سلم رواتب الأطباء في سلطنة عُمان 2024

جدول رواتب الأطباء في سلطنة عمان، تعتبر سلطنة عُمان من بين اهم الدول العربي عامةً والخليجية خاصةً التي تشهد استقرار سياسي واقتصادي مما يجعلها تنمو بسرعة كبيرة وفي كافة المجالات, وتسعى السلطنة بشكل دائم إلى دعم القطاع الصحي فيها على كافة المجالات ومنها دعم الأطباء وإعطائهم رواتب جيدة , بالإضافة إلى تقديم الكثير من التسهيلات لعمل الأطباء الأجانب في البلاد.

يمكن اعتبار راتب طبيب عام في سلطنة عمان جيد نوعاً ما لأنها واحدة من المهن المطلوبة في سلطنة عمان وهو تعتمد بالدرجة الأولى على نوع الوظيفة التي يشغلها الطبيب في السلطنة بالإضافة إلى مستوى الخبرة العملية التي يمتلكها الطبيب بالإضافة إلى الشهادات الجامعية ونوعها والجامعة التي تخرّج منها الطبيب.

على العموم يعتمد وظائف طبية في سلطنة عمان على الكثير من العوامل ويوجد سلم واضح للرواتب في السلطنة, ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم راتب الطبيب في سلطنة عُمان بالإضافة إلى ذلك سوف نذكر لكم كم يبلغ الراتب مع عدد سنوات الخبرة, وسوف نشرح لكم راتب طبيب الأسنان في السلطنة.

جدول رواتب الأطباء في سلطنة عمان

راتب الطبيب في سلطنة عُمان 2024

بشكل عام يتراوح راتب الطبيب الجراح في سلطنة عمان بين 1910 ريال عُماني كحد أدنى وصولاً إلى 5340 ريال كحد أعلى, ويشمل هذا الراتب جميع الحوافز والعلاوات وبدل السكن وبدل المواصلات وغيرها, كما ذكرنا يعتمد راتب الطبيب بشكل رئيسي على عدد سنوات الخبرة التي يمتلكها الطبيب وبعض العوامل الأخرى التي سوف نذكرها في الفقرة اللاحقة.

طبعاً هذه الأرقام التي ذكرناها هي عبارة عن مجموعة من الاحصائيات التي قامت بها مراكز الأبحاث وشارك فيها ألاف الأطباء الذين يعملون داخل السلطنة وبالتالي يمكن اعتبارها هي أرقام أقرب للواقع إذا ما تمّ مقارنتها بالأرقام التي توضحها الحكومة, ولكن بشكل عام لا تختلف كثيراً إنما فقط في بعض العوامل التي تؤثر على هذا الراتب الأطباء في سلطنة عُمان.

من الجدير ذكره أن قيمة الرواتب التي سوف نذكرها في الفقرات التالية هي رواتب الأطباء في المؤسسات الحكومية مثل المشافي والمراكز الطبية المختلفة, وهي لا تتضمن رواتب هؤلاء الأطباء في المشافي الخاصة أو قيمة المعاينات التي يتقاضوها في العيادة الخاصة بهم.

شاهد أيضاً: وظائف مختبرات طبية في سلطنة عمان

راتب الطبيب في سلطنة عُمان بحسب سنوات الخبرة

الأن سوف نأتي على تفصيل أكثر لرواتب الأطباء في عُمان بحسب أهم العوامل المؤثرة على هذا الراتب في الاختصاص الطبي في سلطنة عمان وهي عدد سنوات الخبرة, وفيما يلي قائمة تفصيلية بقيمة الراتب:

  • راتب الطبيب حديث التعيين يمكن أن يصل في سلطنة عُمان إلى 1910 ريال عُماني.
  • في حال كان يمتلك الطبيب 2 سنة من الخبرة يصل راتبه إلى حوالي 2200 ريال.
  • أما في حال كان الطبيب يمتلك عدد سنوات خبرة بين 2 إلى 5 سنوات فيمكن أن يصل راتبه إلى 2800 ريال عُماني بزيادة قدرها 26%.
  • عندما تكون عدد سنوات الخبرة بين 5 إلى 10 سنوات سوف يزيد راتب الطبيب بحوالي 32 % من قيمة الراتب المقطوع ويصل إلى حوالي 3690 ريال عُماني.
  • إذا كانت عدد سنوات الخبرة أكثر من 10 سنوات وأقل من 15 سنة خبرة فيمكن أن يصل الراتب إلى حوالي 4350 ريال عُماني بمعدّل زيادة يصل إلى 18%.
  • سوف يزيد راتب الطبيب بحوالي 11% من قيمة الراتب السابق في حال امتلك عدد سنوات خبرة بين 15 إلى 20 سنة, مما يجعله يصل إلى حوالي 4810 ريال عُماني.
  • أخيراً يحدد القانون العُماني راتب الطبيب الذي يمتلك اكثر من 20 عاماً من الخبرة العملية بحوالي 5120 ريال عُماني, وذلك بمعدّل زيادة يبلغ حوالي 6%.
  • ويبلغ راتب الطبيب البيطري في سلطنة عمان بحدود 2500 ريال وسطياً.

