الاستثمار العقاري في كرواتيا 2024: المتطلبات الضرورية للنجاح

الاستثمار العقاري في كرواتيا

تعد كرواتيا من الوجهات الرئيسية للمستثمرين الراغبين في تأسيس شركة في كرواتيا للأجانب، وذلك بسبب دعم موقعها الجغرافي المتميز على خليج البلقان الذي يوليها أهمية سياحية عالية وجاذبة ليس فقط للمستثمرين وإنما للسياح أيضاً.

وذلك لعد أسباب تحفيزية ونظراً لأنها لما تتمتع به من مناظر طبيعية خلابة بسبب موقعها على الساحل مما يشجع السيّاحة والاستثمار السياحي فيها بالإضافة للاستثمار العقاري.

فالعمل في كرواتيا مسموح للجميع دون استثناء على أن يراعوا شروط الإقامة العقارية في كرواتيا وكافة القوانين التي سنتها الدولة سواءً بما يخص القوانين الضريبية والعقارية وغيرها.

ولكن يُنصح قبل أن تخطو هذه الخطوة أن تقوم بعمل دراسة شاملة للوضع في كرواتيا وفهم أنظمة العمل بها وفهم آلية النظام الضرائبي والتشريعي وفهم نظام الاقتصاد في الدولة، لضمان نجاح الاستثمار الذي ستقوم فيه.

لتوضيح مفاهيم الاستثمار العقاري في كرواتيا للعرب، يجب التركيز على عدة أمور سنذكر لكم أهمها هي كالتالي:

  1. التعرف على السوق العقاري في كرواتيا والمناطق المحلية المحتملة للاستثمار.
  2. الإطلاع على المخاطر المحتملة مع الاستثمارات العقارية في كرواتيا للأجانب.
  3. التعرف على كافة المصادر المتوفرة للحصول على المعلومات المهمة التي نخص الاستثمار في في كرواتيا.
  4. الاطلاع على المفاهيم الخاصة بكل ما يخص الاستثمار في العقارات في كرواتيا من الناحية القانونية.
  5. البحث عن كافة الطرق الخاصة التي تساعدك في تحقيق النجاح لكل الراغبين في تأسيس شركة في كرواتيا للبدء في تجارة رابحة.

أهم مجالات الاستثمار في كرواتيا:

فمن أهم فرص الاستثمار المتوفرة للمهاجرين العرب في كرواتيا هو الاستثمار السياحي والاستثمار العقاري، حيث لفتت كرواتيا بالفترة الأخيرة الأنظار لما تتمتع به من إستقرار استثماري وفقاً للقوانين المتعلقة بالعمليات الاستثمارية والتطور التنموي في السوق الاقتصادي الذي تشهده كرواتيا في الفترة الأخيرة.

وهذا ما جعلها تتصدر قائمة الدول المقصودة بهدف العمل وخصوصاً الاستثمار بمجالاته الواسعة، وفي ما يلي سنذكر لكم هل هي من ضمن دول تمنح الإقامة بشراء عقار 2023، وسنتعرف على أهم مجالات الاستثمار في كرواتيا بما فيها الاستثمار العقاري للأجانب، وما هي المزايا والتسهيلات.

1. الاستثمار السياحي:

وخاصة الاستثمار على خليج البلقان باعتبار موقع كرواتيا على هذا الخليج، حيث سمحت الحكومة الكرواتية بالاستثمارات العقارية وبشروط مناسبة وسهلة خالية من التعقيد لاستقطاب المستثمرين الأجانب والاستفادة منهم.

اقرأ أيضاً: الحصول على عقد عمل في كرواتيا وإقامة عبر الإنترنت

مثلاً تكون هذه الاستثمارات بشكل عام قائمة على المنتجعات السياحية من فنادق ومطاعم وغيرها من الخدمات السياحية مما يحتاجه السائحون ليكونوا راضيين تمام الرضى عن سياحتهم في كرواتيا.

2. الاستثمار العقاري في كرواتيا:

يُعد العمل في مجال الاستثمار العقاري للراغبين في الدخول لسوق الاستثمارات العقارية في كرواتيا فرصة ذهبية، ولا سيما اذا كنت مثقف ومُلم بموضوع الاستثمار وقد سبق لك أن قمت بدراسة شاملة عن هذا المجال لتحقيق الأرباح المرجوة.

حيث أن موقع كرواتيا بالنسبة لأوروبا ولّاها أهمية كبيرة جداً في هذا المجال، تقع كرواتيا في وسط أوربا وعلى منطقة ساحلية متميزة بأجمل الشواطئ الساحلية مما جعلها من أشهر الوجهات السياحية على مستوى العالم.

وهذا ما يدعم سمعة العقارات الواقعة على السواحل الكرواتية و يزيد من رغبة شراءها، هذا عدا عن جوها المستقر والمعتدل في الغالب، بالإضافة لتمتعها بثقافة واسعة و منفتحة.

أهم أنواع العقارات في كرواتيا للاستثمار:

تحوي كرواتيا على العديد من العقارات التي يمكن تصنيفها ضمن عدة أنواع، مثل الشقق والفيلات، بالإضافة للشقق الساحلية التي ذكرناها سابقاً وإلى المنازل الريفية و الحقول، بالإضافة للأراضي الزراعية.

حيث يمكن لجميع الوافدين الأجانب أن يستملكوا مختلف أنواع العقارات في كرواتيا بعد حصولهم على موافقة وزير العدل الكرواتي على ذلك، وتتم عقود البيع و الشراء هذه بموجب الخدمات المالية والقانونية التي تقدم المساعدة في إنهاء عملية البيع الشراء بدون تعقيد وبكل سهولة. 

