الربح من التداول في سوق العملات الأجنبية: تعلم التداول

سنتعرف في هذه المقالة على طرق الربح من التداول في سوق العملات الأجنبية وهل تداول العملات الأجنبية مربح أم لا، ومن البديهي أن أول ما يهمك السؤال عنه فيما يتعلق بعملية ما أرباحُها هل تحقق مربحاً أم لا، وان كان الجواب والذي هو بالتأكيد نعم فكم سوق العملات هذا يمكن أن يحقق مبلغاً طائلاً لا حد له

حيث يتم التعامل فيه بمبالغ تصل إلى الخمسة ترليون دولار يومياً، بالرغم من وجود أعداد هائلة من الرابحين في هذا السوق إلا أنه يجب أن تتذكر أن أي عملية بيع وشراء هي إما ربح وإما خسارة

مما يعني أن الربح من التداول اليومي غير حتمي عندما يعتمد التداول على الانسياق وراء العواطف دون تخطيط ووضع استراتيجية صحيحة، في هذا المقال وضعنا بين يديك مجموعة من المعلومات التي توضح ما عليك فعله ان كنت مقدما على عملية التداول.

الربح من التداول في سوق العملات الأجنبية
الربح من التداول

كيفية الربح من التداول في سوق العملات الأجنبية

سنذكر لكم ما هي استراتيجية التداول اليومي وما هي أهم الخطوات التي يجب إتباعها للربح من التداول:

1. وضع الخطط لإدارة المخاطر:

يجب عليك أولاً أن تعرف ما مدى صحة اختيارك وأن تعرف ماهي أهدافك والى ماذا تسعى قبل الربح ولدت الخسارة، لذلك عليك أن تدرك منذ البداية أن ما تخوضه ليس مُربِحاً فقط,

كما ينبغي عليك حماية أموالك قدر الإمكان من خلال تنسيق إستراتيجيات المبلغ المناسب للتداول، وإعداد خطط ناجحة تساعدك في تقليص حجم الخسارة ما امكن حال حدوثها

2. الحكمة في الاستثمار بالفوركس وسوق العملات:

عليك معرفة ماهية السوق التي ستتداول من خلالها العملة ويتم ذلك من خلال المعرفة والتعلم والتجريب حتى تحصل على المعلومات التي تخولك لأن تكون قادراً على الاستثمار بحكمة.

إقرأ أيضاً: أفضل أنواع التداول والمضاربة

استثمر جزءاً من أموالك بحيث لا تتعدى ال 20% وتذكر، ان كنت جديداً على الساحة لا تغامر فالمغامرة تحتاج شجاعة كبيرة وقلبا قويا لا يأبه بالنتائج مهما تكن.

3. التأكد من الاستراتيجيات وقواعد التداول:

كما ذكرنا سابقاً هناك الربح وهناك الخسارة ولتجنب الخسارة يجب معرفة حقيقة الربح من التداول واختيار والعمل على خطط تساعد في الوصول الى الربح وتقليل احتمالية وحتمية الخسارة، وهناك استراتيجيات عديدة ينبغي عليك تعلمها واتقانها.

ومع الخبرة تستطيع اختيار الاستراتيجية الصحيحة في مكانها الصحيح فليست جميع الخطط تلاؤم كل العملات والسلع المختلفة، كما يجب التنصل الكامل من المشاعر والعواطف الشخصية لأنها تبعدك آلاف الخطوات عن تحقيق ثروتك وتجعلك في موقع ضعف بالتأكيد.

4. وقف الخسارة:

تعد هذه الخطوة من أهم خطوات التداول، وحتى لا تخسر أكثر مما تتوقع في حال حدوث الخسارة عليك أن تتبع استراتيجية وقف الخسارة حيث تقوم هذه الاستراتيجية بوقف عملية التداول عندما تصل خسارتك إلى السعر الذي قمت بتحديده.

وهكذا فإنك ستبقى في وضع آمنان ارتفاع أو هبوط الأسعار في سوق العملات يرتبط ارتباطا وثيقا بالأخبار الاقتصادية والسياسية لذلك يجب ألا تغفل عن متابعة الأخبار فهذا يفتح لك الطريق في الدخول إلى صفقات ناجحة ومربحة من خلال معرفتك وخبرتك.

كيفية البدء في التداول ؟

تجنب الاعتماد على الفأل بشكل أساسي فالموضوع في النهاية ليس تجربة، بل يجب أن تتعلم ما هو التداول والاستثمار وتحاول اكتساب الخبرة التي تمكنك من معرفة إمكانية نجاح الصفقة ، والمعرفة لا تأتي الا من خلال تطبيق إستراتيجيات وخطط صحيحة.

تأكد من أنك تختار الخطط المناسبة وحاول اعتمادها في كل التداولات التي يمكن لتلك الخطط التوافق معها وانتبه دائماً إلى أي  تقدم تحرزه أو خسارة لأنه سيكون دليلاً لإصلاح ما تقترفه أو لاستمرارك في ما تصبو إليه.

