ابحث هنا وسوف تجد طلبك

هل الاستثمار في العقارات مربح: كيف تحقق أرباحًا مستدامة

الاستثمار في مجال العقارات من أكثر الطرق حِفظاً ومضاعفةً للأموال, لذلك نجد الكثير من المستثمرين يلجئون إلى تنويع مصادر دخلهم من خلال الاستثمار في مجال العقارات, الذ يعد من أكثر القطاعات تنوعاً حيث يشمل على الاستثمار في العقارات السكنية والتجارية والصناعة والإدارية والمختلطة.

مميزات الاستثمار في العقارات

كثيراً ما يتسأل المستثمرون المبتدئين الراغبين الدخول في هذا المجال, هل الاستثمار في العقارات مربح, وهل يحتوي على مخاطر كبيرة, هل هو محصور فقط بالعقارات السكنية فقط, وهذا ما سنبينه لكم من خلال مقالنا هذا, لكن قبل ذلك سنعرف لكم ما هو الاستثمار العقاري.

هل الاستثمار في العقارات مربح؟

الاستثمار العقاري هو القيام بشراء عدد من العقارات بغية إعادة بيعها لاحقاً عند ارتفاع سعرها, أو العمل على تأجيرها وتحقيق مردود مالي شهري من ورائها, وبذلك يعتبر الاستثمار في العقارات فرصة مميزة لتحقيق مكاسب مالية مرتفعة بالإضافة إلى كونه وسيلة فعالة ومضمونه لتنويع مصادر الدخل.

الاستثمار العقاري من أكثر الوسائل الفعالة في بناء الثروات للعديد من المستثمرين, حيث كثير من المستمرين يلجئون إلى الاستثمار في مجال العقارات من أجل حفظ أموالهم, بالإضافة إلى تنويع مصدرها ومضاعفتها من خلال الاستثمار في مجال العقارات.

أفضل أنواع الاستثمار العقاري لعام 2023

الاستثمار في مجال العقارات ضروري لأي شخص يسعى لتأمين مستقبله المالي, وهو من الاستثمارات الدقيقة والتي يجب على المستثمر الراغب بالدخول إلى هذا المجال أن يقوم بدراسة العديد من المعايير, وأهمها دراسة وتحليل السوق ومعرفة مستقبل المنطقة التي ترغب بالاستثمار فيها.

قد يهمك: أقوى نموذج إعلان عقاري جاهز

ويجب على المستثمر عند الإقبال على الاستثمار في العقارات أن يختر بدقة الموقع الجغرافي للعقار وقربه من الخدمات العامة من وسائل النقل العامة والمستشفيات والمدارس لتجنب عيوب الاستثمار العقاري قدر الإمكان, فهذا يعطي ميزات إضافية لعقارك, ويزيد من قيمته أو حتى أجاره.

1. الاستثمار في العقارات الإدارية

الاستثمار في مجال العقارات الإدارية يشمل على كل ما يتعلق بالقطاعات الإدارية من هيئات ومكاتب ومؤسسات, حيث يقوم المستثمر بتجهيز منطقة ومن يتم تحويلها إلى وحدات إدارية, وما يزيد من قيمة هذه العقارات هو موقع العقار وقربه من المجمعات السكنية.

2. الاستثمار في العقارات السكنية

الاستثمار في مجال العقارات السكنية هي أكثر أنوع الاستثمار العقاري شيوعاً, لكونها تدر المزيد من المكاسب والأرباح على المستثمر القائم بها, حيث تشمل على شراء الأراضي الصالحة للبناء ثم الإقبال على بيعها, او امتلاك العقارات السكنية والعمل على تأجيرها بعائد مادي شهري, وهذا بدوره يزيد من قيمة العقار مع مرور الزمن.

3. الاستثمار في العقارات الصناعية

ويشمل الاستثمار في العقارات الصناعية على بناء المنشآت والمستودعات الصناعية والمخازن, ويعتبر الاستثمار في القطاعات الصناعية من أكثر الاستثمارات تحقيقاً للربح, وذلك لقلة التكاليف الإنشائية التي يحتاجها هذا الاستثمار, حيث يحتاج الاستثمار في هذا القطاع إلى توفير شروط السلامة والإضاءة الجيدة والتهوية والتكييف, دون أن يكون هناك اهتماماً بالتصاميم.

4. الاستثمار في العقارات التجارية

وتشمل على امتلاك المتاجر والمكاتب الإدارية, بالإضافة إلى مواقف السيارات والمولات والمستودعات والمخازن والعمل على الاستثمار فيها من خلال تأجيرها والحصول على عوائد شهرية أو سنوية منها, بالإضافة إلى ارتفاع قيمتها مع مرور الزمن.

5. الاستثمار العقاري المختلط

يشمل هذا الاستثمار على قيام المستثمر بشراء قطعة أرض, ثم يبني عليها مشروعه بتصميم طابقي يستهدف فيه كل أنواع العقارات الأخرى, بحيث يجعل الطابق الأرضي للإجار لأصحاب المحلات التجارية, والطابق الثاني عيادات للإيجار, والطابق الثالث للمكاتب العقارية والمحامين, وباقي العقارات كشقق سكنية للإيجار.

مميزات الاستثمار في العقارات

1. الاحتفاظ برأس المال:

إن الاستثمار في مجال العقارات من أكثر الطرق حفظاً لرأس المال, من التقلبات التي قد تحصل في العملات وغيرها من ارتفاعات الأسعار, ولا تؤثر على العقارات لكون العقارات من الأصول الثابتة أي ذات القيمة المالية المجمدة والتي لا يمكن أن تخسر بمرور الزمن.

2. تنويع المحفظة الاستثمارية للمستثمرين:

يعتبر سوق العقارات أفضل من سوق الأسهم والسندات, لكون العقارات عبارة عن أصل حقيقي يمكن العمل على تحويله إلى مال مباشرة ًمن خلال بيع أو تأجيره, وبذلك فإن الاستثمار في مجال العقارات يحمي أموال المستثمرين ويحافظ على قيمة رأس المال الخاص بهم من التضخم ومن أي شيء يطرأ على الأسواق.

3. مصدر دخل ثابت:

كثيراً ما نسمى بالدخل السلبي, أي الحصول على الدخل دون بذل أي مجهود, في الحقيقية أن أبرز مثال عن الدخل السلبي هو الاستثمار في مجال العقارات سواء كان استثمار العقارات في دبي او السعودية او مصر او سوريا أي دولة, حيث يمكن للمستثمر امتلاك عقار ومن ثم الإقبال على تأجيره والحصول على دخل شهري ثابت منه, وما يميز العقارات أنها ترتفع أسعارها مع أي ارتفاع بالأسعار تشهده الأسواق.

4. الحماية من التضخم:

أهم وسيلة للحماية من التضخم هي اللجوء إلى طرق الاستثمار العقاري الغير مباشر والمباشر عبر امتلاك العقارات, التي لا تتأثر مع إزدياد التضخم وارتفاع الأسعار في الأسواق وضعف القوة الشرائية لدى الناس, حيث يمثل الاستثمار في مجال العقارات بمثابة الاحتفاظ بأصل مادي ذو قيمة مع مرور الزمن وفي أي وقت.

اقرأ ايضاً: طريقة إعلان عقاري مجاني أون لاين

5. الاستثمار مع زيادات في قيمة رأس المال:

الاستثمار في العقارات لا يمكن أن يُحدث أي خسارة للمستثمر, وذلك لكون قيمة العقارات تزداد بازدياد الطلب عليها, وإن الارتفاع في أسعار المواد الأساسية للبناء يجعل الناس تبحث دوماً عن الإيجارات, لكونها أسهل طريقة وأخف حملاً مادياً من تكاليف إنشاء عقار جديد, وبذلك فمع مرور الزمن يزيد الطلب على سوق العقارات وترتفع أسعار الإيجارات, وبالتالي زيادة قيمة رأس المال التي وضعها المستثمر لامتلاك العقار.

6. الربح السريع:

يحقق الاستثمار في مجال العقارات الربح السريع للمستثمر, وذلك لكون سوق العقارات في حركة مستمرة من حيث عمليات البيع والشراء ولا تتوقف أبداً, وهذا يتيح للمستثمر امتلاك العقار ومن ثم بيعه بعد مدة قصيرة وتحقيق ربح مالي جيد وسريع.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح كيفية الاستثمار في العقارات وتعرفنا على الإجابة الصحيحة لكل من يتساءل عن هل الاستثمار في العقارات مربح أم لا, قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن أنواع الاستثمار العقاري, وشرحنا لكم مميزات الاستثمار في العقارات, نتمنى الموفقية للجميع دمتم بخير.

تحرير: حسن إبراهيم

مواضيع ذات صلة:

أفضل طرق الاستثمار في غرف الفنادق

كيف تستثمر مبلغ صغير في العقارات