ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تقديم شكوى على موقع الكتروني خارج السعودية وداخلها

كيف اشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية وفي الداخل، يعد الانترنت بيئة ملائمة للقرصنة والاحتيال فالغش عبر المواقع الإلكترونية هو أمر يسبب الكثير من المشاكل والمخاطر للأفراد، حيث يستغل المحتالون التكنولوجيا للاستيلاء على معلومات شخصية أو مالية أو بيع أشياء وهمية للأشخاص الآخرين.

ولهذا في السطور أدناه سنوضح لكم كيفية تقديم شكوى ضد تطبيق او تقديم شكوى ضد متجر إلكتروني وشرح خطوات كيف ابلغ عن شخص يبتزني في السعودية من خلال موقعه عبر الإنترنت.

الشكوى على المتاجر الإلكترونية خارج السعودية
الشكوى على المتاجر الإلكترونية خارج السعودية

الاحتيال الإلكتروني في السعودية

من أمثلة الاحتيال الشائعة عبر المواقع الإلكترونية في التي تستوجب تقديم شكوى إلى مكافحة الابتزاز الإلكتروني في السعودية تشمل:

المواقع الوهمية حيث يتم إنشاء مواقع تظهر مشابهة للمواقع الشرعية لسرقة معلومات الدفع الإلكتروني، والبيع الوهمي ، حيث يتم عرض منتجات وهمية للبيع عبر المواقع الإلكترونية دون تسليمها بعد استلام المبلغ، ما لحل اذا واجهتنا هذه المشاكل والمواقع خارج السعودية.

وهنا الكثير يتساءل عن عقوبة النصب والاحتيال الإلكتروني في السعودية في حال تعرض أحدنا لمثل هذه الحالات هل هناك طريقة لتقديم الشكوى، وعلى من نشتكي، وهل سوف نسترد حقوقنا.

وفي هذا السياق أتاحت الحكومة السعودية عبر مجموعة من القوانين، التقدم بشكوى ضد هذا الموقع عبر رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية التالي: 1445

لتقوم الجهات المعنية بملاحقته، لكن يجب التأكد من الشركة التي يتبع لها المتجر أو الموقع، واذا هنالك أناس حقيقيين يديرون هذه المواقع، ثم ليتم استكمال المستندات والاثباتات اللازمة.

شاهد أيضاً: كيفية مقابلة ولي العهد محمد بن سلمان

كيف اشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية؟

قد يعتقد البعض أن تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني في السعودية أمر صعب الوصول الى أصحاب هذه المواقع الذين يقومون بعمليات الغش والسرقة دون حسيب أو رقيب.
فكما ذكرنا هنالك عمليات نصب كثيرة حصلت بسبب هذه المواقع من غش بالمحتوى الى سرقة معلومات شخصية وسرقة الأموال في البطاقة الالكترونية، كل هذه الأسباب تستوجب الشكوى على المتاجر الإلكترونية داخل السعودية والمطالبة بحقك وأن ينال هؤلاء المواقع عقابهم، لكن الوصول اليهم داخل السعودية هو أمر سهل، ماذا ان كانوا خارج السعودية.
  • الحكومة السعودية وحرصاً منها على تحصيل حقوق مواطنيها عملت أن يكون أي مواطن قادر أن يبلغ عن هكذا حالات لاسترداد حقوقه، عبر الاتفاق بين وزارة التجارة ومؤسسة الاتصالات والمعلوماتية، وقدد خصص رقم وزارة التجارة المجاني للشكاوي لهذه الحالات، وهو كالآتي: 1900.
لكن توجد نقطة هامة يجدر بنا التنويه لها وهي التأكد من أن المتجر يتبع لمؤسسة موجودة ولها اسم خارج أو داخل السعودية، وأن هذا المحل الالكتروني لديه موقع رئيسي حقيقي.

كيفية الشكوى على المتاجر الإلكترونية داخل السعودية بسبب الاحتيال

يمكن تقديم بلاغ تجاري في وزارة التجارة السعودية بسبب عملية نصب من موقع إلكتروني خارج السعودية أو داخل السعودية، وذلك اذا كان الموقع يملك شهادة تعترف بها المملكة، ولدى مؤسساته سجل تجاري وبيانات معروفة، هنا تكون الملاحقة عبر اتباع الخطوات التالية:

زيارة موقع وزارة التجارة السعودية والتوجه إلى قسم الشكاوى والبلاغات.

  • قم بتحميل نموذج البلاغ التجاري المتاح على الموقع أو استخدام نموذج البلاغ المتاح في أقرب مكتب للوزارة.
  • قم بملء النموذج بجميع المعلومات المطلوبة، مثل تفاصيل النصب والاحتيال، وتفاصيل الموقع الإلكتروني المعني، وتفاصيل المعاملة المشبوهة.
  • قد تطلب الوزارة معلومات إضافية أو وثائق داعمة، حاول توفيرها وتقديمها لهم.
  • ومن ثم أدخل رمز التحقق المرسل اليك برسالة نصية للتأكد من هويتك.
  • بعد استيفاء النموذج وتجهيز جميع الوثائق المطلوبة، قم بتقديم البلاغ إلى وزارة التجارة.
  • كما يمكنك تسليمه شخصيًا في مكتب الوزارة، أو إرساله عبر البريد المسجل بالنقر على خيار ارسال الأخضر.
  • بعد تقديم البلاغ، قد يتم الاتصال بك للحصول على مزيد من التفاصيل أو الوثائق إذا لزم الأمر.

