ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أفضل الدول الأوروبية للدراسة 2024 (أرخص الجامعات)

كما هو معلوم تعتبر الدراسة في إحدى الدول الأوروبية هي حلم للكثير من الطلاب من جميع أنحاء العالم وخاصةً من الدول العربية، ويعوج ذلك الأمر إلى عدة أسباب من أهمها أن جودة التعليم في هذه الدول عالية جداً رغم انها تختلف من دولة إلى أخرى ولكن بالعموم تتميز الدول الأوربية بجودة تعلميها والسبب الثاني المهم هو توفير أغلب هذه الدول لفرص عمل لجميع الطلاب بعد التخرج.

يبقى السؤال الأهم الذي يتم طرحه من قبل أعداد كبيرة من الطلاب قبل التوجه إلى أوروبا للدراسة فيها هو ما هي أفضل الدول الأوروبية من أجل الدراسة فيها؟ وخاصةً في ظل وجود عدد كبير من هذه الدول من جهة واختلاف قيمة الرسوم الدارسة من جهة أخرى، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم أفضل الدول الأوروبية للدراسة، وسوف نتحدث عن مميزات الدراسة في أرخص الجامعات في أوروبا من ناحية التكاليف.

أفضل الدول الأوروبية للدراسة 2024

أفضل الدول الأوروبية للدراسة 2024

يسعى الكثير من الطلاب في الوقت الحالي للسفر إلى إحدى الدول الأوروبية من أجل الدراسة في جامعاتها وتطوير المهارات الشخصية التي يمتلكونها، بالإضافة إلى التعرف على ثقافات الشعوب الأخرى من خلال الالتقاء مع طلاب من هذه الشعوب مما يسمح بتطوير العلاقات العامة مع أشخاص من مختلف الجنسيات، وفي السطور أدناه سنوضح لكم ترتيب أفضل الدول للدراسة في أوروبا:

1. الدراسة في ألمانيا

نبدأ مقالنا اليوم بدولة ألمانيا التي تُعتبر أفضل دولة للدراسة في أوروبا مجانًا والتي تتبنى شعار التعليم للجميع، وبذلك تكون من الدول الأوروبية التي تحتوي على أفضل مراكز التعليم والجامعات في أوروبا والعالم، حيث تعد الجامعات الألمانية من أشهر الجامعات التي توفر أحدث تقنيات التعليم للطلاب في جميع الاختصاصات.

ما يميّز الجامعات الألمانية أنها توفر ما يزيد عن 300 جامعة في جميع أرجاء البلاد مما يسمح للطلاب بإمكانية اختيار أي جامعة يرغبون بالدارسة فيها ولو كانوا في أي منطقة يسكنون، كما أن من هذه الجامعات حوالي 10 جامعات أوروبية احتلت تصنيف عالمي ممتاز ضمن افضل الجامعات على مستوى العالم.

إقرأ أيضا: أرخص معاهد اللغة في ألمانيا

أهم مميزات الدراسة في ألمانيا:

طبعاً يوجد الكثير من مميزات التعليم في ألمانيا حتى أنه يكفي أن نذكر بأن الجامعة هي في ألمانيا لنقول عنها أنها متميزة، ولكن من أهم المميزات نذكر لكم ما يلي:

  • توفر أغلب الجامعات الحكومية في ألمانيا مجانية التعليم نوعاً ما، حيث تعد الرسوم الجامعية رخيصة مقارنةً بباقي الدول الأوروبية الأخرى، وفي حال الدراسة باللغة الألمانية تكون الدراسة مجانية تماماً.
  • يوجد العديد من البرامج الدراسية الخاصة باللغة الإنجليزية التي توفرها اغلب الجامعات الألمانية بسبب معرفتها المسبقة بصعوبة التعلم باللغة الألمانية وخاصةً للأجانب العرب.
  • يسمح لك القانون الألماني بالبحث عن عمل خلال مدة الدراسة في إحدى الجامعات الحكومية، وتصل عدد الساعات المسموح بها للعمل حوالي 20 ساعة في الاسبوع.
  • توفر أغلب الجامعات الألمانية لكل الطلاب المتخرجين منها العديد من فرص العمل، والشيء المميز في الموضوع أن فرص العمل هذه لا تقتصر على ألمانيا وحدها.

