كيفية الحصول على الجنسية السويدية بسرعة 2024

شروط الحصول على الجواز السويدي، أصدرت الحكومة السويدية قانونا ينص على تعديل سياسة الهجرة مع اللجوء وذلك وفق معايير جديدة، فأتت التوقعات كما هو مخطط لها، والتجنيس في السويد أمرا لا يعد سهلاً.

إذ جاءت القوانين أكثر تشدّداً وعبر مراحل تبدأ بفرض شروط على اللاجئ للحصول على الإقامة الدائمة، هذه الإقامة ستؤهل اللاجئ للتقديم على الجنسية، مع إستمرار شروط الحصول على الجنسيات الأوروبية الأخرى، كالجنائية من دون جرائم أو ديون وغرامات.

شروط الحصول على الجواز السويدي 2023
شروط الحصول على الجواز السويدي 2023

كيفية الحصول على الجنسية السويدية 2023

يتساءل العديد هل توجد شروطاً خاصة بالتجنيس في دولة السويد أم لا:

وفقاً للتحديثات الطارئة على تفاصيل قوانين الجنسية الجديدة، فـإنه لكي يصبح الشخص مواطنًا سويديًا، عليه أن يستوفي شروط فترة الإقامة التي تتطلب أن يعيش اللاجئ لفترة معينة في السويد، توجد شروطا خاصة للحصول على الإقامة السويدية وتحسب هذه الشروط بدء من وفود اللاجئين الى هنالك، والشروط هي كالتالي:

شروط الحصول على الجواز السويدي:

لكل مهاجر إلى دولة السويد لأي سبب كان (هجرة قسرية، هجرة طوعية، منحة دراسية، عمل ..إلخ)، وكان ممن يحمل الإقامة الدائمة وبإمكانه الحصول على الجنسية بعد فترة من الزمن بالشروط التالية:

  • أن تكون الإقامة التي يحملها إقامةً دائمة لا مؤقتة، فصاحب الإقامة المؤقتة لا جنسية له.
  • حامل اللجوء السياسي يجب أن يكون له 4 سنوات في السويد، أما صاحب اللجوء الإنساني فيجب أن يكون له فترة 5 سنوات في السويد.
  • أن يكون المتقدم بريء الذمة من أي جرم جنائي أو أي دين حُوّل لصالح جباية السويد.
  • تُقدّم طلبات الأطفال لنيل الجنسية بعد 3 سنوات، والأطفال (الاستلستوس) بعد عامين، أما المولودون من دون جنسية فتُقدّم طلباتهم فور ولادتهم، هذه (شروط الإقامة الدائمة) ما عدا أطفال Statalös الذين يحملون إقامة مؤقتة وهم مولودون في السويد.
  •  في أثناء انتظارك منح الجنسية السويدية يجب عليك أن تكون مقيماً في دولة السويد بشكل كامل دون أن تغادرها لأكثر من 6 أسابيع سنوياً، هذا في حال كنت حاملًا للهُوية الشخصية، أما إذا كنت مجهول الهوية أي غير معروف (من أنت وما هي جنسيتك) ستكون مضطراً للانتظار مدة 8 سنوات لتتمكن من التقديم على الجنسية.
  •  قد يكون جواز السفر شرطاً أساسياً للحصول على الجنسية السويدية، وقد يُكتفى بالهوية الشخصية، وعندما يكون الجواز شرطاً مهماً تقوم الهجرة السويدية بطلب الجواز منك أثناء التقديم.

ملحوظة:

لم تدخل قوانين اللغة السويدية (أي ضرورة تعلّم اللغة السويدية) حتى هذه اللحظة، ورُفض مقترح إدخال اللغة في شروط الحصول على الجنسية السويدية إلا في بعض الأحزاب السويدية.

متطلبات الجنسية السويدية 2023:

  • جواز سفر دولتك التي جئت منها كوثيقة لإثبات هويتك الشخصية بإستثناء من يحمل إقامة أو استثناء، وكما أسلفنا لا يُقدّم هذا الجواز إلا حين يُطلب من قبل الوزارة السويدية.
  • تُحقّق الهوية الشخصية من قبل مُحقّق مختص في الهجرة السويدية.
  • من كان مصنفًاStatslös دون جنسية أي (من دون وطن) يحقُّ له التقدُّم على الجنسية من غير جواز سفره الأصلي.

القواعد الخاصة بالمهاجرين الفلسطينيين:

الفلسطينيون المهاجريين في السويد، ينقسم الفلسطينيون في السويد الي نوعين:

  •  الأول: هم مواطنون، أي هم سكان غزة والضفة ومن في حكمهم.
  • الثاني: هم عديمو الجنسية (ستالستوس) وهو فلسطيني الدول العربية في سوريا والعراق ولبنان ومصر وغيرها من البلدان الأخرى.

والحالات تتفاوت بين بعضها البعض وكل حالة تكون لها خصوصية معينة، وهذه الحالات دائما ما يكون لها خصوصية خاصة بها من تقديم الأوراق والمستندات.

بعض المعلومات الثانية الخاصة بالمواطن الفلسطيني:

الفلسطينيون المقيمون في بلدان غير البلدان التي سبق ذكرها لا يحق أن يثبتوا جنسياتهم دون إبراز جواز سفرهم، أو أي وثيقة ثانية تثبت ذلك، وبعد ذلك تتم الإجراءات من قبل المختصين في الهجرة السويدية.

الفلسطينيون في حال ثبوت ولادتهم في بلد معين أو قد أثبت أنهم أتوا منه بعد إقامة طويلة هنالك فبطبيعة الحال يوجد لهم بعض الإستثناءات والتجاوزات الضرورية، والأشخاص الذين ليس بوسعهم تحصيل جواز سفر، أو الحاصلون على طلب لجوء سياسي، وهذا كله مقرون بأن تكون هذه الجنسية معترف عليها ومسجلة عند السلطات السويدية.

أمور خاصة بإشارة الهجرة السويدية أو التقديم على الجنسية السويدية:

ليست اللغة السويدية من متطلبات الجنسية ولا العمل ولا الدخل، فقد توقعت بعض الجهات أن تكون هذه الأمور من متطلبات الحصول على الجنسية، لكنْ في الحقيقة الجنسية السويدة حقٌّ لكل مهاجرٍ استوفى الشروط التي ذكرناها، ولم يكن من أصحاب الجنايات، كأنْ يكون مجرمًا أو اي مشكلة أمنية أخرى.

مدة الحصول على الجنسية السويدية:

لا شك أن فترة إنتظار الجنسية تختلف من حالة إلى ثانية، على العموم الحالات تختلف وهي على الشكل التالي:

  • أقصى مدة ينتظر فيها من تقدّم للحصول على الجنسية 34 شهراً.
  • متوسط مدة الانتظار 11 شهراً.
  • أما بما يخص الأطفال فينتظرون من 6 أشهر إلى 11 شهراً كحد أقصى.

بعض الأمور الأخرى المتعلقة بالتجنيس في السويد:

الأشخاص الذين قدّموا على جواز سفرهم من بلدهم الأصلي ولم يتمكنوا من الحصول عليه، يجب عليهم الانتظار فترة 8 سنوات للتقديم على الجنسية السويدية من دون جوازهم الأصلي.

لإثبات هوية شخص ما، ينبغي أن يكون له أحد أقاربه الأوائل من الحاصلين على الجنسية السويدية، باستثناء الأطفال تحت سن 18 سنة، هؤلاء الأقارب مثل: زوج، زوجة، أب، أم، أخ، أخت.

الدول التي تفرض عليها شروط التجنيس في السويد دون غيرها:

وضعت الهجرة السويدية شروطًا خاصةً للمتقدمين على الجنسية السويدية من بعض الجنسيات هي كالتالي:

  1. الصومال.
  2. أفغانستان.
  3. العراق.
  4. أريتريا.
  5.  فلسطينيون ليس لديهم اي جنسية.

هذه الجنسيات لها شروطها التي لا تشاركها فيها غيرها من أصحاب الجنسيات الأخرى.

الجواز السويدي كم دولة بدون فيزا

بحسب القوانين الدولية وتجارب الكثير من السويديين تصل إلى 188 دولة على مستوى دول العالم أجمع.

خاتمة: هذه أبرز الأمور المتعلقة في شروط الحصول على الجواز السويدي 2023 وكل ما يخص طريقة الحصول على الجنسية السويدية وطرق التجنيس، وقد فصلنا في مقالنا هذا أبرز الأمور التي تتعلق بالتجنيس في الدولة المذكورة سابقاً، نكون بهذا القدر قد وصلنا إلى نهاية المقال الخاص بنا، نلقاكم في مقالات ثانية، إلى اللقاء.

مواضيع ذات صلة:

فرص عمل في السويد

كيفية الحصول على عقد عمل في فنلندا

أفضل دول تمنح جنسيتها مقابل الاستثمار على أراضيها

‏شراء جنسيات رخيصة 50 دولار‏

استخراج فيزا سويسرا