طبعاً هذه الرواتب هي الرواتب الرئيسية للطبيب بدون ذكر قيمة المكافئات التي يحصل عليها, والتي تسُمى بالحوافز الوظيفية, حيث قسّم القانون العُماني قيمة المكافئات السنوية التي يحصل عليها الأطباء نهاية كل عام إلى درجات.

تتراوح هذه المكافئات بين 30 ريال عُماني للدرجة الثامنة وصولاً إلى 100 ريال عُماني للدرجتين الأولى والثانية, ويعتمد الطبيب بشكل رئيسي على تقييم رئيسه المباشر بالعمل لتحديد نوع الدرجة التي تحق له.

كم راتب طبيب الأسنان في سلطنة عمان؟

إن الراتب الذي تحدثنا عنه في الأعلى هو الراتب المخصص للأطباء البشريين في مختلف الاختصاصات الطبية في سلطنة عمان, ولكن بالنسبة لراتب طبيب الأسنان فهو مختلف بشكل طفيف, ولكنه أيضاً يعتمد على عدد سنوات الخبرة وفيما يلي راتب طبيب الأسنان بحسب الخبرة:

في حال كان الطبيب حديث التعيين فإن راتبه يصل إلى 1850 ريال عُماني.

إذا امتلك الطبيب سنتين خبرة يزيد راتبه إلى 2100 ريال عُماني, وفي حال كانت عدد سنوات الخبرة بين 2 إلى 5 سنوات يمكن أن يصل إلى 2650 ريال عُماني.

في حال كانت عدد سنوات الخبرة لطبيب الأسنان بين 5 إلى 10 سنوات يمكن ان يصل راتبه إلى حوالي 3400 ريال عُماني, اما في حال تجاوزن 10 سنوات وكانت أقل من 15 سنة فيمكن أن يصل الراتب إلى 4200 ريال عُماني تقريباً.

أخيراً في حال كانت عدد سنوات الخبرة بين 15 إلى 20 عاماً يصل الراتب إلى 4600 ريال عُماني تقريباً, أما إذا تجاوز هذا الحد فسوف يصل إلى الحد الأقصى للراتب الذي يصل تقريباً إلى 5000 ريال عُماني.

شروط عمل الأطباء في سلطنة عمان 2024

تُعد سلطنة عمان من الدول التي تجذب الأطباء الوافدين من مختلف أنحاء العالم، حيث توفر لهم الكثير من وظائف شاغرة في مستشفيات سلطنة عمان بمزايا جيدة عديدة, ويحق للأطباء الوافدين العمل في سلطنة عمان في القطاعين العام والخاص، لكن عادة ما تعمل الجاليات الأخرى في مجال القطاع الخاص.

وفيما يلي أبرز شروط عمل الأطباء الوافدين في سلطنة عمان:

  • توفر جواز سفر صالح للاستخدام.
  • جلب شهادة مؤهل من كليات طب معتمدة.
  • شهادة سنة الامتياز للطبيب، أو الإقامة الدورية من المستشفى أو مركز الصحة.
  • شهادة خبرة من إحدى المستشفيات أو دوائر الصحة بمدة عمل الطبيب فيها.
  • الحصول على ترخيص من قبل نقابة الأطباء في بلده.
  • جلب شهادة توضح تخصص الطبيب مصدقة.

وبعد استيفاء هذه الشروط، يقوم الطبيب برفع الوثائق على موقع داتا فلو لإثبات صحتها، وعادة ما تستغرق عملية التحقق من الوثائق 45 يومًا من تاريخ التقديم.

قد يهمك: سلم رواتب شركة أسياد في سلطنة عمان

كم هي رواتب الأطباء الأجانب في سلطنة عمان؟

واحد من أكثر الأسئلة هو كم رواتب الأطباء المصريين في سلطنة عمان والعديد من الجنسيات الأخرى، حيث يعد الأطباء المصريون في سلطنة عمان من أهم روافد طبية واقتصادية في البلاد.

وتُعد سلطنة عمان من الوجهات المفضلة للأطباء المصريين، حيث يتمتعون هناك بمزايا عديدة، أبرزها الراتب المرتفع الذي يصل إلى 4000 ريال عماني شهريًا، أي ما يعادل 21 ألف جنيه مصري، وذلك بعد 3 سنوات من الخبرة.

ويبلغ عدد الأطباء المصريين في السلطنة أكثر من 14 ألف طبيب وطبيبة، ويشكلون نسبة كبيرة من إجمالي الأطباء في سلطنة عُمان, ويرجع هذا إلى عدة عوامل، منها:

  • ارتفاع مستوى المعيشة في سلطنة عمان مقارنة بمصر.
  • سهولة الحصول على فرص عمل في القطاع الطبي.

ختاما زوار موقع ميديا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح كم راتب الطبيب العام في سلطنة عمان بالإضافة إلى شرح تفاصيل تخص مقدار راتب الطبيب في سلطنة عُمان, وشرحنا لكم تقسيم الراتب بحسب عدد سنوات الخبرة, كما ذكرنا لكم راتب طبيب الأسنان في سلطنة عُمان نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم ودمتم سالمين.

تحرير: محمد حلوة.

مواضيع ذات صلة:

خطوات فتح حساب بنكي في سلطنة عمان

وظائف شاغرة في سلطنة عمان شركات البترول