ابحث هنا وسوف تجد طلبك

متى ينتهي مشروع القدية في السعودية 1445

ستجد هنا شرح عن متى ينتهي مشروع القدية، حيث قد أعلنت المملكة العربية السعودية عن افتتاح مشروع القدية في 7 نيسان 2017، ثم أعلن ولي العهد الملك محمد بن سلمان عن تقديم المشروع كمكان للسياحة والاستجمام لسكان السعودية، في عام 2018.

حيث بدأ انشاء هذا المشروع بوضع حجر الأساس وقد تم وضع جدول زمني لتنفيذ جميع الأعمال المرتبطة بمشروع القدية من قبل إدارة الحرمين الشريفين، وسيتم بناء المشروع على مراحل حسب الخطة، سنقدم في مقالنا التالي المعلومات الوافية متى ينتهي مشروع القدية، وكم تكلفة مشروع القدية ومعلومات كافة عن تأسيس وخطط مشروع القدية.

أخبار مشروع القدية
مشروع القدية

أخبار مشروع القدية

يتساءل الكثير من الأشخاص عن مخطط تسليم مشروع القدية عوند الانتهاء من مشروع القدية، ستهتم المملكة العربية السعودية بتوفير تدابير الرفاهية لمواطنيها وستسعى إلى توفير الأموال للاستمتاع بهم داخل البلاد.

كما أنشأت المملكة العربية السعودية مشروع القدية كأحد المشاريع الترفيهية المبينة بتوجيه من الملك سلمان بن عبد العزيز، كما يعتبر أيضًا أحد أكبر مشاريع الاستجمام المبتكرة والفريدة من نوعها في العالم، وأراد الكثيرون من مواطني السعودية من معرفة متى سيتم الانتهاء من مشروع القدية.

موعد تسليم مشروع القدية

يعد مشروع القدية من أكثر المشروعات المنتظرة من قبل المواطنين في السعودية، وهو مشروع ترفيهي وثقافي وسيصبح مستهدف للناس لأغراض سياحية، ويذكر أن مشروع القدية يقع في مدينة الرياض في السعودية.

ويعتبر مشروع القدية من أهم المشاريع التي تهتم بها الجهات ذات العلاقة في السعودية، ومن المقرر الانتهاء من المشروع في أوائل العام 2023، ومن المتوقع أن تستمر مدة العمل في المشروع أربع سنوات.

قد يهمك: أسماء أضخم مشاريع في السعودية

مكانة مشروع القدية في السعودية

مشروع القدية هو أحد المشاريع الرئيسية المعتمدة في تقدم النشاط السياحي في السعودية، ومن المشاريع الفريدة من نوعها نتيجة النشاطات الترفيهية والتعليمية والرياضية والمخطط تقديمها من قبله لسكان المملكة العربية السعودية، ويعتبر مشرع القدية من المشاريع التي ستنهض بواقع السياحة في السعودية سبب جودة شركات مشروع القدية المساهمة.

مخطط تنفيذ مشروع القدية

اكتملت أعمال الطرقات والجسور للمشروع المبتكر، ومن المتوقع أن تكتمل بحلول منتصف مايو 2023، وبالمثل، تبلغ مساحة القدية حوالي 334 كيلومتر مربع، وقد بنيت لتوفر رفاهية لمواطني السعودية.

ولقد نجح المشروع في تحقيق التنمية المستدامة وتوفير الخدمات المقدمة للجمهور، وينتمي المشروع أيضًا إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يعتقد أنه يترأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتم تسليم مايكل لينينجر منصب المدير التنفيذي للمشروع، وضعت الشركة خطط لتنفيذ العمل في المشروع وفقا للجدول الزمني، وسيتم بناء المشروع على مدى أربع سنوات من بداية المشروع في عام 2018،.

والمرحلة الأولى من المشروع قد تم الإفصاح عنها والتي تضم 45 مشروعاً وما فوق، كما اشتمل على أكثر من 300 نشاط في مجالات التميز والتسلية، وكذلك الملعب المبتكر المصنف ضمن النشاطات الرياضية.

مبالغ تعويضات مشروع القدية

على المستوى العملي يعد مشروع القدية من أهم المشاريع الرئيسية الجارية في المملكة العربية السعودية ويتماشى مع الرؤية التي وضعتها المملكة في عام 2030 م، وتضم عدة مشاريع.

