أضخم مشروع في السعودية: أكتشف 7 مشاريع وطنية في المملكة

أسماء أضخم مشاريع في السعودية، تتمتع المملكة العربية السعودية بأعلى اقتصاد في الشرق الأوسط, إضافة إلى امتلاكها أكبر الثروات النفطية التي تجعلها من أوائل البلدان المنتجة للنفط, وتعتبر أيضاً المملكة مصدر جذب لجميع المستثمرين من كافة أنحاء العالم, وخاصة بعد إطلاقها للعديد من المشاريع الضخمة في المملكة تحقيقاً لأهداف رؤية 2030.

هدف المملكة العربية السعودية من إطلاق العديد من المشاريع الضخمة هو إنشاء أكبر مدينة ترفيهية وثقافية ورياضية في العامل بحلول عام 2030, بالإضافة إلى رفع سوية الاقتصاد فيها, وتوفير آلاف فرص العمل للسعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية, تابعوا التدوينة للنهاية للمزيد من التفاصيل حول أهم مشاريع السعودية جميع المناطق.

أضخم مشاريع في السعودية

أضخم مشروع في السعودية 2023

1. مشروع نيوم

مشروع نيوم من أكبر المشاريع الحكومية في السعودية والرائدة في المملكة, وأهداف مشروع نيوم عبارة عن مشروع تجهيز مدينة ذكية مستدامة اقتصادية ومالية كبيرة على مستوى العالم بعيدة كل البعد عن الاعتماد على النفط, تقع مدينة نيوم شمال غرب المملكة على البحر الأحمر.

حيث يهدف لتحقيق الأهداف بكافة الوسائل المتاحة والقدرات البشرية التي تمتلكها المملكة، وقد ساهمت مميزات مشروع نيوم في أكثر من مرة بحل الكثير من المشكلات وتوفير الكثير من وظائف نيوم للاجانب والسعوديين وتجاوز العديد من العقبات والمشاكل التي كانت لتؤثر على معيشة الشعب في البلاد.

يتم الاعتماد في تطوير مشروع نيوم على شركة نيوم للتطوير المحدودة, وهي شركة سعودية تتبع لصندوق الاستثمارات العامة السعودي, هدف مشروع نيوم هو إحداث مدنية ذات اقتصاد متطور ومستقل يعتمد على الابتكار والتكنولوجيا الحديثة, ويعمل على توفير آلاف وظائف مشروع نيوم للمقيمين في المملكة العربية السعودية.

تبلغ تكلفة مشروع نيوم ما يقارب 500 مليار دولار, ويغطي المشروع مساحة تزيد عن 26,500 كيلو متر مربع, تم تجهيز مشروع نيوم ليشمل على عدة مناطق رئيسية, والتي هي المناطق السكنية والتجارية والصناعية.

بالإضافة إلى إنشاء المناطق الثقافية والتعليمية والترفيهية, وتم العمل على إنشاء ميناء ومطار دولي خاصة بمدينة نيوم, بالإضافة إلى إحداث مراكز أبحاث متعددة ضمن تلك المدينة.

اقرأ أيضاً: متى ينتهي مشروع نيوم

2. مشروع القدية السعودي

أيضاً من أهم المشاريع في السعودية يتساءل الكثير عن أهداف مشروع القدية الذي يعد مشروع القدية من المشاريع الترفيهية الضخمة في المملكة العربية السعودية, يتمتع هذا المشروع بموقعه الرائع الذي يشغل مساحة كبيرة تقدر بحوالي 334 كيلو متر مربع في الرياض.

والجدير بالذكر قد بلغت تكلفة مشروع القدية ما يقارب 30 مليار ريال سعودي, تم العمل على تأسيس مشوع القدية في عام 2009, حيث تبلغ تكلفة هذا المشروع ما يقارب 8 مليار دولار.

مشروع القدية الترفيهي يضم عدة مواضيع رئيسية تتمحور حول كل من قطاعات الترفيه والضيافة والإبداع والثقافة, ويضم أيضاً مشروع القدية العديد من المشاريع التي تشمل على ما يزيد عن 300 نشاط تجاري, بالإضافة إلى العديد من المشاريع الأخرى, ويوفر هذا المشروع آلاف الوظائف للمقيمين في المملكة العربية السعودية.

الفريق المكلف بتنفيذ مشروع القدية يزيد عن 500 من العمال والمهندسين المحترفين, بالإضافة إلى هذه المشروع هو نتاج العديد من الجنسيات المتكاتفة لإنجاز أضخم مشروع في المملكة العربية السعودية, بالاعتماد على شركة بيارك إنجلز جروب الدنماركية.

3. مشروع منتجع شرعان

منتجع شرعان من أضخم مشاريع السعودية السياحية 2024, والتي يتوقع لها بأن تضاعف اقتصاد المملكة, من المخطط لمشروع شرعان على أن يكون بمثابة تحفة معمارية جميلة منحوتة على منطقة جبلية, وهذا المشروع يتم تجهيزه بإشراف المهندس المعماري جان نوفيل الفرنسي, الذي كان له الفضل في تصميم متحف اللوفر في أبو ظبي.

والجدير بالذكر يضم منتجع محمية شرعان العديد من الأجنحة الفندقية والمرافق الصحية بالإضافة إلى العديد من الخدمات المميزة الأخرى, وهو يعتبر واجهة السياحة في المملكة.

4. مشروع أمالا السياحي

أيضاً ضمن قائمة أضخم مشروع في السعودية حيث لقد وصلت تكلفة مشروع أمالا إلى ما يقارب 3 مليار دولار، ومشروع أمالا من المشاريع الهائلة والفريدة من نوعها في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: أسماء مشاريع السعودية السياحية

ويتم العمل على تصميم هذا المشروع من قِبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة بهدف رفد الاقتصاد السعودية ورفعه عالياً, حيث يعتبر هذا المشروع واجهة سياحية مخصصة للهدوء والراحة والسياحة العلاجية المتمثلة بالمكان الأفضل لقضاء النقاهات.

اين يقع مشروع أمالا؟

ويتساءل العديد عن متى ينتهي مشروع أمالا وبحسب إدارة الشركة من المتوقع بحدود عام 2027، ويتربع مشروع أمالا على سواحل البحر الأحمر, حيث يقع هذا المشروع ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية.

أي ما بين مشروع نيوم ومشروع البحر الأحمر للتطوير, حيث تم إطلاق هذا المشروع في عام 2018, و يشغل مساحة كبيرة تصل حتى 3800 كيلو متر مربع, ويضم المشروع العديد من الفلل والأجنحة الفندقية والمناطق التجارية.

5. مشروع بانغيوس

مشروع بانغيوس من أضخم المشاريع في السعودية التي تتحدى الأعراف من حيث التصميم والحجم, ومعنى بانغيوس هو المشروع تم تصميمه بشكل مشابه لسلحفاة بحرية ضخمة تطفو فوق المياه, حيث يبلغ طول المشروع ما يقارب 550 متراً, في حين يبلغ أقصى عرض لها 610 أمتار.

تم تصميم مشروع بانغيوس (سفينة السلحفاة السعودية) ليضم العديد من المنتجعات والشقق الجانبية, بالإضافة إلى وجود الفلل وعدة نوادي شاطئية, وتم تصميم أكبر يخت في العالم السعودية بحيث يضم بوابة ضخمة تتيح دخول السفن إلى هذه المدينة العائمة.

6. مشروع بوابة الدرعية

يسمى مشروع السعودية الجديد هو مشروع مختلف عن المشاريع السابقة, وهو أيضاً من ضمن المشاريع التراثية والثقافية الضخمة في المملكة العربية السعودية, ويرغب العديد في معرفة متى ينتهي مشروع بوابة الدرعية والجواب هو وفق رؤية 2030.

حيث يسلط هذا المشروع الضوء على أكثر من 300 عام من الثقافة والتاريخ في المملكة العربية السعودية, وسيكون هذا المشروع من أهم المشاريع في السعودية السياحية والتاريخية والثقافية في الشرق الأوسط.

شاهد أيضاً: كيف تحصل على تمويل مشاريع في السعودية

يقع مشروع بوابة الدرعية في مدينة الرياض, وتبلغ تكلفة هذا المشروع حوالي 75 ريال سعودي, ويضم هذا المشروع العديد من المجمعات السكنية, بالإضافة إلى العديد من المطاعم والمتاحف والمتاجر والفنادق, حيث يتم العمل على تصميم هذا المشروع من قِبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة, ومن المتوقع استقطابه لما يزيد عن 25 مليون زائر سنوياً.

7. مشروع البحر الأحمر للتطوير

يعد من أفضل مشاريع السعودية جدة أيضاً مشروع البحر الأحمر للتطوير من ضمن برامج رؤية 2030 ومنن المشاريع الكبرى والبارزة في المملكة العربية السعودية, موقع مشروع البحر الأحمر يتربع ما بين كل من مدينتي أملج والوجه على سواحل البحر الأحمر, تم تصميم المشروع ليشغل مساحة تقدر بما يقارب 28 ألف كيلو متر مربع.

أهداف مشروع البحر الأحمر للتطوير ضم ما يزيد عن 50 فندق و ثمانية آلاف وحدة فندقية, بالإضافة إلى أن المشروع يتضمن أكثر من ألف وحدة سكنية, بالإضافة إلى تجهيز مطار دولي, كما يشمل هذا المشروع على العديد من الجوانب الثقافية والتراثية والحفاظ على البيئة.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح أضخم مشروع في السعودية لعام 2023، وقدمنا لكم العديد من التفاصيل التي تخص معلومات عن أهم مشاريع السعودية والتي تهدف لدعم القطاع السياحي ودعم قطاع العمل في المملكة، نتمنى ان يكون هذا المقال قد نال أعجابكم حتى تقوموا في مشاركته على كل مواقع التواصل ليستفيد أكبر عدد ممكن عن إنجازات رؤية 2030.

تحرير: حسن إبراهيم.

مواضيع ذات صلة:

متى ينتهي مشروع ذا لاين

أفضل مشروع زراعي في السعودية