نصائح تساعد على مضاعفة أرباح التداول اليومي:

1. تخصيص مبلغ محدد للاستثمار:

تحديد مقدار المال الذي ترغب في تداوله يساعدك في تحديد حجم الربح أو الخسارة والأهم من ذلك أنه لا يجعلك في موقع خطورة، فقد أصبحت داخل صورة تبين لك أقصى ما يمكنك خسارته منذ البداية.

2. عدم المبالغة في عملية التداول:

صدق من قال أن الزيادة تساوي النقصان، لان زيادة دخولك في الصفقات ستجعلك مشوش الذهن غير قادر على تقدير وتوقع تقلبات الأسعار ووضع خطط تناسب عمليات التداول مما يجعلك في مركز دائرة الخسارة ، المستثمرون الناجحون هم من يقومون بالتداول على مهل بعيدا عن العجلة

3. الاعتراف بالخطأ:

لا يمكن لعاقل الوقوع في ذات الخطأ مرتين ..يجب عليك أن تحول الخسارة إلى ربح من خلال التعلم من هفواتك و تركيزك في أخطائك التي ستجعل منك شخصا أكثر حكمة وخبرة من وضع احتمالية الخسارة في ذهنك يسهل عليك تجاوزها حال حدوثها.

وهناك الكثير من المستثمرين الذين لا يحسبون حساب الخسارة وهذا يجعلهم عرضة للإصابة بالصدمات التي توديهم لخسارات أكبر ولربما للإفلاس، حدد ما مدى تقبلك احتمالية الخسارة من خلال توقعها وتحديد مقدار معين من أموال استثمارك.

4. تجنب التداول تبعا لعواطف:

التداول بالاعتماد على العواطف يمكن أن يودي بصاحبه للإفلاس، فمثلاً لا ينبغي حال خروجك من صفقة خاسرة دخولك المباشرة بصفقات عديدة نية التعويض عن الخسارة ،فهذا لن يساعدك بل سيقحمك بالخسارات الجديدة والعديدة لعدم اعتمادك التركيز.

قد يهمك: كيفية الاستثمار في البلوك تشين للمبتدئين

5. فهم الرافعة المالية جيداً:

كن على معرفة كبيرة بأساليب التداول بالعملات الأجنبية وافهم آلية عمل الرافعة المالية جيدا كي تزيد أرباحك دون أن تخسر وتذكر كن صبوراً وحكيماً واياك والعجلة.

مخاطر التداول في سوق العملات الأجنبية:

  • إن كنت لا تملك رصيداً وافرًا من المال فلا تقحم نفسك داخل هذا النطاق، لأنك ربما قد تخسر، ومن يدري فقد تربح لكن الأمر في كل الحالات يتطلب شجاعة.
  • اثرياء العالم منهم من قد وصل إلى حد الإفلاس فلا تتهور بهذه التجارة.
  • عدم المعرفة ونقص الخبرة يودي بك إلى أكبر الخسارات.

كم الوقت اللازم لتعلم التداول ؟

حقيقةً لا يمكن تحديد الوقت المطلوب لتعلم تداول باحترافية بدقة، لأن الأمر يعتمد على عدة عوامل جانبية مهمة وفعالة، أهمها مستوى الخبرة في تداول بالسوق المالية في عدة بلدان نشطة، ويجب توفر مدى التفرغ والالتزام بتعلم التداول للمبتدئين، واختيار المصادر المستخدمة للتعلم بدقة متناهية.

فإن تعلم تداول في سوق العملات الأجنبية يحتاج إلى جهد وتدريب جدي لتحسين المهارات وزيادة الخبرة في هذه التجارة الرابحة، وعليكم الاستفادة من الأخطاء التي يتم ارتكابها من قبل المستثمر نفسه.

ويمكن البدء بتعلم خطوات التداول والحصول على الخبرة في التحليل الفني، وأيضاً لا بد من التدريب في أفضل برامج التداول، وإمكانية التعرف على أدوات ومؤشرات التداول المختلفة، وبشكل تقريبي عادة ما يحتاج المبتدئ إلى فترة من 4 أشهر إلى 9 أشهر من التعلم بهذا المجال ليصبحوا قادرين على البدأ في تداول الأسواق بشكل مثالي.

والجدير بالذكر يمكنك الاستفادة من كافة مصادر التعلم المتنوعة، مثل المقالات في المواقع الموثوق، وسحب المصادر من الفيديوهات التعليمية عبر الإنترنت، وكذلك الإستشارة من خلال مختصين ماليين للتدريب على حسابات تجريبية بدون دفع أموال حقيقية إطلاقاً.

في النهاية لابد لك أن تقدر رصيد أموالك بشكل جيد وأن تحدد هدفك، إن كان سوق التداول حقا هو ميدانك ؟ فتذكر عزيزي أن رحلة الألف ميل دائما تبدأ بخطوة وأن الكثير من أثرياء العالم حصدوا ثروتهم وضاعفوها من خلال مشروع ذكاء وإستراتيجيات مميزة في سوق التداول.

فالخلاصة لا دور للحظ هنا يجب أن تتعلم التداول وتحصل على الخبرة والكثير من الصبر للبدء في مشوار الربح المستمر في هذه التجارة الحديثة.

تحرير: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة: