أسماء منح دراسية في دول الخليج 2024 ممولة بالكامل

من منّا لا يرغب بالدراسة في الخارج مجانا وخاصةً في دول الخليج بسبب التقارب المجتمعي واللغوي بين الطلاب العرب وبين المجتمع الخليجي من جهة, ومن جهة أخرى لما تحتويه من جامعات راقية ذات تصنيف عالمي ممتاز بسبب الإمكانات الكبيرة التي تمتلكها هذه الجامعات والدعم الحكومي الضخم الذي تتلقاه في جميع المجالات, تابعوا الشرح للنهاية للمزيد من التفاصيل حول أشهر منح 2024 في دول الخليج بتمويل شامل.

منح دراسية في دول الخليج 2024

أحدث منح دراسية في دول الخليج 2024

بكل تأكيد يرغب الكثير من الطلاب العرب بمتابعة تحصيلهم العلمي في إحدى جامعات دول الخليج العربي مثل الامارات العربية المتحدة أو الكويت وغيرهما من الدول, ولكن يبقى العائق الرئيسي للدراسة في هذه الجامعات هو تكلفة المعيشة الغالية في هذه الدول من جهة وتكلفة الرسوم الدراسية من جهة أخرى والذي يحول بين الطالب العربي وبين هذه الجامعات.

وبسبب التكاليف العالية للرسوم الجامعية والمعيشة في دول الخليج لم يتبقى إلا فُرصة واحدة للدراسة في هذه الجامعات وهي البحث عن المنح الدراسية التي تقدّمها الجامعات للطلاب الأجانب بحيث تكون ممولة بالكامل, ولحسن الحظ يوجد العديد من الجامعات في دول الخليج تقدّم مثل هذه المنح, ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نساعدكم بذكر وشرح أفضل المنح الدراسية المقدّمة من جامعات دول الخليج.

منح دراسية مجانية في الإمارات 2024

إن من أهم دول الخليج العربي التي تقدّم الجامعات فيها منح دراسية ممولة للطلاب العرب والأجانب هي دولة الامارات العربية المتحدة, وذلك بسبب السياسة التي اتبعها الشيخ محمد بن راشد في توفير فرص التعليم للجميع مما ألزم الحكومة في توفير هذه المنح وذلك للدفع بمستقبل البلاد على الأمام بحسب رؤية الدولة, ومن بين هذه المنح في الوقت الحالي نذكر لكم:

11. منحة جامعة الإمارات العربية المتحدة 2024

تعتبر منح جامعة الإمارات لغير المواطنين من بين أفضل منح دراسية في دول الخليج وفي الامارات تحديداً لسنة 2024, حيث أعلنت الجامعة عن تحمل تكاليف الرسوم الدراسية بنسبة 100% وبالتالي لا يقع على عاتق الطالب المؤهل لهذه المنحة أي رسوم.

إن هذه المنحة هي من كل كليات جامعة الامارات فهي غير محددة كلية بعينها, ومن هذه الكليات كلية الطب البشري والهندسات بمختلف تخصصات جامعة الإمارات وفروعها وحتى الكليات التطبيقية وغيرها, وإن هذه المنحة مخصصة لدرجة البكالوريوس أو المرحلة الجامعية الأولى.

شاهد أيضاً: ‏كيفية الحصول على منحة دراسية في كوريا الجنوبية

2. منحة جامعة خليفة 2024

أيضاً تعتبر منح جامعة خليفة للوافدين هذه من أشهر المنح الدراسية الشاملة للطلاب العرب والأجانب وهي تأتي ممولة بالكامل, وما يميّز هذه المنحة في دولة الامارات ان الطالب المقبول فيها سوف يأخذ راتب شهري كمصروف له وهي مخصصة للمرحلة الجامعية الأولى البكالوريوس.

إن من شروط هذه المنحة ان يكون الطالب حاصل على درجات عالية في الثانوية العامة بحسب كف علامات مصدّق من وزارة التربية في بلده, ويفضّل أن يكون الطالب حاصل على شهادة ثانوية دولية مثل SAT , APS , IGSCE لزيادة معدّل القبول.

