كيف تحصل على تمويل مشاريع في السعودية 1445

مرحباً سنقدم لكم شرح عن أهم مصادر للحصول على فرص تمويل المشاريع الكبيرة في السعودية، حيث تتجه المملكة العربية السعودية الآن نحو دعم المشاريع الصغيرة الجديدة، والعمل بأيدي سعودية وتحفيز الشباب على دعم الاقتصاد السعودي، وأيضاً تتيح فرصة لدعم وتمويل المشاريع الكبيرة، حيث تصل رسملة مشروع واحد أحياناً إلى 200 مليون ريال سعودي أو أكثر.

فإذا كانت لديك الخبرة والقيادة بالإضافة إلى القدرات المالية والفنية، وفي المقال التالي شرح تفصيلي عن أهم جهات تمويل المشاريع في السعودية بالإضافة إلى فرص لتمويل المشاريع الكبرى في السعودية، وكيفية الحصول على الدعم الشامل للمشاريع المقامة على أرض المملكة العربية السعودية.

تمويل المشاريع الكبيرة في السعودية
تمويل المشاريع في السعودية

ما هو صندوق دعم المشاريع في السعودية؟

هو إحدى حزم التحفيز الاقتصادي التي قدمتها وزارة المالية لدعم استمرار وتطوير المشاريع الكبرى في مجالات الصحة والتعليم والتطوير العقاري، أما أهداف هذا الصندوق فتتمثل بالأمور التالية:

1. العمل على توسيع مشاريع القطاع الخاص في السعودية:

عن طريق تسهيل القروض وتوفير التمويل للمشاريع في المجالات المهمة.
القيام بتحفيز المؤسسات والشركات على توفير القروض والتمويل الضروري لبدء المشاريع.

2. تقديم دعم كافي للاقتصاد السعودي:

توفير فرص عمل للمملكة العربية السعودية وزيادة مساهمة الشركات المحلية في الخدمات والتوظيف، مما يؤثر بشكل إيجابي على الإنتاج المحلي.

3. العمل على تشجيع التنويع الاقتصادي:

أي تمويل المشاريع الاستثمارية وتسهيلها في كافة مناطق المملكة وخاصة في مناطق التوسع المستقبلية.

قد يهمك: أفضل شركات الدعاية والاعلان في السعودية

مقدار تمويل المشاريع الكبيرة في السعودية

يسعى الصندوق بشكل دائم إلى تقديم قروض تمويل المشاريع 50٪ من إجمالي قيمة المشروع، وذلك للمشاريع الاستثمارية التي يدعمها الصندوق، ومن الممكن الحصول إلى ما يصل إلى 500 مليون ريال سعودي، من أجل تمويل المشروع وبدء تنفيذه.

ويجب أن يمتلك صاحب المشروع ما يقارب 25٪ من رأس المال، كما أن الصندوق يقدم قروضاً استثمارية طويلة السداد، وفق شروط سهلة لدعم وتطوير المشاريع الاستثمارية.

قيمة فائدة قروض تمويل المشاريع في السعودية

بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع، وسداد القرض من قبل صاحب المشروع، وهناك اتفاقيات مبنية على التكاليف بين أصحاب المشروع وصندوق النقد الخاص بالاستثمار، لكن مثل هذه التكاليف تفيد المجتمع لأنها منخفضة بالنسبة للسوق المحلي، لان الصندوق لزيادة عدد المشاريع التي يدعمها.

قطاعات دعم صندوق النقد في السعودية

القطاعات التي يدعمها صندوق القروض والمساعدات للمشاريع الكبيرة:

  1. كافة فروع القطاع العقاري مثل العقارات الكبرى والصغرى.
  2. كافة فروع القطاع الصحي مثل المستشفيات الصحية، وأمراض السكري، وقسم الكلى، والسرطان، ومراكز القلب.
  3. القطاع التعليمي بمختلف أنواعه مثل الجامعات، والكليات، والمدارس.

كيفية تمويل المشاريع الكبيرة في السعودية؟

يجب أن يكون المشروع من قائمة المشاريع المحددة من قبل رجل أعمال يدعم المشاريع في السعودية او من خلال إدارة الصناديق، فإذا كنت تريد حقاً الحصول على قرض أو تمويل لمشروعك، يجب عليك إكمال طلب التمويل، كما ستحتاج إلى التأكد من تقديم جميع المستندات المطلوبة أدناه:

دراسة جدوى حديثة معتمدة من شركة استشارية معتمدة، يجب أن يغطي بحثك الجوانب التالية:

  1. وصف المشروع.
  2. الاعتبارات الفنية متضمنة تكلفة المشروع حسب الجدول المرفق بالطلب.
  3. بحوث التسويق.
  4. المؤشرات المالية.
  5. يجب عليك تقديم ترخيص ساري المفعول وموافقة من السلطات.
  6. توقيع إقرار تبادل المعلومات الخاص بـالمشروع.
  7. إكمال الطلب وإرساله إلى البريد الإلكتروني المخصص للمؤسسة.

إجراءات تمويل المشروع الرئيسية:

  • يجب إكمال الطلب والتحقق من صحة البيانات، وتقديم جميع المستندات والتراخيص اللازمة.
  • البحث المسبق للتطبيق، وتوفير المعلومات والبيانات، وتقديم المستندات والوثائق المطلوبة.
  • الموافقة المبدئية على المشروع، سيتم النظر في دراسة جدوى المشروع المقدم ومبلغ التمويل المطلوب للمشروع.
  • قرارات التمويل: تقدم المشاريع إلى اللجنة الحاكمة لصندوق دعم المشاريع للموافقة عليها وتمويلها.
  • تطبيق جميع الشروط وفقاً للقواعد وتصديق اتفاقية القرض وفقاً للشروط المتفق عليها.
  • إن تقييم المصروفات يعتمد على أساس التقدم المحرز في تنفيذ المشروع وسياسة الإنفاق لأموال دعم المشروع.

