ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كل ما تود معرفته عن نسبة الضرائب في هولندا

نسبة الضرائب في هولندا، تستمد الحكومة الهولندية أموالها من الضرائب الهولندية، وإن وزارة المالية لها السلطة الكاملة في تطبيق قوانين الضرائب ضمن البلاد، وبسبب إزدياد الهجرة واللجوء إلى هولندا أصبح الكثير يتساءل عن موضوع قانون الضريبة في دولة هولندا، وخاصة أصحاب الشركات والمحال التجارية والعمالة.

أنواع الضرائب في هولندا

تعتبر “بيلاستينغ دينست" إدارة مصالح الضرائب الهولندية المسؤولة عن إنفاذ قوانين الضرائب الفعلية، وفي المقال كافة المعلومات اللازمة لتعرف تفاصيل عمل الضرائب في هولندا، وكافة الإجراءات المفروضة من قبل الحكومة فتابع معنا للمزيد من التفاصيل حول كم نسبة الضرائب في هولندا لعام 2023.

إدارة مصالح الضرائب الهولندية (Belastidienst):

إن "Belastic Dienst" هي إدارة مسؤولة عن تجميع الرسوم والجمارك الهولندية وتتبع بشكل جزئي لوزارة المالية الهولندية، وتقتصر مهامها على ما يلي:

  • الإشراف على عمليات استلام وتصدير ونقل البضائع في هولندا.
  • العمل على مراقبة وملاحقة عمليات الاحتيال الاقتصادية والمالية في كافة أرجاء هولندا.
  • العمل على تحصيل الضرائب الهولندية وجمعها.
  • الإشراف على عمليات دفع المخصصات حسب الدخل مثل رسوم رعاية الأطفال والنفقات الطبية ورسوم تأجير العقارات.

ضريبة الدخل في هولندا

 يتوجب عليك دفع الضرائب إذا كنت تعيش في هولندا وتعمل فيها، وفي حال كنت مواطن كندي مقيم فيها أو مهاجر منها، تعمل دائرة مصلحة الرسوم في هولندا بجمع الضرائب عن طريق مجالات مختلفة، وان الأنواع الرئيسية للضرائب المفروضة في دولة هولندا عديدة ومتنوعة وسنعرضها في الفقرات التالية من المقال.

ضرائب الدخل المفروضة في هولندا

إن أي شخص يعمل في هولندا ويحصل على المال يفرض عليه دفع رسوم على الراتب المقبوض، ويتم تحديد رسوم الدخل عبر القرار الخاص بالرسوم سنوياً، والذي يمكن معرفته الكترونياً أو وعن طريق طلب إستشارة من اخصائي الضرائب ضمن البلد.

شاهد أيضاً: كيفية لم الشمل عن طريق الكفالة في هولندا للاجئين

وإذا كنت تعمل لصالح مؤسسة أو شركة، فإن ضريبة الرواتب يتم حجبها من مرتبك من قبل مديرك في الشركة المدرجة ضمن لوائح ضريبة الرواتب، وإذا كان لديك عمل خاص بك أو شركة خاصة، فيجب عليك احتساب الضرائب المفروضة على شركتك ودفع رسوم الدخل وفق القوانين المنصوص عليه من قبل وزارة المالية.

مقدار ضريبة الرواتب loonheffing:

ضرائب الرواتب هي رسوم يتم إقتطاعها من راتب الموظفين من قبل مدير الشركة، حتى لا يضطر الموظف على تسديدها عند تحويل الرتب كضريبة مقتطعة من قبل مصالح الضرائب على كافة رواتب العاملين.

يفرض على رواتب الموظفين رسوم الأجور أو مساهمات المعاشات التقاعدية الوطنية، وإعانات البطالة، ومتقطعات الضرائب الهولندية، تحسم ضريبة الراتب شهرياً من كل موظف.

ومن المهم للمغتربين أن يأخذوا الحسومات بعين الاعتبار عند التفاوض على مقدار الرواتب ومراعاة الضرائب ضمن شروط العقد للوظائف الجديدة، و هناك فرق كبير بين الراتب الكلي دون خصومات و الراتب بعد حسم مقدار ضريبة القيمة المضافة في هولندا والضرائب المالية المختلفة.

تسديد ضريبة المبيعات في هولندا

تقوم دائرة الضرائب بجمع ضرائب الشركات في هولندا عن طريق تحصيل رسوم المبيعات أو الدخل (omzetbelasting)، والتي تشتهر باسم BTW (ائتمان ضريبة الرسوم الإضافية).

ويتعين على جميع المؤسسات ما عدا بعض منها، زيادة ضريبة المخصصة لمصالح الضرائب وإضافتها إلى أسعار بضاعتها، وتختلف مستوياتها الشهيرة الثلاث، وتفرض ضرائب الشركة في هولندا بما فيها الشركات الخاصة الإبلاغ عن ضريبة المبيعات التي تمت إضافتها والمنفقة على رسوم المبيعات كل ربع سنة، ثم يتم دفع هذا المبلغ تسديده إلى ادارة الضرائب الهولندية لعدم التعرض إلى دفع غرامات التأخير.

أشكال الضرائب المفروضة في هولندا 2023

توجد أشكال مختلفة من الرسوم والضرائب في هولندا، وتختلف أنواعها وهي كالتالي:

رسوم ضريبة الاستيراد (دوان)

هي رسوم يتم دفعها على المواد الخارجة أو المستوردة من خارج البلاد، وتعتمد قيمتها على قيمة السلع الإجمالية، وفيما إذا كانت تعود لشخص بمفرده أو لنشاط تجاري معين، ومن شهر يوليو 2021، تم اعتماد الرسوم الإضافية على جميع السلع المستوردة، كما تم تقرير الإعفاء للبضائع التي تقل قيمتها عن 22 يورو.

مبلغ ضريبة السيارات في هولندا (رسوم شراء السيارة)

يتم دفعها في حال استيراد سيارة من الخارج أو شرائها، أو تسجيل شاحنة باسمك، يختلف المبلغ بحسب نوعها سواء كانت سيارة ركاب أو دراجة أو شاحنة مخصصة لنقل البضائع، وكما تتعلق بوزن المركبة والبلد المسجلة فيه، فيما بتوافق مع رسوم ضرائب الحفاظ على البيئة.

ضرائب الميراث العائلي في هولندا

وهي رسوم على الأموال المملوكة من ميراث الشخص بعد وفاته، إذا كانت أمواله وعقارته مسجلة بشكل رسمي في مصالح الضرائب الهولندية.

ضريبة الهدايا (schenkbelasting)

رسوم على تكلفة أية نوع من المواد قد تم استلامه كهدية من مواطن ضمن هولندا، وتم شراؤه من الأسواق الهولندية..

مقدار ضرائب الشركات في هولندا (vennootschapsbelast)

يتم فرض هذه الضريبة على الشركات المؤسسة ضمن دولة هولندا والخاضعة لمراقبة المصالح الضرائبية الهولندية، وكذلك الشركات التي تكسب دخل شهري في هولندا، ولكنها غير مسجلة فيها.

ضرائب التحويل المسجلة

عند شراء محل تجاري أو شركة، يجب أن يتم دفع رسوم التحويل، و يتم تطبيقها عند شراء بيت، ومعدل الضريبة الحالي يقارب 2٪ من كلفة العقار، و من تاريخ 1 يناير لعام 2021.

لن يدفع الأشخاص الذين أعمارهم ما بين 18 و 35 عند شرائهم العقار لأول مرة في هولندا إلى تسديد رسوم ضرائب التحويل، كما أن قيمة شراء أول عقار لا تتخطى مبلغ 400ألف يورو ضرائب لعبة المقامرة تم إصدارها عام 2022، وهي مفروضة على لاعبين المقامرة وذلك في حال كان الربح أكثر من 449 يورو في لعبة الحظ الشهيرة، فسيتعين عليك دفع ضريبة ألعاب المقامرة بنسبة 29٪.

غرامات الضرائب الهولندية

بحسب قوانين هولندا 2023 الأخيرة منذ 1 يوليو 2015، شددت سلطات الضرائب الهولندية الرسوم على الدخل غير المدفوع من نسبة الضرائب في هولندا، وتمت زيادة شدة عقوبات على كل من يحمل التصريح طوعياً عن الدخل الخفي والممتلكات والميراث بنسبة تتراوح من 30٪ إلى 60٪.

قد يهمك: قوانين لم الشمل في هولندا

وإذا تم اكتشاف الدخل الخفي من قبل دائرة الرسوم في هولندا"bilating dienst"، فقد تصل قيمة الضرائب المترتبة إلى ما يعادل نسبة 300٪، ومنذ عام 2018، لم يعد التصريح طوعياً مرغوب للذين يدفعون الضرائب ولديهم مملوكات غير معلن عنها أو مدخول تجاري.

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في هولندا

تقوم الشركات الأجنبية بالحرص على الحصول على سجل تجاري من أجل الحصول على رقم تجاري للرسوم في هولندا دون إنشاء شركة داخل البلاد، فيما يسمى بمعاملات غير المقيمين.

لا يوجد حد للتسجيل للمتداولين غير المقيمين في هولندا، ولكن يتعين عليهم الحصول على رقم تعريف ضريبي قبل أن يتمكنوا من بدء التداول، وكما ذكرنا سابقاً، تفرض هولندا ضريبة على المنتجات الأساسية وفق قوانين وزارة المالية.

ختاماً لمقالنا عن كم نسبة الضرائب في هولندا لعام 2023 وعلينا القول بأن سياسية دولة هولندا في فرض الضرائب، تسد من خلالها حاجات المواطنين، ويوجد عدد كبير من الضرائب وفق لقوانين دائرة الضرائب الهولندية وللتعرف عليها تصفح مقالتنا المحدثة بشكل يومي.

مواضيع لها صلة:

رابط التقديم للهجرة الى هولندا عبر الإنترنت

ارخص مكان للسكن في امستردام

أفضل 5 مواقع تقسيط في هولندا

منحة دراسية في هولندا