كيف تحمي أموالك من التضخم: أفضل 3 طرق لمضاعفة أموالك

في الوقت الحالي أصبح الوضع الاقتصادي العالمي متذبذب بشكل كبير ويتأثر بالكثير من الأحداث العالمية التي ممكن من أن تكون من نتاج الطبيعة أو حتى من خلال أحداث مصطنعة مثل الحروب والصراعات كما أن للقرارات السياسية تأثير كبير على الاقتصاد العام.

على العموم عند حدوث خضة في الاقتصاد العالمي تتأثر أغلب دول العالم بهذه الخضة وكل دولة بحسب قوة اقتصادها فمثلاً الدول القوية اقتصادياً مثل الولايات المتحدة الأمريكي والصين وبريطانيا يكون تأثرها خفيفاً, اما الدول النامية يكون تأثرها كبير جداً مثل بعض الدول العربية وخاصةً إذا كانت تشهد حروب أو صراعات سياسية.

عند تأثر اقتصاد أي دولة بالخضات الاقتصادية سوف ترتفع معدلات التضخم في هذه الدولة وسوف ترتفع معدلات البطالة وغيرها الكثير من الأمور, على العموم كل شخص يحاول أن يحمي نفسه من التضخم من خلال المحافظة على أمواله بأحد الأصول المالية القوية, ولذلك في مقالنا هذا سوف نشرح لكم ماذا يعني مفهوم التضخم, وأيضاً سوف نتحدث عن كيف تحمي أموالك من التضخم؟

كيف تحمي أموالك من التضخم

ما هو مفهوم التضخم؟

لمعرفة كيف تحمي اموالك من التضخم يجب أن نفهم أولاً على ماذا يدل مفهوم التضخم, وهنا نقول لكم أن التضخم هو ضعف القدرة الشرائية أو قيمة العملة المحلية امام العملات الكبرى أو الأصول المالية المحمية مثل المعادن الثمينة والذهب خير مثال.

على سبيل المثال إن كان الوضع الاقتصادي والسياسي في دولة معينة مستقراً فكل الأعمال التجارية والصناعية وحتى العقارية في هذه الدولة سوف يكون مستقراً ولنفترض أن كل دولار أمريكي في هذه الدولة يساوي 4 عملات من العملة المحلية فيها.

في حال حدث أي شيء سلبي في هذه الدولة مثل نزاعات سياسية أو حروب أو ما شابه, أو حتى حدث في هذه الدولة كارثة طبيعية قوية مثل الزلازل والبراكين والفيضانات والأعاصير وغيرها, سوف يتأثر الاقتصاد بشكل كبير وبالتالي سوف ترتفع معدلات التضخم في هذه الدولة.

أول ما سوف يتأثر في هذه الحالة هي العملة المحلية ويمكن أن تصبح كل 6 عملات من العملة المحلية تساوي واحد دولار أمريكي ويمكن ألا يتوقف زيادة معدل التضخم إلا عند معالجة المشكلة الرئيسية التي أدت لحدوث التضخم في البلاد, وهنا في مثالنا نقول أن معدّل التضخم أصبح 50% وهو معدّل عالي جداً.

شاهد أيضاً: كيفية الاستفادة من التضخم

كيف تحمي أموالك من التضخم؟

هنا يجب أن تفهم عزيزي القارئ ماذا يعني حماية الأموال من التضخم, هنا سوف نشرح لكم مفهوم حلول للحد من التضخم من خلال مثال حي, ولنفترض أنك تمتلك قيمة من المال أو مبلغ معين يمكن أن يشتري لك سيارة معينة بمواصفات محددة ولنفترض أن المبلغ 2 مليون ليرة.

بعد فترة من الزمن إذا كنت قد خزّنت المال في منزلك ولم تقم بأي إجراء لحمايته من أي زيادة في معدّلات التضخم, ولسبب من الأسباب بدء التضخم بالحدوث في الاقتصاد فسوف تُفاجئ أن مبلغ 2 مليون ليرة لم يعد كافي لشراء نفس السيارة التي كنت قادر على شراءها في وقت من الأوقات وبالتالي يعتبر هذا الأمر خسارة كبيرة.

يوجد العديد من الأعمال التي يمكن من خلالها حماية الأموال من التضخم, ولكن الطريقة المثل لمثل هكذا حالات هي الاستثمار, ويجبأن تفهم أنه هنالك العديد من أنواع الاستثمار التي يمكن للشخص القيام بها والتي تحمي من التضخم وسوف نسردها لكم, وهي:

1. شراء وبيع العقارات

يعتبر أفضل حلول مواجهة التضخم للافراد, حيث ينمو سوق العقارات بشكل كبير في أغلب دول العالم حيث لا يمكن الاستغناء عن المنازل أو المحلات التجارية او غيرها بأي شكل من الأشكال, ولذلك مهما ارتفعت معدّلات التضخم سوف ترتفع أسعار المنازل والمحال التجارية.

إذا لتقوم بحماية اموالك من التضخم عليك بشراء عقار معين واعتمد في ذلك على الموقع والمساحة ونوع العقار وما شابه, ويمكن أن تقوم بزيادة المال من خلال بيع وشراء العقارات.

كيف تستثمر مبلغ صغير في العقارات؟

يمكنك شراء عقار وتأجيره او يمكن أن نلاحظ نجاح هذه الطريقة بشكل قوي في عملية الاستثمار في العديد من الدول حول العالم؟, واشتهارها كأحد أفضل الطرق التي يلجأ إليها المقاولون والباحثين عن الحصول على أفضل تمثيل لشققهم السكنية من ناحية المال أو التخطيط ويمكن القول بأن ما نسبته 42% من أنواع الاستثمار العقاري يعود إلى الاستثمار في الشقق والفنادق السكنية.

2. تحويل المال إلى الذهب

لقد شرحنا سابقاً عن استثمار الذهب للمبتدئين، حيث يعتبر الذهب من المعادن الثمينة وهي أحد أفضل الأصول المالية التي يمكن الاعتماد عليها في حماية الأموال من التضخم, والسبب الرئيسي في ذلك ان الذهب يبقى محافظاً على قيمته مهما ارتفعت معدّلات التضخم وهو سلعة عالمية.

طبعاً يجب أن تضع في اعتبارك عند شراءك الذهب ألا تقوم بشراء الذهب المشغول أي ذهب الحلي والزينة لأن مثل هذا النوع عليها ضريبة صياغة وعادةً تكون كبيرة, والأفضل من ذلك أن تقوم بشراء الليرات الذهبية أو السبائك التي يكون وزنها عادة 33.34 غرام لأن هذا النوع غير مشمول بضريبة الصياغة.

قد يهمك: أشياء تزيد قيمتها مع الوقت

كيفية الاستثمار في الذهب؟

يمكنك التجارة عن طريق البنوك, حيث تتم عن طريق شراء سبيكة ذهب وأقل حجم لهذه السبائك هو 5 غرامات ومن الشروط الأساسية للتجارة هي أن لا يقل عمر الشخص عن 18.

ويتم هذا الأمر عن طريق إتباع الخطوات التالية في البداية يجب دخول الشخص على الموقع الرسمي الخاص في البنك على سبيل المثال استثمار الذهب في بنك الراجحي أو زيارة أحد أفرع البنوك بعد ذلك تحديد العملية الخاصة في تجارة سبائك الذهب التداول وهي تداول الذهب بعد ذلك سيتم طلب تسجيل البيانات الشخصية والبريد الإلكتروني ورمز التحقق وتحديد المبلغ الخاص بالاستثمار.

3. تحويل الأموال للعملات الأجنبية

من أفضل طرق الحفاظ على الأموال من التضخم يكون من خلال تحويل الأموال التي تمتلكها مع إحدى العملات الأجنبية القوية التي لا تتأثر بالتضخم, وعلى رأس هذه لعملات يأتي الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني واليورو وغيرها من العملات الأخرى.

بشكل عام ننصح دائماً بتحويل الأموال إلى العملة التي يعتمد اقتصاد البلد الذي حدث فيه التضخم عليها في المعاملات التجارية الخارجية, وأغلب دول العالم تتعامل بالدولار الأمريكي وبالتالي هو العملة الأمثل لحماية أموالك من التضخم, فمهما زاد التضخم سوف ترتفع قيمة الدولار بما يتناسب مع المعدّل العام للتضخم.

أعزاءي زوار موقع ميديا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح مفهوم التضخم وعلى ماذا يدل, وشرحنا لكم كيفية الاستفادة من التضخم وأهم الطرق التي يمكن من خلالها حماية الأموال من التضخم نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

المؤلف: محمد حلوة

قد يعجبك:

أفضل طريقة لاستثمار الفلوس حاليا ينصح بها