شروط الهجرة إلى كندا مقاطعة ساسكاتشوان: المهن المطلوبة 2024

الهجرة الاقتصادية إلى كندا مقاطعة ساسكاتشوان تحديداً: يتساءل العديد من أصحاب المهن اريد الهجرة إلى كندا مجانا بشكل سريع بدون صعوبات، وفي هذه المقالة سنقدم لكم شرح مخصص عن كيفية الهجرة إلى كندا من أجل العمل والاستثمار في مدينة ساسكاتشوان الكندية وطريقة الحصول على الإقامة الشرعية الدائمة بها، تابع للنهاية.

الهجرة إلى مقاطعة ساسكاتشوان
أفضل مقاطعات كندا للعمل

الهجرة الى مقاطعة ساسكاتشوان الكندية

تعد مقاطعة ساسكاتشوان أكبر المقاطعات الكندية، فهي تمتد على مساحة 651 ألف كيلو متر مربع، تقع مقاطعة ساسكاتشوان في الغرب الكندي، وتحدها من الشمال مقاطعة شمال غرب الأراضي القارية، ومن الشرق مقاطعة مانيتوبا ومن الجنوب الولايات المتحدة الأمريكية، من الغرب مقاطعة ألبرتا.

أما تسمية المقاطعة بساسكاتشوان فهي تعود بالأصل إلى اللغة الكري وتعني "مياه الأنهار المتدفقة بسرعة" تم اختيار هذا الاسم بسبب وجود العديد من الأنهار والبحيرات داخل المقاطعة، مما يساهم في تشكيل الطبيعة الخلابة والمناظر الطبيعية الجذابة الموجودة في المنطقة.

عاصمة مقاطعة ساسكاتشوان هي مدينة ريجينا (Regina). تعد ريجينا أكبر مدينة في المقاطعة من حيث عدد السكان وهي مركزها الاقتصادي والثقافي، وفي حال كنت تتساءل اريد أن اعيش في ساسكاتشوان يمكنك الإطلاع على العديد من التفاصيل التي تخص هذه المدينة عبر الموقع الرسمي لمقاطعة ساسكاتشوان عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ريجينا، تحتوي ساسكاتشوان على عدد من مدن مقاطعة ساسكاتشوان الأخرى الهامة، منها:

  1. ساسكاتون (Saskatoon)
  2. موس جو جراند (Moose Jaw)
  3. برينس ألبرت (Prince Albert)

وهنالك البعض من المدن البارزة التي يتواجد بها الكثير من العرب في ساسكاتشوان، وتوجد أيضاً العديد من المدن والبلدات الأخرى التي تضفي الحياة والنشاط على المقاطعة، وبخصوص تكلفة المعيشة في ساسكاتشوان مناسبة جداً ولا تختلف كثيراً عن المدن الكندية الأخرى.

شاهد أيضاً: أفضل منظمات تساعد على اللجوء في كندا

برنامج SPIN الهجرة إلى مقاطعة ساسكاتشوان 2023

يقدم لكم واحدة من أنواع الهجرة إلى كندا وأكثر ما تعانيه المقاطعات الكندية بسبب المساحات الشاسعة نقص اليد العاملة ومتطلبات سوق العمل، لذلك لجأت الحكومة الكندية الى برنامج الهجرة في ساسكاتشوانSNIP وهو اختصارإلى (Saskatchewan Immigrant Nomine Program).

وهو برنامج مقاطعة ساسكاتشوان الهجرة الذي يُعد SINP برنامجًا يسمح للمهاجرين المؤهلين والراغبين في الإستقرار والعمل في ساسكاتشوان بالحصول على ترشيح من المقاطعة.

ويشمل هذا البرنامج الأفراد غير الكنديين والاشخاص الذين تخطوا برنامج الحكومة الفيدرالي، وذلك في سبيل العيش في ساسكاتشوان والحصول على إقامة دائمة في ساسكاتشوان ومنها الى كندا عبر التقدم بطلب الحصول على الاقامة من خلال لجنة الهجرة واللجوء الكندية IRCC.

