أفضل بوابة دفع إلكتروني بدون سجل تجاري: دليلك الشامل

كما هو معلوم أصبحت التكنولوجيا جزء لا يتجرأ من حياتنا اليومية ودخلت في جميع مفاصل الحياة ومع هذا الانتشار في أغلب دول العالم تعددت طرق الدفع التي يمكن للشخص استخدامها ولعل أبرزها بوابات الدفع الإلكتروني لإجراء معاملاته اليومية وشراء ما يحتاجه عن الانترنت.

طبعاً لا يقتصر عمل بوابات الدفع الإلكتروني من اجل شراء الحاجيات بل يمكن من خلالها دفع اغلب الفواتير مثل فواتير الكهرباء والماء وغيرها, كما يمكن من خلال هذه البوابات دفع الضرائب السنوية بالإضافة إلى دفع أقساط البنوك وما شابه ذلك.

على العموم يبحث الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي عن مفهوم بوابات الدفع إلكتروني بدون سجل تجاري ولذلك لما لها من أهمية كبيرة, وخاصةً الأشخاص الذين يهتمون بقطاع المال والأعمال والتجارة, لأن هذا الأمر سوف يساعدهم في تحويل الأموال عبر الانترنت, وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم بحث حول وسائل الدفع الإلكترونية وما هي بوابة دفع إلكتروني بدون سجل تجاري, وكيفية عملها.

أفضل بوابة دفع إلكتروني بدون سجل تجاري

يمكن فهم بوابة الدفع الإلكتروني انها عبارة عن مجموعة من التعليمات البرمجية المتخصصة المنزّلة على برامج حاسوبية, ومن أهم ما تفيد هذه البوابة أنها قادرة على عمل إدارة شاملة وكاملة لكافة عمليات الدفع الخاصة بالعملاء, ومن اهم عملاء هذه البوابات هم التجار ورجال الأعمال وحتى البنوك.

كما يمكن اعتبار البوابات الإلكترونية على أنها من اكثر الطرق الفاعلة التي يمكن من خلالها تحصيل كافة المستحقات المترتبة على الزبائن وخاصةً مع انتشار وتوّسع شبكة الإنترنت في عالمنا الحالي فقد باتت هذه التحويلات مناسبة لبيع وشراء المنتجات والسلع وحتى الخدمات من مختلف أنحاء العالم بكل سهولة وسرعة.

اهم ميزات بوابات الدفع الإلكترونية

انها توفر حماية قوية لجميع تحويلات الأموال من خلالها أو حتى عمليات الدفع وهو أمر هام جداً, ويعود السبب في أهمية لك أن تحويل الأموال عبر الانترنت بطريقة عشوائية يكون ذو مخاطر عالية جداً وبالتالي يمكن أن تتعرض عمليات المدفوعات والتحويلات لاختراقات أمنية مما يسبب خسائر كبيرة.

يمكن أن يسأل البعض هل يقتصر عمل بوابة الدفع الإلكتروني على عمليات الدفع والتحويل أم لها وظائف أخرى؟ وهنا نقول لكم أن لهذا النوع من البوابات عدة وظائف أخرى تساعد البائعين على تطوير الأعمال الخاصة بهم, وذلك من خلال توفير تقارير مفصّلة عن كل عمليات الدفع.

ومن الخصائص الإضافية لبوابة الدفع الإلكتروني أيضاً أنها تعمل على إدارة المخزون من المنتجات والسلع بطريقة سلسلة وسهلة الفهم.

كما توفر لك مجموعة متنوعة من النصائح والاقتراحات لتحسين أداء العمل, كما توفر البوابة الإلكترونية تحكم كامل بالمدفوعات.

قد يهمك: أفضل بوابات الدفع الإلكتروني التي تدعم الدول العربية

كيف تعمل بوابات الدفع الإلكتروني بدون سجل تجاري؟

لفهم كيفية عمل بوابات الدفع الإلكتروني يمكن تمثيلها على انها وسيط بين طرفين او مجموعة أطراف مثل البائعين ( شركات منتجة) وبين المستهلكين, وهي تكون مسؤولة عن ضمان وصول الأموال من المستهلكين والبائعين, حيث يكون لكل منهم حسابات إلكترونية جارية, وبالتالي يمكن اعتبارها مثل محلات البيع بالتجزئة لو صح التعبير.

الأن سوف نتحدث عن الخطوات التي يجب على المستهلك القيام بها عندما يريد استخدام بوابة الدفع الإلكتروني بدون سجل تجاري لإتمام عملية الدفع, وهي على الشكل التالي:

  • كخطوة أولى يجب على المستخدم الدخول إلى المتجر الإلكتروني الذي يريد شراء إحدى المنتجات التي يعرضها هذا المتجر, وعند اختيار المنتج والضغط على زر الشراء النهائي ننتقل على الخطوة الثانية.
  • يصل طلب الشراء المخصص للمستهلك إلى البائع, وهنا يأتي دور البائع حيث يقوم بنقل جميع بيانات المستهلك إلى بوابة الدفع الإلكتروني بدون سجل تجاري, حيث تقوم البوابة بجورها بتحويل طلب سحب الأموال من حساب البائع في إحدى البنوك المتعاملة مع هذه البوابة.
  • الأن يقوم البنك بدراسة طلب الشاري والتحقق من جميع البيانات الخاصة به, وعندها يأتي الرد منه إما بالموافقة على الطلب أو رفضه لسبب من الأسباب ( عادةً يكون سبب الرفض عدم وجود رصيد كافي في حساب الشاري).
  • يتم نقل حالة الطلب بالموافقة او الرفض من البنك إلى بوابة الدفع الإلكتروني, وهي بدورها تقوم بنقل حالة الطلب إلى البائع وهنا إما تتم عملية البيع في حال الموافقة من البنك او تُرفض في حال عدم وجود رصيد كافي.
  • عند موافقة البائع على عملية الدفع يقوم البنك المختص بإتمام جميع العمليات اللوجستية المتبقية وتحويل المبلغ من حساب الشاري إلى حساب البائع, وتقوم البوابة في هذا الوقت بمتابعة سير العملة وضمان سلامة التحويل وتسيير المعاملة بسرعة.
  • على العموم يجبأن تفهم أنه يجب برمجة بوابة الدفع الإلكتروني عن طريق إدخال كافة خيارات الدفع المتوفرة في البلد الذي تعيش فيه, وهنا خيارات الدفع هي عبارة عن بطاقات الدفع الإلكتروني مثل الفيزا كارد والماستر كارد بالإضافة إلى الباي بال وغيرهما.
  • كما تعمل بوابة دفع إلكتروني بدون سجل تجاري على عقد اتفاقيات استراتيجية مع البنوك المتوفرة في البلد او حتى البنوك التي لديها أفرع في عدة دول عالمية, وذلك لمساعدة عملاء هؤلاء البنوك على تحويل الأموال من مختلف انحاء العالم.

كيف تنشئ بوابة دفع؟

في عصر الإنترنت، أصبح الدفع الإلكتروني هو الطريقة الأكثر شيوعًا للشراء عبر الإنترنت، إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ويب أو تطبيق يقبل المدفوعات الإلكترونية، فأنت بحاجة إلى إضافة طرق الدفع لموقعك او متجرك.

ومسألة إنشاء طرق دفع إلكتروني ليس بالأمر الصعب، ولكن هناك بعض الخطوات التي تحتاج إلى اتباعها، باتباع الخطوات المذكورة أعلاه، يمكنك إنشاء وسائل الدفع البنكية الآمنة والفعالة.

خطوات عمل بوابة دفع إلكترونية:

1. اختيار معالج الدفع:

أول خطوة في إنشاء بوابة دفع إلكتروني هي اختيار معالج الدفع، وهناك العديد من معالجات الدفع المتاحة، ولكل منها مزاياها وعيوبها.

عند اختيار معالج نظام الدفع الإلكتروني الجديد، يجب أن تفكر في العوامل التالية:

  • أنواع البطاقات المدعومة: تأكد من أن معالج الدفع يدعم أنواع البطاقات التي تريد قبولها.
  • رسوم المعاملة: تختلف رسوم المعاملة بين معالجات الدفع المختلفة. تأكد من اختيار معالج الدفع الذي يقدم لك أفضل العروض.
  • الأمان: تأكد من أن معالج الدفع لديه إجراءات أمان قوية لحماية بيانات العملاء.

شاهد أيضاً: بنك إلكتروني يعطي فيزا كارد من الهاتف

أهم أنواع بوابات الدفع الإلكتروني والأكثر انتشارا هي:

2. إنشاء حساب مع طريقة الدفع:

  • بمجرد اختيار وسيلة دفع، تحتاج إلى إنشاء حساب معه. سيتطلب هذا منك تقديم بعض المعلومات الشخصية والتجارية.
  • عند إنشاء حسابك، تأكد من تقديم معلومات صحيحة وكاملة. سيساعدك ذلك في تجنب أي مشاكل في المستقبل.

3. الحصول على بيانات اعتماد API:

ستحتاج إلى بيانات اعتماد API من معالج الدفع لاستخدام بوابة الدفع الخاصة بهم. ستستخدم هذه البيانات لربط بوابة الدفع بموقعك الإلكتروني أو التطبيق.

ويمكنك العثور على بيانات اعتماد API في لوحة تحكم وسيلة الدفع.

4. إضافة بوابة الدفع إلى موقعك الإلكتروني أو تطبيقك:

بعد الحصول على بيانات اعتماد API، يمكنك إضافة بوابة الدفع إلى موقعك الإلكتروني أو تطبيقك، حيث يمكنك القيام بذلك عن طريق تضمين التعليمات البرمجية التي يوفرها معالج الدفع.

5. تحديد بوابة الدفع:

قبل إطلاق موقعك الإلكتروني أو تطبيقك، من المهم اختبار بوابة الدفع للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح، حيث يمكنك القيام بذلك عن طريق إجراء عملية شراء تجريبية.

أعزاءي زوار موقع ميديا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هي بوابات الدفع الإلكتروني بدون سجل تجاري, وشرحنا لكم بالتفصيل كيف تعمل هذه البوابة والخطوات التي يقوم بها الشاري والبائع والبوابة لإتمام عملية البيع, نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم.

قد يعجبك:

‏أفضل تطبيقات الدفع الإلكتروني في الإمارات

بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية