أفضل 8 طرق للاستفادة من التضخم حاليًا

حلول للحد من التضخم، يواجه العالم في عصرنا هذا مشاكل عديدة، وظروف قاسية، تتفاوت قسوة هذه الظروف ومشاكلها على بلدان وبلدان، فمن البلدان من يعاني الفقر الشديد وبالتالي يعاني المجاعة، ومن البلدان من يعاني الصعود الهائل بالأسعار، ومن البلدان أيضاً من يعاني من تعدد شهداءها نتيجة حروبها المستمرة.

لكن في مقالنا هذا سنتداول أفضل طريقة لاستثمار الفلوس حاليا وفكرة أكبر مشكلة تواجه كل دول العالم بشكل متساوي، ألا وهي مشكلة التضخم، تابعوا معنا في سطور هذا المقال التالية لتتعرفوا على كل ما يخص مشكلة التضخم، وكيفية الاستفادة من مشكلة التضخم، كونها مشكلة متساوية الضغط على كل بلدان العالم، وسنتعرف بداية على ماهية مشكلة التضخم، أو ماذا يعني التضخم.

شرح ما هو التضخم:

قبل معرفة كيف تتعامل مع التضخم يجب توضيح عدة أمور مهمة ، نستطيع تعريف التضخم بانه السرعة في الزيادة في الأسعار بمرور الأيام، مما ينعكس بشكل سلبي لانخفاض القوة الشرائية للفرد في البلاد، إذا كانت تكلف السلعة ما يساوي 20 دولار في السنة الفائتة وتضخمت الأسعار بنسبة 20 ٪ هذه السنة.

فيمكنك توقع ان تكلفتها الآن 22 دولار، لذلك تحتاج إلى 20 ٪ إضافية، هذا هو التضخم ومن أسبابه كثيرة من أهمها فقدان العملة المحلية قيمتها او طباعة الدولة المزيد من الأوراق النقدية دون غطاء من الذهب او العملة الأجنبية.

كيفية الاستفادة من التضخم وتحويل المشكلة الى مصدر دخل ؟

هناك عدة طرق لذلك سوف نقوم بذكر الطرق الأكثر شيوعاً والأكثر نجاحاً:

1. عدم المضاربة في العملات:

يعد أفضل استثمار في الوقت الحالي 2023 وخاصة عند تدهور عملة البلد المحلي قد يكون شراء العملات الأجنبية مربح جدًا، لكن يجب عليك ان تأخذ بعين الاعتبار ان هذه الطريقة سوف تكون خطرة جدًا على رأس مالك لكونك سوف تكون تحت رحمة تقلبات السوق ويجب ان تكون لديك الخبرة الكافية قبل ان تفكر في هذه الطريقة.

قد يهمك: أفضل عملة لحفظ المال والإدخار

2. إدخار العملات الصعبة الدولار والذهب والأصول

  • من افضل الطرق لحماية رأس مالك هي قطاع شراء العقارات لكونه أكثر الاستثمارات آمن ومحدود المخاطر خلال فترات التضخم بالاستثمار بالعقار من الأصول القديمة جدا والتي تعد وسيلة ناجحة للحفاظ على اموالك من التضخم بشكل مؤكد.
  • وهي تشمل العقارات المملوكة التي تجني منها الأموال وتختلف الطرق الاستثمارية حيث هناك الكثير من الطرق للاستثمار بالعقار ومنها العقارات التجارية التي تشمل الشقق السكنية و المنازل والمتاجر والمباني الإدارية ومراكز التسوق (مول) والمنشآت الصناعية كالمعامل.
  • ترتبط عادة بعقود تأجير مع العملاء وبالتالي فإنه مع ارتفاع معدل التضخم تزيد قيمة العقارات وكذالك الإيجارات السنوية لها.
  • وتتنوع طرق الاستثمار في العقارات يوجد منها الاستثمار بشكل كامل من خلال شراء العقار او بشكل غير كامل من خلال شراء بعض الحصص من اسهم في صناديق الاستثمار العقارية.

3. سحب قرض من البنك:

يعد أفضل استثمار وقت التضخم في حال كان الدخل الخاص بك بالعملة الصعبة، فتعتبر مسألة سحب قروض بالعملة المحلية واحدة من أسلس الطرق للاستفادة من التضخم بدلًا من دفع القيمة بشكل نقدي ، حيث أنك تستطيع طلب قرض بنسب مرابحة كُلية تكون أقل من نسبة التضخم الحاصلة في البلد الذي تعيش وتستثمر به.

ويمكننا نسيان عيوب الاقتراض من البنوك، لذلك عليك أخذ هذا الموضوع أن لا تقترض ما لا يمكنك سداده حتى تتجنب المسألة القانونية والسجن.

4. العمل على زيادة الدخل الشهري

في عالمنا اليوم اصبح العمل اسهل بكثير ، حيث يمكنك تعلم العديد من المهارات بسهولة كبير والعمل عن بعد من خلال جهازك المحمول وتجني الأموال بالعملات الأجنبية (الدولار).

ومن افضل المجالات للعمل من خلال الإنترنت هي البرمجة والتسويق وتستطيع عرض خدماتك عبر مواقع العمل الحر مثل موقع خمسات وموقع free lancer وغيره من مواقع العمل الحر الموثوق بها.

اما عملك الحالي حاول ان تزيد مدخولك منه لكي تحافظ على قيمة راتبك من خلال زيادة مرتبك شهريًا بنسب تتناسب مع معدل التضخم.

5. البحث عن العروض والتخفيضات

  • اسعى جاهدًا لكي تحصل على العروض والتخفيضات في مواسم الأعياد والمناسبات الوطنية في الدولة التي تقيم بها في كل عام وانتظر التخفيضات في اشهر السنة كشهر نوفمبر ومارس لكثرة العروض والتخفيضات بهذه الفترة.
  • ويجب عليك التسوق بشكل جيد لكي تحصل على افصل سعر وعدم التسرع في الشراء لكي تحصل على أسعار جيدة.
  • وحاول ان تتجنب شراء الكماليات في فترات التضخم وادخر اموالك للحالات الطارئة للاستفادة بشكل أقوى.

6. لا تتجنب تأجيل شراء الحاجات الضرورية

على عكس كلامنا سابقا فأي منتجات ترغب بشرائها قم بشرائها مباشرة لآنه في الدول التي لديها معدل تضخم مرتفع يرتفع السعر بشكل جنوني في فترة قصيرة جدًا، لذلك قم بشراء الحاجات الضرورية ولا تتردد في الشراء لأن المربح سيكون معك بسبب ارتفاع معدل التضخم في البلد الذي تعيش فيه.

7. الشراء بالتقسيط

هنالك طريقة حتى تشتري المنتجات بأقل من سعرها وهي التقسيط بدون فوائد لأنك سوف تقوم بتسديد ثمن المنتج بعد ارتفاع معدل التضخم وسوف تفقد العملة المحلية قيمتها وبذلك ستقوم بتوفير من قيمة المنتج كل شهر وبشكل تراكمي

فإذا رأيت عرض جيد في أي متجر وقد نال أعجابك لا تتردد في الشراء فأنت الكاسب في هذه الصفقة لأن سعر المنتجات بشكل عام يميل للصعود لا للنزول.

8. تصدير بضائع

أيضاً يعتبر أفضل استثمار وقت التضخم في الدول ذات معدلات التضخم المرتفعة مثل تركيا وسوريا ولبنان، يعتبر التصدير من انجح الطرق لربح المال حيث الفرق بين صرف العملة المحلية والأجنبية سيقلل من تكاليف الإنتاج والمواد الخام.

وسيقلل من أجور العاملين وسوف تنافس في السوق العالمي لرخص منتجاتك لذلك لو كان لديك بعض المال المدخر قم باستثماره في التصدير لأن التصدير يعتبر حماية لأموالك بسبب تعاملك في العملة الصعبة ( الدولار) فهذا سيمنحنك بعض الاستقرار في أموالك واستثماراتك.

أخيرًا:

مشكلة التضخم التي تواجه كل بلدان العالم بشكل متساوي حالياً، هي محنة صعبة لجميع اقتصادات الدول ولكل شخص لأنه يقوم بالتسبب بحرمان الناس من شراء الحاجات الضرورية، بالإضافة إلى إن التضخم قد أودى بالكثير من الناس إلى حالة الإفلاس بسبب المشاريع الفاشلة الغير مدروسة.

لذا يجب عليك التفكير جيدًا في مواجهة التضخم للافراد قبل بدء مشروع تجاري في بلد ترتفع فيه معدلات التضخم لأنه في ظل ارتفاع معدل التضخم، الأسواق لن تستقر، وهذا من اكبر مخاوف أصحاب المشاريع التجارية وأصحاب رأس المال المتوسط والصغير.

لذلك قمنا بإعداد هذه النصائح لكي تعرف كيف تحمي أموالك من التضخم وتسهل عليك هذه الفترة الصعبة وفي هذه الأوقات نقوم بنصيحتك ان تتروى والانتظار وعدم الدخول في استثمارات وقت التضخم جديدة حتى يتضح لك الوضع الاقتصادي بشكل جيد وتزول المحنة الصعبة.

وصلنا الآن لنهاية هذا المقال عن كيفية الاستفادة من التضخم والذي سوف يساعدك على معرفة أفضل طريقة للحفاظ على قيمة المال في وقت التضخم والانهيار الاقتصادي وهو مخصص متابعينا الأفاضل كل الاحترام لكم، نتمنى القراءة الممتعة والاستفادة والتوفيق لكم، نتمنى مشاركة تعليقاتكم الخاصة حول فائدة هذا المقال.

مواضيع لها صلة:

كيف أجمع فلوس بسرعة

أشياء تزيد قيمتها مع الوقت

أفضل أفكار مشاريع سياحية في السعودية

كيف تستثمر أموالك في التجارة بعائد شهري

كيفية البدء في مشروع ناجح جدا