وأيضاً شهدت العديد من مناطق كرواتيا تطوراً سريعاً ونمواً متتالياً على الصعيد العقاري، كالعاصمة الكرواتية والمدن الساحلية، حيث يستطيع المستثمرين الشراء و الاستثمار العقاري في كرواتيا من خلال شراء العقارات وتأجيرها أو حتى شراء الأراضي والبناء عليها ومن ثم بيعها أو تأجيرها بواسطة الشركات الكرواتية.

الإقامة في كرواتيا عن طريق شراء عقار

من أكثر الأسئلة تداولاً هي هل استثمار العقارات وامتلاكها في كرواتيا يمنح الإقامة الكرواتية للمستثمر أو المالك الأجنبي؟

والإجابة كانت هي أن الاستثمار بمجال العقارات في كرواتيا ليس بالضرورة أن يمنح المستثمر الحق في حصوله على الجنسية الكرواتية، بالمقابل يحق للمستثمر الأجنبي أن يحصل على فيزا للإقامة في الدولة الكرواتية، بصلاحية تمتد لسنتين َتكون قابلة للتمديد.

وبالعموم يوجد عدة طرق يستطيع الوافدون الأجانب من خلالها الحصول على الجنسية الكرواتية أو حتى تمكّنهم من الحصول على الإقامة في كرواتيا، حيث تختلف متطلبات الحصول على الجنسية الكرواتية أو شروط الإقامة العقارية في كرواتيا حسب الوافد الأجنبي المتقدم بطلب الحصول على الجنسية الكرواتية أو الإقامة.

من حيث توفر جميع شروط الإقامة في كرواتيا المطلوبة والحصول على الموافقة القانونية بعد التشاورات القانونية المناسبة وغيرها العديد، من المتطلبات التي يمكن معرفتها من خلال السفارة الكرواتية.

شروط الإقامة في كرواتيا بهدف الاستثمار:

تُعتبر كرواتيا من الدول الغنية بالبيئة الاقتصادية وتتناسب مع مختلف مجالات الاستثمار، وهذا يُعزى لتطورها ونهوضها في عدة نواحي أهمها مشاريع البنى التحتية الناجحة وأيضاً المشاريع التي أدت إلى تطور ونمو خدمات النقل وقطاعات الطاقة خلال الفترة الأخيرة، علاوة على ذلك، تميزها بنظام ضرائبي سهل وغير معقد وأيضاً الخدمات التعليمية الجيدة وغيرها من الخدمات العامة.

قد يهمك: ‏أفضل استثمار في الوقت الحالي

قامت الحكومة الكرواتية بوضع شروط الإقامة العقارية في كرواتيا، وملازم سهلة التحصيل وميسرة جداً بغية جذب الاستثمارات الخارجية الأجنبية وذلك لتحقيق المنفعة للاقتصاد الكرواتي وإنعاشه الدائم، وسنذكر لكم أهم هذه الشروط السهلة التحقيق نذكر:

حيث عملت الدولة الكرواتية على تقديم العديد من التأمينات المالية التي تكفي المستثمر الأجنبي للعيش في كرواتيا، تجنباً لتحميل الدولة الكرواتية عبء تحمل نفقات المستثمر تحت نظام الرعاية الاجتماعية في كرواتية، ولكن يشترط:

  • حيازة المستثمر على جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر من تاريخ انتهاء تصريح الإقامة الكرواتية للمستثمر.
  • أن يحتوي جواز سفر المستثمر على صفحتين فارغتين.
  • أن يكون جواز سفر المستثمر قد تم إصداره في فترة العشر سنوات السابقة. 
  • حيازة المستثمر على نسخة سارية المفعول من التأمين الصحي.
  • امتلاك المستثمر لوصل يؤكد قيامه بدفع رسوم الفيزا.
  • امتلاك المستثمر الأجنبي على شهادة صحة تثبت أنه سليم ومعافى وليس لديه أي إصابة مرضية معدية و خطرة.
  • وأخيراً يجب على المستثمر أن يقوم بتقديم شهادة تحتوي على إثبات يؤكد على خلو سجلاته الجنائية والقضائية من الجرائم والعقوبات في بلده الأصلي.

الآن وبعد جميع المعلومات التي تعرفنا إليها لنفكر ما إذا كان الاستثمار العقاري هو مشروع ناجح أم لا يمكنك اتخاذ قرارك بهذا الشأن، بالإضافة لمعرفتك أن بعد أن أصبحت كرواتيا إحدى دول الاتحاد الأوربي.

وهذا أعطاها العديد من مزايا الاستثمار في كرواتيا التي ستنعكس إيجاباً على الوافدين إليها والمستثمرين فيها بمختلف المجالات سواءً الاستثمار في المجال العقاري أو السياحي أو الصناعي أو غيرها من المجالات الواسعة.

علاوة على ذلك لكونها أصبحت إحدى أهم الوجهات الجاذبة للاستثمارات الخارجية من قبل الوافدين الأجانب إليها على مستوى العالم، ولاسيما بعد العديد من التعديلات التي طرأت على ملفات الاستثمار على أراضيها.

في نهاية المقال عن كيفية الحصول على فيزا كرواتيا والذي عرض العديد من أساليب وفرص الاستثمار في كرواتيا 2024، وتم توضيح الاستثمار العقاري في كرواتيا للأجانب وتوضيح العديد من النقاط الأساسية التي تخص مميزات وعيوب كرواتيا للعديد من الجنسيات على أمل تقديم الفائدة للجميع.

تحرير المؤلفة: صالحة عيسى.