تجديد رخصة القيادة في إسرائيل للفلسطينين: الشروط المطلوبة

ستجد هنا خطوات تجديد رخصة القيادة في إسرائيل للفلسطينين، سنقدم لكم الإجراءات التي يتم من خلالها استبدال رخصة القيادة في فلسطين بدون صعوبات، وذلك من دون أن يكون هذا الذي يريد رخصة قيادة لديه رخصة قديمة فلسطينية، هذا للمقيمين في غزة والضفة الغربية (سامرا ويهودا).

تجديد رخصة القيادة في إسرائيل للفلسطينين

طريقة تجديد رخصة القيادة في إسرائيل للفلسطينين

قد يكون الأمر معقداً بعض الشيء لقاطني غزة، لمن يرغب في الحصول على رخصة قيادة يجب عليه أن يستكمل جميع الإجراءات المطلوبة للحصول على رخصة قيادة، ومن أهم هذه الإجراءات هي كالتالي:

  • أن يقوم الشخص بتقديم وثائق مدعومة يطلب فيها الحصول على رخصة قيادة مع تبيين الظروف الإنسانية الخاصة به.
  • بعد تقديم هذه الإجراءات يتم فحص جميع هذه الإجراءات من قبل الأجهزة الأمنية المختلفة في إسرائيل.
  • كما يتم تجديد وفحص رخصة القيادة في فلسطين وهذه الإجراءات من خلال لجنة في وزارة النقل.
  • في حال اقتنعت أجهزة الأمن ووزارة النقل بهذه الحالة الإنسانية التي قدمها صاحب الطلب يتم منح صاحب الطلب الرخصة الإسرائيلية.

ما هي الإجراءات المطلوبة للحصول على رخصة قيادة إسرائيلية للفلسطينيين؟

هذا يخص سكان الضفة الغربية المحتلة ممن لا يحملون رخصة قيادة مسبقة سارية المفعول من قبل الحكومة الفلسطينية.

قد يهمك: أفضل موقع اسرائيلي لبيع السيارات الجديدة والمستعملة

إن كل شخص مقيم في الضفة الغربية وقد استوفى الإجراءات المطلوبة للحصول على رخصة قيادة إسرائيلية، وقد تمت الموافقة عليه من قبل السلطات الإسرائيلية للظروف الإنسانية التي حددتها هي، من مثل:

  1. (كأن يكون أحد أفراد العائلة مريضاً بأمراض مزمنة التي قد تتطلب منه الذهاب المفاجئ إلى أحد المستشفيات) هذا المواطن يقوم بطلب رخصة قيادة فلسطينية في بداية الأمر.
  2. فإن تم رفض طلبه يقوم بعدها بالذهاب إلى مكتب رئيس الفرع الخاص بالاقتصاد أو الإدارة المدنية الموجودة في الضفة الغربية أو غزة ثم يقدم طلبًا للحصول على رخصة قيادة إسرائيلية.
  3. إذا كان مقدم الطلب ليس ممن يستوفون الإجراءات التي تم تحديدها فسيتم رفضه مباشرة وخصوصًا إذا لم يكن من أصحاب الوضع الإنساني الخاص.

ما هي شروط الحصول على رخصة القيادة في إسرائيل؟

  • أولاً لا يمكن الحصول أو التقديم على رخصة قيادة إلا لذوي الحالات الإنسانية الخاصة.
  • أن يأتي مقدم الطلب تصريحاً من قبل إسرائيل.
  • أن يكون هذا الشخص مقيماً في إسرائيل لمدة متتابعة أقلها ثلاث سنوات.
  • أن يكون أحد أفراد العائلة في ظرف صحي خاص (من هؤلاء كأن يكون الوالد أو الطفل أو الزوج أو الأخ) مقيماً بشكل دائم في إسرائيل، (أي أن يكون من الدرجة الأولى في العائلة.
  • ويحمل تصريحاً للإقامة الدائمة في إسرائيل أو ممن كانوا يحملون الجنسية الإسرائيلية) وكان أحد هؤلاء الأفراد في وضع طبي سيئ والذي يتطلب منه وذهاب المفاجئ إلى المشافي في أي وقت وأي ساعة.

كيف يتلقى مقدم طلب استبدال رخصة القيادة في فلسطين إجراءات الطلب من الجهة المعنية؟

  • إذا كان طلب التجديد على واحدمن أنواع رخص القيادة في إسرائيل من الطلبات غير المرفوضة فإن رئيس فرع الاقتصاد أو ما يعرف بالإدارة المدنية أو رئيس الاتصال والتنسيق في غزة، سيقومون بالنظر في هذا الطلب، وفي حال تمت الموافقة على الطلب يتحدد.
  • بعدها تقديم الطلب إلى لجنة المواصلات ووزارة النقل في إسرائيل، استناداً على هذه الأمور يتم تحديد القرارات اللازمة وفق تشريعات وضعتها إسرائيل.
  • ففي حال وافق رئيس فرعي الاقتصاد أو ما يعرف بالإدارة المدنية أو رئيس الاتصال والتنسيق في غزة على هذا الأمر وقام بأمر لجنة وزارة النقل في إسرائيل بالموافقة على هذا الطلب فإن مقدم الطلب سيأخذ رخصة القيادة الإسرائيلية.

إجراءات تقديم الطلب تجديد رخصة القيادة في إسرائيل الذي تجاوز الفترة الأمنية المحددة؟

  • في حاله تجاوزت المرحلة الأمنية المحددة يتم تقديم الطلب إلى مكتب الترخيص الإسرائيلي حتى تبدأ بعد ذلك عملية منح الرخصة الإسرائيلية.
  • عندما يصل الطلب إلى مسؤول التراخيص سيقوم بإجراءات التحقق من الموافقات الأمنية حول هذا الطلب، ثم يرسل بعد ذلك إلى اللجنة المواصلات ووزارة النقل الإسرائيلية.
  • الآن يتم رفض الطلب أو الموافقة على الطلب وفي حال تم رفضه من قبل مسؤول الترخيص أو من قبل لجنة المواصلات أو وزارة النقل، سيتم إعلام الشخص مقدم الطلب في ذلك بأسرع وقت.
  • أما في حال تمت الموافقة على طلب إصدار رخصة قيادة إسرائيلية فستتم التأكد من جميع الإجراءات والقرارات المتخذة في حق هذا الشخص وفقاً للأنظمة والقوانين التي تضعها إسرائيل.
  • ويتم النظر في كل ذلك بأسرع وقت ممكن، يستقبل بعدها إجراءات إصدار رخصة قيادة إسرائيلية.
  • إذا كان مقدم طلب دفع رخصة السيارة في إسرائيل مستوفياً جميع الإجراءات والقوانين المحددة لإصدار رخصة قيادة إسرائيلية وهو ممن يلتزمون بالأنظمة والقوانين فإنه سيتم منحه رخصة القيادة الإسرائيلية بنجاح.

أين يذهب الفلسطيني بعد تقديم طلب تجديد رخصة سياقة في إسرائيل؟

  • إذا تمت الموافقة على حصول رخصة قيادة إسرائيلية يقوم مقدم الطلب بالذهاب إلى رئيس مكتب فرع الاقتصاد أو ما يعرف بالإدارة المدنية أو رئيس الاتصال والتنسيق في غزة من أجل منحه رخصة القيادة الإسرائيلية.
  • والجدير بالذكر رخصة قيادة دولية في إسرائيل او المحلية التي تعطى للمواطنين الفلسطينيين تكون صالحة لعام واحد لا غير.
  • هناك بعض الاستثناءات التي يأخذها مقدمو الطلبات على أحدى أنواع رخص القيادة في إسرائيل ولها إجراءات خاصة حتى يتم تمديد رخصة القيادة له.

طريقة معرفة نتيجة التست في إسرائيل ؟

من بعد إتمام مرحلة دفع رسوم التست إسرائيل سوف تحصل على النتيجة من خلال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بك، خلال 24 ساعة كحد أقصى من إنتهاء الامتحان العملي الذي قد تم إجراءه.

الخاتمة:

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي يخص طريقة تجديد رخصة القيادة في إسرائيل للفلسطينيين، والذي تحدثنا فيه عن عدة أمور، قد كان المحور الأساس هو تجديد رخصة قيادة للفلسطينيين المقيمين في إسرائيل.

وقد كان الحديث عن فحص رخصة القيادة في إسرائيل للمقيمين في الضفة الغربية وغزة المحتلتين بشكل خاص، فغيرها من المناطق الفلسطينية المحتلة قد لا يستطيعون أخذ رخصة قيادة إسرائيلية.

وانتقلنا بعدها إلى الحديث عن الإجراءات اللازمة للتقدم لمنح رخصة قيادة إسرائيلية، وقد بينا بأنه ليس كل مواطن يعيش في الضفة الغربية أو غزة المحتلتين يتمكن من التقدم في طلب تجديد رخصة القيادة في إسرائيل للفلسطينين، فهي خاصة بأصحاب الحالات الإنسانية فقط.

فلا تنسوا مشاركة هذا الموضوع الخدمي مع جميع أصدقائكم وعلى كل مواقع التواصل الأجتماعي، نتمنى الموفقية للجميع وإلى اللقاء بالتوفيق للجميع.

تحرير: علي الفرج.

مواضيع ذات صلة: