أفضل 6 ألعاب وتطبيقات واقع إفتراضي اون لاين

في هذا المقال سنقوم باستعراض أفضل 5 ألعاب وتطبيقات الواقع الافتراضي التي تعمل على أنظمة أندرويد والآيفون، حيث إن هذه التقنية أصبحت متوافرة في كثير من الأماكن في الشابكة، وفي غالبية المتاجر، ومع غالبية الشركات التي تتيح هذه الميزة مثل: شركات غوغل وفسبوك وتطبيقات سامسونج على الهواتف أو على الحواسيب الشخصية.

تطبيقات الواقع الافتراضي

تطبيقات وألعاب واقع افتراضي اون لاين

يتزايد الطلب حالياً على تطبيقات الواقع المعزز لأجهزة الأندرويد بصورة كبيرة بسبب المزايا الغير محدودة التي أصبحت تقدمها لكل المستخدمين، ولهذا سنركز في السطور ادناه على شرح اهم هذه التطبيقات بشكل مفصل، تابعوا للنهاية للمزيد من التفاصيل حول أشهر هذه البرامج.

1. تطبيق Cardboard

يعد من أشهر تطبيقات الواقع الافتراضي للاندرويد، وهو البرنامج الّذي طُور بالشركة مع شركة جوجل، والبرنامج أطلق لمساعدة الأشخاص في إعدادات نظارات Cardboard VR بطريقة صحيحة ومستقيمة، والتطبيق يعطيك تجارب عديدة.

وميزات حصرية، مثل البرامج التي تساعدك في الاسترخاء على شواطئ أنهر معينة، أو مشاهدة الألعاب الخاصة بالكرة، أو أن تقف مع شخصيات مشهورة على مسرح ما، وبإمكانك تحميل بعض التطبيقات التي تتوافق مع Cardboard VR وتنزيل فيديوهات الواقع الإفتراضي وتتيح لك أن تحضر المقاطع ثلاثية الأبعاد.

إذا كنت مهتماً في الدخول إلى التطبيقات الداعمة لـ Cardboard VR فيجب عليك تحميل البرنامج المجاني لنظام أندرويد.

لتحميل Cardboard على الهاتف الخاص بك: ادخلوا من هنا.

2. برنامج العالم الافتراضي YouTube VR

التطبيق يعرض الفيديوهات المبنية على أنظمة الـ 360 درج، وهي أنظمة الواقع الإفتراضي وتقنياته، ويسمح لك بمشاهدات الفيديوهات الداعمة لهذه الميزة، كما أنه يوفر قائمة تحتوي على العديد من المقاطع بعد أن تقوم بعملية تسجيل الدخول من خلال التطبيق

تستيطع أيضاً من خلال البرنامج أن تغير العناصر الصوتية من عنصر إلى آخر باستخدام الشاشة اللمسية، والتطبيق أُنشأ ضمن آليات تتيح له العمل مع جميع أنواع نظارات الواقع الافتراضي للجوال الدعمة على أنظمة أندرويد، والتطبيق مجاني وموجود في متجر بلاي.

يمكنك تنزيل YouTube VR من خلال الرابط: من هنا.

3. تطبيق Fulldive VR

هذا التطبيق يمتلك ميزات تخولك من تخزين الملفات إلى تصفح مواقع الويب، فالتطبيق يتيح كل الخصائص في هذا المجال، والتطبيق يمتلك سوقا خاصاً تستطيع من خلاله تحميل أغلب الفيديوهات الداعمة للواقع الإفتراضي، وتستطيع أن تأخذ من خلاله صور ومقاطع ضمن نطاق الـ360 درجة.

شاهد أيضاً: سعر ومواصفات نظارة ابل الذكية

وذلك عن طريق الكاميرا الخاصة بالواقع الإفتراضي، والتطبيق يمتلك ملايين الفيديوهات وتكون متوافرة بشكل مجاني، وتعمل على نظام أندرويد، وتدعم: Oculus وتدعم Daydream وتدعم Cardboard ويكون التطبيق مجانياً بالكامل لكل الراغبين في الاستفادة من مزاياه.

لتحيمل تطبيق Fulldive VR مجاناً: من هنا.

4. لعبة InCell VR

تعد من أفضل ألعاب VR مجانية لأجهزة الأندرويد، والجدير بالذكر أن ألعاب الواقع الافتراضي هي من الأمور الجديدة وغير المعروفة إلى هذه اللحظة مما يجعل اللعبة هذه شهيرة، وهي ذات مجال تعليمي.

وتستهدف الأطفال لتعريفهم بجسم الإنسان واعضاءه، واللعبة تجعل الطفل بدور مدافع بشري ليقوم بعملية الدخول إلى جسم الإنسان، واللعبة عبارة عن دفاع عن جسم الإنسان من الأمراض ولا سيما الانفلونزا، وتقدم دروسا تعليمية ثانية أثناء الرحلة.

5. تطبيق Expeditions

والتطبيق يعطيك رحلات مجانية لاستكشاف ابرز المعالم السياحية في العالم وذلك من خلال الرحلات الافتراضية، وغالباً ما تكون الأماكن التي يتيحها التطبيق عبارة عن معالم شهيرة يتمنى الجميع زيارتها، فالتطبيق يوفّر عليك الكثير.

ويقدمها لك ضمن مقاطع مضبوطة، كأنها واقعية، والتطبيق أيضا يشارك هذه الرحلات التي تشاهدها مع النظارات الثانية التي تدعم نفس هذه الخاصية، والتطبيق يمتلك أكثر من 900 رحلة تستيطع أن تقوم بتجريبها من المتاحف إلى الجبال، والتطبيق مجاني ومتوافر على متجر جوجل بلاي في متجرهم الخاص.

6. تطبيق الواقع الافتراضي من جوجل

يعتبر خدمات Google VR من أشهر تطبيقات الواقع الافتراضي في العملية التعليمية والتي يمكنك الاستفادة من مزاياه الغير محدودة بشكل مجاني، ويعمل تطبيق الواقع المعزز قوقل على جميع أنظمة الأجهزة دون إستثناء.

ما هي أفضل تطبيقات الواقع الافتراضي، وما هي أهم مجالاته؟

  • تطبيقات الواقع الافتراضي مجال صناعة السيارات هو، Automotive industry.
  • من أفضل برامج تصميم الواقع الافتراضي مجال الرعاية الصحية هو، Healthcare.
  • من أهم برامج الواقع الافتراضي مجال البيع بالتجزئة هو، Retail.
  • تطبيقات الواقع الافتراضي فن السياحة ومجالاتها هو Tourism.
  • تطبيقات الواقع الافتراضي مجال العقارات هو، Real estate.
  • الواقع الافتراضي بمجال العمارة وما يتعلق بها من تصاميم وهندسة هو، Architecture.
  • تطبيقات الواقع الافتراضي مجال وسائل الترفيه هو، Entertainment.
  • برامج الواقع الافتراضي مجال التعليم بأنواعه عن بعد هو Education.

ما هي الآلية التي تعمل بها تكنولوجيا الواقع الافتراضي، والتطبيقات التي تتيح هذا؟

تعمل ضمن مجالات تتيح عرض الفيديوهات من خلال تقنيات ثلاثية الأبعاد، تكون محاطة بالمستخدم وتوفر لهم بيئة كالأصلية منها، وتعتمد على النظارات مع السماعات وإذا أردت استخدام الكفوف لتتبع الحركة باللمس.

ما هي أهم أنواع الواقع الإفتراضي المستخدمة

توجد 3 أنواع استخدامات الواقع الافتراضي في هذه الخدمة وتكون الخدمات تعمل على جعل برامج تصميم الواقع الافتراضي كواقع حقيقي، وهي على الشكل التالي:

  1. المحاكاة التي تكون بشكل غير كامل، وتسمى: بـ non-immersive.
  2. المحاكاة التي تكون بشكل شبه الكامل، وتسمى بـ semi-immersive.
  3. المحاكاة التي تكون بشكل كامل، وتسمى: fully-immersive.22‏.

ما هي أبرز مكونات الواقع الافتراضي؟

تمتلك بيئات الواقع الافتراضي وهذه المكونات بيئة خاصة للواقع الافتراضي جديدة للبشرية، وهي تكون كما يأتي:

  • الأمور التفاعلية التي تتم من خلالها فيديوهات الواقع الإفتراضي ومزاياه.
  • الأمور المتعلقة بالتشاركية والتعاون، والتي ترتكز على العناصر المرتبطة ببعضها البعض لكي تحصل على مزيج يوصلك إلى المحتوى الذي تصل من خلاله إلى الواقعية الإفتراضية.
  • الأمور المتعلقة بالإنغماس، والتي تكون لتكملة هذه الخصائص المتعلقة بالواقع الإفتراضي.
  • مسائل الحضور عن بعد، وغالباً ما تكون متعلقة بمسائل التعليم التي تجعلك في واقع طبيعي ومرضي لتكملة التعليم.
  • مسائل المحاكاة، والتي تكون أشبه بالواقعية بعيدا عن التعليمات البرمجية الإفتراضية.
  • مسائل الإبحار في بيئات الواقع الإفتراضي الخاصة.
  • مسائل القدرة على التعديل من الخصائص المتعلقة بالواقع الإفتراضي.
  • مسائل التحكم الذاتي الذي يكون بشكل كامل لك في هذه التقنيات.

مميزات الواقع الافتراضي

سنذكر لكم ما هي أهم الفوائد المرتبطة بالتطبيقات الخاصة بنظارات الواقع الإفتراضي وما هي أبرز طرق استخدامها على النحو التالي:

  • تعمل هذه التقنيات على رفع المستوى الخاص بالأمن والسلامة في التدريبات التي تقوم بها.
  • تعمل على زيادة فرص التعليم وإنتشاره، في شتى المجالات.
  • تقوم بالعمل على تجارب إفتراضية يُطمح على أن تكون نافعة ومفيدة في مجال الديكور.
  • تستخدم في المجالات الطبية المتعلقة بطب النفس، والعمل على إجراءات العلاج التأهيلي، والكثير من مزايا الطب الثانية.

إلى هنا ونصل وإياكم لختام مقالنا الرائع عن أفضل ألعاب الواقع الافتراضي للاندرويد 2023 والذي تحدثنا فيه عن أهم المميزات التي تخص أفضل هذه التطبيقات مع روابطها وكيفية سير العمل فيها والتطويرات التي لحقتها وما يخطط له في المستقبل القريب ونأمل أن نكون عند حسن ظنكم ودمتم بخير وإلى اللقاء.

مواضيع ذات صلة: