راتب الأمومة في النمسا 2024 (مميزات الولادة في النمسا)

تحتل دول الاتحاد الأوروبي مكانة مرموقة في تطبيق النظام الاجتماعي والنمسا إحدى دول الاتحاد وهي ليست بمعزل عن هذا النظام بل على العكس تماماً, فهي تعمل بشكل دائم ومستمر على تطويره وتحديثه بما يخدم مصلحة المواطنين في كل المجالات ومنها الحمل والأمومة وغيرها من الأمور.

الهدف الرئيسي من تطوير النظام الاجتماعي في النمسا هو توفير الاستقرار النفسي والاجتماعي لكل الأسر النمساوية والمحافظة على القيم السامية داخل المجتمع, ومن بين أقوى الركائز التي يعتمد عليها هذا النظام هو مساعدة الأهل فيما يخص أبنائهم والأطفال حديثي الولادة من خلال توفير راتب شهري لهم بعد الولادة مباشرةً.

طبعاً يوجد العديد من أنواع المساعدات المالية التي تقدمها النمسا للأطفال ويجب التفريق بينها فمنها ما هو مخصص للولادة ومنها ما هو مخصص للأطفال, وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم راتب الأمومة في النمسا, وسوف نذكر قيمة المساعدة الحكومية للأطفال في النمسا بالإضافة إلى الإجابة عن هل تكاليف الولادة مشمولة بالتأمين الشامل في النمسا؟

حقوق الطفل المولود في النمسا

راتب الأمومة في النمسا 2024

يُعرف راتب الأم في النمسا على أنه الراتب الذي تأخذه الأم بعد الحمل والولادة في النمسا مباشرةً وذلك لمساعدتها على إعانة الطفل حديث الولادة, وبحسب القانون النمساوي فإن الحكومة ملزمة بتقديم مبلغ شهري أو سنوي لأحد الوالدين وفي العادة تكون للأم.

قيمة المبلغ السنوي للأطفال حديثي الولادة أو كما يسمى في النمسا راتب الأمومة فهو يبلغ 400 يورو لمدة ثلاثة سنوات, ويمكن اختيار الأم أن تتقاضى المبلغ على مدى سنتين في هذه الحالة تكون الحكومة ملزمة بدفع 600 يورو عن كل سنة للأم.

يوجد العديد من المصطلحات التي يجب معرفتها فيما يخص هذا الموضوع فإذا رأيت مصطلح "كارينتس" فهو يشير إلى المساعدة المالية للمهاجرين وخاصةً العرب منها, اما مصطلح "كارينز " فهو يدل على إجازة الأمومة التي تحق للأم في حال ولادة طفلها.

على العموم يتم عمل دراسة سريعة لدخل كل اسرة ونوع الوظائف التي يشغلها الوالدان من أجل تحديد قيمة المساعدة الشهرية, كما ان من العوامل الاساسية لتحديد قيمة المساعدة هو عدد الأولاد داخل الاسرة الواحدة.

قد يهمك: مميزات البطاقة البيضاء في النمسا لللاجئين

قيمة المساعدة الحكومية للأطفال في النمسا

كما ذكرنا يجب التفريق بين راتب الأمومة وبين قيمة المساعدة الحكومية للأطفال في النمسا, حيث لا يقتصر دعم الحكومة الاجتماعي على راتب الامومة فقط بل تعطي راتب لكل طفل بحسب عدد عمر هؤلاء الأطفال.

بالنسبة لقيمة الدعم الحكومي للأطفال الذين يبلغ عمرهم سنة إلى ثلاثة سنوات فهو عبارة عن راتب شهري يُقدّر بحوالي 112 يورو, وعند تجاوز الطفل عمر الثلاثة سنوات فإنه يدخل في مرحلة الدعم الثانية حيث تتقاضى الأسرة راتب شهري عن الطفل يصل إلى 120 يورو.

عندما يتجاوز عمر الطفل العشر سنوات حتى عمر الثامنة عشرة فإنه يدخل في مرحلة الدعم الثالثة, حيث تقدّم الحكومة راتب شهري له بقيمة 138 يورو يتم قبضه من قبل الوالدين, وهنا على العموم فإن هذا الدعم هو مخصص للأسر التي لديهم طفل واحد فقط.

الأن في حال كانت الأسرة النمساوية لديها اكثر من طفل فإن قيمة الدعم الحكومي سوف تزداد, وهنا سوف نذكر قيمة الزيادة المالية على المساعدة التي ذكرناها أعلاه, ففي حال امتلكت الأسرة طفلين فإن المبلغ يزداد بقيمة 14 يورو, وفي حال كانت تمتلك ثلاثة أطفال فإن قيمة الدعم تزداد بحوالي 51 يورو.

في حال كانت الأسرة تمتلك أربعة اطفال فإن قيمة الدعم الحكومي يزداد بقيمة مضافة مقدرة بحوالي 104 يورو, اما في حال كانت الاسرة تمتلك خمسة أطفال فإن المبلغ المضاف يُقدّر بحوالي 157 يورو ويوزع هذا المبلغ على الأطفال الخمسة, في حال كان عدد الأطفال اكثر من خمسة فإن الاسرة تتقاضى عن كل طفل حوالي 51 يورو.

هل تكاليف الولادة مشمولة بالتأمين الشامل في النمسا؟

يمكن اغلب ما يتم البحث عنه هو تكاليف الولادة في النمسا وهل هذه التكاليف مشمولة ضمن نظام التأمين الحكومي والاجتماعي, وهنا نقول لكم أن نظام التأمين الحكومي يغطي جميع تكاليف الولادات في النمسا وهو من أهم مميزات هذا النظام.

من الجيد أن هذا النظام هو نظام شامل ولا يقتصر على المواطنين المحليين من النمسا, بل يمكن لأي شخص يحمل أي جنسية أوروبية وخاصةً إذا كانت دولته تابعة لدول الاتحاد الأوروبي يمكنه الاستفادة من نظام التأمين الشامل وبالتالي سوف تقوم الحكومة بدفع جميع تكاليف الولادة لأي شخص من هذه الدول.

طبعاً بكل تأكيد يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي الاستفادة من نظام التأمين الشامل ولكن بشرط ان يكونوا حاملين لبطاقة التأمين الصحي الأوروبي والتي يرمز له بالرمز EHIC, ولكن ما هي تكاليف الولادة التي تدفعها الحكومة.

يجب أن تعلم أنه يوجد مجموعة من التكاليف المشمولة ضمن تكاليف الولادة التي تقوم الحكومة بدفعها بشكل كامل وليس جزئي, ومن بين أهم التكاليف هي الإقامة في المشفى وتكاليف التصوير الاشعاعي والإيكو, بالإضافة إلى جميع تكاليف تحليل الدم للمرأة الحامل وغيرها.

تعرف على: التقديم على مساعدة السكن في النمسا

حقوق الطفل المولود في النمسا

من الطبيعي أن تتطلع إلى توفير بداية مثلى لحياة طفلك (أو أطفالك)، وبحسب القوانين الجديدة في النمسا بمجرد أن تكتشفين أنكِ حامل، يمكن للأم البدء في استكشاف خيارات الرعاية القبلية للولادة.

مميزات الولادة في النمسا وبرامج الرعاية قبل الولادة في النمسا تُجهز بشكل متقن، حيث توفر لكِ جميع المعلومات الضرورية خلال فترة الحمل, بمجرد تأكيد الحمل من قبل طبيبك، ستحصلين على دليل "باس" (الأم والطفل), المعروف أيضًا بمسمى "موكي", كما يحدد لكِ هذا الدليل كل المواعيد والتطعيمات والفحوصات اللازمة للأم وللطفل، حتى الخامسة من عمره.

اما من الناحية القانونية، يتطلب منكِ الحصول على تأكيد من الطبيب قبل الأسبوع الرابع عشر من الحمل للتمتع بجميع فوائد التأمين الصحي الخاص بالأم, حيث يقدم طبيبكِ كل الوثائق اللازمة لطلب إجازة الأمومة التي تستمر لمدة 16 أسبوع, بالإضافة إلى ذلك, عند اقتراب موعد الولادة، ستحصلين على دعم من قبل قابلة تساعد الأم في كل استفساراتك وتساعدكِ في إعداد خطة الولادة الخاصة بكِ.

على ماذا يحصل اللاجئ في النمسا؟

جدول مساعدات النمسا للاجئين توزع على النحو الآتي:

يُعطى الفرد راتب شهري ما بين 700 يورو إلى 750 يورو يورو, أما بخصوص راتب المتزوجين في النمسا يصل الراتب الشهري بين 900 يورو وما بين 1000 يورو، أما راتب الأطفال في النمسا يصل إلى 170 و200 يورو.

ختامًا زوار موقع ميديا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح راتب الامومة في النمسا, وشرحنا لكم قيمة المساعدة الحكومية للأطفال في النمسا وراتب كل طفل بحسب عمره, وذكرنا لكم هل تكاليف الولادة مشمولة بالتأمين الشامل في النمسا, نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم.

قد يعجبك:

قوانين لم الشمل في النمسا 2024

أسماء منظمات تساعد على اللجوء في النمسا