أسماء مواقع تجعلك مثقف: كيف تصبح مثقفاً من الإنترنت

 مواقع تجعلك مثقف، يمكن أن تحدث معنا مواقف مخجلة نوعاً ما عندما نكون جالسين مع الأصدقاء أو حتى الزملاء في أماكن العمل ويكون لدينا ضعف عام بالثقافة, وخاصةً بوجود أشخاص تشعر أن لديهم بنك من المعلومات في الكثير من المواضيع المهمة, ويمكن أن يتطور الأمر ليصبح شعور أقرب إلى الحسد من هؤلاء الأشخاص.

ولذلك يسعى الكثير من الأشخاص مهما كانت درجتهم الاجتماعية لأن يكونا مثقفين في الحياة الاجتماعية وغيرها, ليكونوا قادرين على مناقشة الأشخاص الأخرين في أي موضوع يمكن ان يتم التكلم عنه في مجلس ما, ويبقى السؤال الأهم الذي تطرحه على نفسك في هذه الحالة هو كيف يمكن أن تصبح مثقفاً وما هو الطريق الأمثل والأقصر لذلك.

كيف أكون مثقفاً طليق اللسان

كيف تكون مثقف في كل شي؟

هنا نقول لكم أن الأمر ليس بهذه البساطة ويجب عدم الجري وراء العناوين المثيرة على الانترنت التي تتحدث عن إمكانية أن تصبح مثقفاً في خمسة أيام او حتى في شهر, إنما يحتاج الأمر إلى الكثير من القراءة والتمعن في الكتب التي تقوم بقراءتها.

على الرغم من ذلك انتشرت مواقع كثيرة على الانترنت يمكن مساعدتك في أن تصبح مثقفاً مع مرور الزمن, وفي مقالنا هذا سوف نذكر لكم المواقع التي تجعلك مثقف, وسوف نذكر أهم النصائح التي تساعدك في أن تصبح مثقفاً.

مواقع تجعلك مثقف

كما هو معلوم تعد المعرفة هي أساس الحياة الإنسانية ويعد العقل البشري هو السلاح الذي يمكن عن طريقه التعامل مع جميع جوانب الحياة مهما كان نوعها, ولذلك كلما زادت ثقافتك كما استطاع عقلك استخدام هذه المعرفة والثقافة لمواجهة التحديات والمواقف التي يمكن أن تحدث معك في أي وقت من الأوقات.

يمكن للإنسان من خلال ثقافته التعمق في أركان أي مجال أنت تعمل به او تحبه ناهيك أنها تدفعك إلى البحث والتقصي عن أي معلومات أو نشاطات يمكن أن تنمي ثقافتك فالمعرفة لا حدود لها, وبما أننا في زمن الانترنت فيمكن القول أنه الطريق الأسهل والأقصر لكي تصبح مثقفاً من خلال المواقع التي تنمي معرفتك, وفيما يلي أبرز هذه المواقع:

مواقع الكتب الثقافية

طبعاً لا يمكن حصر جميع المواقع التي توفر للمستخدمين تحميل الكتب الثقافية والعلمية, ولذلك يمكن اعتبار أي موقع متخصص في تجميع الكتب المختلفة والمتنوعة وإتاحتها للزوار من أجل تحميلها هو كتاب ثقافي.

رغم التطور التقني وطرق زيادة الثقافة إلا انها لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن تلغي الكتاب, فالكتاب هو خير جليس للإنسان ومن خلاله يصبح المرء مثقفاً, ولحسن الحظ أصبحت طرق البحث عن الكتب وتحميلها أمراً بسيطاً للغاية وبالتالي سهّلت على الانسان أن يصبح مثقفاً مقارنةً بالماضي.

شاهد أيضاً: شركات تقدم منح دراسية براتب بدون إلتزامات

موقع Quora 

يعتبر هذا الموقع من بين أفضل المواقع العربية التي يمكن من خلالها سق طريقك في زيادة الثقافة الخاصة بك, ويعتمد هذا الموقع على تجربة فتح حوارات بين المستخدمين أنفسهم بموضوع معين, فكثرة الأسئلة والأجوبة يمكن ان تجعلك مثقفاً في غضون فترة معينة في حال الاستمرارية بطرح المواضيع ومناقشتها.

من ميزات هذا الموقع انه يظهر لك تحت اسم أي مستخدم عدد الإجابات التي قدمها على الموقع حول كل الأسئلة التي تم طرحها, وفي نفس الوقت يظهر لك الموقع عدد المشاهدات التي حدثت على الإجابات الخاصة بك والفترة الزمنية لها.

كما يوّفر الموقع للزوار خانة للبحث في أعلى الصفحة الرئيسية, ويمكن من خلالها البحث عن جميع الأسئلة التي تخطر في بالك, بالإضافة إلى البحث عن الأشخاص المسجلين في الموقع وأهم المواضيع التي تريد البحث عنها.

