ضرائب الفوركس في مصر لسنة 2024 | شرح مفصل

كما هو معلوم انتشرت تجارة الفوركس بشكل كبير في السنوات الماضية وكان للدول العربية نصيب جيد من هذه التجارة وعلى رأسها الدول الخليجية بشكل عام وجمهورية مصر العربية, وقد زاد التعامل بسوق الفوركس من قبل المستثمرين المصريين في الفترة الأخيرة بشكل كبير.

على الرغم من الجدل الواسع الذي أوقعه سوق الفوركس والعملات الرقمية بشكل عام داخل المجتمع المصري, إلا أن هذه التجارة لم تتوقف وعلى الرغم أيضاً من تحذيرات البنك المركزي للتعامل مع العملات المشفرة داخل سوق الفوركس إلا أن هذا الأمر أصبحاً واقعاً لا يمكن بأي شلك من الأشكال الاستغناء عنه أو حتى إلغائه قسرياً.

وبناءً على ما سبق حاولت الحكومة المصرية بشتى الوسائل ألا يضر سوق الفوركس بالبورصة المصرية بشلك خاص وبالاقتصاد الوطني المصري بشكل عام, وحاولت الحكومة الاستفادة من هذا السوق بحيث تعم الفائدة على المستثمرين والحكومة على حدٍ سواء, وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم ضرائب الفوركس في مصر, وسوف نتحدث عن بعض النصائح المهمّة لتجار الفوركس فيما يخض الضريبة.

ضرائب الفوركس في مصر

ضرائب الفوركس في مصر لعام 2024

بكل تأكيد كل شخص أو مستثمر يعمل في سوق الفوركس في مصر فإن الهدف الرئيسي له أن يقوم بعمليات تداوليه ناجحة من اجل زيادة الأرباح في حسابه ضمن سوق الفوركس وينمو هذا الحساب, ولذلك من المنطقي التفكير في أية أثار محتملة للضريبة على هذه الأرباح في مصر.

بشكل عام إن المسؤول الأول والأخير على فرض ضرائب على النشاطات التجارية أو الصناعية في أي مجال من المجالات داخل جمهورية مصر العربية هي مصلحة الضرائب المصرية, وبالتالي لا يمكن القول أنه هنالك ضريبة على تجارة الفوركس إلا إذا أعلنته هذه المصلحة بشكل مفصّل وعلني.

إذاً ومما سبق هذا الأمر يقودنا إلى البحث عن مصلحة الضرائب في مصر وهل فعلاً قامت بفرض ضرائب معينة على سوق الفوركس داخل مصر؟, وبعد البحث والتقصي وجدنا بعض التصريحات الخاصة بمسؤولين بارزين في هذه مصلحة الضرائب المصرية.

صرح المسؤول أنه في عام 2016 بعد أن رأت مصلحة الضرائب ان تجارة الفوركس في تنامي متزايد داخل مصر كان لا بد من فرض بعض الضرائب على أرباح المستثمرين وذلك لحماية الاقتصاد الوطني, وفعلاً بدأت الدارسة الخاصة بإخضاع كل من الفوركس التجارة الالكترونية لمجموعة تطبيقات تسمى تطبيقات القيمة المضافة.

وبعد أخذ ورد طويل تم إعداد دليل خاص يسمى بالدليل الاسترشادي من اجل محاولة حصر كافة الخدمات المتعلقة بسوق الفوركس وكل ما يخص التجارة الإلكترونية, مثل أنواع المضاربات والتداولات التي تتم في هذا السوق لفرض الضرائب على أرباح مستثمريها.

قد يهمك: اماكن صرف البيتكوين في مصر

لقد باتت كافة الخدمات التي تتعلق بسوق الفوركس وكافة السلع التي يحتاجها السوق وخاصةً التي تتعلق (خدمات وسلع) بالمنظومة التجارية العالمية, باتت تخضع للضريبة حتى لو كانت محلية, وقد تم اخضاع بشكل مبدئي مرحلة التداول الالكتروني للخدمات والسلع للضريبة المستحقة, ولكن إلى الأن لم يتم إحصاء كافة التداولات بشكل كامل.

إذا ما نظرنا إلى الإعلانات التي يتم عرضها من خلال أي منصة رقمية تعمل في سوق الفوركس في مصر فهي أيضاً لم تسلم من مصلحة الضرائب, حيث تم فريضة ما نسبته 20 % من قيمة أرباح الإعلانات, وفي نفس الوقت صرحت المصلحة أنها لم تستطع إلى الأن حصر كافة الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك لصعوبة دراستها.

أهم النصائح لتجار الفوركس بما يخص الضرائب على التداول في مصر

الأن أو لاحقاً يجب على المستثمر في سوق الفوركس داخل مصر أو خارجها أن يضع في حسبانه أن الضرائب على أعماله التجارية الرقمية سوف تكون موجودة شاء أم أبى, ولذلك يجب أن يحب حساب هذا الأمر لكي لا يقع في مشاكل مالية بوقت قصير, وفيما يلي سوف نذكر لكم مجموعة من النصائح التي تفيد وتجنب المستثمر من الخسارة, وهي:

  • كل مصلحة ضرائب تضع موع نهائي لتسديد الضريبة, ولذلك يجب أن تضع هذا الموعد في ذهنك كي لا تنساه, وفي أغلب الحالات يكون الموعد النهائي في نهاية السنة الميلادية أو بداية السنة الجديدة مثلاً في 1 كانون الثاني يناير, وبالتالي يمكنك من اتخاذ القرار المناسب لوقت تسديد الضريبة.
  • عند اقتراب موعد تسديد الضرائب يجب أن يكون لديك سجل تداول جيد, ولذلك حاول قبل الوصول لموسم الضرائب أن تكون تجارة الفوركس في مصر رابحة لكي لا تقع في الخسارة, وفي نفس الوقت حاول أن تعلم قيمة الضريبة من خلال الحسابات الخاصة بك.
  • من أهم النصائح التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار هي ألا تحاول بأي شكل من الأشكال من التهرب الضريبي, وذلك من خلال الاحتيال أو الالتفاف على النظام الضريبي, لأن هذا الأمر سوف يخضعك للمسألة القانونية من جهة ومن جهة أخرى سوف تزيد تكلفة الضريبة في حال تم اكتشاف التهرب الضريبي الخاص بك.
  • أخي العزيز في حال كنت تخطط لأن يكون عملك في سوق الفوركس هو العمل الرئيسي لك ومسار مهني دائم, أو كنت تخطط لأن يكون قضاء للوقت يجب عليك ان تقدّم بياناتك بشكل صحيح لأن ذلك سوف يوّفر عليك مئات او حتى ألاف الجنيهات.

قد يهمك: كيفية سحب الأموال من تداول الفوركس والعملات

أسئلة حول الموضوع:

هل تداول الفوركس قانوني في مصر؟

تمنع الجهات المختصة المصرية في تداول الفوركس بمصر بشكل كامل، حيث لا يخضع لأي تنظيم أو ضريبة فوركس في مصر.

كيفية التداول في مصر؟

يمكنك فتح حساب في إحدى شركات الفوركس في مصر الموثوق بها وإيداع الأموال عبر وسائل الدفع الإلكترونية مثل اسكريل, وبيرفكت موني, او بنك نتلر, وغيرها, كما يُنصح بتجنب استخدام أي حساب بنكي مصري في عمليات السحب والإيداع، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في مشاكل قانونية للشخص المتداول.

كيفية تجنب التهرب الضريبي؟

يخضع المتداولون على ضريبة أرباحهم بنسبة تصل إلى 50٪ من معدل الضريبة, ومع هذا، فإن معظم مستثمرين الفوركس في مصر هم ضمن فئة رجال الأعمال.

وعلى هذا الترتيب، تُعد نسبة الأرباح وقيمة الخسائر دخل تجاري ولا يعتبر رأس مال اطلاقاً، وعلى هذا النحو، سيتم فرض نسبة ضريبة تصل إلى 100٪ على أرباح المستثمر وفق معدل الضريبة الخاص بك بالوقت الراهن.

ختاماً زوار موقع ميديا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح كم هي ضراب الفوركس في مصر وهل مسموح التداول أم لا, وذكرنا لكم اهم النصائح المفيدة لتجار الفوركس فيما يخص الضريبة نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

المؤلف: محمد حلوة.

مواضيع ذات صلة:

أفضل شركات تداول الذهب في مصر

حقيقة الربح اليومي من تداول الفوركس: هل هناك نصب أم لا

هل مسموح تداول العملات الرقمية في مصر