‏كيف تختار سهم استثماري بطرق ذكية | نصائح مهمة

ستجد هنا شرح ‏كيف تختار سهم استثماري للمبتدئين، حيث ان الشبكة العنكبوتية في الآونة الأخيرة برزت عليها طرق عديدة للربح من خلال الإنترنت، ولا شك في أن الأسهم هي إحدى أبرز الطرق الخاصة بالربح من الإنترنت، ويجب التنبيه على جزئية، مسائل الربح من على الشبكة أصبحت كثيرة وعديدة، بل نستطيع القول إنها أصبحت توجّه الكثير من الناس.

ولعلّنا في مقالنا هذا سنتحدّث لكم عن كيفية بيع الأسهم في الشركات المساهمة ونبين لكم كيفية وآلية شراء الأسهم للأشخاص المبتدئين في الاستثمار الإلكتروني، كلّ ما عليكم متابعة المقال إلى نهايته؛ حتّى نصل إلى الفائدة المرجوة وإياكم.

‏كيف تختار سهم استثماري

‏آلية اختيار أفضل سهم استثماري؟

‏مسألة اختيار الأسهم الجيدة في الاستثمار الإلكتروني هي مسألة دقيقة، وربّما ارتكزت على عدّة عوامل، سنقوم بإبرازها لكم لكي نصل إلى طرق سهلة الاختيار للأسهم الجيّدة، ولكن قبل ذلك كلّه، يجب علينا أن نطرح على أنفسنا عدّة أسئلة، ولعل أبرز هذه الأسئلة هي كالتالي:

ما هو الهدف من الاستثمار في الأسهم ؟

هذا السؤال يجب أن نسأله لأنفسنا، لماذا نريد أن نستثمر، فمثلًا عن نفسي إذا أردت الاستثمار فمن أجل أن أنمي مالي، ومن أجل زيادته عن طريق الاستثمار في الأسهم الإلكترونية التي ترتفع بين الحين والآخر، وربّما أصبحت من ضمن أبرز مجالات كسب المالي وزيادته والحفاظ عليه، هذا السؤال اهم سؤال يجب أن يطرح.

اختيار المكان المناسب للاستثمار:

نختار المكان الذي نرغب في الاستثمار فيه، فعلى سبيل المثال في الفترة الأخيرة شركة Twitter التي تُدار من قبل إيلون ماسك، قامت بطرح عدة أسهم بدأت من 100 دولار فما فوق.

وهذا الأمر عن طريقه يجب أن نختار أين نستثمر ويجب أن نتقصى الحقائق لسبب واحد ليس إلّا، وهي انتشرت عدّة مواقع إلكترونية خبيثة في الآونة الأخيرة هدفها الاستثمار وهي بالأساس لم تكن بهذه الصورة.

اقرأ ايضاً: شرح ما هو الاستثمار الرقمي

إنما هي مواقع نصب على الناس فيجب على كل شخص يريد الاستثمار أن يختار القطاع الخاص بالاستثمار، ويذهب إلى الشركات المعروفة في سوق العمل، كشركة Twitter Facebook أو أي شركة إلكترونيّة عاملة في مجال بيع الأسهم وطرحها عبر البورصة العالمية.

‏اختيار الشركات التي تتيح أسهم بشكل تنافسي:

هذا الأمر تكلّمنا عن القليل منه في الخطوة السابقة، لكن مسألة تحديد الشركات تعتبر مسألة ضرورية ومسألة هامّة، فالأشخاص الذين يتوجّهون للاستثمار في الشركات التي تعرف في سوق العمل هم أقل عرضة للخسارة.

إذ إن الشركات هذه طبيعة حالها الربح دون الخسارة، مثلاً شركة أمازون وشركة تيسلا، وشركة كوكا كولا، وما شابهها من هذه الشركات التي تتيح بين الحين والآخر أسهم يستطيع الآخرين شراؤها.

‏كيف تختار سهم استثماري مربح؟

اختيار الأسهم يرتكز على عدّة نقاط ولعل أبرزها:

1. طاقة الأسهم:

من أهم نصائح التي يجب إتباعها في طريقة شراء الأسهم وبيعها تستطيع أن تختار سهماً استثمارياً وفقاً لأداء الأسهم، هذه المسألة تعود بطبيعته حالها إليك، فأنت تقوم بالتخمين عما هي القيمة الخاصّة بالأسهم على اختلاف أنواعها، واختلاف الشركات التي تتيح هذه الأسهم.

