شرح Express Entry Canada الهجرة لكندا للعائلات والأفراد

برنامج Express Entry Canada شرح، الهجرة إلى كندا منذ كانون الثاني 2015، وبسبب لنقص العمالة في بعض القطاعات التي يعاني منها سوق العمل الكندي، أعلنت حكومة كندا أنها قررت فتح الطريق أمام المهاجرين الراغبون بالعمل من خلال تفعيل نظام جديد للهجرة يدعى (برنامج الهجرة السريعة إلى كندا).

حيث يمنح هذا البرنامج الجديد الإقامة الدائمة للمهاجرين العرب المهرة الذين يمكنهم الحصول على الوظائف المطلوبة في كندا 2024، فماذا تعرف عن نظام الهجرة السريع في كندا وما هي خطوات وشروط الهجرة إلى كندا من خلال طريقة حساب النقاط للهجرة إلى كندا التي سنذكرها لكم في هذه المقالة.

شرح Express Entry Canada

هذا هو الطريق الأكثر شعبية للمهنيين المهرة في الخارج للإقامة الدائمة في كندا، وهو نظام يرتكز على النقاط يقوم بتعيين النقاط وفقاً للخبرات والحالة الوظيفية في كندا وترشيحات المقاطعات/الأقاليم.

أنواع الهجرة إلى كندا للعمل 2024

تقدم كندا العديد من برامج الهجرة المختلفة لعدة فئات من المهاجرين، وهناك عدة أنواع من الهجرة إلى كندا:

برامج الهجرة الاقتصادية:

  • برنامج العمال المهرة الفيدرالي (FSW): يستهدف العمال ذوي المهارات العالية والخبرة في مجالات معينة.
  • برنامج العمال المهرة الفيدرالي (FST): مخصص للعمال ذوي المهارات المتوسطة في مختلف المجالات.
  • البرنامج الفيدرالي للعمال غير المهرة (FSTP): للعمال غير المهرة.
  • برنامج الخبرة الكندية (CEC): لأولئك الذين لديهم خبرة في العمل في كندا.

برامج الهجرة العائلية:

  • الهجرة عن طريق الزوج أو الطفل: عندما يقوم أحد أفراد الأسرة الذين يعيشون في كندا بدعوة أحد أفراد الأسرة.
  • برنامج الهجرة الإنسانية لكندا: للأشخاص الذين يعيشون ظروفاً صعبة ولا يحققون متطلبات برنامج اللاجئين.
  • فحص الهجرة للرياضيين والفنانين: برنامج الهجرة للفنانين والرياضيين وللأشخاص ذوي المواهب والمهارات في مجالات الفن والرياضة.
  • فحص هجرة الطلاب لكندا: برنامج هجرة الطلاب الدوليين: للطلاب الذين يرغبون بالعيش في كندا للعمل أو الدراسة الإضافية بعد التخرج.
  • برامج الهجرة الحكومية: لدى بعض المقاطعات الكندية برامج هجرة خاصة بها وفقاً للمتطلبات الاقتصادية والديموغرافية.
  • برنامج اللاجئين: للأشخاص الذين يخشون الاضطهاد في وطنهم.
  • برامج الهجرة للاجئين والمهاجرين الجدد.
شاهد أيضاً: التسجيل في منح كرة القدم في كندا

