جمعيات تأخذ الكتب من البيت: الاستفادة المادية من الكتب المدرسية

كما هو معلوم يوجد في كل بلد مجموعة من الأشخاص يعملون بشكل تطوعي للصالح العام ولمساعدة الناس في البلد الذي يعيشون فيه أو حتى مساعدة الدولة, ويعملون ضمن نطاق مؤسساتي يسمى بالجمعية, وقد انتشرت الجمعيات بشكل كبير في الوقت الحالي في اغلب دول العالم ومنها الدول العربية وكل واحدة منها لها أهداف معينة تسعى لتحقيقها.

يوجد العديد من الجمعيات التي تأخذ الكتب والورق وغيره من المنازل من أجل إعادة تدويرها والاستفادة منها, أو من أجل أهداف أخرى مثل إعادة الصالح منها وبيعه في المكتبات والاستفادة من العائد المادي في أنشطة أي جمعية تاخذ الكتب, كما يوجد بعض الأهداف الأخرى مثل تشجيع الناس على القراءة ودعم المحتاجين مادياً.

جمعيات تأخذ الكتب من البيت

أسماء جمعيات تأخذ الكتب من البيت

تتنوع الجمعيات التي تعمل على أخذ الكتب او الورق التالف من المنازل, وكل جميعة منها تعمل في نطاق محدد مسبقاً, وتعتمد هذه الجمعيات بشكل كبير على المتطوعين لتنفيذ المشاريع الثقافية والاجتماعية في المنطقة, وأغلب هؤلاء المتطوعين هم من أبناء المنطقة التي تعمل فيها الجمعية أو المؤسسة.

وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم بعض الجمعيات التي تأخذ الكتب من البيت ومن أهمها جمعية تدوير الوقفة وجمعية أصدقاء البيئة وجمعية مفاتيح الخير, وأعمال هذه الجمعيات وأهدافها.

1. جمعية تدوير الوقفية

تعتبر هذه الجمعية من بين أهم جمعيات تاخذ الكتب من البيت الرياض وجدة, وتقول هذه الشركة أنه بسبب النمط الجديد للحياة الذي نعيشه في الوقت الحالي أصبح هنالك الكثير من الهدر في الورق, وهذا الأمر تعتبره الجمعية عبارة عن اسراف حقيقي وهو من اكثر الأشياء التي تضر بالبيئة.

كما تعتبر الجمعية انه أفضل جمعيات تاخذ الكتب من البيت ابها والعديد من المدن السعودية الأخرى ومن الممكن الاستفادة من الموارد المتاحة بطريقة أفضل وخاصةً الورق لتحويل المهدر منه في إنتاج مواد ذات نفع, ويمكن الاستفادة منه في تحقيق عائد مادي خاص للجمعية لتحقيق الأهداف الأخرى.

بشكل عام لا يقتصر عمل الجمعية على جلب الكتب أو الورق من المنازل لإعادة تدويرها, بل تعمل الجمعية على محاولة إعادة تدوير كل الفائض المهدر الذي يمكن إعادة تدويره مثل الأثاث والبلاستك والملابس وحتى الأثاث, ورؤية الجمعية المستقبلية هي أن تكون من الجمعيات الرائدة في استثمار الفائض ومشاركة المجتمع في تحقيق ذلك.

إن مفهوم تدوير الورق الذي تعمل الجمعية عليه يعني جمع كافة المخلفات الورقية في المنازل والمكاتب والشركات مهما كان نوعها مثل الكتب والورق التالف والجرائد والمجلات والكرتون, ناهيك عن الكتب المدرسية وغيرها, وذلك للحفاظ على البيئة وتوفير كميات كبيرة من الورق في السوق في أسرع وقت.

شاهد أيضاً: تعلم كيف تنشر كتاب على الإنترنت للربح مجاناً

2. جمعية أصدقاء البيئة

تعتبر هذه الجمعية من بين الجمعيات الأكثر نشاطاً في المحافظة على البيئة من كل ما يمكن أن يلوثها مهما كان نوعه, وتنقسم أعمال هذه الجمعية إلى قسمين رئيسيين وهما:

إعادة تصنيع الورق:

حيث تعمل الجمعية على جمع الكثير من الورق التالف والكتب والمجلات والجرائد من المنازل والشركات المؤسسات الحكومية والجامعات بهدف إعادة تدوير هذه الأوراق من خلال بيعه إلى مصانع إعادة التدوير والاستفادة من العائد المادي لتمويل أنشطة الجمعية الأخرى.

يعمل المتطوعون في الجمعية على فرز كل الكتب التي يتم جمعها من المنازل واستخراج الصحيح منها من اجل إعادة بيعها بأسعار رمزية في معارض الكتب المستخدمة والاستفادة من العائد المادي, اوضعها في المكتبات الوطنية للقراءة.

قيادة حملات تنظيف بيئية:

يعتبر هذا العمل من أهم الأعمال التي تقوم الجمعية بها, حيث يعمل المتطوعون في هذه الجمعية على اكتشاف كافة المناطق التي تحتاج شوارعها إلى تنظيف او التي تحتاج جدرانها إلى الدهان وتعمل الجمعية على توفير الانارة الدائمة للشوارع.

قد يهمك: شروط بيع الكتب على امازون

كما يعمل المتطوعون على نشر الثقافة البيئية بين الأهالي وحث جميع الناس على المحافظة على نظافة شوارعهم ومنطقتهم ومشاركة الجمعية في التشجير والتنظيف أو حتى الدهان وفي جميع الأنشطة الأخرى التي تعمل عليها الجمعية.

بشكل عام إن من أهم اهداف جمعية أصدقاء البيئية نشر الوعي البيئي في المدارس والجامعات ومشاركة أفكار الطلاب في العمل على إيجاد الحلول البيئية, كما تهدف الجمعية إلى تمنية روح التعاون والأخوة بين أفراد المجتمع الواحد, وأهم هدف هو التعاون المجتمعي للحفاظ على البيئة.

3. جمعية مفاتيح الخير

عملت هذه الجمعية في الفترة الأخيرة على مشروع اجتماعي ثقافي الهدف الرئيسي منه هو توفير الكتب بكافة أنواعها جديدة ومستعملة من اجل تشجيع الناس على القراءة, كما تهدف الجمعية على إنشاء وتأسيس المكتبات في الدول المحتاجة لها وتوفير الكتب فيها.

تقوم جمعية مفاتيح الخير من خلال المتطوعين فيها بأخذ الكتب المستعملة من البيت في كل المناطق التي يمكن أن تصل إليها, كما تهدف الشركة على إعادة تدوير الفائض من جميع أنواع الورق مثل الكتب والدفاتر والجرائد والمجلات وغيرها, وذلك للاستفادة من سعرها.

تعمل الجمعية على دعم كافة المشاريع الخيرية وذلك من خلال التبرع بجزء من عائداتها لهذه المشاريع ودعمها باليد العاملة أيضاً من خلال المتطوعين فيها, كما تعمل الجمعية على توزيع كافة الكتب الصالحة للقراءة على المعاهد والمدارس والمراكز الإسلامية في الدول المحتاجة وخاصةً بعض الدول العربية.

أسئلة أخرى حول الموضوع:

كيف اتبرع بالكتب القديمة؟

هناك العديد يتساءل أين أضع الكتب المدرسية القديمة, حقيقة هنالك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تبرع كتب مستعملة ومشاركة كتبك القديمة مع الآخرين، وجعلها مفيدة لهم, إليك بعض الاقتراحات:

  • تبرع بها للمكتبات العامة أو المدرسية, هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا للتبرع بالكتب القديمة، وهي طريقة رائعة لضمان وصول الكتب إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها.
  • اتصل بجمعيات خيرية أو منظمات مجتمعية, قد تكون هذه المنظمات مهتمة بتلقي الكتب القديمة لتوزيعها على المحتاجين.
  • انشر إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي أو في الصحف, يمكنك تقديم كتبك القديمة مجانًا أو بسعر رمزي.
  • ضع الكتب في مكان عام, يمكنك وضع الكتب القديمة في صندوق أمام منزلك أو في حديقتك، أو في مكان آخر يمكن للناس الوصول إليه بسهولة.

شاهد أيضاً: أفضل مواقع بيع الكتب المدرسية عبر الإنترنت

أسماء جمعيات تاخذ الكتب من البيت قطر

تعد جمعية الهلال الأحمر القطري واحدة من أفضل الجمعيات التي يمكنك من خلالها التخلص من الكتب القديمة بسلاسة وبدون تعقيدات، حيث ستعمل الجمعية على التصرف بمحتوى هذه الكتب بشكل إيجابي.

كيف ابيع كتب مستعملة؟

عليك انشاء موقع لبيع الكتب ‏تُعد المتاجر إلكترونية لعام 2024 من اكثر ‏الامور المهمة للربح من النت عبر التسويق لأي كتاب معين سواء كانت كتب أو مبيعات او أي شيء كان، فقط عليك أن تقوم بالانتقال إلى شركة تصميم وبرمجة لإنشاء متجر عبر الإنترنت والدخول في دورات لتعلم كيفية استخداما هذا المتجر ‏لتبدأ فيما بعد في عرض الكتب عبر الإنترنت.

ختاماً زوار موقعنا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هي جمعيات تأخذ الكتب من البيت, حيث شرحنا لكم أسم جمعية تدوير الوقفة وجمعية أصدقاء البيئة وجمعية مفاتيح الخير, وأعمال جمعيات تاخذ الكتب من البيت جدة والعديد من الدن الأخرى وشرحنا أهدافها, نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم, لا تنسى مشاركة هذه المقالة مع جميع الأصدقاء حتى يستفيد أكبر عدد ممكن.

تحرير: محمد حلوة

مواضيع ذات صلة:

جني المال من ورق التواليت القديم

طريقة بيع الكتب الإلكترونية العربية