تكاليف دراسة الطب في النمسا 2024 (منح مجانية دراسية في النمسا)

دراسة الطب في النمسا، تعد النمسا من الدول الشهيرة في المجال الأكاديمي والبحثي بين الدول الأوروبية، وذُكر ضمن التصنيف العالمي للجامعات الأوروبية، لذا، إذا كنت تريد النجاح، فهي أفضل دولة لاخذ الخطوات الأولى بحياتك المهنية كطبيب.

بالإضافة إلى كفاءة التعليم، توفر مرافق ومعدات متطورة متوفرة بسهولة لكافة الطلاب، وفيما يلي سنستعرض طريقة دراسة الطب مجانا في أوروبا وكل المعلومات حول الدراسة في النمسا، وتكاليف دراسة الطب في النمسا، فتابع معنا.

دراسة الطب في النمسا كطالب دولي

إن الجامعات النمساوية ترحب بالطلاب الوافدين لدراسة الطب في النمسا، وخاصة العاملين في المجالات البحثية، وفي مجال الطب، وتوجد جامعات عالمية توفر المنح الدراسية كدعم مالي للطلاب.

بالإضافة إلى ذلك تشارك الكثير من الجامعات النمساوية في برنامج إيراسموس+، ويتم دعوة الكثير من الطلاب من مختلف دول العالم لتجربة التعليم في أوروبا ومتابعة المزيد من الدراسات في القارة.

متطلبات دراسة الطب في النمسا

بحسب المادة 64 من قانون الجامعات في النمسا، يتوجب إثبات "أهلية القبول العام بالجامعة" من خلال أحد الوثائق اللاحقة:

  • شهادة التخرج من المدرسة الثانوية الأجنبية
  • شهادة إكمال ما لا يقل عن 3 سنوات من الدراسة في مؤسسات التعليم العالي المعتمدة محلياً أو دولياً.
  • "البكالوريا الدولية" يمكن أن تحصل عليها بناءً على القوائم الدولية.
  • شهادة إتقان اللغة الألمانية أو الإنجليزية للانسحاب من دورات القبول بالجامعة.
  • أو شهادة التسجيل في الدورة التحضيرية في مؤسسة تعليمية نمساوية معتمدة.
  • نسخة من جواز السفر أو شهادة الميلاد.
  • لدراسة الطب بالنمسا، يلزم إجراء امتحان القبول.
  • تعقد كافة الجامعات النمساوية امتحانات القبول في كلية الطب بنفس الوقت، لذا لا يمكن ان تقدم إلا بجامعة واحدة بكل مرة.
  • تشمل اختبارات القبول علم الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، بالإضافة إلى امتحان الذكاء.

كيفية التقدم للحصول على منحة لدراسة الطب في النمسا

على الرغم من أن لغة التدريس في عدة الكليات الطبية النمساوية هي اللغة الإنجليزية، إلا أن أغلب الجامعات في النمسا تطلب من الطلبة التحدث باللغة المحلية، الألمانية، من أجل دراسة الطب بالنمسا.

شاهد أيضاً: منحة حكومة النمسا 2024

وذكرت أغلب المواقع الرسمية للجامعة أن الطلاب الأجانب الراغبين في دراسة أي دورة بالنمسا يشترطون بشكل عام معرفة التحدث بالألمانية، والجامعة التي يتوفر بها هذا الشرط للتقديم على منح مجانية دراسية في النمسا هي جامعة فيينا الطبية.

تكاليف دراسة الطب في النمسا

تقدر تكلفة دراسة الطب بالنمسا 800 يورو في السنة لغير مواطني الاتحاد الأوروبي، ويوجد اختلاف بتكلفة العيش بالنمسا بشكل كبير من المدن الكبيرة مثل فيينا وإنسبروك إلى المدن الكبيرة مثل فيينا وإنسبروك وغيرها من المدن ذات التكلفة الأقل، وفيما يتعلق بالتعليم، يمكن للمواطنين من أوروبا دراسة الطب بشكل مجاني.

مدة دراسة الطب في النمسا

تشمل فترة الدراسة الاختصاص الطبي في النمسا 12 فصل دراسي:

الفصل الأول:

هذه هي المرحلة المبدئية، وسوف يتعلم الطلاب عن صحة جسم الإنسان، والإسعافات الأولية، وأكثر من ذلك.

الفصل الدراسي الثاني:

يتعرف الطلاب على العوامل المختلفة المؤثرة على جسم الإنسان وكيفية إجراء الفحوصات الطبية، هذا بالإضافة إلى دراسة التنظيم الجيني والبيولوجي لجسم الإنسان.

الفصل الخامس:

دراسات في التغذية والهضم والتناسل والحمل والتنمية البشرية.

الفصل الثامن:

يحتوي على دراسة العوامل الفيزيائية لجسم الإنسان في الصحة والمرض.

الفصل 9 و10:

يجب على الطلاب اجتياز جميع الاختبارات المقدمة في الفصلين الدراسيين السابقين للانتقال إلى الفصل 9 و10، وعلى الطلاب إتمام فترة التدريب الاختياري المطلوب في الطب الباطني بشكل ناجح.

الفصلان الحادي عشر والثاني عشر:

بعد الدراسة والنجاح بكافة الفصول الدراسية، يعمل الطالب كعضو ضمن الفريق التدريسي في العيادة الجامعية والمستشفى التعليمي المعتمد التابع لجامعة فيينا الطبية وذلك مع مشرفين خلال تدريبهم السريري المكثف.

أفضل جامعة لدراسة الطب في النمسا

1. جامعة فيينا الطبية:

في سنة 2004 أصبحت جامعة فيينا المستقلة للطب، وقد تم تدريس الطب و دراسة الصيدلة في النمسا منذ سنة 1365، والآن تم تصنيف جامعة فيينا للطب ضمن أفضل 50 جامعة بالعالم، والمرتبة 14 على مستوى أوروبا، وأفضل جامعة طبية في النمسا.

يغطي برنامج الدراسة الطبية بالنمسا لفترة ست سنوات في النمسا النظرية والتطبيق يهدف إلى تدريبك لتصبح طبيباً في أي تخصص، هناك قيمة كبيرة في ممارسة المفاهيم التي يتم تدريسها بالفصول الدراسية.

ولذلك هناك برامج تدريبية مدتها 18 أسبوع و48 أسبوع من التدريب السريري كجزء من الدراسة التي تستغرق ست سنوات، ويتم هذا الأخير خلال السنة الأخيرة من الجامعة ويسمح لك بالتدريب تحت إشراف مدربين متخصصين في الكثير من المستشفيات التعليمية.

2. جامعة غراتس الطبية:

تعد من ارخص جامعة لدراسة الطب في النمسا، حيث كانت جامعة غراتس للطب في السابق جزءاً من جامعة كارل فرانز في غراتس، ولكنها أصبحت مستقلة منذ سنة 2004، وتفتخر الجامعة بتدريب الفائزين بجائزة نوبل فريتز بريجل (الفيزياء)، وجوليوس واغنر (الطب)، وأوتو ليوفي (الطب).

يدعى تنظيم الطب العام في كلية الطب النمساوية بالطب البشري ويتم تقديمه بالألمانية فقط، ومن الممكن دراسة طب الأسنان والصيدلة على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه إلى جانب مجموعة كبيرة من البحوث الخاصة.

3. جامعة الطب في إنسبروك:

أحد أفضل كليات الطب بالنمسا، تأسست كلية الطب هذه سنة 1769 وتم فصلها لاحقاً عن جامعة إنسبروك بحسب قانون الجامعة لسنة 2002، تقوم حاليًا بتدريس ثلاثة آلاف طالب في دراسة الصيدلة في النمسا ويتميز بكونه مركزاً رائداً للبحوث والتدريبات الطبية.

قد يهمك: رابط التسجيل في منحة جامعة فيينا

تقدم الدراسة في الخارج في منطقة تيرول، وفيها يوجد مقر إنسبروك، كما توفر تجربة ثقافية مميزة، وتقع هذه المنطقة ضمن جبال الألب، فهي في الجبال، وغير بعيدة عن أماكن الجذب السياحي كالتزلج والسير لمسافات بعيدة.

كما أن تاريخ الملكية المشتركة في المنطقة يجعلها خليط مميز من الثقافتين الإيطالية والنمساوية، كما تتنوع المأكولات والعادات والمهرجانات بشكل كبير عن الأماكن الأخرى من النمسا، وبالتأكيد ستكون من المعالم البارزة.

4. جامعة باراسيلسوس سالزبورغ الطبية الخاصة:

تقع جامعة باراسيلسوس الخاصة في سالزبورغ ونورمبرغ، وهي تركز على التعليم بالإضافة إلى العناية بالمرضى، ولديها 3 مراكز بحثية وستة برامج للبحث في أعلى 22 مؤسسة أكاديمية.

تم بناء كلية الطب بالتعاون مع المستشفى التابع لجامعة سالزبورغ وتم توسيعها لاحقاً بالتعاون مع مشفى نورمبرغ، دراسة الطب العام تسمى الطب البشري، ويوجد أيضاً برامج في الصيدلة والتمريض، والكثير من برامج الدراسات البحثية ضمن عدة مجالات مثل الطب الجزيئي، ويتضمن ذلك كلية الطب Mayo، وجامعة هارفارد، وجامعة ميلانو، وجامعة كامبريدج.

يرجى ملاحظة أنها جامعة خاصة، فإن الرسوم الدراسية عالية أكثر من كليات الطب الوطنية النمساوية المذكورة في الأعلى، ومن الضروري أن تتوقع بأن تدفع الرسوم الدراسية ج. 14000 يورو لكل سنة دراسية.

راتب الطبيب في النمسا

بالتأكيد، تريد معرفة مقدار ما يمكنك كسبه كطبيب ولسوء الحظ، تتكون رواتب الأطباء في النمسا من العديد من المتغيرات، لذلك لا يمكننا تقديم معلومات دقيقة، والمتغيرات مثل:

خبرتك المهنية، والوضع الذي تعمل به، وما إذا كنت موظفاً أو تمتلك ممارستك الخاصة، وبحسب موقع Stepstone، يبلغ إجمالي الراتب السنوي للطبيب 53900 يورو، وهو المعدل الوطني.

في الختام لشرحنا عن دراسة الطب في أوروبا وفيينا تحديداً، وكانت هذه أبرز التفاصيل حول الكليات التي تُدرّس الطب في النمسا وتكاليف دراسة الطب في النمسا، مع أهم المعلومات حول هذه الكليات ومزاياها، نأمل أخذ الفائدة المرجوة من هذا المقال ولا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع الجميع حتى يستفيد أكبر عدد ممكن.

مواضيع ذات صلة:

التقديم على منحة تدريب في النمسا

مميزات الكرت الابيض في النمسا للاجئين

أفضل شركات تأجير بيوت في المدن النمساوية