منح دراسية مجانية السعودية 2024

بكل تأكيد يوجد الكثير من الجامعات في السعودية التي تقوم بإتاحة منح دراسية للمرحلة الجامعية للطلاب العرب والأجانب وتوفرها لهم, وخاصةً في ظل رؤية المملكة على تطوير التعليم والاستثمار بكل المجالات الخاصة به, ومن بين أفضل المنح الدراسية المقدّمة في المملكة العربية السعودية نذكر لكم:

1. منحة جامعة الأميرة نورة لغير السعوديات 2024

تعد هذه الجامعة من بين الجامعات التي تمتلك تصنيف جيد على مستوى المملكة والعالم وهي متخصصة في بعض العلوم منها العلوم الإسلامية وتعليم اللغات وأهمها اللغة العربية وما إلى هنالك, وهذه المنحة هي عبارة عن منحة ممولة بشكل كامل وخاصة بالمرحلة الجامعية الأولى البكالوريوس.

قد يهمك: رسوم الماجستير في جامعة الأميرة نورة

2. منحة جامعة تبوك في السعودية 2024

تعتبر جامعة تبوك من بين أفضل الجامعات في المملكة, وهي الأن تقدّم منحة دراسية ممولة بالكامل في جميع الاختصاصات للطلاب العرب والأجانب, بالإضافة إلى منحة خاصة بالطلاب السعوديين.

تعمل الجامعة على تمويل هذه المنحة بشكل كامل وتتحمل الجامعة تكاليف الرسوم الدراسية كاملةً, كما انها تُعطي فرصة لبعض المقبولين في هذه المنحة لتحمل تكاليف السفر والإقامة بحسب بعض الشروط في حال حققوها, وهذه المنحة خاصة بالمرحلة الجامعية الأولى البكالوريوس.

أفضل منح دراسية في قطر 2024

إن الجامعات القطرية لا تقل أهمية ع الجامعات في الامارات أو السعودية, وهي من الجامعات الراقية والتي يسعى الكثير من الطلاب العرب وحتى الجانب للدراسة فيها, والأن يوجد فرصة للدراسة في بعض هذه الجامعات حيث تقدّم منح دراسية مجانية ومن أهم هذه المنح نذكر لكم:

1. منحة جامعة قطر 2024

تعتبر جامعة قطر من بين أفضل الجامعات الحكومية في دولة قطر ويوجد فيها الكثير من الاختصاصات مثل الطب والهندسة بمختلف فروعها والفنون الجميلة وغيرها, وهي الأن تقدّم منحة للطلاب الدوليين لمتابعة تحصيلهم العلمي فيها وهي منحة ممولة بشكل كامل, ويعتمد القبول فيها على المنافسة الاكاديمية والموهبة.

إذا كنت من المقيمين في قطر يمكنك الذهاب لمقر الجامعة وفي حال كنت خارج قطر يمكنك الدخول على الموقع الرسمي والتعرّف على الشروط, وهنا نوضح لكم انه يوجد ثلاثة منح من هذه الجامعة وهي منحة الطلاب الدوليين, ومنحة أمير قطر والمنح التنافسية ويمكن التعرف على شروط وطريقة التقديم على كل واحدة منها.

2. منحة حمد بن خليفة 2024

تم تصنيف هذه المنحة أنها من بين أفضل 7 منح دراسية مقدّمة بشكل مجاني في العالم, ولذلك تعد فرصة رائعة وذهبية للحصول عليها, إن تمويل هذه المنحة هو من جامعة حمد بن خليفة بشكل كامل وهي مخصصة لدرجة البكالوريوس بالإضافة إلى الماجستير والدكتوراه ولكن في بعض الاختصاصات وليس جميعها والمميز هو شروط منحة جامعة حمد بن خليفة 2024 ليست صعبة مقارنة بالمنح الأخرى.

قد يهمك: شروط منحة جامعة حمد بن خليفة

حيث عملت الجامعة على تطوير أسس التدريس في كلياتها وأفرعها المختلفة إضافة إلى أنها تضم موقع منحة جامعة حمد بن خليفة وكادر محترف من المدرسين المتمكنين والذين يستحقون لقب العلماء والمبتكرين في الوقت الحالي.

ختاماً أعزاءي زوار موقع ميديا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح اهم المنح الدراسية في دول الخليج, وذكرنا على وجه الخصوص أفضل المنح في الامارات ومنح المملكة السعودية ومنح قطر الدراسية نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم ودمتم بخير.

تحرير المؤلف: محمد حلوة.

مواضيع ذات صلة:

التقديم على منح داخلية للسعوديين ولغير السعوديين

التسجيل في منحة التعليم العالي UNHCR

شروط القبول في كلية محمد بن سلمان