دليل أسماء المهن المسموحة للاجانب 2024

دليل المهن الغير مسعودة للأجانب، تمتلك المملكة العربية السعودية أقوى اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وهو الأقوى بين جميع الدول العربية, وتحاول الحفاظ على قوّة اقتصادها من خلال الاستثمار والعمل وتقليل الاعتماد الكلي على موارد النفط والغاز الذي تتميز به السعودية, وبالتالي تسعى إلى إنشاء الشركات والاعمال وبالتالي يتم توفير العمل للأشخاص.

لقد باتت المملكة العربية السعودية في عام 2024 من بين أكثر الوجهات العربية للسفر إليها من اجل العمل مثلها مثل الامارات العربية المتحدة, حيث توفر المملكة الكثير من فرص العمل في مهن ومجالات مختلفة بسبب رؤية المملكة المستقبلية لعام 2030 في الاستثمار والوصول إلى الكمال الاقتصادي كما تُصرح وزارة العمل فيها.

المهن المسموحة للاجانب 2024

يجب على كل الأشخاص الراغبين بالسفر إلى المملكة من اجل العمل ان يكونوا على دراية كاملة بالمهن التي تسمح بها وزارة العمل السعودية للوافدين الأجانب, ويجب أيضاً معرفة شروط التقديم على المهن الغير مسعودة والشهادات المطلوبة لكل مهنة او وظيفة, وما هي أهم الإجراءات الواجب القيام بها, ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نذكر لكم أهم المهن المسموح بها للأجانب بالإضافة إلى ذكر أهم شروط التقديم للمهن المسوح بها للأجانب.

المهن المسموحة للاجانب في السعودية 1445

إذا كنا نريد إحصاء جميع المهن المتاح العمل فيها ضمن المملكة العربية السعودية فذلك أمر من المستحيل القيام به, ويعود السبب في ذلك إلى التنوع الكبير في الأعمال التي تقوم بها الشركات السعودية, ولكن حددت وزارة العمل ما هي المهن المسوح للأجانب العمل فيها وهي كالتالي:

1. مهنة مدير المبيعات

تعد هذه المهنة من بين أبرز المهن التي سمحت وزارة العمل السعودية بالعمل بها داخل المملكة من قبل الوافدين الأجانب في عام 2024.

2. مهنة السكرتارية

كما هو معلوم تعتبر السكرتارية من أهم المهن المطلوبة في السعودية ومطلوبة في أي شركة من الشركات مهما كان نوعها, ولذلك سمحت المملكة للكفاءات الأجنبية بالعمل في هذه المهنة 2024.

قد يهمك: أفضل المهن في السعودية

3. مهنة أمين مستودع

تعتبر هذه المهنة من بين أهم الوظائف في العالم وهي مطلوبة في أي شركة تقريباً, وخاصةً إذا كانت شركة تجارية, وبالتالي سمحت وزارة العمل السعودية بهذه المهنة للوافدين الأجانب.

4. مهنة الصيدلة

تعتبر الصيدلة من ارقى المهن العالمية, وهي مطلوبة بشدة في المملكة ولذلك سمحت وزارة العمل لكل الصيادلة الأجانب بالعمل في مهنتهم بشهاداتهم داخل المملكة, ولكن مع توفير شروط ومتطلبات خاصة.

5. مهنة التمريض

كما يٌقال فإن الممرضات هنّ ملائكة الرحمة, وبسبب النقص الكبير الحاصل في المراكز الطبية السعودية من مستشفيات وغيرها بالكادر التمريضي, فقد قررت وزارة العمل السماح لكل الجانب بممارسة هذه المهنة في حال كانوا من حاملي الشهادة التي تُثبت معرفتهم بالتمريض.

6. مهنة المحاسبة

أي متجر او محل تجاري او حتى مول او حتى شركة تحتاج إلى حسابات وغيره فإنهم يحتاجون إلى محاسبين أو خبراء بالعمل على برامج المحاسبة المختلفة, وبسبب كثرة هذه المحال والشركات والمولات أصبح الطلب على مهنة المحاسبة كبير جداً في السعودية, مما جعل وزارة العمل تسمح بهذه المهنة للأجانب في السعودية.

7. مهنة مندوبي المبيعات والمشتريات

بشكل عام مندوبي المبيعات او حتى المشتريات تحتاجه الكثير من الشركات بحسب كل شركة والأعمال التي تقوم بها, وهنا سمحت المملكة من خلال وزارة العمل للوافدين الأجانب بالعمل في هذه المهن وخاصةً انها لا تحتاج إلى خبرة او ما شابه.

8. مهنة سكرتارية الطب

الطب من المهن الراقية في المملكة العربية السعودية, ويوجد ألاف الأطباء الذين يعملون في عياداتهم داخل المدن والمحافظات السعودية, وهذا الأمر أدى لوجود نقص في السكرتارية, وبالتالي قامت وزارة العمل السعودية بالسماح للأجانب بالعمل في هذه المهنة وخاصةً لحاملي الشهادات الجامعية في هذا الاختصاص.

9. مهنة التدريس والتعليم

بسبب رؤية المملكة في توفير التعليم المجاني وتطوير التعليم بشكل عام هذا الأمر زاد من معدّل عدد المدارس التي تعمل في جميع انحاء المملكة, وهذا الأمر أدى لوجود نقص حاد في بعض الأرياف بعدد المدّرسين.

النقص الحاصل في عدد المدّرسين أدى إلى طلب وزارة التربية من وزارة العمل السعودية بتضمين مهنة التدريس ضمن المهن المسموح للأجانب العمل فيها مع تقديم الشهادات والأوراق الثبوتية اللازمة.

قد يهمك: فرص عمل في السعودية بدوام جزئي براتب عالي

10. المهن الهندسية

واحدة من أهم الوظائف الإدارية الغير مسعودة وبسبب أعمال التطوير والبناء والانشاء التي تقوم بها المملكة على أراضيها, سمحت المملكة لكل المهندسين الراغبين بالعمل في هذه المشاريع بالعمل فيها حتى لو كانوا من الوافدين او المهاجرين الأجانب ومن كل دول العالم.

لحسن الحظ أن جميع المهن الهندسية مطلوبة داخل المملكة, وعلى رأسها الهندسة المعمارية والهندسة المدنية والهندسة المعلوماتية وهندسة الحاسبات والتحكم الآلي وغيرها من أنواع الهندسات.

شروط التقديم للمهن المسموح بها للأجانب

بكل تأكيد أي شخص أجنبي (غير حامل للجنسية) يرغب بالتقدّم إلى أحد المهن الغير مسعودة وزارة الموارد البشرية المسموح بها في السعودية يجب عليه أن يطّلع على الشروط الأساسية للتقدّم لهذه المهنة, والتي نظمتها كل من وزارتي العمل والموارد البشرية في السعودية, ومن أهم هذه الشروط نذكر لكم:

  • يجب أن يكون عمر المتقدّم لأي مهنة لا يقل عن ثمانية عشر عاماً ولا يزيد عن أربعين عاماً مهما كانت صفته.
  • يجب على المتقدّم ان يكون لديه إقامة دائمة او مؤقتة للسكن في السعودية, ويجب أن يكون لديه عقد عمل.
  • صورة عن جواز السفر مصدقة أصولاً من سفارته, ويجب أن يكون ساري المفعول.
  • تشترط وزارة الموارد البشرية ألا يقل الراتب الشهري عن 2000 ريال سعودي.
  • تقديم البيانات الشخصية كافة مثل الاسم والكنية ورقم الهاتف الجوال وعنوان البريد الالكتروني ومكان الإقامة وما إلى هنالك.

أسئلة ذات صلة:

كيف اعرف ان مهنتي مسعودة؟

معنى القطاعات المسعودة المقصود هنا القطاعات التي يسري عليها قرار المملكة العربية السعودية بمعنى أوضح وأودق حيث مهن مخصصة للمواطن السعودي ولا تصلح للأجانب قانونيًا.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح وزارة العمل المهن المسموح بها للأجانب في السعودية لسنة 2024, وشرحنا لكم أهم شروط التقديم للمهن المسوح العمل فيها, نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم, نرجو منكم مشاركة هذا الموضوع مع جميع الأصدقاء حتى يستفيد أكبر عدد ممكن.

المؤلف: محمد حلوة

مواضيع ذات صلة:

ما هو سن التقاعد في السعودية

هل مهنة محلل مالي مسعودة أم لا