شروط الكلية التقنية بمكة 2024: التخصصات والوثائق المطلوبة

ستجد هنا شرح عن تخصصات وشروط الكلية التقنية بمكة المكرمة، تعد الكلية التقنية في مكة تابعة للكليات الحكومية، فرع المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني، أنشأت هذه الكلية لغاية تدريب يمتاز بأعلى معايير الإحسان والجودة لقسم التدريب المهني والتقني لكوادره الوطنية في المملكة العربية السعودية.

إن الحاجة الملحة التي أحدثتها التقنية الحديثة في مجالاتها كافة، وفي المصانع والمؤسسات على وجه الخصوص، جعلت تطلب كثيرا من التقانيين المميزين في مجال التقانة، لهذا لمست مؤسسات التعليم ضرورة تدريب عدد جيد من المواطنين حتى يسدوا هذه اللثمات.

شروط الكلية التقنية بمكة
شروط الكلية التقنية بمكة 1445

في السطور أدناه سنذكر لكم رابط التسجيل في الكلية التقنية للبنات وما هي الشروط والتخصصات والرسوم ف، حيث أنشأت مؤسسة التعليم التقاني الكلية التقنية في مكة المكرمة سنة 1441/ 1440 للهجرة، وهي كلية للإناث فقط، تعطي هذه الكلية للخريجات شهادة جامعية متوسطة كما يعرف بال (دبلوم) في علوم التقنية المتطورة الحديثة.

ما هي شروط الكلية التقنية بمكة للقبول للبنات؟

  • اختصت هذه الكلية بالطالبات المملكة العربية السعودية، فلا يمكن أن تقبل أي طالبة لا تحمل الجنسية السعودية، ويمكن أن تكون من أب سعودي ويبدأ الرقم الوطني بواحد، أما إذا كانت من أم سعودية وأب أجنبي فالرقم الوطني يجب أن يبدأ برقم اثنين.
  • كما تختص هذه الكلية بالطالبات خريجات الثانوية العامة، كما يجب أن يتقدمن إلى الكلية التقنية في مدة أقصاها ثلاث سنوات بعد أخذ الشهادة الثانوية العامة.
  • ألا تكون المتقدمة قد حصلت على شهادة من قبل المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني من قبل.
  • كما يوجد اختبار قبول لتحديد المستوى ويوجد أيضا مقابلة شفهية شخصية.
  • يوجد أيضا اختبار للقياس واختبار اللغة الأجنبية كما يوجد حد أدنى تضيع هذه الكلية للشهادة الثانوية، فإذا حققت الحد الأدنى من الدرجات في الشهادة الثانوية واجتازت اختبار اللغة والمقابلة فإنها تقبل في هذه الكلية.

ملحوظة مهمة للقبول في الكلية التقنية بمكة:

إن لكليات التقنية العالمية الحق في إصدار استثناءات لبعض الطلبة بعد أن تدرس حاله تلك الطالبة المتقدمة إلى هذه الكلية، من ضمن هذه الكليات هي كلية التقنية بمكة المكرمة.

ما هي الوثائق المطلوبة للتقدم إلى كلية التقنية بمكة المكرمة؟

  1. تأخذ الطالبة المتقدمة طلباً للقبول وتذهب به للتوقيع داخل حرم الكلية.
  2. تقديم نسخة مصورة ملونة من الهوية الوطنية الخاصة بالطالبة تكون هذه الهوية صادرة من المملكة العربية السعودية، كما يمكن أن تقدم الطالب الطالبة بطاقة العائلة.
  3. أن تجلب الطالبة معها صوراً شخصية حديثة بمقياس 3 × 4.
  4. شهادة الثانوية الأصلية من التربية في السعودية مع صورتين مصدقتين لهذه الشهادة.
  5. كشف طبي يكون صادراً عن الجهات المختصة.
  6. في حال كانت الطالبة من الجنسية غير السعودية أو أي من أم سعودية والأب غير سعودي، فيجب عليها تقديم الثبوتيات اللازمة لهذا الأمر.
  7. إذا كانت الطالبة من اللواتي حصلن على الاستثناء من المؤسسة العامة للتقنية والتدريب المهني والتقني، فعليها جلب الصورة عن هذا الاستثناء.

أوقات دوام الكلية التقنية بمكة المكرمة

يتساءل العديد من الطلبة عن الدوام في الكلية التقنية بمكة، حيث تدرس الكلية التقنية اختصاصات عدة، ويتم تحديد تخصصات الكلية التقنية بمكة للبنات بحسب إحتياجات سوق العمل، أما عن الهيكل العام للكلية فيتكون من:

  1. السنة التحضيرية: تدرس الطالبات في هذه السنة الحاسب الآلي واللغة الإنكليزية وما يوجد من مهارات أساسية أخرى، وفي نهاية هذا العام تأخذ الطالبة شهادة تدعى بال (كامبردج).
  2. السنة الثانية: هذه المرحلة هي مرحلة التخصص، تدرس فيها الطالبة المعلومات والمهارات للتخصص الذي اختارته، وما ينطبق عليه من تطبيقات علمية لازمة.
  3. السنة الثالثة: هذه المرحلة تابعة للمرحلة السابقة، ففيها تدرس الطالبات الاختصاص الذي اختارته كل واحدة منهن على حدة، لكن هذه الدراسة ستكون مكثفة عن العام الفائت، بالإضافة إلى دقة المعلومات المعطاة، في نهاية هذه السنة تأخذ الطالبة شهادة (دبلوم) رسمية من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

ما هي مميزات الكلية التقنية بمكة؟

  • الدراسة في هذه الكلية دراسة مجانية بالكامل، تقوم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بدفع رسومي هذه الدراسة بشكل كامل، وذلك لجميع الطالبات المتقدمات إلى هذه المؤسسة.
  • تقوم هذه المؤسسة بتوظيف الطالبات اللواتي يتخرجن من هذه المدرسة بشكل مباشر فور تخرجهن، ويكون ذلك في أرقى شركات المملكة العربية السعودية.
  • يوجد مكافآت مادية معنوية تقدم هذه المؤسسة بشكل شهري للطالبات المتقدمات اللواتي يدرسن في هذه الكلية.
  • كما يوجد أنشطة ترفيهية وفعاليات اجتماعية تقوم بعملها هذه الكلية خارج الكلية وداخلها.
  • قامت هذه الكلية بوضع برامج التعليمية على مستوى العالم تقوم بتقديمها متدربات متألقات مؤهلات في هذا التخصص الذي يعطينه.
  • كما لا ننسى القسم العملية في هذه الكلية فهي ليست كلية نظرية وإنما فيها قسم عملي.

ما هي تخصصات الكلية التقنية للبنات ؟

  1. أول تخصص هو تخصص التقنية الإدارية.
  2. إدارة المشاريع الصغيرة التي تندرج أيضا تحت التقنية الإدارية.
  3. إدارة التنظيم الفعاليات تحت قسم السياحة والفندقية.
  4. الدعم الفني تحت القسم تقنية حاسب الآلي.
  5. الدعم الفني للأنظمة أيضا تحت قسم تقنية حاسب الآلي.

رابط التقديم على كلية التقنية بمكة بوابة القبول: أدخلوا من هنا.

الخاتمة:

هذه هي الكلية التقنية بمكة المكرمة باختصار تحدثنا لكم عنها وتعرفنا معكم عليها وعن الاختصاصات التي تهتم بها وما هي الشريحة التي تستهدفها، وما هي الغاية من تأسيسها منذ بداية تأسيسها ومن كان له الفضل في تأسيسها.

ومن ثم انتقلنا بعد ذلك إلى الحديث عن مراحل هذه الكلية وهي تنقسم إلى ثلاث سنوات، تكلمنا عن كل سنة منهن بإيجاز وعن المميزات التي تحتويها وما هي الشهادات التي تقدمها، ثم تحدثنا عن مميزات هذه الكلية بعدها انتقلنا إلى الحديث الشروط التي تضعها هذه الكلية لقبول الطالبات المتقدمات.

وقد تحدثنا عنها بتفصيل حتى تعرف الطالبات ما هي شروط القبول في الكلية التقنية للبنات بمكة حتى تستطيع التقدم إلى هذه الكلية، طيب أخيرا انتقلنا إلى الوثائق اللازمة للقبول في هذه الكلية والتسجيل من خلال رابط التسجيل في الكلية التقنية للبنات، تحدثنا لكم عنها بتفصيل سريع حتى تتم الفائدة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن شروط الكلية التقنية بمكة للبنات لعام 2025، نتمنى منكم أيضاً مشاركة المقالة مع جميع الأصدقاء ولكل من يحتاجه حتى يستفيد أكبر عدد ممكن، وإلى مزيد من المقالات النافعة.

مواضيع ذات صلة:

منح كلية الأمير محمد بن سلمان

موعد تسجيل جامعة الحدود الشمالية

التقديم على منح داخلية للسعوديين ممولة بالكامل

‏كيفية الحصول على منحة دراسية في كوريا الجنوبية