وذلك عن طريق القيام بتحليل أسعار الأسهم مع السنوات أو دراستها في السنوات السابقة بناءًا على هذه الخطوة، تستطيع دراستها أنت مع ارتفاع هذه الأسهم مع الأيام، هذه تعتبر من أبرز الخطوات الاستراتيجيّة المتّبعة عند الأشخاص العاملين في مجال اختيار الأسهم الاستثمارية، لكن يجب أن نراعي خطوتين:

الخطوة الأولى:

المقارنة التي نجعلها بين القطاعات المختلفة، وما بين الأسواق الخاصة بالأسهم وذلك في مدة تتراوح من 12 إلى خمس سنوات وهذا أمر ضروري.

الخطوة الثانية:

ما هو سعر السهم الذي تريد أن تستثمر فيه، تُدرس هذه الخطوة تبعاً للسهم وعمره لمدة أو في مدة تتكون من 12 إلى خمس سنوات تستطيع أن تقارن بين سعر هذا السهم وسعر أسهم ثانية من غير شركات؛ لكي تعرف ما هو أداء الأسهم الخاصة بالاستثمار لك عند البدأ في طريقة بيع الأسهم عبر المواقع الموثوق بها.

شاهد أيضاً: كيفية شراء أسهم في شركة آبل

أو عن طريق الأرباح هذا الأمر متعلّق بأرباح الشركة، وبأرباح هذا السهم بعبارة أدق في آخر خمس سنوات، وفي آخر سنة، أو من خلال التحليلات نفسها، تستطيع أن تقوم بتحليل هذا السهم، وما آل إليه من تغيرات بناءًا على ذلك تستطيع بيع وشراء هذا السهم، أو من خلال التحليل الفني أو الأساسي، هذه الأمور تكون متوازنة من حيث الأداء والإدارة وما إلى ذلك من الأمور.

‏خطوات ونصائح الاستثمار الإلكتروني:

مسائل الاستثمار هي مسائل حرجة وحساسة ودقيقة نوعا ما، فالأشخاص الذين يملكون بضع أموال ويريدون الاستثمار، ننصحهم بالتأني وعدم الاستعجال لكسب المال في مثل هذه الأمور بل نقدم لكم عدة نصائح وذلك بحسب خبرة سابقة:

  • ‏مسائل الربح من شراء الأسهم عن طريق البنك تتطلب الخبرة الواسعة، فإذ كان عندك المجال الواسع في الوقت فلا تتردد بحضور كورسات تعليمية عن هذا الفن على الشبكة العنكبوتية.
  • احرص على الاستثمار من شركات معروفة في مجال الأسهم، وفي مجال الاستثمار الإلكترونية، فمجال الشبكة ومجال الإنترنت هو تماما مثل مجال الحياة يوجد فيها الصادق ويوجد فيه الكاذب.
  • احرص على عدم دخول أي رابط مهما كان دون فحصه في مواقع فحص الروابط المدسوسة، وهي كثيرة موجودة في محرك البحث Google.

‏خاتمة: نكون بهذا القدر قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن كيف تختار سهم استثماري والذي تكلمنا فيه عن أبرز المسائل المتعلقة بالاستثمار وما إلى ذلك، وقد تكلما فيه عن عدة نقاط تختص في مجال الاستثمار الإلكتروني، مع تركنا لبعض النصائح الهامة التي تتناسب مع المبتدئين.

كما أنا نعيد ونكرر النصح، لا تستثمر دون أي خبرة مسبقة، كورسات كيفية شراء الأسهم للمبتدئين على الشبكة العنكبوتية عديدة وكثيرة ومفيدة فالجأ إليها، نلقاكم في مقالات أخرى أكثر نفعا و فائدة، إذا اعجبكم هذا المقال فلا تنسوا مشاركته بين أصدقائكم عبر نشر الرابط في أي برنامج تواصل اجتماعي، دمتم بخير وإلى اللقاء.

الكاتب: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة:

تحويل البيتكوين إلى ريال سعودي