يقدم برنامج SINP فرصة ذهبية للهجرة الدائمة للأفراد الذين يحملون مهارات وخبرات في الحرف اليدوية أو المهن التقنية أو العلمية أو الأعمال الشخصية أو العمل في المجالات الزراعية، حيث يُركز البرنامج على تلبية كافة احتياجات سوق العمل في ساسكاتشوان في سبيل رفع ودعم المجتمع المحلي وسد النقص في الأيدي العاملة.

المهن المطلوبة في مقاطعة ساسكاتشوان ضمن برنامج SNIP

كما ذكرنا سابقاً أن البرنامج مصمم لاستقطاب الأشخاص ذوي المهارات والخبرات المطلوبة لتلبية كافة إحتياجات سوق العمل في ساسكاتشوان، حيث يهدف البرنامج إلى جذب المهاجرين الذين يمكنهم المساهمة في تنمية الاقتصاد المحلي.

أهم هذه الفئات في برنامج الهجرة السريعة إلى كندا SINP:

فئة العمال المؤهلين أصحاب الخبرات أي العمال الذين لديهم مهارات في وظائف تقنية محددة ومطلوبة في ساسكاتشوان، كما يجب أن يكون لدى المهاجرين في هذه الفئة خبرة سابقة في مجالات مثل العلوم الطبية، تكنولوجيا المعلومات، الهندسة، والتصنيع.

1. فئة الصناعة والخدمات:

من أهم المهن المطلوبة في برنامج الهجرة إلى كندا للعمل، حيث تستهدف هذه الفئة العاملين في قطاعات خدمية، مثل الرعاية الصحية والتعليم والمتاجر التجزئة والضيافة والتمريض والتعليم والتسويق وإدارة الفنادق.

2. فئة رجال الأعمال والمستثمرين:

  • تهدف هذه الفئة إلى جذب المهاجرين الذين يرغبون في إنشاء أعمال تجارية استثمارية في ساسكاتشوان.
  • وهنا يجب على المهاجر أن يقدم طريق سير عمل مفصل يشرح من خلاله الفكرة التجارية والاستثمار المقترح والتأثير الناتج على الاقتصاد المحلي.

3. فئة العمال أصحاب المهارات المتخصصة:

مثل مجالات البناء والكهرباء والسباكة واللحام والتثبيت التي تعد من أشهر المهن المطلوبة في مقاطعة ساسكاتشوان، ويجب على المهاجر تقديم شهادات تدريب أو تعليم معترف بها في هذه المجالات.

4. فئة المزارعين وتربية الحيوان:

وتستهدف هذه الفئة الأشخاص أصحاب الخبرات في الراغبين العمل في الزراعة بكندا وتشغيل المزارع واستثمار الأراضي الواسعة في ساسكاتشوان.

الخطوات الأساسية للترشح الى برنامج هجرة الكفاءات إلى كندا SPIN

  • تحقق مما إذا كنت تستوفي المتطلبات الأساسية للتأهل لبرنامج SPIN، ويختلف ذلك حسب الفئة التي تخطط للتقدم إليها.
  • قم بإنشاء حساب إلكتروني على الموقع الرسمي للتسجيل في الهجرة إلى كندا SPIN واملأ بياناتك الشخصية والمهنية.
  • ستحتاج أيضًا إلى تقديم معلومات عن خططك للانتقال إلى ساسكاتشوان والأسباب التي تود الانتقال للعيش والعمل في المقاطعة.
  • ومن ثم حدد الفئة التي تناسب مهاراتك وخبراتك والتي ترغب في التقدم إليها.
  • تأكد من الاطلاع على متطلبات كل فئة والتأكد من أنك تستوفيها قبل المضي قدمًا في طلبك.
  • قم بتقديم طلبك للترشيح عبر حسابك الإلكتروني على موقع SPIN الرسمي.
  • يجب إرفاق جميع الوثائق المطلوبة، مثل جواز السفر، السيرة الذاتية، شهادات الدراسة والخبرة، وغيرها من الوثائق الداعمة.
  • ستحتاج إلى دفع رسوم التطبيق ورسوم المعالجة المطلوبة.
  • تأكد من قراءة وفهم متطلبات الدفع المحددة ومواعيد الاستلام.
  • بعد تقديم طلبك، سيتم مراجعته ومعالجته من قبل فريق SPIN، وقد يُطلب منك تقديم مزيد من المعلومات أو الوثائق الداعمة إذا لزم الأمر.
  • إذا تم قبول طلبك وتم ترشيحك من قبل SPIN، ستتلقى رسالة تأكيد الترشيح. ستحتاج إلى استكمال الإجراءات النهائية ودفع الرسوم المطلوبة لتأشيرة الهجرة
  • بعد تلقي ترشيح SPIN، يجب عليك تقديم طلب الهجرة النهائي للحصول على تأشيرة الهجرة من السفارة الكندية أو المعهد الكندي للهجرة.

