطلاق.
  • إن زواجك من مواطنة ماليزية يتيح لك وظيفة بشكل سريع وذلك بسبب حصولك على الإقامة الماليزية الكاملة.

فرص العمل في ماليزيا للعرب صعبة أم سهلة؟ 

تحصيل الوظيفة في ماليزيا أمر سهلاً ولا صعباً فهو بين بين، فالشركات هنالك تقوم بتوفير عدة فرص عمل للأجانب، والشركة تقوم بدفع رواتب أعلى من الرواتب المحلية للموظفين المحليين للأجانب.

حيث تبلغ الرواتب في ماليزيا للمصريين والعديد من الجنسيات العربية الآخرى بما يقارب 6690 إلى 1900 رينجيت ماليزي، وجدير بالذكر ان الرواتب في ماليزيا تختلف بحسب المهنة والشهادة التي يتمع بها كل شخص يرغب في الحصول على عقود عمل في ماليزيا ضمن شركات معتمدة.

والشركات هذه تعنى بتقديم التسهيلات اللازمة لتوفير فرص العمل للأجانب خصيصا أصحاب الخبرات منهم، الأمر متوقّع في أيّ دولة، وهو استقطاب أصحاب الكفاءات العالية والمميزة والخبرات وتسمّى هذه الشركات بــ MSC Status.

إقرأ أيضاًالتقديم على منحة ماليزيا مجاناً

مع ذلك هذا الأمر لا ينصبّ على مصلحة العمالة عندهم، فالفرص مع توفرها إلا أنها محدودة لأناس معينين، والاهتمام بالخبرات عندهم من أولى الأولويات عندهم، فمن المعروف أن دولة ماليزيا تهتم بخدمات موظفيها المحليين وتعمل على دعم هذه المواهب والنهوض بها.

على الرغم من هذا الأمر المحيّر إلا أن الوظائف توجد، وبعبارة أدق تذهب إلى أصحاب الكفاءات العليا، ولا يعدّ الأمر بالصعب بل فيه من السهولة شريطة الخبرة الكافية وكما ذكرنا الكفاءات العالية والمميزة.

وبإمكان أي باحث عن العمل إرسال سيرة ذاتية شخصية على أي شركة ماليزية على الأنترنيت تريد استقطاب الكفاءات والشهادات، والخيارات عديدة كما عليه فعله البحث عن هذه الشركات على محرك البحث الشهير (غوغل).

والجدير بالذكر ان ساعات العمل في ماليزيا تبلغ 45 ساعة في الأسبوع الواحد في أغلب الشركات التي توفر عقود وفرص عمل في ماليزيا 2023، وهو عدد مناسب لحقوق العامل.

هل تشكل اللغة الإنجليزية أهمية في مجالات التوظيف في دولة ماليزيا ؟

اللغة الإنجليزية من أهم شروط التقدّم لأي وظيفة هناك، إذ أنها عنصر مهم في الوظيفة وشروطها ولا يتمّ قبول أي وظيفة إلا بإتقانها وأن يكون ملمّا بها، محادثة وكتابة.

ما هي الاختصاصات الأكثر طلباً في سوق العمل الماليزي

أكثر الوظائف تكون في مجالين اثنين، وهما كالتالي:

1-مجال اللغة الإنجليزية

الاكثر طلباً في شركات التوظيف في ماليزيا من ناحية التعليم والتعلم، واكثر العمالة هنالك هم من متقني اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو حتى الألمانية، وذلك من خلال استقطابهم، لتدريس اللغة وتعليمها وكذا العمل في مجالات الترجمة من اللغات المذكورة إلى اللغة الماليزيّة أو على العكس تماماً.

2- تكنولوجيا المعلومات

أيضا من أهم الوظائف في ماليزيا والاختصاصات المطلوبة لسوق العمل الماليزي الخبرة في مجال ( تكنولوجيا المعلومات) من دول عدة ومنها دولتي الهند أو باكستان، والغالبية الكثيرة من الموظفين في هذا المجال هم من الشعوب الهندية.

أيضاً من المجالات الثانية مجال الطب بتنوع فروعه من طب وتمريض بتعدد الاختصاصات، وكذا الحال مع الهندسة بتنوع فروعها، لكن مجال اللغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات أكثرهما رواجاً في ماليزياً وأشهرهما على الإطلاق، وأكثر طلباً للتوظيف.

ومن الوظائف التي تطلب أيضاً بكثرة في دولة ماليزيا للعرب:

  • مدراء سياسات وتخطط مشاريع: في مجالات تخطيط المشروعات والتخطيط للمؤسسات الحكومية، وترتيب شؤون أي جهة ما.
  • مدراء عامّين ورؤساء تنفيذيين: تعد عذا المجال من أكثر فرص عمل في ماليزيا للسوريين المطلوبة وهنالك مجالات معينة كأن يستلم الموظف وظيفة مدير تنفيذياً لشركة ما، أو مديرا عاما لنفس الشركة الموظّف فيها.

