ابحث هنا وسوف تجد طلبك

خوارزمية تويتر الجديدة: تعلم كيف تجعل تغريدات أكثر انتشار

خوارزمية تويتر الجديدة، الكثير من مغردي التويتر يرغبون بمشاركة التغريدات وأن تصل هذه التغريدات إلى أكبر عدد من المستخدمين ، لذلك علينا التعرف إلى سياسة التويتر وكيفية زيادة التفاعل المشاركة.

هذا الأمر يتلخص بمعرفة خوارزميات تطبيق X الجديد والتي تعد نواة هذا التطبيق ، وتعرف الخوارزمية بأنها عدة أوامر مرتبة بشكل دقيق للوصول الى هذه النتيجة، وهي الركيزة الأولى في كافة وسائل التواصل الاجتماعي ، لذا سنتعرف في هذه المقال عن سر هذه الخوارزمية لتحقيق الهدف الأول لمستخدمين هذا التطبيقات وهو الجني المادي.

خوارزميات تويتر X

لقد ذكرت منصة (Verified Market Research) أرقام للأرباح التي وصلت الى 11.7 مليار دولار أمريكي في سنة 2020 وقد يصل الرقم إلى 26.3 مليار دولار أمريكي حسب التوقعات في سنة 2028.

وأهم ما جاء في هذا الخصوص القرار الذي أحدث ضجة عند مختلف المبرمجين ورواد التطبيق ، حيث أعلنت شركة تويتر في شهر آذار الماضي عن طريق صاحبها الشهير ايلون ماسك أن هذه الخوارزمية ستكون في أيدي الجميع للخوص في أسرارها والتعرف على كيفية عملها مما يجعل الاستخدام الذكي للتطبيق يعطي النتائج المثلى ، وسيتكلف بهذه المهمة شركة GitHub التي ستقوم بتخزين هذه الخوارزمية على مخدمات الشركة.

وقد استطاع مستخدمي النسخة الإنجليزية من هذا التطبيق من الوصول الى هذه التعليمات البرمجية عبر قائمة for you بذلك يكون ماسك يتجه إلى تطبيق وعوده التي أقرها منذ تملكه لشركة تويتر في شهر نيسان سنة 2022.

وعود كثيرة أطلقها ايلون ماسك في سبيل تحقيق تطوير للتطبيق وشفافية أكبر للوصول إلى الاستخدام العادل لجميع مستخدميه.

وعن هذه الخطوة أوضحت الشركة أنها ستركز جهودها على توفير الأمان للمستخدمين بعيداً عن التحايل والتلاعب الذي قد يتعرضون له، بالتالي الوصول إلى المصداقية دون التحيز إلى طرف على حساب الاخر.

شاهد أيضاً: بكم توثيق حساب تويتر

كل هذه السياسات والتعديلات التي جعلت أسرار وخفايا الخوارزميات متاحة للجميع أتت بعد حصول تغريدة نشرها ايلون ماسك على تفاعل أقل وانتشار أقل من تلك التي نشرها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الحالي بايدن على الرغم من أن أعداد متابعي ماسك تفوق بايدن بفارق كبير، وقد تحدثت التغريدة عن نفس الفكرة في تلك الاثناء، مما شكل صدمة عند ماسك ، جاءت هذه التفاصيل بناءً على تقرير نشرته صحيفة اندبندنت.

وقد ورد في التقرير أنه في أحد جولات الدوري الأمريكي في مباراة جمعت فريق "فيلادلفيا ايغلز" ضد فريق "كانساس سيتي تشيفيز" حيث نشر الرئيس الأمريكي بايدن مقطع فيديو يظهر تشجيع زوجته (جيل بايدن) لفريق "فيلادلفيا ايغلز".

في نفس الوقت غرّد ايلون ماسك أنه من محبي هذا الفريق والمشجعين لهم لكن هذه التغريدة لم تبقى طويلا وحذفت.

كما نشر موقع "بلاتفورمر" أرقام تبين الفارق الشاسع بين ما حصدته تغرديتي ماسك وبايدن، حيث وصل منشور بايدن الى 29 مليون تفاعل في حين ماسك توقف عند 9 مليون تفاعل.

مما اثار حفيظة ماسك ودفعه الى عقد اجتماع في سان فرانسيسكو في المقر الأساسي للشركة، حيث طلب من كواد الشركة من مهندسين ومبرمجين احداث تغيير في بنية التطبيق من أجل وصول تغريداته إلى رواد التويتر وتحقيق الانتشار الواسع له.

لم ينتظر كثيراً مهندسي ايلون لتنفيذ طلبه الذي استغرق يومين حيث جاءت التعديلات الكبيرة على الخوارزمية ، كما اعطي حساب ماسك على التويتر حق الوصول الي المتابعين اكثر من غيره بأضعاف مضاعفة، ليكون الاستثناء الوحيد على هذا التطبيق.

وقد ظهر هذا التحديث فورا عند مستخدمي التطبيق الذي أحدث فارق بوصول تغريدات ايلون ماسك حيث أكد الرواد اكثر المنشورات ظهورا لديهم كانت منشورات ماسك الحديثة والقديمة منها.

كل هذا يدفعنا للسؤال هل قام ماسك بهذه التغييرات لتحسين التطبيق وزيادة الجودة والمصداقية، ام تلبيةً لأهوائه ورغباته في تصدر المشهد حتى ولو على حساب رئيس أعظم دولة في العالم.

أهم التغيرات خوارزمية تويتر الجديدة ونتائجه على مستخدمي التطبيق x

  • كما ذكرنا سابقاً ان التعديلات جاءت فقط في قسم التوصيات قائمة for you.
  • وبحسب شرح الذي أوردته الشركة يأتي هذا التعديل على الخوارزمية على ثلاث خطوات متسلسلة أولا حصر أميز التغريدات من مصادر مختلفة.
  • ثم ترتيب هذه التغريدات وفق تصنيفات معينة يحددها نموذج التعليم الآلي، حيث يعتمد هذا النموذج على حذف التغريدات اللاأخلاقية او المسيئة وابعاد تغريدات الأشخاص الذين قمت بحظرهم والتي ظهرت لديك مسبقاً.
  • بعد هذه التصفية يتبقى 1500 تغريدة سوف تظهر في صفحتك حسب التسلسل الزمني ، نصف هذا العدد من المنشورات تكون لأصدقائك الذين تحرص على معرفة آخر تغريداتهم، أما النصف الآخر يكون لشخصيات عامة لا تتابعها.

وهذا كله يعتمد على التفاعلات من إعجابات وردود المتابعين، حيث أفضى مهندسي البرنامج الذين عدلوا قسم التوصيات في مركز التخزين GithuB إلى أن:

  1. كلما زادت الاعجابات بحساب ما أعطاه فرصة أكبر لظهوره ورواج منشوراته وكل تفاعل بإعجاب ع التغريدة يمنح المنشور 30 نقطة، وإعادة النشر والمشاركة 20 نقطة أما التعليق والرد فلكل تعليق نقطة واحدة.
  2. المنشورات التي تتألف من صور مرئية أو متحركة أو مقاطع الفيديو فهذا يعطي تلقائياً 20 نقطة للمنشور.
  3. التغريدات التي تحتوي روابط لا يعطي أي نقطة إضافية ومن الوارد عدم حصوله على الانتشار الواسع.
  4. كما أن الأشخاص الذين لديهم الإشارة الزرقاء لديهم فرصة أكبر للانتشار.
  5. وتعد المنشورات الخالية من الأخطاء الاملائية لها فرصة أكبر في الوصول أعداد أكبر خاصة الأشخاص الذين يملكون حسابات لا تحمل الإشارة الزرقاء، غير أن هناك الكثير من الأشياء التي تؤثر بشكل عكسي على المنشورات أهمها الحظر وإلغاء المتابعة والمنشورات المسيئة التي تقلل الوصول بنسبة تصل إلى 90 بالمئة.
  6. أيضاً هناك لغات تساهم بشكل اكبر للوصول على عكس اللغات قليلة الاستخدام، وأهم لغة تساعد بالوصول لغة العصر اللغة الإنجليزية.
  7. لم تقتصر التعديلات على الخوارزميات فقط ، بل فتح ماسك الباب لمستخدمي التطبيق لرفد المبرمجين بأفكار جديدة تساعد تطوير التطبيق عبر خانة مخصصة لإرسال الملاحظات.
  8. تعد هذه الخطوة التي قام بها ايلون ماسك في تعديل الخوارزميات خطوة جديدة لم يسبق لأي منصة من منصات التواصل الاجتماعي أن قام بتجريبها، وكل ذلك في سبيل تحقيق العدالة لرواد هذه المنصات والمصداقية ولعلها تشكل دافع لكل التطبيقات الأخرى للتحسين من جودتهم.

مواضيع ذات صلة:

كيف اعرف الحسابات التي حظرتني في تويتر

تفعيل الربح في X اكس