ما هي عملات DeFi (أهم مدخل للعملات الرقمية)

ماهو DeFi هي من أهم العملات الرقميّة المشفّرة أحدثت ضجّة رقمية كبيرة بين أوساط الأشخاص الراغبين بالاستثمار والعاملين في مجالات التسويق الإلكتروني والتمويل، وما شاببها من هذه الأمور، ويتساءل الكثير من اخترع التمويل اللامركزي DeFi هو Vitalik Buterin.

الذي أسس أهم الأمور الّتي ظهرت في الآونة الأخيرة وهي المسائل المتعلقة بالتمويل المركزي، والّذي يعمل على تأمين أنظمة بيئية المنتجات الرقمية والمالية، وسنتطرق في مقالنا هذا عن أفضل عملات متوقع ارتفاعها وهي عملات DeFi، وأبرز الأمور المتعلقة بها.

عملات DeFi

شرح ما هي عملات DeFi؟

ما يُسمى DeFi أو مشاريع الديفاي للتمويل اللامركزي، هو يعد من أفضل أدوات مراقبة سوق العملات المشفرة ونظام بيئي للمنتجات والتطبيقات المالية التي تعمل على block chain العامة، مثل عملة Ethereum تعمل بدون وسطاء أو أطراف ثالثة، مما يتيح سهولة الوصول إلى الخدمات المالية دون الحاجة إلى سلطة مركزية، تستخدم تطبيقات DeFi العقود الذكية لأتمتة المعاملات.

مما يجعلها أسرع وأرخص من المعاملات التقليدية، كما يسمح بالوصول المفتوح، حيث يحتاج المستخدمون فقط إلى إنشاء محفظة دون عرض معلومات تعريف حساسة، تعمل تطبيقات DeFi مع بعضها البعض، مما يتيح للمستخدمين إنشاء المنتجات الحالية وتعديلها والبناء عليها، إنها خطوة مبتكرة نحو نظام مالي لامركزي يعمل بشكل أكثر كفاءة وإنصافاً.

ما ما هو التمويل اللامركزي DeFi ومميزاته:

التمويل اللامركزي، أو DeFi، له العديد من الميزات المميزة التي تميزه عن التمويل التقليدي، أولاً وقبل كل شيء هو حقيقة أنه نظام بيئي مفتوح، مما يعني أنه يمكن للمستخدمين الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية دون الحاجة إلى وسيط أو سلطة مركزية، هذا يجعله أبسط من الناحية النظرية من امتلاك حساب مصرفي تقليدي.

إقرأ ايضاً: لماذا يشتري الناس NFT

ويسمح أيضاً بمزيد من الخصوصية لأن معلومات التعريف ليست مطلوبة دائماً، بالإضافة إلى ذلك، يمكن إجراء المعاملات على الفور تقريباً عبر شبكة block chain، مما يلغي الحاجة إلى التأخير المرتبط عادةً بالتحويلات المصرفية.

عادةً ما تكون تكاليف المعاملات أقل، على الرغم من أن ذلك قد يختلف اعتماداً على block chain المستخدم، أخيراً تم تصميم تطبيقات DeFi للعمل معاً، مما يسمح بمزيد من المرونة والتخصيص للمستخدمين، يمكن لأي شخص إنشاء أو تعديل أو مزج أو مطابقة أو ربط أو البناء فوق أي منتج DeFi موجود، مما يساهم في نظام بيئي نابض بالحياة ومبتكر.

ماذا استطيع أن أفعل عن طريق التمويل اللامركزي DeFi؟

يمكن القيام بالكثير عبر التمويل اللامركزي DeFi، حيث يمكن تداول أفضل العملات الرقمية للاستثمار 2023 وتقديم واستقبال القروض، حيث يتم ذلك بشكل مباشر بدون الحاجة إلى وسطاء أو جهات تنظيمية، ويمكن أيضاً شراء وبيع العملات المشفرة عبر منصات التداول المفتوحة المصدر في DeFi.

بما يمنح المتداولين الوصول إلى أدوات التداول الأكثر قدرة على الإبداع، ويمكن أيضاً استخدام الرهن في عملات DeFi للحصول على سيولة أسرع وأكثر فعالية، حيث يمكن استخدام العملات الرقمية للتحويل عبر الإنترنت والحصول على جميع الفوائد المرتبطة بها بشكل مباشر، مما يخلق مزيداً من الفرص الاستثمارية للمتداولين في عالم العملات الرقمية.

