أفضل دور النشر في السعودية 2024: دليل شامل للمؤلفين

أفضل دور النشر في السعودية، الكثير من الكتّاب يبحثون عن أفضل دور النشر في المملكة العربيّة السعوديّة، والتي تقوم الأخيرة بدورها بإيصال الكتّاب إلى طموحهم، وذلك عن طريق نشر كتبهم والترويج لها، وهذا الأمر كثُر في السعودية في وجه الخصوص

حيث إن دور النشر أصبحت عديدة وأصبحت كثيرة، ويستطيع الأشخاص تعلم كم يكلف نشر كتاب في السعودية عن طريق مهاتفة دار النشر ومكالمتها بالوصول إلى ما يريدون من أجل نشر كتبهم وجعلها في القمة.

لذا فإنّا في مقالنا هذا سنتكلّم عن شروط نشر كتاب في السعودية بالإضافة إلى أفضل دور النشر في السعوديّة، وما هي ارقام دور النشر في السعودية وأبرز الخطوات الخاصّة بنشر الكتب في المملكة العربيّة السعوديّة، وما إلى ذلك من هذه الأمور.

أفضل دور النشر في السعودية

ما هي أسماء أفضل دور النشر في السعودية؟

توجد العديد من الدور الخاصّة بالنشر هنالك، ولعلّ أبرزها في ترتيب قائمة أرخص دار نشر في السعودية هي كالتالي:

1. مكتبة العبيكان أون لاين للنشر:

أيضاً هذه المكتبة تعتبر من أبرز دور النشر في المملكة العربيّة السعوديّة، ويعود تأسيسها إلى العام 1991 ميلادي، والمكتبة تقوم بنشر الكتب العالمية بتعدد أنواعها ولكن هنالك شروط النشر في العبيكان يجب الإلتزام بها، ومختصّة في بيع الكتب العربيّة إضافة إلى الأجنبيّة.

والمكتبة بطبيعة عملها تحافظ على تقاليدها القديمة التي تشهد لها بالحضور الثقافي والحضور العربي والعالمي مع نشر الثقافة العربية على حد سواء، للتواصل مع المكتبة أو زيارتها فإن الموقع الخاص بمكتبة العبيكان كائن في مدينة الرياض العليا، وتحديداً في شارع حوطة بن تميم.

  • موقع العبيكان للنشر عبر الإنترنت للتواصل: أدخلوا من هنا.
  • الإيميل الخاص بالمكتبة هو: obeikan@obeikqn.com.sa.
  • أمّا بالنسبة للرقم الخاص بهم فهو كالآتي: 0096659390180.

2. وزارة الإعلام السعودية:

تعد أرخص دار نشر في السعودية لعام 2024، حيث يستطيع أيّ كاتب أن يقوم بإرسال نسخة من كتابه إلى وزارة الإعلام السعودية، ومن ثَمَّ تقوم هذه الوزارة بدراسة الكتاب والموافقة عليه أو لا ومن هذه الأمور، يُذكر أن موقع وزارة الإعلام الجغرافي كائن في العاصمة السعودية الرياض، وتحديداً في شارع عمر بن العاص، في حي الوشم.

إقرأ أيضاً: أفضل موقع لشراء الكتب في السعودية

وتوجد عدّة طرق لمراسلة الوزارة، مثل:

  •  الإيميل info@media.gov.sa.
  • أو عن طريق قائمة ارقام دور النشر في السعودية الخاصّ بهم، الرقم الخاص بهم هو: 0114068888.

3. الشركة السعودية للأبحاث والنشر:

تعد واحدة من أهم دور نشر خليجية لكل من يتساءل عن طريقة نشر كتاب في السعودية أيضاً هذه الشركة من أبرز دور النشر في المملكة العربية السعودية، والتي يعود تأسيسها إلى العام 1972 ميلادي، وتعتبر أحد أبرز فروع المجموعة السعودية الخاصّة بالأبحاث والتسويق، هذه المكتبة.

وهذه الشركة تقوم بنشر الأبحاث للأشخاص الذين يستحقون، تستطيع التواصل مع الشركة السعودية للأبحاث والنشر عن طريق زيارتهم على الموقع الجغرافي الخاص بهم، والكائن في مدينة الرياض المؤتمرات في طريق مكة المكرمة الفرعي.

الرقم الخاص بهم للتواصل هو: 966112128000.

4. شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر:

شركة المدينة المنورة تعد من أفضل دور النشر في الرياض وأيضاً من ضمن دور النشر الرائدة في هذا المجال في السعودية، التي تتميّز بتطورها الملحوظ سنة وراء سنة، والشركة أُسست عام 1963.

كما أنها تحتوي على أكثر من فرع في جدة والدمام، والموقع الرئيسي للشركة في جدة في حي البساتين في إسماعيل بن كثير، وللتواصل معهم يجب الاتصال عبر الرقمين:

  • 0136563121.
  • 0138471540.

ما هي أبرز الخطوات المتبعة في نشر كتاب في السعودية؟

مسائل نشر الكتاب لا تكون بشكل بديهي، إنّما تتطلب إلى بعض الخطوات التي من الضروري أن تكون موجودة لكي يتمّ نشر الكتاب، لكن قبل هذا كلّه وقبله عملية التنقيح التي تسمى بالتدقيق اللغوي يجب أن تحصل على عدّة أمور:

1. الحصول على رقم إصدار: ISBN

هذا الرقم هو رقمٌ يأتي خاصاً بالأرقام المعياريّة الدوليّة للكتّاب تستطيع أن تحصل على هذا الرقم من أجل الحفاظ على ملكيّة كتابك، لكي لا يتعرض من بعد ذلك على سرقة أدبيّة، وتستطيع أن تحفظها من خلال ذلك هذا، والرقم بشكلٍ عام يأتي مكوناً من 13 رقماً تستطيع أن تضيفها إلى كتابك ثانياً.

2. أن تقوم باختيار ما يناسبك من طرق النشر:

هذه الآلية تعتمد عليك تستطيع أن تختار النشر الخاص، أو النشر عن طريق وزارة الإعلام السعودية.

بالنسبة للنشرة الخاص: فهذا الأمر يكون على حسابك الشخصي، تستطيع أن تقوم بالنشر في أيّ مكتبة، أو في أيّ دار نشر بعد أخذ موافقة وزارة الإعلام من أجل نشر كتابك، وتضع شروطك على أن تكون الحقوق كاملة أو الاتفاقية تحصل بينك وبين دار النشر، لكن هذا الأمر يتمّ بعد أن تحصل على الرقم الخاص بالإيداع وتدقيق الكتاب لغوياً.

بالنسبة لما يتعلق في أفضل دار نشر مجانية في السعودية يمكنك عن طريق وزارة الإعلام والثقافة السعودية، وهذا الأمر يرجع إلى كتابك وهل يستحق أن يأخذ موافقة، وهل هو محقق للمعايير التي طلبوها، إذا كان الكتاب قوي دون أيّ شكّ سيُقبل وسيُنشر على حساب وزارة الثقافة السعودية، لكن الجدير بالذكر أن الوزارة تقوم بالتصرف في بعض الأمور التي لا تعجبها.

خاتمة: نكون بهذا القدر قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أفضل دور النشر في السعودية 2023، وختمنا فيها ما تمكنا من تقديمه لكم حول أسعار دار النشر في السعودية، والذي كان في عنوان أفضل دور النشر في المملكة العربية السعودية.

ولا شكّ في أن وزارة الثقافة والإعلام السعودي هي الرائدة لما أخذته من شهرة واسعة في هذا المجال، فإذا أردت أن تنشر كتابك فتوجّه إليها ثم الأدنى فالأدنى، مع عدم إسقاطنا لأي دار نشر ثانية.

فجميع دور النشر بالنهاية لها تعاون مشترك مع الوزارة المذكورة سابقاً دون أيّ شكّ، كما أنّا بدورنا نتمنى لكم التوفيق في طريقة نشر كتاب في السعودية للمسير في مجالات عملكم، وفي مجالات حياتكم بشكل كامل، إذا أعجبكم هذا المقال فلا تنسوا مشاركته بين أصدقائكم عبر نشر الرابط على مواقع التواصل الاجتماعي.

أو عن طريق توجيه الرابط الخاص بهذه التدوينة عبر رسالة شخصية على أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي بتعدد تطبيقاته وأنواعها، قدمنا لكم شرح عن كم يكلف نشر كتاب في السعودية من خلال أرخص دار نشر في جدة والرياض على آمل أن نلقاكم في مقالات أخرى أكثر فائدة وأكثر نفعاً، دمتم بخير، وإلى اللقاء.

مواضيع ذات صلة: