ابحث هنا وسوف تجد طلبك

دراسة جدوى لمشروع محل ملابس أطفال في السعودية: دليل شامل

مشروع محل ملابس أطفال في السعودية، زوار مدونة ميديا وورد أهلا بكم في هذه المقالة ستجد شرح عن أفضل مشاريع متوسطة مربحة في السعودية، حيث هناك العديد من المشاريع الصغيرة التي لا تتطلب رأس مال كبير للبدء فيها في المملكة العربية السعودية, وإحدى أهم تلك المشاريع هي مشروع بيع ألبسة الأطفال التي تعطي مردود كبير وتحقق دخل وأرباح عاليين.

فتح محل ملابس أطفال في السعودية

مشروع ملابس اطفال اون لاين في المملكة العربية السعودية من المشاريع الناجحة في المملكة العربية السعودية والتي تحقق أرباح عالية جداً, وذلك لكثرة الطلب على هذا النوع من المنتجات.

إضافة إلى أن هامش ربح ملابس الأطفال في السعودية مرتفع جداً, إضافة إلى أن الإقدام على هكذا مشروع متاح لأي شخص يدخر مبلغاً بسيطاً من المال, لكون البدء بمثل هذا المشروع لا يتطلب رأس مال عالي.

دراسة جدوى مشروع محل ملابس أطفال في السعودية

يمكن لأي مستثمر البدء بمشروع محل ملابس أطفال في السعودية من خلال إتباع الخطوات التالية وفهمها جيداً:

1. إعداد دراسة الجدوى:

أي مشروع ترغب بالبدء فيه مهما كان مجال العمل, عليك أن تقوم بدراسة جدوى ذلك المشروع, وبالنسبة لمشروع محل ملابس أطفال, عليك في البداية معرفة عدة أمور أساسية وأهمها رأس المال اللازم لبدء المشروع من مراحلة الأساسية حتى مرحلة التسويق وبيع المنتجات, والتي هي في مقالنا هذا ألبسة الأطفال.

وتشمل دراسة الجدوى على تحديد مكان المشروع, والمساحة اللازمة والكافية لهذا المشروع, حيث عن الإقدام على هذه الدراسة عليك البحث عن موقع لفتح محلك بحيث يكون قريب من الأسواق الشعبية, وقريب على الأماكن العامة أو على إحدى المولات التجارية التي عليها إقبال كبير من المواطنين في المملكة العربية السعودية.

أقرأ أيضاً: الاستثمار العقاري في السعودية للاجانب

وتشمل دراسة جدوى المشروع على تحديد كل من مبلغ استئجار المحل وعدد العاملين المطلوب في المشروع وتحديد رواتبهم, وعليك قبل كل شيء بالتعرف على بائعي الجملة في المملكة وغيرهم من المستوردين لملابس الأطفال من خارج المملكة العربية من أجل الحصول على أفضل المنتجات من الألبسة وبأرخص الأسعار.

2. البحث عن تمويل المشروع

تمويل المشروع من الأساسيات التي من دونها لن يكون هناك مشروع أبداً, فبعد انتهاء دراستك لجدوى مشروع محل ملابس أطفال, وتحديد المبلغ المطلوب لهذا المشروع من البداية وصولاً إلى مرحلة التسويق.

فإن كانت إمكانياتك المالية ليست بالكافية للبدء بهذا المشروع, فعندها تباع بمشروع من خلال إما الاقتراض من شركات التمويل في السعودية او أحد المصارف في المملكة العربية السعودية, أو قم بمشاركة أحد الأشخاص الموثوقين سواء كان هذا الشخص صديق أو قريب.

ويمكنك أيضاً أن تلجأ إلى أحد المستثمرين المعروفين, وأن تقوم بعرض فكرة المشروع الذي ترغب في تنفيذه, فإن اقتنع بمشروعك ولاحظ مدى فهمك ومعرفتك بتبعيات المشروع, فعندها يمكن لذلك المستثمر أن يقوم بتمويل مشروعك, وتكون هناك نسبة أرباح من الإنتاج متفق عليها بينك وبينه.