الشروط الواجب توفرها في برنامج هجرة الحرفيين إلى كندا

تختلف شروط الهجرة إلى مقاطعة ساسكاتشوان الأساسية لبرنامج الهجرة SPIN حسب الفئة التي تنوي التقدم إليها.

قد يهمك: العلاج في كندا مجانا

وإليك بعض المتطلبات العامة التي يجب توفرها للتأهل لبرنامج SPIN:

  1. العمر: يجب أن بكون بين 18 _49 عام في وقت تقديم طلبك.
  2. المؤهل العلمي: يجب أن تكون حاصلًا على شهادة علمية معترف بها والتي تعادل المستوى التعليمي المطلوب للفئة التي ترغب في التقدم إليها.
  3. شهادة الخبرة المهنية: يجب أن تمتلك خبرة عمل ذات صلة بالفئة التي تنوي التقدم إليها.
  4. ,قد تحتاج إلى توفير إثباتات مثل شهادة خبرة لسنتين على الأقل لثبت خبرتك المهنية، تؤخذ من مركز عملك السابق، أو خطاب عمل من مديرك السابق.
  5. اللغة: يجب أن تكون لديك المقدرة على التواصل في الإنجليزية أو اللغة الفرنسية بصورة جيدة.
  6. أو وجود شهادة IELTS ، وقد يتطلب أحياناً اجراء اختبار أو مقابلة لإثبات قدرتك على التحدث باللغة الانكليزية أو الفرنسية.
  7. بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون لديك خطة مدروسة للعيش والعمل، مثل تقديم خطاب دافع يوضح الأسباب التي تدفعك للهجرة وكيفية استفادة ساسكاتشوان من مهاراتك وخبراتك.
  8. كشف بنكي: قد تحتاج إلى تقديم إثباتات مالية تثبت قدرتك على التأقلم والاستقرار المادي.

بعد دراسة هذه النقاط تقوم اللجنة المسؤولة عن الترشيح بتقييم الطلبات بناءً على نظام النقاط وتعطي المتقدمين النقاط التي يستحقوها، كلما زادت خبرتك ومقدراتك اللغوية وبالإضافة إلى الشروط المطلوبة زادت فرصتك في تحقيق هذه الهجرة.

المتطلبات الأساسية في برنامج الهجرة للمستثمرين إلى ساسكاتشوان

  • أن يكون لدى المهاجر اثباتات تكشف عن امتلاكه لثروة لا تقل عن نصف مليون دولار كندي.
  • أن يكون لدى رجل الاعمال خبرة بمجال الاستثمار ذاته المراد العمل به في ساسكاتشوان، لا تقل عن ثلاث أعوام.
  • أن يكون لديه استثمارات سابقة بحدود 200 الف دولار كندي في مقاطعات كندا المختلفة.

وفي ختام مقالنا عن شروط الهجرة إلى مقاطعة ساسكاتشوان 2024 نوضخ ان الهجرة الى هذه المقاطعة لا تعد الى بداية الطريق للحصول على الإقامة الكندية الدائمة ومن ثم الجنسية التي تعد حلم للكثير من الشباب العربي، في سبيل تحقيق حياة كريمة لهم وتأمين مستقبل اولادهم، تمنياتنا بالموفقية للجميع والسلام عليكم.

مواضيع لها صلة: