ابحث هنا وسوف تجد طلبك

عدد السيارات المسموح امتلاكها في دبي (قوانين السير)

عدد السيارات المسموح امتلاكها في الإمارات

عدد السيارات المسموح امتلاكها في دبي

تعد مدينة دبي من أغنى المدن العربية بالنسبة لرصيد السيّاح والزوار، حيث اعتبرت الوجهة الأولى للعرب والأجانب لقضاء العطل والإجازات نظراً لما تتمتع به هذه المدينة من مقومات طبيعية، بالإضافة للنشاطات والفعاليات التجارية والحداثة العمرانية التي غلبت على جميع مراكزها التجارية وفنادقها ومنشآتها السيّاحية.

عدا عن كونها الوجهة الأولى للمهاجرين من أصحاب المهن الحرفية وحملة بعض الشهادات باختصاصات محدودة ونظراً لجميع ما سبق هذا يعني أن مجتمعها وسطياً يتمتع بمستوى معيشي نوعاً ما جيد جداً.

وهذا بالنتيجة يؤدي لاستنتاج أن أغلبية المواطنين والمقيمين يمتلكون سيّارة واحدة على الأقل وربما أكثر، حيث أصبح امتلاك السيّارة من الأمور الضرورية في وقتنا الحالي في عصر يجري كل شيء فيه بسرعة كبيرة.

حيث أصبح اقتناءها ضروري لمجاراة الأعمال واللحاق بها وتوفير الجهد والوقت وهذا يؤدي لإنجاز الكثير على الصعيد الشخصي والمهني معاً ولا سيما في مدينة يجري فيها كل شيء على قدمٍ وساق بسرعة كبيرة.

إقرأ ايضاً: شروط استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية

كم عدد السيارات التي يحق للمقيم امتلاكها في الإمارات للمقيمين؟

لقد قامت إدارة المرور العامة في دبي مؤخراً بالسماح لجميع مواطنيها باقتناء عدد لا محدد من السيارات على خلاف المقيمين فيها، حيث لا يحق للمقيمين الأجانب في مدينة دبي أن يقوموا بتسجيل أكثر من مركبتين في اسمهم أي يحق للوافد إلى مدينة دبي أن يسجل فقط سيارتين في اسمه.

طبعاً وهذا يتم بالقيام ببعض إجراءات تسجيل السيارات دبي اون لاين التي تتم بين المشتري والوكيل، وذلك بإحضار بعض الأوراق والوثائق اللازمة للقيام بتسجيل السيارة باسم مالكها، حيث بإمكانك إتمام هذه الإجراءات أيضاً في مركز هيئة الطرق والمواصلات المتواجدة في كل مكان من المدينة.

بالإضافة لأنه لا يمكن لأي شخص سواءً مواطن أو مقيم أن يقوم بقيادة سيارة بدون ترخيص قيادة صادر عن مركز قيادة المرور العامة في مدينة دبي حتى لو كانت السيّارة مسّجلة باسمه، بالإضافة لوجوب القيام بتجديد ملكية السيارة كل عام مقابل رسوم تسجيل السيارة في دبي التي يجب دفعها من قبل صاحب السيارة.

طريقة تسجيل مركبة جديدة في دبي؟

سنذكر لكم ما هي الوثائق والأوراق المطلوبة لتسجيل السيارة؟

حيث تختلف بعض الشيء الأوراق والوثائق المطلوبة لتسجيل السيارات باسم مالكها بين المواطن والمقيم، إليكم أهم الوثائق المطلوبة والأوراق لإتمام إجراءات تسجيل السيارة باسم المواطنين في دبي:

  • يجب على المواطن المتقدم بطلب تسجيل السيارة باسمه إحضار ملف من الهيئة العامة المرورية في دبي و أن يكون الملف مسجل باسمه.
  • أن يكون بحوزة المواطن الإماراتي بطاقة شخصية إمارتية أصلية.
  • يجب إحضار بطاقة جمركية للسيّارة التي سيشتريها المواطن و تكون صادرة عن هيئة إدارة الجمارك في دولة الإمارات، قد تكون السيارة مستوردة فبهذه الحالة يجب عمل تسفير للسيارة من الإمارة التي تم استيرادها منها إلى مدينة دبي.
  • إحضار شهادة تحويل/شهادة حيازة للسيارة و أن تكون هذه الشهادة صادرة عن مؤسسة الترخيص.
  • يجب إحضار عقد بيع و شراء بين البائع والمواطن المشتري ممكن أن يكون عقد إلكتروني أو عقد ورقي معتمد وخاضع للنظام.
  • يجب إحضار شهادة فحص للسيارة المُباعة و أن يكون فحص ناجح وخاضع لجميع شروط السلامة، بالإضافة لشهادة تثبت مطابقة مواصفات السيارة للمواصفات الخليجية /شهادة الفحص الشكل الظاهري للسيارة.
  • يجب إرفاق ملف المركبة أيضاً بوثيقة تأمين إلكترونية مُرسلة من قبل الشركة المؤمّنة على السيارة سارية الصلاحية بفترة زمنية لا تقل عن ستة أشهر.
إقرأ أيضاً: أفضل 6 مكاتب استيراد سيارات من الامارات

طريقة تسجيل المركبات دبي اون لاين للمقيمين

سنذكر لكم أبرز الوثائق المطلوبة لتسجيل السيارات للمقيمين على النحو التالي:

  • أولى الوثائق المطلوبة لتسجيل السيارات للمقيمين هي احضار نسخة عن تأشيرة إقامتهم في مدينة دبي وصادرة عنها على أن تكون سارية الصلاحية، كما لا يمكن القيام بالإجراءات اللاحقة بدونها، بالإضافة للأوراق و الوثائق الأخرى.
  • يجب على الوافد المقيم إحضار ملف من الهيئة العامة للمرور في مدينة دبي باسمه.
  • إحضار الوافد المقيم لبطاقته الشخصية الأساسية للقيام بتحديث بياناته أثناء تسجيل السيارة باسمه.
  • يجب أن يكون جواز سفر الوافد المقيم ساري المفعول، حيث سيتطلب إحضاره أو إحضار بطاقته الشخصية نيابةً عنه.
  • يجب أيضاً إحضار بطاقة السيارة الجمركية الصادرة من إحدى الإدارات الجمركية في الدولة لإتمام عملية فراغة السيارة، بالإضافة لوجوب إحضار شهادة تحويل للسيارة التي سيتم تسجيلها من الإمارات الأخرى أو يمكن أن ينوب عنها شهادة حيازة على أن تكون هذه الشهادة صادرة عن مؤسسة الترخيص في مدينة دبي.
  • عقد بيع شراء بين البائع والمشتري نسخة إلكترونية أو ورقية على أن تكون معبأة ومعتمدة في النظام.
  • وجوب حيازة السيارة على شهادة فحص ناجح وأن تكون الشهادة صادرة عن إحدى المراكز المعتمدة لفحص السيارات في مدينة دبي، بالإضافة لوجوب إحضار نموذج يؤكد مطابقة مواصفات السيارة للمواصفات الخليجية.
  • يجب حيازة السيارة على ملف تأمين ساري الصلاحية لفترة زمنية لا تقل عن ستة أشهر صادر عن إحدى جهات التأمين للسيارات في مدينة دبي أو غيرها من الإمارات لإتمام وثائق تسجيل السيارة.
  • و أخيراً وبعد إتمام جميع الوثائق والأوراق المطلوبة يمكن التوجه لإحدى مراكز تسجيل السيارات في مدينة دبي وتقديم المستندات والأوراق المطلوبة ودفع الرسوم المترتبة على عملية تسجيل السيارة، حيث يمكن أن يستغرق الأمر حوالي عشر دقائق فقط وفي النهاية ستحصل على رخصة سيارتك أو بطاقة ملكية السيارة والتي ستكون مسّجلة باسمك.
  • أما في حال أراد الوافد المقيم أن يشتري سيارة مستعملة في مدينة دبي فقد تكون عملية تسجيل السيارة باسمه تختلف قليلاً عما ذكرته سابقاً وأيضاً اذا كانت السيارة من وكالة سيارات مرخّصة أم لا.
  • فإذا كانت السيارة من شركة مرخصة لبيع السيارات المستعملة عادةً ما توفر هذه الشركات خدمة المساعدة في إتمام عملية تسجيل السيارة باسم المشتري، أما إذا كانت من مصادر أخرى فقد تحتاج للقيام بإجراءات تسجيل السيارة باسمك بنفسك.
  • أما بالنسبة للأوراق والوثائق المطلوبة لتسجيل السيارات المستعملة بأسماء الوافدين المقيمين في مدينة دبي فهي كما ذكرناها سابقاً بالنسبة لتسجيل السيارات الجديدة.
  • بالإضافة لبعض الأوراق والوثائق الإضافية كالمستندات التي تتعلق بتمويل السيارة إذا كانت ممولة من قبل إحدى المصارف وبطاقة ملكية السيارة القديمة وأيضاً وجوب فحصها فنياً لدى هيئة المرور في دبي أو فحصها عن طريق أي مؤسسة أخرى.
  • ومن ثم نقل ملكيتها للمشتري المقيم بعد دفع الرسوم وبهذا يتلقى المشتري لوحات جديدة لترخيص المركبة بالإضافة لرخصة السيارة التي تحمل اسمه عليها.

وأخيراً في نهاية مقالنا عن شرح عدد السيارات المسموح امتلاكها في دبي للمقيمين، ولابد من التذكير بوجوب حيازة المشتري على رخصة قيادة سارية المفعول وبهذا أمكنك القيادة بأمان وإجراء الجولات السياحية مع عائلتك وإتمام جميع شؤون عملك بسرعة دون أي تأخير فهذا ما تقدمه السيارات توفير الوقت والجهد وتقديم الرفاهية.