3. تجهيز مستلزمات المشروع

وتشمل مستلزمات مشروع محل ملابس أطفال في السعودية على كل من ديكور المحل من دهان والرفوف والمرايا, والإضاءة وطريقة توزيع المصابيح بشكل أنيق وجميل وبألوان مختلفة, إضافة إلى تجهيز المحل بستاندات وغيرها من التعاليق الخاصة بألبسة الأطفال, بالإضافة إلى الاهتمام بتخصيص زاوية في المحل لتجربة الملابس.

ومن الضروري وضع بعض الملكانات الصغيرة وإلباسها أجمل الموديلات الجديدة, مع تبديل تلك الألبسة بين الحين والآخر ودوماً الإقبال على عرض كل ما هو جميل وملفت, ويجب وضع مكتب للمحاسب وبعض الأثاث البسيط الغير مكلف.

4. السلع التي يوفرها المشروع

تتمثل السلع التي يوفرها مشروع محل ملابس أطفال في السعودية على كل من ملابس المواليد وملابس الأطفال, بالإضافة إلى تزويد المحل بكل ما يتعلق بمستلزمات الأطفال من أحذية وجوارب وشنط وألحفة وبطانيات.

وملابس من أجل حديثي الولادة, بالإضافة إلى وجود أسرة وحمالات خاصة بالأطفال وبأحجام مختلفة وغيرها من مستلزمات الأطفال وحاجياتهم, ويمكن إضافة بعض ألعاب الأطفال إن كان محلك ذو حجم كبير.

5. جلب عمالة المشروع

من الضروري أن يكون لديك بعض العمال في مشروعك, فلن تستطيع بمفردتك تولي مهمة شراء الملابس ونقلها وترتيبها داخل محلك الجديد, والقيام بعمليات البيع والشراء والمحاسبة.

لذلك عليك الاعتماد في عملك على بعض العمال النزيهين, وعدد العمال يتناسب مع مدى حجم مشروع, لكن على الأقل سوف تحتاج محاسب مالي يعمل على تدقيق عمليات البيع اليومية وتسجيلها والقيام بالجرد الشهري أو الثلثي وغيرها من الأعمال المالية.

6. التسويق للمشروع

المرحلة الأخيرة في مشروع محل ملابس أطفال في السعودية هو التسويق لذلك المشروع, هذه المرحلة من أكثر المراحل التي تحتاج إلى جهد كبير وخاصة في بداية مشروع التجاري, وإن التسويق للمشروع هو الذي يساهم بشك كبير في تحقيق أكبر وأوسع انتشار لمشروع, وله الدور الأكبر في تحقيق النجاح لمشروعك.

قد يهمك: أفضل 5 مشاريع في التغذية

يمكنك التسويق لمشروعك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي, وإن أكثر المواقع شهرة في المملكة العربية السعودية هي الانستقرام والفيس بوك بالإضافة إلى السناب شات, ولتسويق أكبر لمشروعك يمكن اللجوء إلى تصمم موقع إلكتروني خاص بمحل ملابس الأطفال الخاص بك, والذي من خلاله يمكن عرض كل ما هو جديد من ألبسة وموديلات.

7. ترخيص المشروع

أي مشروع جديد في المملكة العربية السعودية يحتاج إلى ترخيص من قِبل الجهات المختصة في المملكة, فالترخيص هو الذي يتيح لك المباشرة بفتح المحل, والبدء بعمليات البيع والشراء والتخزين دون التعرض لأي مخالفة من أي جهة حكومية.

لذلك عليك عند البدء بمشروعك أن تقوم بإخراج كافة الأورق والوثائق الموثقة قانونياً, من ترخيص المكان الذي ترغب فيه بمزاولة عمليات بيع ملابس الأطفال, وعقد استئجار ذلك المكان, بالإضافة إلى إخراج السجل التجاري الضروري لأي مشروع تجاري في المملكة, والرقم الضريبي وغيرها من الأمور القانونية الأخرى.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح مشروع محل ملابس أطفال في السعودية و طرق تسويقه والحصول على أفضل نتيجية إيجابية من هذه الفكرة التي تعد من أحسن تجارة مربحة في السعودية لعام 2023 ومن أهم مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية، تمنياتنا بالنجاح للجميع والسلام عليكم.

تحرير: حسن إبراهيم.

مواضيع لها صلة:

أفضل مشروع زراعي في السعودية