ابحث هنا وسوف تجد طلبك

الإقامة الدائمة في كندا عن طريق العمل: برنامج هجرة عمل

شروط فيزا العمل في كندا

شروط الإقامة الدائمة في كندا عن طريق العمل

كندا بلد كبير تقدر مساحته ما يقارب 9.98 مليون كيلومتر مربع، وله موقع مميز شمالي القارتين الأمريكيتين، وتم تصنيفها كرابع أكبر دول العالم، ومن ميزات موقعها البري بين دولة كندا والولايات المتحدة تم تصنيفه كأطول الحدود الواصلة بين بلدين في العالم.

ويقدر عدد السكان حوالي 30 مليون نسمة، ويتمركز أغلبهم في الجزء الجنوبي المعتدل من كندا، وأغلب سكانها ذات أصول فرنسية، كما تعتبر كندا من دول العالم الثالث في الحداثة والنمو الاقتصادي الكبير.

مقومات الإقامة الدائمة في كندا:

كما نرى أن كندا لديها نخبة من أفضل الجامعات الأكاديمية حول العالم، وتعتبر كندا واحدة من الدول المرغوبة للمهاجرين من كل مدن العالم، وإن الرفاه المعيشي والاجتماعي العالي المستوى، والاقتصاد المتنامي القوي، والبطالة المنخفضة المستويات بالنسبة للشبان سببت زيادة معدل الهجرة واللجوء إلى كندا.

ويواجه مقدمو طلبات الهجرة الكندية مشكلة في تأخير مدة استخراج تصريح العمل في كندا والعديد من مشكلات مختلفة تدو في أذهانهم، بما في ذلك مكان الإقامة في كندا، ومتطلبات الهجرة والإقامة، وكيفية الهجرة إلى كندا، والحصول على الإقامة الدائمة في كندا، ومحامي الهجرة.

وهناك 6 طرق للهجرة إلى كندا للعمل، ولكل منها متطلباتها الخاصة، وفي حال كنت تخطط للهجرة إلى كندا والعيش فيها، فيمكنك الاتصال بمكتب MIE لتوضيح وضعك حتى يتمكن مستشارو المكتب من تقديم النصائح لك بشأن أفضل طرق الهجرة للوصول إلى كندا.

كيفية الحصول على تصريح عمل في كندا 2024؟

  • يتساءل الكثير عن تصريح الإقامة في كندا للحصول على فرصة عمل في المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة ، حيث أصبحت كندا وجهة هجرة رائدة في العالم بسبب وفرة فرص العمل في المقاطعات الكندية.
  • وتطمح كندا لجلب ما يعادل مليون مهاجر خلال السنوات الأخيرة المقبلة، وفقاً لبيان حكومي كندي مصرح به، وإيجاد فرصة العمل المناسبة في كندا هو وسيلة شائعة لكسب العيش وضمان نجاح الهجرة.
  • ويمكن الحصول على الإقامة الدائمة إذا تم تحقيق شروط معينة، ومن أجل الهجرة إلى كندا للحصول على فرصة عمل، يجب أن تتطلع على برنامج هجرة العمال في كندا وانتقاء طرق هجرة مناسبة، من بين طرق متعددة مفيدة من أجل الحصول على فيزا للعمل في كندا.
شاهد أيضاً: كيفية الحصول على جواز السفر الكندي

تصريح الإقامة في كندا وفق أنظمة الدخول السريعة:

يعد التسجيل في برنامج Express Entry 2024 أحد أفضل الطرق للحصول على تأشيرة عمل في كندا، خاصة للمهنيين الاحترافيين الحاصلين على عقد العمل في كندا بشهادة، وعلى الصعيد العملي فإن Express Entry هو أسرع طريقة متوفرة للهجرة إلى كندا والحصول على الإقامة الدائمة.

فإن أكثر من 80٪ ممن أتموا هذا البرنامج بنجاح يصبحون مقيمين دائمين في كندا في غضون أربعة أشهر، ويمكن للمتقدمين أيضاً الهجرة إلى كندا مع عائلاتهم من خلال برنامج Express Entry والحصول على فيزا كندا للعمل بشكل شرعي.

وتتمثل إحدى مزايا هذا البرنامج في أنه يكلف أقل من برامج هجرة العمالة الأخرى، ولديه رسوم فيدرالية أقل، ويحتوي هذا البرنامج على نظام مؤلف من مستويين، يتم ذلك بناءً على عوامل معينة مثل العمر ومستوى التعليم والخبرة، يعتمد القبول في هذا البرنامج على القدرات والمؤهلات المحددة لمقدم الطلب وهي:

  • معدل قياس الكفاءة اللغوية بواسطة مقياس CLB.
  • معدل الكفاءة المهنية مقايسة بشهادة NOC.
  • توافر الخبرة العملية الأساسية.
  • تقديم خطاب توصية من قبل خبير مختص.

الإقامة الدائمة في كندا عن طريق العمل للحساب الخاص

هذه الطريقة مختصة لتقديم الإقامة لفئة معينة وهي الرياضيين محترفين (مدربين، لاعبين) أو الناشطين في مجالات الثقافة والفنون والإدارة بهذه الطريقة، مما يمكنهم من الهجرة إلى كندا عن طريق الحصول على فيزا عمل كندا عبر حسابهم الخاص.