تكلفة الدراسة في ألمانيا:

يتساءل الكثير من الطلبة الراغبين في الدراسة في أوروبا هل الدراسة في ألمانيا مجانية أم لا، والحقيقة غالباً ما تظل الدراسة في الجامعات الحكومية الألمانية مجانية، مع استثناء تكاليف السكن والمواد الدراسية والكتب والنفقات اليومية، والتي عادة ما تكون أقل من 300 يورو، أما فيما يتعلق بالجامعات الخاصة، فقد تصل رسومها السنوية إلى 20 ألف يورو في بعض الاستثناءات. 

2. الدراسة في بريطانيا

رغم التكاليف المرتفعة نوعاً ما للدراسة في الجامعات البريطانية إلا أنها تحتوي على أفضل جامعات العالم وبدون منازع، وخاصةً ان الجامعات المشهورة في بريطانيا في أرخص مدن بريطانيا للدراسة هي من أقدم الجامعات والتي كنا نسمع فيها في نشرات الأخبار أو أي مكان بسبب ما تقدّمه من تعليم متطور في أغلب المناهج الدراسية.

من بين أشهر وأفضل الجامعات على مستوى العالم وليس فقط على مستوى بريطانيا هما جامعتي أكسفورد وكامبريدج، ولكن تعتبر تكاليف الدراسة في إحدى هاتين الجامعيتين عالية جداً لذلك يمكن للطلاب الدوليين اختيار إحدى الجامعات الأخرى التي لا تقل أهمية عن هاتين الجامعتين للدراسة فيها.

شاهد أيضاً: التقديم على منح الدراسة في بريطانيا مجانا

أهم مميزات الدراسة في بريطانيا

  • أهم مميزات الدراسة فيها هو عدد السنوات الدراسية التي تكون في أقل من أغلب الدول الأوروبية الأخرى وبنفس الكفاءة والجودة.
  • يتم تقديم دعم كبير من قبل الحكومة البريطانية لجميع الجامعات وهذا الدعم موصول بدوره إلى الطلاب الذين يدرسون فيها.
  • الشهادة الجامعية التي يتم تحصيلها من إحدى الجامعات البريطانية وخاصةً المشهورة تخوّل حاملها بالسفر والعمل في أي مكان في هذا العالم.

هل الدراسة في بريطانيا صعبة؟

أن الدراسة في بريطانيا أصبحت أكثر تحديًا بالفعل، ففي إجؤاء أثار الكثير من الغضب حول نظام الهجرة البريطاني، أصبح من الضروري على الطلاب الوافدين إلى المملكة المتحدة تقديم شهادة معتمدة تثبت مستوى إتقانهم للغة الإنجليزية بشكل أكثر قوة، لتأكيد مطابقته للمعايير المطلوبة في اللغة.

3. الدراسة في فرنسا

تعد فرنسا من أعرق وأفضل دولة أوروبية للعيش ومن نواحي عديدة ومنها الدراسة والتعليم فيها، حيث تعد من الوجهات الأوروبية والعالمية المرموقة للبدء في دراسة أي اختصاص ترغب فيه ضمن الجامعات الحكومية والخاصة، حيث يوجد أكثر من 40 جامعة متوزعة على مساحة البلاد في أربعين مديمة فرنسية.

بشكل عام أكثر من نصف الطلاب الذين توجهوا للدراسة في فرنسا ينصحون زملائهم بالتوجه إليها والدراسة في إحدى جامعاتها، وخاصةً الطلاب الذين يحبون التعرّف على الثقافة الفرنسية كما أنه يوجد أكثر من 10 جامعات فرنسية مدرجة ضمن قائمة أفضل 100 جامعة على مستوى العالم في تصنيف QS.

أهم مميزات الدراسة في فرنسا:

  • تقدّم الجامعات الفرنسية أكثر من ألف دورة تدريبية لتعليم اللغة الإنجليزية فيها، وفي نفس الوقت يوجد العديد من البرامج الدراسية يتم تدريسها بهذه اللغة في الجامعات إلا أن اللغة الفرنسية هي الأكثر استخداماً.
  • توفر الدراسة في فرنسا فرص جيدة جداً للبحث وتطوير المهارات في مجالات الحياة والأعمال المختلفة، بسبب وجود تعليم مخصص لكل احتياجات الطلاب المستقبلية.
  • يسمح لك القانون الفرنسي باتباع أي نشاط ثقافي أو ترفيهي أو مهما كان أثناء فتر الدراسة في الجامعة مما يعطي انطباعاً بالحرية للطلاب.

شاهد أيضاً: شروط الدراسة في فرنسا مجانا

تكاليف الدراسة في فرنسا

تعتبر أرخص الدول للدراسة في أوروبا 2024، حيث تتفاوت الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية بفرنسا بين 600 إلى 700 يورو بشكل سنوي، وتصل في بعض الحالات إلى 10,000 يورو، وتتغير حسب التخصص الدراسي للطالب.

فعلى سبيل المثال، يمكن أن تكون رسوم دراسة تخصص الهندسة في فرنسا ما بين 500 إلى 700 يورو سنويًا، في حين يمكن أن تكون لدراسة تخصص الطب رسوم تصل إلى 500 يورو بشكل سنوي.

ما هي شروط الدراسة في أوروبا؟

سنذكر لكم ما هي متطلبات الحصول على تأشيرة الدراسة في أوروبا على النحو التالي:

  1. تقديم رسالة القبول الدراسي من الجامعة أو المؤسسة التعليمية في البلد المرغوب.
  2. إثبات وجود حساب بنكي في البلد المقصود لتمويل المعيشة، إلا في حالة الحصول على منحة دراسية في الدول الأوروبية. 
  3. إحضار جواز سفر ساري المفعول.
  4. العمل على تقديم صور شخصية.
  5. العمل على دفع رسوم استخراج التأشيرة.

ما هي اسهل فيزا دراسة في أوروبا؟

دولة إستونيا تُعد واحدة من الدول الأسهل لتقديم طلب للحصول على تأشيرة شنغن. تشتهر الدولة بضيافتها الكبيرة تجاه المسافرين، وعملية التقديم للحصول على التأشيرة نسبياً واضحة، حيث يمكن تقديم الطلب اون لاين عبر الإنترنت، وتتطلب المستندات القليلة، بالإضافة إلى ذلك، فإن مدة دراسة طلب تأشيرة إستونيا للدراسة نسبيًا قصيرة، حيث يتم معالجة معظم الطلبات في 15 يوم كحد أقصى.

ما هي أرخص جامعات أوروبا؟

سنذكر لكم ادناه جامعات أوروبية سهلة القبول ورخيصة من ناحية التكاليف:

  1. جامعة فيينا
  2. جامعة فراي في برلين.
  3. جامعة RWTH آخن.
  4. سكولا نورمال سوبريوري.
  5. سكولا سانتانا بيزا.
  6. جامعة باريس سود.
  7. جامعة جوتنجن.

ختاماً زوار مدونة ميديا وورد إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هي أفضل الدول الأوروبية للدراسة، حيث شرحنا الدارسة في كل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا، كما أننا ذكرنا بعض من أهم مميزات الدراسة في هذه الدول، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم وحصلتم على الفائدة المرجوة.

قد يعجبك:

افضل الدول الاوروبية للعمل

أفضل الدول لإنشاء شركة

أفضل دول أوروبا للجوء