موقع الفيس بوك

بدون أدنى شك أي شخص يستخدم الهاتف المحمول والانترنت لا يعرف موقع فيس بوك, ويمكن أن تستغرب أننا وضعنا هذا الموقع ضمن المواقع التي يمكن أن تجعلك مثقفاً, لا داعي للاستغراب لأن هذا الموقع لا يمكن حصره للتواصل الاجتماعي

يحتوي موقع الفيس بوك على مئات ملايين المستخدمين من مختلف أنحاء العالم وبالتالي من يمكن اعتباره يضم أغلب جنسيات العالم وكل شخص في بلد معين له ثقافة معينة ينتمي لها, وبالتالي التواصل مع الأشخاص من ثقافات مختلفة يمكن أن يولد لديك ثقافة عالية جداً وبطرق سريعة وسهلة أفضل من قراءة الكتب

الجميل في موقع فيس بوك أنه يمكن التواصل مع أي شخص مهما كان بعيد عنك جغرافياً, ويمكن ان تصبحوا أصدقاء وهذا الأمر يوّفر عليك عناء البحث والسفر والتقصي, صحيح أنه غير كافي ولكنه جيد جداً للمعرفة.

أهم النصائح التي تساعدك في أن تصبح مثقفاً

لا يكفي أن تبحث أو تعرف ما هي المواقع التي تجعلك مثقفاً, لذلك يجب عليك الأخذ ببعض النصائح وأن تحقق بعض الشروط, وفيما يلي أبرز وأهم تلك الخطوات التي تساعدك في تعلم كيف تكون مثقف اجتماعيا وبكل المجالات:

  • الأهم ان تبدأ باختصاصك, وحاول قدر الإمكان أن تتمكن من الاختصاص الذي تدرسه او تعمل به وابتعد عن كل شيء مخالف على الأقل في البداية.
  • القاعدة الرئيسية في رحلتك لتكون مثقفاً هي أن تحب ما تفعله, فلا تضع أي سبب لأن تصبح مثقف غير أنك أنت نفسك تريد أن تصبح مثقف وليس إرضاءً للأخرين أو فقط من اجل أن تشعر بالرضا من رأي الأخرين بك.
  • ابتعد دائماً عن أي شيء يشتت ذهنك, فحاول ألا تتداخل المعلومات بين ما تقرأه وبين ما يظهر لك من كتب ومعلومات أخرى.
  • تحلى بالصبر دائماً, فالوصول إلى الثقافة العالية ليس بالأمر السهل وعليك الاستمرارية مهما كانت الظروف.
أسئلة أخرى حول الموضوع:

ماهي الكتب التي تجعلك مثقف؟

في عالم مليء بالكتب والموسوعات، يتفق العديد من المثقفين على أن موسوعة "قصة الحضارة" للويس عُمران دورانت تُعد واحدة من أهم الكتب الذي تم تأليفها في القرن العشرين.

حيث تُعد موسوعة دورانت بمثابة الملحمة الإنسانية التي تغنيك عن قراءة آلاف الكتب، فهي تجمع بين التاريخ والفلسفة والدين والفنون في 11 مجلداً, وينصح بها بشدة لكل الراغبين في كسب الثقافة سريعاً.

كيف أكون أنثى مثقفة؟

إليكِ بعض النصائح التي تساعدكِ على أن تكوني أنثى مثقفة:

  • اقرأي كثيرًا: القراءة هي أفضل طريقة لتوسيع آفاقكِ واكتساب المعرفة. أطلعي على مختلف المجالات، مثل التاريخ والفلسفة والأدب والفنون والعلوم.
  • تابعي الأخبار والمستجدات بشكل مستمر: احرصي على متابعة الأخبار والمستجدات في العالم من حولكِ، حتى تكوني على دراية بما يحدث.
  • أحيطي نفسك بأشخاص مثقفين: حيث ان التفاعل مع الأشخاص المثقفين يساعدكِ على تطوير مهاراتكِ المعرفية وتوسيع دائرة معارفكِ.
  • شاركي في الأنشطة الثقافية: احرصي على المشاركة في الأنشطة الثقافية، مثل المعارض الفنية والندوات والمحاضرات، حتى تتعلمي المزيد وتنمي شغفكِ بالمعرفة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح أهم اسماء مواقع تجعلك مثقف لعام 2024, وذكرنا لكم بعض أهم النصائح لكي تتعلم كيف تكون مثقف في كلامك وعلى كافة المستويات, نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم ولا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع جميع الأصدقاء حتى يستفيد أكبر عدد ممكن, فالدال على الخير كفاعله.

مواضيع ذات صلة:

مشروع تجاري لطالب جامعي

الهجرة إلى أمريكا عن طريق الدراسة