أفضل برنامج لحل مسائل الفيزياء بالتصوير عن طريق الكاميرا

ستجد هنا شرح عن أفضل برامج وموقع حل مسائل فيزياء اون لاين بشكل فوري عبر ميزة التصوير المباشر بالكاميرا، حيث تعتبر الدراسة في التخصصات العلمية صعبة للغاية بالنسبة لبعض الطلبة سواءً طلبة المدارس أو طلبة الأكاديميات العلمية.

وذلك لما يعترض طريقهم من عثرات وأحياناً فجوات في المعلومات أو حتى عدم التوافق بين شرح المدرس أو المحاضر مع فهم وإدراك الطالب ومن أكثر المواد التي يعاني منها الطلاب هي مادة الفيزياء وذلك لشموليتها من قوانين فيزيائية بحتة وأيضاً قوانين رياضية وكيميائية.

برنامج لحل مسائل الفيزياء بالتصوير

فائدة برنامج لحل مسائل الفيزياء بالتصوير؟

الجدير بالذكر أن فرع الفيزياء فرع شامل وله العديد من الأقسام مثل:

الفيزياء الحيوية والفيزياء الكيميائية والفيزياء النووية وفيزياء المهندسين وغيرها العديد، ولا نخفي أيضاً أنه في بعض الأحيان يعاني المعلّمين من بعض الصعوبات وفي ظل سيطرة التكنولوجيا المعلوماتية والانترنت على مساحة واسعة من حياتنا اليومية.

فقد قام بعض المطورين والمختصين باستغلال هذه الثورة بابتكار برنامج لحل مسائل الفيزياء بالخطوات والعديد من مواقع حل مسائل فيزياء، تساعد الطلبة في حل المسائل المعقدة للفيزياء والكيمياء والرياضيات أيضاً، لا يقتصر عمل هذه البرامج على تقديم الحل فقط.

وإنما تقدم شرح مبسط وكامل عن طريقة الحل والاستنتاجات والقوانين وبعضها يدعم الأفكار بأوراق عمل قريبة لنموذج المسائل التي أدخلها الطالب لحلها حيث تتيح للطالب اختبار فهمه، وبعضها أيضاً يقدم المصادر التي استنتج منها طريقة الحل والقوانين كمرجع مفيد للطالب للإطلاع عليه وزيادة مستوى إدراكه ومعرفته.

اقرأ أيضاً: أفضل برنامج لحل أي سؤال عربي مجاناً

أفضل تطبيق لحل مسائل الفيزياء عن طريق الكاميرا

يمكن للمتعلّم سواءً كان طالب أو مُدّرس أن يقوم بإدخال المسألة التي صعب عليه حلها إما بكتابتها على البرنامج أو تصويرها ويقوم البرنامج بقراءة الصورة وتحليل بياناتها ومعرفة ما المطلوب منه، حيث صُممت بعض برامج حل مسائل الفيزياء لتقوم بحل مسائل الفيزياء بالتصوير، ومن أشهر هذه البرامج وأكثرها استخداماً ما يلي:

1. برنامج Physics Master لحل مسائل الفيزياء بالعربي:

يعد هذا البرنامج من أشهر برنامج لحل مسائل الفيزياء بالانجليزي والعربي مستخدم حالياُ من قبل الطلاب والمعلّمين لحل مسائل الفيزياء وفهمها، بالإضافة لأنه البرنامج الأشمل في حل مختلف مسائل السرعة والتسارع ومسائل الطاقة الحركية والكامنة وغيرها من مسائل أقسام الفيزياء المتنوعة.

علاوة على ذلك فهو أيضاً يمن أفضل تطبيق لحل تمارين الفيزياء بالفرنسية والعديد من اللغات الأخرى، حيث قوم بحل المسائل باستخدام خاصية التصوير التي توفر للطالب الجهد والوقت في إدخال المعادلات الفيزيائية والرموز التي تحتاج لبعض الوقت لإدخالها ومساواتها.

بالإضافة لأنه يقدم الشرح الكافي والوافي لطريقة حل المسائل الفيزيائية والاختبارات خطوة بخطوة مما يجعل مادة الفيزياء بسيطة و سهلة الفهم، كما أن برنامج فيزيكس ماستر لحل مسائل الفيزياء يقوم بدعم عشر لغات مختلفة ومنها اللغة العربية.

بالإضافة لمساحته الصغيرة مما يجعل عملية تنزيله وتثبيته سهلة وسريعة وأيضاً يتوافق برنامج فيزيكس ماستر مع جميع الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، بالإضافة للأيفون ويمكن تحميله من روابط مباشرة بحسب نظام الهاتف الذي سيثبت عليه.

رابط تنزيل التطبيق عبر الإنترنت: ادخلوا من هنا.

2. برنامج I physics لحل الفيزياء:

برنامج أي فيزيكس من أفضل تطبيق وموقع لحل مسائل الفيزياء بالعربي ليس فقط بمجرد تطبيق يقوم بحل مسائل الفيزياء بل يُعتبر بمثابة مُعلّم لمادة الفيزياء لما يقدمه من شروحات وحلول، حيث يقدم المعلومات الأساسية ويراعي مستويات الطلاب حتى يصلون لمستويات متقدمة في هذه المادة، بيدا أنه أيضاً يقوم بحل المسائل الفيزيائية بالتصوير.

بالإضافة للكثير من المميزات الذي تجعله أفضل تطبيق لحل مسائل فيزياء رياضية والخيّار الأول للطلاب والمعلّمين ، وأيضاً يدعم البرنامج ثلاث لغات حيث يمكنك تحميله باللغة الإنجليزية أو اللغة الإيطالية أو حتى اللغة الإسبانية.

هذا التطبيق يدعم جميع الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد وأجهزة الأيفون أيضاً، بالإضافة لعمله على أجهزة الأيباد ويمكن تحميله من عدة روابط بحسب نظام الهاتف الذي سيتم تحميله عليه.

رابط تحميل التطبيق بشكل مباشر: أدخلوا من هنا.

3. برنامج Mathway حل مسائل الفيزياء بالتصوير:

يعد أفضل موقع لحل مسائل الفيزياء اول ثانوي حيث أيضاً يدعم برنامج ماث واي طريقة الحل بالتصوير لحل مسائل الفيزياء المعقدة ومعادلاتها كما يراها البعض قبل التعرف على قدرات هذا البرنامج الرائع الذي قام بتغيير رأي الكثير من الطلبة حول مادة الفيزياء.

وذلك من خلال قيامه بحل المسائل وفق طرق بسيطة وسهلة ومشروحة خطوة بخطوة مما يجعل الطلبة يحصلون ليس فقط على طريقة الحل بل أيضاً وعلى فهم المادة وإدراك مفاتيح حل المسائل الفيزيائية، وليس هذا فقط بل أيضاً يوجد للبرنامج موقع مرتبط به فإذا كنت لا تحبذا تنزيل البرنامج لحل المسائل.

وبإمكانك الدخول إلى موقع مجاني لحل مسائل الفيزياء بالتصوير مباشرة وإرسال صورة المسائل لتحصل على الحل والشرح معاً، بالإضافة لأن البرنامج يمكن تنزيله على أي هاتف يعمل بنظام الأندرويد وأيضاً على هواتف الأيفون يتمتع بحجم صغير نسبياً، بالإضافة لدعمه عشر لغات في نظامه. 

4. برنامج سوكراتيك Socratic حل مسائل فيزياء عامة:

يعد أفضل برنامج لحل مسائل الفيزياء للايفون وفي ظل تزاحم المواقع الإلكترونية والتطبيقات الحسابية التي تقوم بحل المسائل المعقدة لمختلف المواد العلمية، قامت جوجل بالمشاركة أيضاً في هذه المساهمة وأعلنت عن تطبيقها الذي يقوم بحل المسائل الفيزيائية بمختلف المستويات وحل المعادلات الفيزيائية عن طريق الكاميرا.

قد يهمك: برنامج لحل اي سؤال فرنساوي بدون انترنت

وذلك بغية مساعدة الطلبة في حل فروضهم المنزلية ومساعدتهم في التحضير لاختباراتهم بشكل جيد ولتصل معهم للتفوق والتميز، بالإضافة لذكر هذا البرنامج لطريقة وخطوات الحل بالتفصيل ليكون الطالب على علم بكل خطوة ورقم كيف تمت عملية حسابه ليحقق مع حصوله على الحل وطريقته أيضاً الفهم والاستيعاب وتحسين أداءه.

طبعاً حجم التطبيق متوسط يمكن تنزيله وتثبيته على أغلب الأجهزة التي تعمل بنظام الأيفون والأيباد وأيبود تاتش فقط، وهذا التطبيق يدعم اللغة الإنجليزية فقط.

ويمكن تحميله على جهاز الايفون بشكل مباشر من خلال الرابط التالي: من هنا.

5. برنامج حل مسائل فيزياء Free‏

تطبيق علوم المواد: حل جميع مشاكلك في العلوم الفيزيائية

هل تواجه صعوبة في حل مسائل علوم المواد؟ هل تبحث عن برنامج حل مسائل فيزياء بالتصوير او طريقة لمساعدة أطفالك على تعلم علوم المواد؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون تطبيق علوم المواد هو الحل المناسب لك.

يوفر تطبيق علوم المواد حلولًا شاملة لجميع أنواع مسائل علوم المواد، بما في ذلك:

  • مسائل القوة.
  • مسائل علم الميكانيكا.
  • مسائل الفيزياء العامة.
  • مسائل الثوابت الفيزيائية.
  • مسائل الفيزياء النووية.

بالإضافة إلى ذلك، يدعم التطبيق اللغة العربية وحجمه صغير جدًا (أقل من 7 ميجا بايت)، مما يجعله مثاليًا للأجهزة المحمولة.

والجدير بالذكر تم تصنيف تطبيق علوم المواد بـ 4.5 نجوم من أصل 5 نجوم من قبل المستخدمين، مما يدل على أنه أداة موثوقة وفعالة.

موقع حل مسائل الفيزياء العامة للجامعات

ينصح في منصة حل مسائل الفيزياء لعام 2024، حيث يعتبر هذا التطبيق إضافة قيمة للطلاب في مراحلهم الدراسية، حيث تُقدم منصة Iphysics تجربة فريدة لفهم وحل مسائل مادة الفيزياء بشكل أسهل وأكثر فعالية.

كما يتيح للطلاب والطالبات وضع الأسئلة بسهولة والحصول على الإجابات بشكل فوري، ويقدم لوحة مفاتيح خاصة تشمل جميع العناصر الضرورية لكتابة المعادلات.

التحديث الأخير لمنصة Iphysics يأتي محملاً بمزايا جديدة تعزز تجربة الدارسين، حيث يشمل خاصية البحث الداخلي لتسهيل الوصول إلى المعلومات، يتيح للمستخدمين حفظ النظريات والخصائص العلمية، وتكرارها لتثبيتها في الذاكرة، ويمكن أيضاً حفظ المعلومات الهامة في قائمة خاصة، مع إمكانية تلقي تذكير في الوقت المناسب.

التطبيق يشمل معلومات شاملة تغطي أكثر من 100 موضوع في مجال الفيزياء، مع شرح دقيق لحل المسائل بخطوات واضحة، كما يتميز بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، ويدعم اللغة العربية والإنجليزية، كما يُعتبر التطبيق آمناً ولا يشكل أي تهديد للأمان، حيث يعمل بكفاءة على أنظمة الأندرويد.

خلاصة الاعتماد برنامج لحل مسائل الفيزياء بالانجليزي؟

إذاً تُعد التطبيقات السابقة وسائل مهمة للحصول على حلول مسائل الفيزياء و المعادلات الفيزيائية لكن لتحقق الفائدة على نطاق واسع وتصل للتفوق في هذه المادة عليك أن تكون على دراية بالعلاقات الأساسية والمعادلات الثابتة التي لا تتغير فمثلاً:

مقدار الجاذبية الأرضية هو مقدار ثابت لا يتغير بالإضافة لبعض الثوابت الفيزيائية البديهية مثل درجة غليان الماء ودرجة تجمده وأيضاً الشروط النظامية للضغط الجوي والحرارة هذه الثوابت من بديهيات وأساسيات الفيزياء يجب على كل طالب أن يعرفها وغيرها من الثوابت التي تُعطى أيضاً في نص المسألة.

وأخيراً لا ننسى العلاقات الثابتة كالعلاقة بين المسافة والسرعة والزمن والتسارع وهي علاقات لا تتغير في الفيزياء فبحسب حركة الجسم إذا كانت مستقيمة أو منحنية (ينتج عن مسارها زاوية) تختلف فقط.

الفيزياء بحر من الوحدات القياسية والمعادلات ومع ذلك إدراك الطالب لأساسياتها يجعل منها مادة سهلة وممتعة وباعتماد على برنامج لحل مسائل الفيزياء بالخطوات او إحدى البرامج التي ذكرتها لكم يمكن حل أي معضلة قد تواجه الطلبة أثناء حل المسائل الفيزيائية.

وفي نهاية المقال عن أفضل برنامج لحل مسائل الفيزياء بالتصوير مجاني، أتمنى أنني قد وفرت لكم ما تبحثون عنه وأن تحقق مقالتي هذه الفائدة المرجوةـ ولا تنسى مشاركة هذه التدوينة مع جميع الأصدقاء حتى يستفيد أكبر عدد ممكن.

مواضيع لها صلة:

موقع حل مسائل الرياضيات بالتصوير مع الخطوات مجاناً

موقع حل اسئلة كيمياء مجاناً عن طريق الكاميرا