 آلية إنتاج تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi؟

  • تم إطلاق DeFi على البلوك شين العام في الأساس عبر بروتوكول Ethereum، حيث تم إعطاء المطورين الحرية في إنشاء التطبيقات والمنتجات المالية التي تعمل دون الحاجة إلى أي تدخل من جهة ثالثة.
  • تعمل هذه التطبيقات من خلال عقود ذكية تتيح الأتمتة الكاملة للعمليات المالية، من جانبها تُساعد البلوكشينات في تحقيق نظام تمويل بديل غير مرتبط بالجهات المركزية مثل البنوك وتقليل العمولات والوقت اللازم لإتمام صفقات التمويل.
  • يتيح DeFi إمكانية التعديل والتوافق بين التطبيقات بما يتناسب مع إحتياجات المستخدم، هذا النظام الجديد للتمويل يتيح فرصاً متاحة لجميع المتعاملين بدون التحكم بوساطة من أي جهة ثالثة، وهو ما يعمل على جعل المجال المالي أكثر شمولية وديمقراطية.

كيفية استخدام منتجات DeFi؟

تزداد شعبية منتجات DeFi بين حاملي العملات المشفرة حيث يسعون لكسب المزيد من المال، تم تصميم هذه المنتجات للعمل على block chain العامة، باستخدام العقود الذكية لأتمتة المعاملات دون الحاجة إلى وسطاء، لاستخدام منتجات DeFi.

يحتاج المستخدمون ببساطة إلى إنشاء محفظة دون الكشف عن أي معلومات تعريف شخصية، يمكن إجراء المعاملات على الفور تقريبًا وغالباً ما تكون أكثر فعالية من حيث التكلفة من التحويلات المصرفية التقليدية، تعمل منتجات DeFi أيضاً معاً.

شاهد أيضاً: كيفية سحب الأموال من تداول الفوركس

مما يسمح للمستخدمين بمزج ومطابقة التطبيقات المختلفة لإنشاء تجربة مالية مخصصة، نظراً لأن المزيد من الأشخاص يتجهون إلى DeFi، فإن لديها القدرة على إحداث ثورة في عالم التمويل وجعل الخدمات المالية في متناول مجموعة أكبر من الناس.

أنواع تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi

هناك العديد من أنواع تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi، وتشمل بعضها تطبيقات التداول والتحويل، والأخرى تقدم خدمات الودائع والإقراض، ويمكن للمستخدمين الوصول إلى هذه التطبيقات بسهولة.

حيث يمكنهم إنشاء محفظة إلكترونية والبدء في استخدام التطبيقات دون الحاجة إلى الكشف عن معلومات هويتهم، ويمكن القيام بالمعاملات النقدية بسرعة فائقة عبر شبكة البلوك شين.

كما تتضمن التطبيقات المشتركة قدرة المستخدمين على إنشاء منتجات DeFi جديدة أو تعديل المنتجات الموجودة بالفعل، جميع هذه الخصائص تجعل تطبيقات DeFi مغرية للمستخدمين الراغبين في الحصول على خدمات مالية بدون الحاجة إلى وسطاء أو طرف ثالث، وبتكلفة أقل من الخدمات المصرفية التقليدية.

خاتمة: نكون بهذا القدر قد وصلنا إلى نهاية المقال الموسوم بما هي عملات دي في، وقد تكلمنا عنها وفصّلنا تفصيلا نأمل أن يكون أوصل الفكرة المطلوبة لزائري هذا المقال وتجنبنا شرح DeFi حلال أم حرام لنترك هذا الأمر لأهل العلم، ويكونوا قد أخذوا فكرة كافية عن التمويل اللامركزي والأمور المتعلقة به.

كما نتمنى من زائري هذا المقال أن يشاركوا هذه المقالة مع الأصدقاء لتعم الفائدة، أو مشاركة رابط هذه التدوينة على منصات التواصل الاجتماعي، نلقاكم في مقالات أخرى ونرجو لكم التوفيق والنجاح في أموركم، إلى اللقاء.

مواضيع ذات صلة:

أفضل برنامج تعدين بيتكوين مجاني

أفضل موقع تحليل العملات الرقمية

كيفية الاستثمار في البلوك تشين للمبتدئين

طريقة الربح من محفظة Trust Wallet للمبتدئين