شروط تقديم طلب للحصول مساعدة السكن في النمسا

مساعدة السكن في النمسا؟ تُدعى المساعدة السكنية النمساوية باللغة الألمانية باسم "Wom Beihilfe"، وتهدف إعانات الإسكان في النمسا إلى توفير المسكن للعائلات من ذوي الدخل القليل، وتختلف العوامل والمعايير للحصول على المساعدة السكنية النمساوية بحسب الولاية المراد الاستقرار فيها.

وإجمالاً تتضمن الدخل المادي للعائلة وعدد أفرادها وتكاليف المسكن وحجم المنزل، وفيما يلي سنستعرض كل التفاصيل اللازمة عن مساعدة السكن في النمسا وطريقة الحصول على سكن رخيص في فيينا والعديد من المدن النمساوية الأخرى، فتابع معنا.

مساعدة السكن في النمسا
طلب مساعدة السكن في النمسا

ما هي الاختلافات بين الولايات النمساوية فيما يتعلق بتقديم المساعدة السكنية؟

في فيينا، إنّ المتقدمين للحصول على إعانات الإسكان يجب أن يقدموا بيان بالدخل الأدنى، ويحتسب الدعم من خلال الفرق بين النفقات المعقولة للمسكن ZWA وإيجار شقق في النمسا باستثناء نفقات الكهرباء والتدفئة والمياه والقمامة وضرائب إضافية.

وAWA في بورغنلاند، تقدم إعانات الإيجار للمنازل التي تتلقى الدعم، كما تتوفر إعانات الإيجار للشقق غير المدعومة طالما أنها لا تتجاوز إيجار السائق، وتوفر النمسا السفلى مساعدات للشقق التي تم بناؤها قبل عام 1993، وكذلك للشقق التي أُنشأت بعد عام 1993 بعقد إيجار ساري الصلاحية بدءاً من 1 يوليو لعام 2009.

أما ضمن النمسا العليا، يجب عليك إثبات أنّ الدخل الأدنى أعلى من حد الدخل الهامشي للتأهل، والمبلغ هو 300.00 يورو كل شهر كحد أقصى، وتقدر مساحة المعيشة المغطاة 45 متر مربع للعائلات الفردية و15 متر مربع لكل فرد إضافي فيها، كما تقدم سالزبورغ مساعدات إيجار للبيوت المدعومة، ودعم للمسكن يقدر بحوالي 8.03 يورو للمتر المربع الواحد.

إقرأ ايضاً: طريقة البحث عن سكن في النمسا

شروط الاستفادة من برنامج Wom Beihilfe النمساوي؟

في النمسا وللحصول على مساعدة السكن في النمسا، على المتقدمين أن يحققوا المتطلبات التالية:

  1. تقديم ما يثبت الجنسية النمساوية أو جنسية الاتحاد الأوروبي، كما تتوفر لمواطنين من خارج دول الاتحاد إذا كانوا يقيمون بشكل رسمي في النمسا لمدة خمس سنوات على الأقل.
  2. يمكن لطالبي اللجوء ضمن النمسا الاستفادة من المساعدة السكنية.
  3. دفع إيجار الشقة وجعلها مكان إقامتهم الأساسي.
  4. وجود حد أدنى محدد من الأجر المطلوب، وألا يتجاوز هذا الدخل مبلغاً معيناً.
  5. لا يمكنك الحصول على بدلات السكن مثل الإيجار المجاني بين الأقارب.

مستندات طلب مساعدة السكن في النمسا

عند التقدم الطلب تحصيل المساعدة السكنية، على مقدم الطلب إرفاق عدة وثائق إلى هيئة إعانات الإسكان المحلية ومجلس التحكيم للإسكان، وبالنسبة لفيينا، على سبيل المثال Ma 50، وتتضمن:

  • طلب مساعدة سكن مختوم ومصدق.
  • إثبات الجنسية، أو وثيقة تثبت الإقامة لمدة 5 اعوام أو بيان إثبات عمل من مكان العمل.
  • شهادة تسجيل عائلية لمقدم الطلب، شهادة الميلاد، وثيقة الزواج لأفراد العائلة.
  • إثبات الدخل لجميع أفراد العائلة.
  • دليل أو بيان دخل شهري آخر.
  • إقرار بصافي الدخل الفعلي، في حال وُجد.

كيفية العثور على منزل في النمسا

لإيجاد السكن في النمسا للعوائل او الأفراد، ابحث عن وكلاء العقارات الموثوقين، وإعلانات الإسكان في الجرائد، وإعلانات الصحف المشهورة.