وكالة دعم المشاريع السعودية:

برنامج بادر المخصص للمشاريع التقنية من أهم البرامج المعتمدة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا، وتم تأسيسه عام 2007، وهو برنامج وطني الأبعاد شامل لكافة التخصصات يهدف إلى تنشيط وتطوير كافة أنواع حاضنات الأعمال التقنية.

والهدف منه تسريع وتطوير شركات التكنولوجيا الجديدة في المملكة بدون الحاجة إلى ممول مشاريع سعودي يطلب فوائد عالية، كما يعمل البرنامج على تنمية ودعم عملية ريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية في جميع أنحاء المملكة عبر تنفيذ برامج وطنية شاملة في هذا الصدد.

ودعم مبادرات السياسات الاستراتيجية المطبقة في مجال ريادة الأعمال والحاضنات بالتعاون مع الجهات الحكومية والجامعات والقطاع الخاص.

أبرز جهات تمويل المشاريع في السعودية لعام 2024

سنذكر لكم عدة جهات تقدم دعم المشاريع الصغيرة في السعودية بالإضافة إلى القدرة على دعم المشاريع الصغيرة في السعوديةدعم المشاريع الصغيرة في السعودية وفق عدة شروط:

1. قرض بنك التسليف والادخار السعودي:

يتساءل العديد عن ماهي قروض بنك التسليف والعديد من التفاصيل الأخرى، لقد تأسس بنك التسليف السعودي لتقديم فرص دعم المشاريع الصغيرة مجانا ومنح قروض بدون فوائد للمواطنين السعوديين بأموال محدودة للتغلب على الصعوبات المالية.

ويتم ذلك مقابل الحصول على قرض عقاري كافٍ لضمان أداء القرض، أو تقديم ضمانات مقبولة من فرد أو مؤسسة مرموقة، أما الغرض من هذا البرنامج هو تشجيع ودعم المهنيين والفنيين المهرة في السعودية، وإتاحة الفرص لهم لأداء الأعمال الفنية والمهنية الرائعة.

حيث تتضمن متطلبات بنك القرض أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن لا يقل عمره عن 21 عام، وأن يكون لديه مؤهل مهني صادر عن مركز معتمد، أو معهد بحثي أو جامعة، وأن يكون لديه ستة أشهر على الأقل من التدريب على المشروع، ومارس التخصص والمجال نفسه لمدة عام كامل على الأقل.

2. تمويل البنك الأهلي التجاري:

يقدم البنك الوطني تمويل مشاريع تجارية في السعودية ويمنح قروض للمؤسسات الفردية الأهلي وقروضاً لأصحاب الأعمال الصغيرة بإيرادات سنوية تقل عن 15 مليون ريال، كما نقدم قروضاً للشركات التي لم تبدأ مشاريع صغيرة، وتصل قيمة القروض إلى أكثر من 200000 ريال.

شاهد أيضاً: أسرار نجاح المشاريع الصغيرة

حسب المشروع وتأثيره على المجتمع، ويشترط البنك وجود سجل تجاري وصلاحية ائتمانية للشركة، ونسخة من بطاقة الهوية لصاحب المشروع، وبعض المعلومات الموجزة عن المؤسسة ونشاطاتها.

3. قروض البنك الزراعي السعودي:

يعد البنك الزراعي السعودي من أساسيات التنمية الشاملة للزراعة في المملكة العربية السعودية، إذ يهدف نظام التمويل الخاص بها إلى دعم المشاريع الصغيرة في السعودية وحل مشاكل المزارعين وتقديم خدمات التمويل لزيادة تنمية الإنتاج ومعدل التنمية الزراعية عبر تقديم قروض بدون فوائد.

بما في ذلك قروض قصيرة الأجل لمدة عام واحد لتغطية التكاليف الزراعية الموسمية مثل تجهيز الأرض المعتمدة للزراعة وتوفير البذور والأسمدة والمبيدات والوقود، ويشمل ذلك القروض متوسطة الأجل التي تغطي جميع الأنشطة الزراعية، سواء المحاصيل أو الثروة الحيوانية، والتي يتم سدادها على أقساط سنوية على مدى 10 سنوات.

4. قرض التأجير التمويلي أوريكس:

تعد من أفضل شركات التأجير التمويلي في السعودية، وعملية التمويل هي اتفاقية بين المستأجر والمالك لاستخدام عقود مصدقة محددة المدة مقابل دفع الإيجار والحفاظ على استخدام الأصل الخاص بالمؤجر.

حيث تقوم شركة أوريكس السعودية التي تعتبر من أشهر شركات التأجير التمويلي في السعودية بتأجير جميع أنواع أصول التصنيع، بما في ذلك كافة أنواع الآلات ومعدات المصانع وكافة أنواع الرافعات ومعدات حقول النفط وآلات تصنيع الأغذية، ومكيفات الهواء والمعدات الطبية ومباني المصانع وتصنيع المظلات وتأمين المستودعات.

نختتم مقالتنا حول فرص تمويل المشاريع الكبيرة في السعودية، وكيفية الحصول على الدعم من قبل المراكز والبنوك المعتمدة للتمويل في المملكة، وكافة الأطراف التي يمكن أن تساعد في دعم المشروع، للاطلاع على تفاصيل أكثر تابع مقالات موقعنا اللاحقة للحصول على فائدة متتالية.

تحرير: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة:

مكاتب تسليف فلوس جدة