كما أنه من الممكن الهجرة بهذه الطريقة من خلال تلقي دعوة أو شراء عقد عمل في كندا او تلقي عرض عمل من صاحب عمل كندي من الذين يتمتعون بخبرة وظيفية جيدة يمكنهم القدوم إلى كندا بتلقي عرض عمل والحصول على الإقامة الدائمة بعد 3 سنوات.

فيزا كندا بواسطة برنامج المرشح الإقليمي:

هناك عشر مقاطعات كندية وثلاثة أقاليم (باستثناء كيبيك) لديها برامج مخصصة للهجرة خاصة بها تسمى هجرة المقاطعات الكندية او برامج المقاطعات (PNPs)، ويمكن أن توصي معظم المقاطعات في كندا بالمهاجرين بواسطة برنامج المرشح الإقليمي بناءً على وضعها الاقتصادي ومتطلبات الوظيفة.

ويمكن لكل من تقدم لترشيح البرنامج الحصول على الإقامة الكندية الدائمة في هذه المقاطعة إذا كانوا مستوفيين كل الشروط، والهدف الرئيسي من البرنامج هو مساعدة المتقدمين في الحصول على الوظائف في المناطق الريفية التي تعاني من نقص حاد في أعداد العمال.

ولذلك جذبت أفضل مدن كندا من حيث فرص العمل ساسكاتشوان عدد من المهاجرين الذين هم من الحائزين على المهن المطلوبة في مقاطعة ساسكاتشوان خاصة مبرمجي الكمبيوتر لا يستهان به، ويتوفر في كندا في الوقت الحالي أكثر من 80 برنامج ذو خصائص إقليمية.

وتم تعيين كل متطلبات القوى العاملة الخاصة بكل مقاطعة، يمكن استخدام برنامج PNP الكندي كبديل لبرنامج Express Entry ويتميز بعدد أقل من المهارات والدرجات المطلوبة مقارنة بالطرق الأخرى للهجرة إلى كندا.

سلبيات برنامج هجرة المقاطعات الكندية:

  • يتطلب عملية طويلة تستغرق 1-2 سنوات.
  • يتيح لك هذا البرنامج العمل دون الحاجة إلى الذهاب إلى دولة أخرى.
  • يعتبر البرنامج المخصص للترشيح الإقليمي أغلى تكلفة من الأشكال الأخرى لهجرة اليد العاملة.

فيزا كندا عبر برنامج الهجرة الاطلسي للهجرة الكندية (AIP) 

يعد أحدث برامج الهجرة الى كندا حيث يعمد نظام الهجرة الكندي الأطلسي (AIP) سنة 2017 لاستقطاب العمالة وهو إحدى الطرق للحصول على إقامة ممددة في واحدة من مقاطعات المحيط الهادئ الأربع في كندا (نيوفاوندلاند وجزيرة الأمير إدوارد ونيو برونزويك، واسكتلندا.

4-يُسمح لمؤسسي الأعمال في بعض هذه الولايات بتوظيف العمال الأجانب اللازمين من خلال برنامج AIP، لذا إذا قدم صاحب عمل كندي معين عرض عمل لموظف دائم أجنبي.

فيجوز للشخص السفر إلى كندا نيابة عن المواطنين الأجانب عبر مقاطعات الهجرة ومراكز شؤون اللاجئين في كل مقاطعات كندا، ومن أهم ميزات وخصائص البرنامج هي بساطته لأنه لا يتطلب لغة متقدمة أو متطلبات مهنية ويمكن استخدامه طالما يمكنك تلبية متطلبات صاحب العمل الخاص بك.

هناك طرق عديدة للحصول على فيزا دائمة في أي من هذه مقاطعات كندا المميزة، عن طريق الدراسة في مقاطعات كندا الشهيرة الأربع، ولتحصل على تصريح إقامة بهذه الطريقة، بالتأكيد يجب عليك الإقامة في هذه الولايات لمدة 16 شهراً إلى عامين وتأمين فرصة الدراسة في إحدى جامعات هذه الولايات للحصول على المؤهلات المطلوبة.

عيوب برنامج الهجرة الاطلسي للهجرة الكندية:

  • تتراوح مدة برنامج الهجرة إلى كندا الأطلسية بين العام، والعام ونصف.
  • تحتاج إلى تلقي عروض مخصصة للعمل من أصحاب الفعاليات التجارية.
  • يوجد فيه فقط 4 مقاطعات، باستثناء بقية مقاطعات كندا، وهذه المقاطعات ليست متقدمة مثل بقية كندا.

ختاماً قمنا في مقالنا بطرح كل التعليمات المطلوبة لكل مسألة تتعلق بالحصول على الإقامة الدائمة في كندا، ومتطلبات وطرق الهجرة إلى كندا، وكيفية الحصول على المواطنة الكندية وجوازات السفر، ويمكن الحصول على الإقامة الدائمة في كندا عن طريق العمل، او عن طريق الزواج أو الدراسة.

كما أنه يمكن للمتقدمين دخول كندا بتأشيرة عمل أو دراسة والبحث عن عمل بعد التخرج، و للحصول على معلومات حول كيفية التقدم على أسهل طريقة للحصول على إقامة في كندا، ومتطلبات الإقامة الدائمة، ولمزيد من المعلومات تابع مقالاتنا الحصرية اليومية.

مواضيع ذات صلة:

الاستثمار العقاري في كندا مخاطرة ام مشروع مربح

تحويل الإقامة المؤقتة إلى دائمة في كندا