حيث أصبحت الإعلانات المطبوعة غير شائعة هذه الأيام، لكن الأسعار تختلف بناءً على عمر الوحدة السكنية وموقعها ومساحة المنزل والمعدات والتجهيزات الموضوعة في المنزل.

وإذا كنت تريد العيش في شقة مشاركة مع أشخاص آخرين، فقد تجبر على اختيار السكن حيث يسألك زملاء السكن الآخرون عنك وعن عملك، ووفقاً لهذا، يختارون من يرغبون بالسكن معه.

متطلبات إيجار منزل في النمسا

يوجد نوعان من خيارات إيجار سكن رخيص في فيينا:

  1. الإيجار الأساسي.
  2. التأجير الداخلي.

عقد الإيجار الأساسي:

هو ثلاث أعوام بحسب قانون الإيجار النمساوي، لذا في حال كنت تقيم في البلاد لفترة قصيرة من الزمن عليك النظر في التأجير من الباطن، لذا إذا كنت بحاجة إلى إنهاء عقد الإيجار، عليك تقديم طلب قبل 3 أشهر.

عقد الإيجار الداخلي:

فهو يقتصر على الحالات التي يرغب فيها المستأجر في تأجير العقار لطرف ثالث، وهذا قانوني ضمن النمسا وهو خيارك الأمثل إذا كنت تريد الخروج قبل انتهاء عقد الإيجار.

  • وللتوقيع على عقد إيجار في النمسا، يجب عليك تقديم إثبات الهوية وإثبات التوظيف ووديعة تأمين تعادل الدفع وتاريخ الإيجار.
  • الدفعة المقدمة لإيجار ثلاث أشهر والإيجار الشهري، سيتحمل المقيم نفقات الغاز والمرافق وما إلى ذلك.
  • وعموماً، يطلب بعض المُلّاك تأمين على المنزل لحماية ممتلكاتك في حالة وقوع حادث أو سرقة.
  • وبطبيعة الحال، هذه تكلفة إضافية يجب مراعاتها عند إعداد الميزانية.
  • يعد استئجار العقارات غير المفروشة إجراء منتشر كثيراً في النمسا، لذا ستلجأ إلى توفير الأثاث والأغراض الخاصة عندما تجد شقة أو منزل ما.
  • إذا حاولت الاستئجار مع الأثاث، فستحصل على قسط تأمين مرتفع، ويتوقف المبلغ على قيمة الإيجار، والذي يكون 3 أضعاف هذا المبلغ في أغلب الأحيان.

شروط شراء منزل في النمسا

  • عند شراء العقارات في النمسا، في البداية، على المشتري الاتصال بسجل الأراضي التابع للدولة لمعرفة المزيد عن العقار، أي العنوان والتاريخ وعند بيع العقار، يجب تحديث السجل العقاري بمعلوماتك باعتبارك المالك الجديد.
  • ويجب تحرير عقد متفق عليه بين الطرفين ودفع ثمن العقار وجميع الرسوم بالكامل قبل إتمام عملية البيع.
  • يجب أن يقبل المواطنون غير المقيمون على موافقة مبدئية من حكومتهم خارج الاتحاد الأوروبي قبل أن يشتروا عقار، وعلى المشترين تقديم جواز سفر في حال قادمون من خارج الاتحاد الأوروبي.
  • مطلوب إثبات الدخل وبيان يوضح الغرض من العقار وموافقة السلطات المحلية، وسيتم منح العقار إذا تم الاتفاق على أن البيع لا يلحق ضرراً بأحد.

مساكن الطلاب في النمسا

يتساءل الكثير من الطلبة عن كيفية الحصول على سكن طلابي في النمسا، والجدير بالذكر يمكن للطلاب العيش في مساكن خاصة تابعة للجامعة أو اختيار سكن خاص، أو مشاركة الشقة، وهو خياراً أرخص من الإيجار الفردي والأكثر شيوعاً.

وفي فيينا، يمكن للطلاب السكن في شقق بأسعار مخفضة عن طريق مؤسسات غير ربحية تسمى خدمة سكن الطلاب "SWS"، وتوفر خصومات على جميع أنواع سكن الطلاب المفروش، وهنا يجب على الطلاب تقديم إثبات التسجيل في برنامج الدراسة ضمن طلبه على السكن في النمسا.

في النهاية، كانت هذه أهم تفاصيل الحصول على مساعدة السكن في النمسا للاجئين القادمين مجبرين من بلدانهم الأم، ونأمل أن تأخذ الفائدة المرجوة من هذا المقال، وللمزيد من التفاصيل تابع مقالاتنا المنوعة اليومية للحصول على المزيد من الخدمات مع تمنياتنا بالموفقية للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أشهر فنادق رخيصة في فيينا