معلومات حول برنامج الهجرة السريعة إلى كندا؟

 للرد على أسئلتك العديدة حول كيفية التسجيل في برنامج Express Entry؟

  • يقوم المرشحون المؤهلون بملء نموذج الكتروني.
  • ويتم بعد ذلك فحص المتقدمين بعناية من خلال اختيار أولئك الذين يستوفون متطلبات الدخول الصريحة واحتياجات سوق العمل.
  • وبعد ذلك يتلقون دعوة للتقدم بطلب الإقامة الدائمة في كندا.
  • ويرجع ذلك إلى نظام خاص يضمن للمرشحين المؤهلين وظيفة في كندا.
  • وفي ذلك الوقت، ستدعو الحكومة المتقدمين الحاصلين على نقاط عالية للتقدم للحصول على الإقامة الدائمة في غضون 60 يوم من خلال تسجيل طلباتهم عبر الإنترنت لأحد البرامج الثلاثة المذكورة أدناه.
  • كما يتم اختيار المتقدمين وفق نظام يسمى نظام التصنيف المتكامل comrehensive ranking system، وهو النظام الذي تستخدمه الحكومة الكندية لاختبار القدرات على الدعوة للإقامة في كندا، ويتضمن العمر والمستوى التعليمي واللغة الإنجليزية أو الفرنسية وخبرات العمل في كندا وغيرها.

الهجرة عبر برنامج الهجرة إلى كندا 2024

ربما تتساءل فيما إذا كان هناك إمكانية للتسجيل في برنامج Express Entry كندا وما إذا كانت سيرتك الشخصية تتضمن المهارات اللازمة في سوق العمل الكندي، ووفقاً لموقع وكالة الهجرة الكندية (CIC)، فإن برنامج Express Entry يتضمن ثلاثة برامج:

  1. برنامج فئة الخبرة الكندية (CEC).
  2. برنامج هجرة العمالة الماهرة إلى كندا (FSWP).
  3. البرنامج الفيدرالي للحرفيين الكفاءة والمهرة (FSTP).

ولذلك فإن القبول في هذا البرنامج والملف المطلوب مرتبطان بفئة التسجيل، مما يعطي الحق في الحصول على تصريح إقامة في أي إقليم كندي ما عدا مقاطعة كيبيك.

لذا دعونا نتعرف على كل برنامج على حده:

برنامج هجرة العمالة الماهرة إلى كندا الفيدرالي

وفقاً لوزارة الجنسية والهجرة الكندية، إذا كنت تريد الحصول على الإقامة الدائمة من خلال هذا البرنامج، فستحتاج إلى خبرة بالإضافة إلى شهادات اللغة والتعليم، وفيما يتعلق بالخبرة العملية، ستحتاج إلى سنة كاملة من العمل بدوام كامل أو جزئي في نفس الوظيفة الأساسية خلال السنوات العشر الماضية.

بالإضافة إلى إثبات نجاحك بأحد الاختبارات المعترف بها في اللغات المعيارية الكندية، وهذا يثبت كفاءتك في اللغة الإنجليزية، مثل اختبار IELTS واختبارات الكفاءة باللغة الفرنسية TEF.

فيما يتعلق بالشؤون الأكاديمية، يجب أن يكون المتقدمون حاصلين على شهادة الثانوية العامة أو شهادة جامعية تعادل الشهادة الكندية، وأن تتم الموافقة على المعادلة من قبل وزارة الجنسية والهجرة الكندية، كما يتوجب على المتقدمين تقديم وثائق تثبت قدرتهم على تغطية نفقات معيشتهم، ما لم يكن لديهم عمل في كندا.

البرنامج الفيدرالي للحرفيين الكفاءة والمهرة

  • متطلبات الدخول المبكر إلى كندا وفقًا لهيئة المواطنة والهجرة الكندية، يجب أن يتمتع المتقدمون المؤهلون بخبرة عمل كافية.
  • بالإضافة إلى إتقان اللغة الكافية، وبالتالي يكون لديهم ما لا يقل عن سنتين كاملتين من الخبرة في السنوات 5 السابقة.
  • ستحتاج أيضاً إلى إثبات مدى قدرتك على العمل بفعالية بما يتماشى مع معايير NOC (السجل المهني الوطني)، وفيما يتعلق بإتقان اللغة، ستحتاج إلى اجتياز أحد الاختبارين المذكورين أعلاه.
  • ولكن بخلاف البرنامج السابق، ودرجة المؤشر الكندي 4 أو 5 كافية، ويشترط أن يكون لدى المرشحين سنة واحدة على الأقل من العمل بدوام كامل.

برنامج فئة الخبرة الكندية

يتطلب هذا البرنامج 12 شهر من الخبرة في العمل الكندي والترخيص خلال السنوات الثلاث الماضية للتسجيل في هذا البرنامج، يخضع هذا العمل لشروط ومتطلبات NOC (التصنيف المهني الوطني)، إضافة إلى تعلم اللغات في المستوى 7 و5 حسب العمل.

شاهد أيضاً: أفضل منظمات تساعد على اللجوء في كندا

تكلفة الهجرة إلى كندا 2024 من خلال هذه البرامج

لا يمكنك الاعتماد على الديون أو الأصول غير المادية، لذلك تحتاج إلى أموال لتغطية تكاليف إقامتك في كندا، فإذا كنت متزوجاً أو ترغب في البقاء مع عائلتك في كندا، فيمكنك توفير ما يكفي من المال في حساب مشترك.

ولإثبات ذلك، ستصلك رسالة من البنك أو المؤسسة المصرفية التي تحفظ فيها أموالك، ويحوي هذا اسمك والتفاصيل الكاملة عن حسابك المصرفي.

ولمزيد من المعلومات حول كيفية تجنب دفع تكاليف الهجرة إلى كندا عام 2024 عبر التسجيل في برامج هجرة مجانية، يرجى مراجعة مقالنا السابق عن برنامج الأطلسي للهجرة إلى كندا.

كيف يتم حساب نقاط Express Entry للهجرة إلى كندا؟

هناك بالطبع بعض المعايير الهامة قبل تقديم طلب هجرة إلى كندا اون لاين، ولكن بشكل عام يمكن لأي مرشح تقديم ملف وسيتم الاختيار على أساس القدرة والامتثال للمعايير المذكورة أعلاه، أي في حال لديك فرصة عمل في كندا، فمن المرجح أن تتم دعوتك.

وكما ذكرنا سابقاً، هناك عدة عومل لتحديد ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على الإقامة الدائمة، ويتم توفير المعلومات التفصيلية حول كيفية حساب النقاط لكل مؤشر من خلال نظام نقاط الهجرة الكندية.

مؤشر العمر:

من أهم متطلبات الهجرة إلى كندا 2024 عبر نظام الدخول السريع لكندا هو شرط السن، والحد الأقصى لعدد النقاط التي يمكنك الحصول عليها بالنسبة لعامل العمر هو 100 نقطة، ولكسب أكبر عدد ممكن من النقاط يشترط أن يكون العمر بين 20 وسن 29 سنة.

مؤشر الدراسة:

الحد الأقصى لعدد النقاط التي يمكنك الحصول عليها لمستواك الدراسي هو 150 نقطة، وهو ما يتطلب بالطبع أن تكون حاصلاً على درجة دكتوراه تعادل درجة الدكتوراه الكندية وأن تكون متزوجاً ستحصل على 150 نقطة، وإذا كنت غير متزوج 140 نقطة، ويتوقف عدد النقاط على مستواك العلمي كما يلي:

  • أقل من شهادة الثانوية العامة: 0 نقطة.
  • متخرج من المدرسة الثانوية: 30 نقطة.
  • سنة واحدة بعد التخرج من المدرسة الثانوية: 90 نقطة.
  • بعد عامين من التخرج من المدرسة الثانوية: 98 نقطة.
  • 3 سنوات بعد التخرج من الثانوية العامة: 120 نقطة.
  • درجة الماجستير: 135 نقطة.
  • درجة الدكتوراه: 150 نقطة.

ومما سبق كنا قد اطلعنا معاً على شرح Express Entry Canada برنامج الدخول السريع لكندا، وما هي شروط ومتطلبات التقدم والتسجيل في برنامج Express Entry 2024، وهذا كل شيء حول مقالنا اليوم، آمل أن يستفيد الجميع منه، وللإجابة على كافة التساؤلات التي تخص الهجرة إلى كندا بدون شروط اترك لنا تعليقاً أسفل المقال، دمتم بخير.

مقترحات ذات صلة:

طرق الهجرة إلى كندا في أسبوعين