المهن المطلوبة في ماليزيا 2023

ومن أهم الوظائف في ماليزيا الأكثر طلباً: (مدراء ماليّون, مدراء في مجال خدمة الأعمال والمونتاج، مدراء في مجالات موارد بشرية، مدراء في مجالات العلاقات العامة وإعلانات، مدراء في خدمات التكنولوجيا والاتصالات والمعلومات التقنية، مدراء مبيعات تسويقيّة، كيميائيين مختصين من مجال الصيدلة، علماء رياضيات وإحصاء، مهندسين صناعة وإنتاج) وهنالك بعض الوظائف الثانية.

شاهد أيضاًالتخصصات المطلوبة في الإمارات والأعلى راتباً

تكلفة المعيشة في ماليزيا

يبلغ المصروف الشهري في دولة ماليزيا أمولاً تتراوح بين 1000 – 1.500 رينغيت، والأخيرة هذه هي العملة المستخدمة والرئيسية في دولة ماليزيا، وتقدّر بالدولار الأمريكي بما يقارب الـ (350 -400 دولار) شهرياً.

ويكون المصروف السنوي يقدر بحوالي الـ 12,000- 18,000 رينغيت (3,000- 4,500 دولار) سنويا، وهذا المصروف للطلبة الجامعيين، أي أن الأناس الذين لا يدرسون يكون مصروفهم غير مصروف الطلبة.

ويمكن أن يزيد أو ينقص بحسب الشخص، وحسب طبيعة عمله إذا كان يعمل أو لا، وبحسب المنطقة التي يسكنها، وتختلف هذه المصاريف من العاصمة إلى مدن ثانية، وتختلف أيضا بين مطرح والآخر، وهذا الأمر يرجع بشكل كلّي إلى طبيعة معيشتك.

تفاصيل الدراسة في ماليزيا

سنذكر لكم ما أهمية الدراسة ومميزات الدراسة في ماليزيا،  وهل يمكن البَحث عن وظيفة فيما بعد:

أيضاً بإمكانك التوجّه إلى دولة ماليزيا بهدف الدراسة، وذلك من خلال إلتحاقك بإحدى الجامعات والمعاهد الماليزيّة، الأمر هذا نفسه بعد فترة من الزمن يتيح لك خبرات عديدة أبرزها الاحتكاك بشعر ماليزيا والتّعرف على عاداتهم وأبرز ما عندهم من أمور.

وهذا الأمر سيسهل عليك مهمة العمل في ماليزيا للطلاب في حال إذا ما دخلت مجال العمل فستكون مطلعاً على أغلب خصائصهم، والتعامل معهم بكل سهولة، وكأنك مواطناً ماليزياً، عدا عن اللغة المكتسبة، وهي لغتهم إن كنت ذكياً ومبدعاً في الحياة.

أفضل شركات التوظيف في ماليزيا

سنذكر لكم ما هي الوسائل وأفضل طرق البحث عن فرص عمل في دولة ماليزيا:

البحث عن العمل في دولة ماليزيا امر عمل سهل جداً وذلك بإستخدام محركات البحث على الإنترنت، وبإمكانك السفر إلى دولة ماليزيا للبحث بنفسك عن وظيفة تناسبك، لكن تنصحك بالبحث قبل السفر على الشابكة العنكبوتية، تفادياً للخسائر والمصاريف وتكاليف السفر إلى ماليزيا، وتوجد في دولة ماليزيا عدّة مواقع مختصّة بالبحث عن الوظائف وتتيح فرص عمل عديدة، وأهمها:

  • موقع obStreet1
  • موقع: (neuvoo)
  • موقع Monster
  • موقع (Best Jobs)
  • موقع (Talent Corp)

وإلى هنا نكون قد قدمنا لكم شرح عن هل تأشيرة ماليزيا سهلة، وأسهل طريقة لحصول على وظائف في ماليزيا للعرب لأي جنسية في العالم، ‏كما يمكنك الإستفسار عن عيوب العيش في ماليزيا واي امر ترغب به عبر صندوق التعليقات الموجود في نهاية التدوينة، إضافة إلى ذلك نتمنى أن تقوم في مشاركة المقالة على كل مواقع التواصل الأجتماعي حتى يستفيد اكبر عدد ممكن من هذه التفاصيل المذكورة.

مواضيع ذات صلة:

طريقة حجز فيزا شنغن ليتوانيا

التسجيل في منحة جامعة البخاري الدولية في ماليزيا

أفضل 6 مواقع توظيف في الشرق الأوسط