كيف اشتكي على متجر إلكتروني غير مسجل في معروف بسبب الاحتيال

ان تمت عملية النصب من قبل متاجر غير معترف بها ولا تملك شهادة معروف من قبل الحكومة السعودية، وليس لها أي ترخيص أو سجل تجاري، هنا خصصت الحكومة تطبيق أبشر لتقديم مثل هذه الشكاوي عبر اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً قم بتحميل تطبيق "أبشر" على هاتفك الذكي من متجر التطبيقات المناسب.
  • قم بفتح التطبيق وتسجيل الدخول إلى حسابك الموجود أو إنشاء حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب بالفعل.
  • بعد تسجيل الدخول، ستظهر لك قائمة بالخدمات المتاحة في التطبيق، اختر "الامن العام" ثم اختر "شكوى".
  • ستظهر لك قائمة بالأقسام المختلفة للشكاوى، اختر القسم المناسب لشكواك، وفي هذه الحالة، يمكن اختيار "جرائم الإنترنت".
  • قم بإدخال التفاصيل المطلوبة لشكواك، مثل وصف المشكلة والتوقيت والموقع وأي معلومات أخرى ذات صلة.
  • قم بتحميل أي صور أو مستندات تدعم شكواك، إذا كانت متوفرة.
  • بعد إكمال جميع التفاصيل، قم بتأكيد الشكوى وإرسالها.
  • بعد تقديم الشكوى، ستتعامل الجهات المختصة في التطبيق معها وتقوم بالإجراءات المناسبة للتحقيق ومعالجة الشكوى.
إقرأ ايضاً: كم ريبورت سبام عشان يتقفل الحساب تويتر

كم يستغرق بلاغ كلنا أمن؟

يستغرق أسبوع للحصول على رد على البلاغ، كما يمكن تقديم شكوى في السعودية عبر تطبيق كلنا أمن المشابه لتطبيق أبشر والذي يمكنك من خلاله أيضاً تعلم كيف الغي بلاغ في كلنا أمن، وفي حال كانت المشكلة كبيرة وقد تأخذ وقتاً ،يمكن الاستعانة بمحامي مختص بهذه القضايا يقدم لك الشورى ويهديك الى الطريق الأسرع لاسترداد حقوقك.

الوسائل المتبعة لمتابعة الشكوى في حال تأخر رد وزارة التجارة السعودية على الشكوى المقدمة؟

إذا تأخر الرد بشأن الشكوى على المتاجر الإلكترونية داخل السعودية المقدمة على موقع وزارة التجارة السعودية، يمكنك إتباع الخطوات التالية:

  • قم بالتواصل مع وزارة التجارة السعودية عبر الهاتف 920000667 أو البريد الإلكتروني المتاح للتواصل معهم.
  • يمكنك التواصل معهم شخصياً ومراجعتهم في موقع الوزارة على طريق أنس بن مالك في الرياض.
  • قد تحتاج إلى تقديم معلومات إضافية أو تحديثات حول الشكوى الخاصة بك.
  • إذا استمر التأخير في الرد، قد ترغب في التواصل مع الجهة المشرفة على الموقع الإلكتروني المذكور في شكواك، حيث يمكنك البحث عن معلومات الاتصال بهم على الموقع نفسه.
  • قد ترغب أيضاً في مراجعة المحامي أو استشارة خبير قانوني للحصول على المشورة حول الإجراءات المناسبة التي يمكن اتخاذها في حالة عدم الرد.
قد يهمك: كيف استرجع فلوسي من هنقرستيشن

ماهي أهداف وزارة التجارة السعودية :

  1. تهدف وزارة التجارة السعودية إلى تنظيم وتطوير القطاع التجاري في المملكة وحماية حقوق المستهلكين.
  2. تحسين وتطوير العلاقة بين الوزارة وكافة الشركات والعملاء التي تتشارك معهم.
  3. إحصاء كافة المنتجات والثروات الوطنية وخاصة النفط، والعمل على استدامته.
  4. تعمل الوزارة على تنفيذ السياسات والبرامج التي تهدف إلى تعزيز المنافسة العادلة وتحقيق الاستدامة الاقتصادية والتنمية الشاملة.
  5. تسعى الوزارة أيضًا إلى مكافحة الغش التجاري والتزوير وحماية المستهلكين من المنتجات والخدمات غير الآمنة أو ذات الجودة المنخفضة.
  6. تتلقى الوزارة أي شكاوي تتعلق بجودة الخدمة من كافة العملاء والمواطنين، كما تتقبل كافة الاقتراحات التي تهدف إلى تطوير عملها.
  7. التفاعل مع المؤتمرات والندوات الدولية، وتعزيز المقترحات والتوصيات المقدمة بشأن القطاع النفطي.
في الختام لشرحنا كيف أقدم شكوى في السعودية، يجب علينا أن نكون حذرين ومتيقظين عند التعامل مع المواقع الإلكترونية، وإجراء ب لمقالنا عن كيف اشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية عليك البحث والتحقق من مصداقية الموقع قبل إجراء أي عمليات مالية أو مشاركة المعلومات الشخصية

حيث تتعدد أشكال النصب والاحتيال عبر الإنترنت، ويجب علينا أن نتخذ الاحتياطات اللازمة وتعلم كيف اشتكي على متجر إلكتروني غير مسجل في معروف لحماية أنفسنا، مثل الاستفادة من خدمات الجهات التنظيمية المحلية المسؤولة، مثل وزارة التجارة في بلدك، لتقديم الشكوى وتوثيق المعلومات والوقائع، دمتم بخير.

مواضيع ذات صلة:

حل مشكلة عدم وصول رمز التحقق من أبشر

طلب سداد مديونية من الديوان الملكي

أشهر 8 تطبيقات خدمية في السعودية