أفضل استثمار في لبنان برأس مال صغير الآن

الاستثمار في لبنان
الأستثمار في لبنان

أفضل استثمار في لبنان 2023

رغم مساحته الصغيرة التي تقدر ب 10,450,00 كيلومتر فإن لبنان يتميز بطبيعته الجذابة وموقعه المميز الذي أدى إلى تنوع الاستثمارات وضخامتها في هذا البلد في مختلف المجالات.

وذلك بدءاً من القطاع الزراعي الذي يعد حجر الأساس في دعم الاقتصاد اللبناني، حيث تشكل منتجات التغذية المعتمدة على الزراعة حوالي 20% من صادرات لبنان ومما يساعد في إستمرار هذا القطاع هو وجود عدد كبير من العاملين يبلغ 21000 شخص أي حوالي 25% من العاملين في قطاع الصناعة، إضافة إلى شهرة المطبخ اللبناني الكبيرة والذي يعتمد بشكل كبير على قطاع الزراعة ومنتجاته.

بالانتقال إلى قطاعات أخرى نجد أن لبنان كمجتمع وأفراد هم أصحاب وعي كبير حيث يعمل الجميع على الاعتماد على الطاقات المتجددة وبذلك تتم مساعدة المؤسسات والصناعات اللبنانية وتقوية الاقتصاد الوطني والمحافظة على الطاقات الموجودة في البلاد.

إقرأ أيضاً: تطبيقات لربح المال في لبنان تدعم ويسترن يونيون

حيث يزيد الاعتماد على الطاقات الطبيعية من رياح ومياه وطاقة شمسية وحيوية، وبالتالي يتم الحفاظ على الوقود الأحفوري وتحسين الحالة الإنتاجية للكهرباء دون زيادة أعباء الحكومة أو إضعاف اقتصادها.

ما هى مميزات الاستثمار في لبنان؟

يسعى المجتمع اللبناني إلى مواكبة التطورات العالمية المختلفة فيزداد الاهتمام بتكنولوجيا المعلومات ووسائلها من هواتف ذكية وتطبيقاتها وألعاب الإنترنت وتطوير المحتوى والويب والبرمجيات المختلفة.

ويتجه الشباب إلى الجامعات المختصة بالاتصالات والمعلومات، حيث يكون متوسط راتب مهندس الكمبيوتر أقل بنحو 37% مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي ويستمر السعي للوصول إلى فرص أكبر في الأسواق الإقليمية المتنامية ولتنمية الأعمال التجارية.

وتعمل الحكومات اللبنانية دائماً على تشجيع الاستثمارات وتطوير جميع القطاعات لتحسن اقتصاد البلاد وتقدم تسهيلات كبيرة لمن يرغب بالاستثمار فيها وتبقى مكاناً جذاباً يسعى له المستثمرين لإقامة أعمالهم حيث تتميز عن غيرها من الدول بعدة نقاط ومنها:

  • موقع لبنان في الشرق الأوسط وإطلالتها على البحر المتوسط، حيث تشكل نقطة وصل متوسطة بين أوروبا وآسيا وإفريقيا والتنقل منها وإليها في غاية السهولة.
  • القوانين المتعلقة بالمال تعد الأكثر تحرراً بين الدول بالإضافة إلى أن نظام الضرائب لا يتجاوز 15%، وللمستثمرين الأساسيين ميزات كبيرة بحيث يمكن إعفاؤهم من ضرائب مؤقتة، كما يكون العمل في المصارف اللبنانية بإلتزام قانون السرية التامة مما يشجع الاستثمار فيها وتدفق الأموال فيها.
  • إعطاء المستثمرين المحليين والأجانب الميزات نفسها مما يشجع الاستثمار المحلي بشكل كبير.
  • ولعل ما يميز لبنان أيضاً بشكل كبير ويشجع المستثمرين بالإتجاه نحوها هو مناخها المعتدل وطبيعتها الخلابة الهادئة من جبال وبحر ومناطق سياحية.

تسهيلات تسجيل شركة في لبنان

ومع كل هذه الميزات في لبنان تستمر الحكومات بتقديم تسهيلات كبيرة أمام المستثمرين الراغبين في البدء أفضل استثمار في لبنان لتبقى متفوقة ومميزة في استثماراتها على مستوى العالم ومن هذه التسهيلات:

  • عدم الحاجة لوجود نوع محدد من التراخيص للاستثمار في لبنان وعدم وجود قانون صارم لتنظيم العمليات الاستثمارية.
  • يستطيع أي مستثمر أجنبي أن يقدم مشروعه دون الحصول على إذن من السلطات اللبنانية بسهولة كبيرة ويمكنه الحصول على مساعدة متخصصين لتثبيت السجل التجاري والتعرف على القوانين الأساسية والوثائق المتعلقة بالاستثمار بكل سهولة.

شروط الاستثمار في لبنان 2023

على جميع المستثمرين الإلتزام بعدة شروط بسيطة عند الاستثمار هي كما يلي:

  • عند البدء بالاستثمار لإقامة شركة معينة او اي مشاريع إنتاجية صغيرة في لبنان يجب تنفيذ خمس خطوات في عملية الاستثمار خلال تسعة أيام على ألا تعمل هذه الشركة في مجال الأسلحة أو التجارة أو الإعلام، إنما تكون شركة خاصة عليها مسؤوليات قانونية يلتزم بها أصحاب الاستثمار.
  • تخضع الرواتب والأجور إلى ضرائب خفيفة تبدأ من 2% وقد تصل إلى 20% في حدها الأقصى.
  • تتاح الفرصة للمستثمر الأجنبي للاستثمار بشركة محدودة المسؤولية واحدة في جميع القطاعات.

المستندات المطلوبة لتأسيس شركة في لبنان

ننتقل إلى معرفة الأوراق اللازمة لتأسيس شركة في لبنان، حيث يجب أن تكون كافة الأوراق نظامية ومثبتة وهي كالتالي:

  1. عقد إيجار أو صك لمنطقة الاستثمار.
  2. بطاقات وهويات الشركاء المستثمرين جميعاً.
  3. شهادة لرأس المال المراد الاستثمار به.
  4. في حال كان أحد الجهات المستثمرة شركة يجب أن تقدم وثائق إضافية وهي نظام هذه الشركة وشهادة تسجيلها، وتوقيع المفوض عن هذه الشركة وشهادته، حيث يقوم بتمثيلها وإذا كانت هذه الشركة أجنبية يجب أن تصدق هذه الوثائق جميعها من دولة المنشأ ووزارة الخارجية والقنصلية اللبنانية.

أهم مشاريع إنتاجية صغيرة في لبنان

أما في الحديث عن أفضل وأضخم المشاريع الاستثمارية في لبنان فهي كثيرة وأبرزها سنذكرها على النحو التالي:

  • مشروع Bleybel.
  • مشروع monteverde village.
  • مشروع Ohana Hills.
  • كمبوند جرين فيوز ريزدنس في لبنان.
  • كمبوند jamhour residence. 
  • كمبوند FAQRA Hills.
  • مشروع BEIRUT EAST Gate.
  • مشروع view Bchamoun.
  • مشروع Dee Rock Dbayeh.

بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الشركات العقارية الاستثمارية من أهمها شركة سنتوري ، وشركة ترست ليبانون وآي سولد.

إقرأ أيضاً: أفضل اسماء شركات الشحن في لبنان

‏أهم أنواع التجارة في لبنان

يعد مشروع إنشاء مكتب لتأمين وسائل النقل في لبنان من أهم أنواع التجارة في لبنان وتعد من مشاريع ناجحة برأس مال صغير ولا تحتاج رأس مال عالي إطلاقاً، ‏يمكنك أن تقوم في شراء اكثر من سيارة أجرة أو حافلات من أجل التعامل مع شركات تقوم بنقل الموظفين صباحاً ومساء.

وبالتالي سوف تأخذ أجر مالياً يام الإتفاق عليه مسبقاً، على ذلك في عقد هذا المشروع من إحدى أهم المشاريع الناجحة في لبنان والوغير مُكلفة ويمكنك الحصول على المال في لبنان من خلال هذه الفكرة الإبداعية والمضمونة.

ختاماً عن شرح ودراسة جدوى أفضل استثمار في لبنان 2023، نرى أننا يوماً بعد يوم نتجه للاستثمار في لبنان الخضراء التي تتحول إلى منطقة استثمارات عظيمة مزدهرة ومتكاملة تصل إلى العالمية وتقود مستثمريها إلى النجاح والتميز، ودائماً بأفكار صغيرة نستطيع أن نصل إلى نجاحات كبيرة في لبنان.

نتمنى نكون قدمنا لكم الفائدة المرجوة في هذا الشرح عن أفضل مشاريع إنتاجية صغيرة في لبنان، نرجوا أيضاً أن تقوم في مشاركة هذه المقالة مع جميع أصدقائك على كل تطبيقات التواصل الأجتماعي حتى يستفيد أكبر عدد ممكن.

تحرير وكتابة: ثامر العلي.