وقالت المصادر إن تعويضات القدية لن تزيد عن 500 ريال سعودي للمتر الواحد، وسعر السوق للأجزاء غير المنشورة حوالي 1000 ريال سعودي، كما أنّ المشروع مهم جداً بالنسبة للمملكة، ولتعويض القدية يجب تقديم سلسلة من الوثائق أهمها:

  1. يجب العمل على تقديم سند ملكية مصدق ومختوم.
  2. تقديم صورة أصلية موضح فيها كافة تفاصيل المبنى.
  3. تقديم نسخة من فواتير الكهرباء الخاصة بالمبنى.
  4. تقديم الرقم المخصص للمبنى وعنوان تفصيلي للمنطقة.
  5. تقديم الطلب المخصص بالتعويض عن طريق المالك بشكل شخصي ومباشر.
  6.  تقديم المرفقات مع صور جوية واضحة لموقع المبنى.
  7. توفير مستندات التحقق من البطاقة الشخصية والاسم ورقم الهاتف.

خصائص وأهداف مشروع القدية

على الرغم من عدم وجود معلومات عن تكلفة مشروع القدية وأيضاً عن موعد الانتهاء من بناء مشروع القدية، فلا شك أن مشروع القدية له أهداف ووظائف مختلفة، وفيما يلي سنشرح أبرز أهداف التي تم تصميم المشروع من أجل تحقيقها:

  1. تعزيز التنويع والنمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.
  2. خلق وظائف وفرص عمل جديدة تساعد في زيادة الدخل الشهري للمواطنين.
  3. العمل على تعزيز روح المبادرة وثقافة الشركات الناشئة في كافة ارجاء المملكة.
  4. العمل على دعم الدور الرئيسي الهادف من قبل الشباب والنساء في السعودية.
  5. جعل المنطقة مصدر هام يقدم دعم مالي لموارد السياحة من قبل السياح والمستثمرين من الأجانب والمقيمين.
  6. الاستفادة من المناطق الصحراوية الجافة الشاسعة بالمملكة العربية السعودية والحفاظ على البيئة واستثمار الموارد الطبيعية.
  7. المساهمة في دعم صناديق الاستثمار السياحي عبر زيادة إنفاق أموال المواطنين في مجال السياحة والترفيه.
  8. توفير إمكانية التعرف على المناظر الخلابة الطبيعية والبرية في المملكة العربية السعودية.
  9. يقدم مشروع القدية سلسلة منوعة من المتاجر والمحلات والمطاعم والمقاهي كمشاريع تنموية من الممكن استثمارها في الوقت المناسب.

شركات مشروع القدية

في سياق الجدل حول موعد انتهاء مشروع القدية، توجد عدة شركات تولت عملية إدارة مشروع القدية، وفيما أبرز الشركات المساهمة في تنفيذ مشروع القدية:

1. شركة القدية للاستثمار:

تم انشاء شركة القدية للاستثمار كشركة خاصة محدودة بتاريخ 10 مايو 2018، وهي الآن عائدة بنسبة حوالي 100٪ لصندوق الاستثمارات السعودي. 

2. شركة 6 Flags:

وهي من أوائل الشركات الأجنبية التي شاركت في المشروع، أنشأها Angus G. Wynn في تكساس في أمريكا عام 1961 وسميت "6 Flag”، ويشير إلى أعلام الدول الست التي حكمت تكساس، وهي فرنسا وجمهورية تكساس وأمريكا وجنوب الولايات المتحدة والمكسيك واسبانيا.

شاهد أيضاً: أكبر يخت في العالم السعودية

مرافق الترفيه في مشروع القدية

عندما يتم الانتهاء من مشروع القدية، والذي يقع في مدينة الرياض، والذي تم وصفه بانه مشروع استثماري رائد ومربح، ومن الممكن أن يوفر حوالي 17 مليار دولار للاقتصاد السعودي بشكل سنوي، وبعد الحديث بالتفصيل عن حقيقة ذلك بالريال السعودي السنوي، فيما يلي ستتعرف على مرافق مشروع القدية: 

تم تأسيس أكبر مدينة ألعاب في العالم، بما في ذلك قطار الملاهي الأسرع في العالم، Roller Coaster، وكذلك الحال بالنسبة لبرج دروب، والذي سيتم إنشاؤه ليكون أطول برج في العالم.

كما يشمل المنتزهات المائية (أكوا باركس) ومتاجر وأسواق والمزيد، كما يضم ​​نوادي رياضية وملاعب، ويوجد منتجع خاص لعشاق الجولف وملعب من 18 حفرة، ومنازل وشقق توفر راحة فائقة، وبعض الطرق الترابية والإسفلتية للسباقات وركوب الدراجات والرحلات، والمطاعم والحدائق الجميلة والمتنزهات.

إلى هنا نختم مقالنا عن موقع مشروع القدية وبالاعتراف بإمكانات المملكة العربية السعودية العالية، وقدرتها الاقتصادية على تمويل المشاريع السياحية الاحترافية على مستوى العالم وبعد أن ناقشنا متى ينتهي مشروع القدية، نتمنى أن يكون مقالنا قد نال على إعجابكم، وانتظرونا في المزيد من المقالات المميزة.

مواضيع لها صلة:

كيف تحصل على تمويل مشاريع في السعودية