الحد الأدنى للسن القانوني للزواج في النمسا

تعتبر النمسا إحدى دول الاتحاد الأوروبي وبالتالي يسعى الكثير من الشباب إلى الهجرة لهذه الدولة لما تمتلكه من ميزات رائعة في المعيشة وفرص العمل المتوفرة, ويمكن أكثر ما يتم البحث عنه في هذا المجال هو الهجرة عن طريق الزواج وهل يمكن الحصول على الإقامة أو حتى الجنسية في حال تم الزواج من مواطن نمساوي او العكس.

على العموم تأتي النمسا من بين أوائل الدول التي تحاول بشتى الطرق إلى تشجيع الزواج مثلها مثل أغلب دول الاتحاد الأوروبي من خلال تقديم كافة التسهيلات الممكنة وتقديم الدعم للأزواج منه ما هو مادي ومنه ما هو قانوني, حيث باتت تسمى أوروبا بالقارة العجوز بسبب كبر السن لمواطنيها في أغلب الدول الأوروبية.

سن الزواج في النمسا

يتميز القانون النمساوي بسهولة الإجراءات والمتطلبات والشروط من اجل إتمام الزواج, وحتى لو كان احد الزوجين من جنسية أخرى غير الجنسية النمساوية, ويبقى السؤال الأهم الذي يتم البحث عنه ما هو سن الزواج المسموح في النمسا, وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم شروط وإجراءات الزواج في النمسا متضمنة سن الزواج, وسوف نتحدث عن أهم المستندات المطلوبة لتثبيت الزواج في النمسا.

سن الزواج في النمسا 2024

لم يُبقي القانون النمساوي أي شيء إلا وذكره في بنوده فيما يخص الزواج داخل النمسا بدءً من زواج الأشخاص النمساويين بين بعضهم وصولاً إلى زواج شخص شاب نمساوي من فتاة من دولة أخرى أو العكس وإمكانية منح الإقامة أو حتى الجنسية او غيرها من المميزات.

إن سن الزواج في النمسا موجود في إحدى بنود قانون الزواج النمساوي الذي يحدد الشروط والإجراءات المخصصة للزواج, وفيما يلي سوف نذكر شرط سن الزواج وأهم الشروط الأخرى التي حددها القانون:

  • الشرط الأول الذي حدده القانون النمساوي فيما يخص الزواج هو سن كل من الزوجين, حيث يحدد القانون الحد الدنى لعمر الزوجين هو 18 عام, ولكن على الرغم من ذلك فإن بعض الآباء تفضّل تزويج بناتهم بعمر أقل من 18 عام, وهنا يسمح القانون بذلك ولكن يجب تقديم موافقة كتابية تقدّم للجهات المختص من قبل الآباء.
  • يجب على الأزواج ان يكونا قادرين على اتخاذ القرارات المناسبة بأنفسهم, ويتم ذلك إما من خلال إجراء المقابلات الثنائية مع لجان مختصة في هيئات الزواج في حال كان عمر الزوجين أو أحدهما فوق 21 عام, أو عن طريق المحكمة في حال كان أحد الزوجين قد بلغ 18 عام.
  • بعض الشروط الخاصة تحظر الزواج بين شخصين في النمسا بحسب بعض الحالات وهي إذا كان الزوجين من الأقارب ذات الدرجة الأولى ( اخ, اخت, نصف شقيق, أو حتى حالات التبني).
  • أيضاً من شروط حظر الزواج في النمسا هي أن الزواج لا يمكن أن يتم في حال كان أحد الزوجين قد تزّوج مسبقاً بدون حالة طلاق معلنة في المحكمة.
شاهد أيضاً: راتب الأمومة في النمسا

ما هي إجراءات الزواج في النمسا؟

الأن يمكن أن يسأل البعض في حال رأى نفسه يحقق الشروط المطلوبة ما هي الإجراءات التي يجب القيام بها لإتمام عملية الزواج بشكل رسمي في النمسا, ولذلك يجب علينا ذكر أهم هذه الإجراءات, وهي كالتالي:

  1. أولاً بالنسبة للإجراءات يجب على الزوجين جمع كافة المستندات المطلوبة من اجل تقديمها إلى مكتب الزواج والاحصاء الحيوي في أحد المدن النمساوية, ويطلب المكتب حضور كل من الزوجين ولكن يمكن ان يقدّم بعض الحالات الاستثنائية لحضور أحد الزوجين فقط.
  2. يقوم مكتب الإحصاء الحيوي بالتأكد من صحة كافة الأوراق والمستندات التي يتم تقديمها وخاصةً إذا كان أحد الزوجين من جنسية غير الجنسية النمساوية, وكما يعمل المكتب تحديد موعد الزفاف وما إلى ذلك.
  3. يوجد نقطة مهمة يجب وضعها في الحسبان ان السلطات في النمسا تُلزم الزوجين بوجود مترجم يتقن اللغة الألمانية في حال كان أحد الزوجين لا يُتقن هذه اللغة, وتم اعتماد اللغة الألمانية لأنها اللغة الرسمية في النمسا.

أهم المستندات المطلوبة لتثبيت الزواج في النمسا

كما في أي قانون زواج أخر يحدد القانون النمساوي بعض الأوراق والوثائق المطلوبة للالتحاق بالزوج بالنمسا والتي يجب على الأزواج تقديمها من أجل تثبيت الزواج وفيما يلي أهم المستندات المطلوبة:

  • أولاً يجب تقديم شهادة ميلاد خاصة بكلا الزوجين, وهي التي تحدد عمر كل منهما ويجب أن تكون هذه الوثيقة أصلية ومصدّقة من الجهات المختصة النمساوية.
  • من الأوراق المطلوبة أيضاً هي الوثيقة التي تحدد مكان الإقامة لكلا الزوجين, ويمكن تقديم أي وثيقة تدل على مكان الإقامة مثل رخصة القيادة او ما إلى هنالك.
  • في حال كان أحد الزوجين من جنسية غير الجنسية النمساوية فإن من الأوراق المطلوبة أيضاً هو جواز سفر ساري المفعول, ويمكن استخدام صورة عنه في حال كان مصدّق من سفارة البلد التي ينتمي إليها الشخص.
  • إن كان هنالك زواج سابق, فلا يتم الزواج الحالي إلا في حال تقديم أوراق تُثبت فسخ الزواج السابق.
  • يجب على الزوجين تقديم تصريح طبي يُثبت أنه لا يوجد أي مانع صحي للزواج, ويجب عمل تحليل شامل وتقديمه بين الأوراق.

أسئلة أخرى حول الموضوع:

كم عمر القاصر في النمسا؟

في النمسا، يُعتبر الشخص قاصراً إذا كان عمره أقل من 18 عامًا, حيث يتمتع القاصرون في النمسا بحقوق وحماية خاصة، بما في ذلك الحق في التعليم والرعاية الصحية والحماية من العنف، يُشترط على القاصرين في النمسا الحصول على إذن من ولي أمرهم أو الوصي القانوني عليهم للقيام ببعض الإجراءات، مثل الزواج أو العمل أو السفر إلى الخارج.

حيث يُنظر إلى القاصرين في النمسا على أنهم في مرحلة النمو والتطور، ولذلك يتم معاملتهم بشكل مختلف عن البالغين في بعض النواحي, فعلى سبيل المثال، لا يُسمح للقاصرين في النمسا بقيادة السيارة أو شراء الكحول أو التبغ, كما أن العقوبات المفروضة على القاصرين الذين يرتكبون جرائم أقل صرامة من العقوبات المفروضة على البالغين.

قد يهمك: قوانين لم الشمل في النمسا 2024

هل النمسا تمنح الجنسيات للمواليد؟

في دولة النمسا, لا تمنح الجنسية بشكل تلقائي للمواليد.

ولكن هناك بعض الحالات التي يمكن فيها للمواليد الحصول على الجنسية النمساوية, وهي:

  • إذا كان أحد الوالدين مواطنًا نمساويًا.
  • إذا كان الطفل مولودًا في النمسا من أبوين مجهولين.
  • إذا كان الطفل مولودًا في النمسا من أبوين غير متزوجين، وكان الأب النمساوي قد أقر بالأبوة أو حددها قضائيًا خلال 8 أسابيع من الولادة.
  • إذا كان الطفل لقيطًا، وكان عمره أقل من 6 أشهر.
  • وفي هذه الحالات، يحق للطفل الحصول على الجنسية النمساوية بمجرد تقديم طلب للحصول عليها.
أما إذا كان الطفل مولودًا في النمسا لأبوين غير مواطنين نمساويين، فلا يحق له الحصول على الجنسية النمساوية تلقائيًا.

ولكن يمكنه التقدم بطلب للحصول على الجنسية النمساوية بعد إقامته في النمسا لمدة 10 سنوات على أقل تقدير.

أعزاءي زوار موقع ميديا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح كم هو سن الزواج في النمسا, وشرحنا لكم أيضاً ما هي إجراءات الزواج بالإضافة إلى تعداد أهم المستندات المطلوبة لتثبيت الزواج في النمسا, نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم.

قد يعجبك:

شروط لم شمل الزوجة في النمسا