ابحث هنا وسوف تجد طلبك

خطوات تحويل فيزا سياحة إلى إقامة سعودية: الشروط والاوراق المطلوبة

هل يمكن تحويل فيزا سياحة الى اقامة في السعودية؟ في السنوات الماضية باتت المملكة العربية السعودية محط أنظار الكثير من الأشخاص الأجانب للسفر إليها من أجل الاقامة فيها والحصول على فرصة عمل مناسبة لهم، وقد تنوّعت طرق السفر إلى المملكة عبر مجموعة من الفيز التي مكن استخراجها عن طريق إحدى السفارات الخاصة بالمملكة المنتشرة في جميع انحاء العالم.

يبحث الكثير من الأشخاص الرغبين بالإقامة في المملكة العربية السعودية لمدة أطول من فترة فيزا السياحة أو الزيارة والحصول على عمل فيها على طريقة من أجل تحويل هذه الفيزا إلى إقامة دائمة او على الأقل إقامة لمدة 5 سنوات، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم كيفية تحويل فيزا سياحة إلى إقامة في السعودية، بالإضافة إلى أهم الوثائق المطلوبة وسوف نذكر لكم أهم شروط تحويل الفيزا إلى إقامة في السعودية.

هل يمكن تحويل فيزا سياحة الى اقامة في السعودية؟

أسهل فيزا يمكن الحصول عليها من قبل أي شخص للسفر إلى السعودية هي فيزا الزيارة او كما تُسمى بفيزا السياحة والتي في الغالب تكون مدتها قليلة لا تتجاوز الثلاثة أشهر، ولكن للأسف فإن ميزات هذه الفيزا لا تسمح لك بالإقامة في المملكة أكثر من المدة الزمنية المسموح لك بها.

طريقة تحويل فيزا سياحة إلى إقامة في السعودية

لقد سمحت المملكة لكل الأشخاص الحاملين لتأشيرة الزيارة أو السياحة بتحويل هذه الفيزا إلى إقامة فيها وذلك عن طريق المديرية العامة للجوازات في المملكة، وقد سهّلت هذه المديرية إجراءات التحويل من خلال زيارة إحدى منصاتها الإلكترونية، وفيما يلي خطوات تحويل فيزا سياحة إلى إقامة في السعودية إلكترونيا، وهي كالتالي:

  • الخطوة الأولى هي الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السعودية على الانترنت عبر إدخال اسم المستخدم وكلمة السرف وفي حال لم تكن قد سجّلت مسبقاُ بهذا الموقع عليك إنشاء حساب جديد فيه.
  •  ومن خلال الصفحة الرئيسية ابحث عن تبويب خدمة التأشيرات، وبعد الضغط على خدمة التأشيرات سوف يظهر لكم مجموعة من الخيارات وكل ما عليك فعله هو البحث عن خيار تحويل فيزا السياحة إلى إقامة.
  • الأن سوف يطلب منك الموقع إدخال مجموعة من البيانات الشخصية الخاصة بك وعلى رأسها رقم الاقامة والاسم وعنوان الاقامة.
  • ومن ثمّ عليك إرفاق كافة الوثائق المطلوبة والمستندات والتي سوف نأتي على ذكرها لاحقاً.
  • الأن سوف يطلب منك الموقع دفع كافة رسوم تحويل فيزا السياحة إلى إقامة عبر وسائل الدفع المتوفرة لديك، وتبلغ قيمة رسوم التحويل 2000 ريال سعودي.
  • بعد ذلك اضغط على تم، وهنا سوف يتم دراسة طلبك من قبل السلطات المختصة وسوف يتم اصدار القرار بالموافقة أو الرفض في غضون اسبوعين، ويمكنك معرفة النتيجة من خلال رسالة تأتيك على بريدك الإلكتورني الذي قمت بإدخاله.

إقرأ أيضاً: تحويل الإقامة إلى مستثمر في السعودية

أهم الوثائق المطلوبة لتحويل فيزا الزيارة إلى إقامة في السعودية

كما ذكرنا أعلاه يجب عليك تقديم بعض الوثائق الثبوتية اللازمة التي تطلبها الجهات المختصة منك من أجل تحويل فيزا السياحة إلى إقامة، وفيما يلي سوف نذكر لكم أهم هذه الوثائق:

  • أهم الوثائق هي صورة عن تأشيرة السياحة التي تمتلكها أنت، وهي في العادة تكون تأشيرة زيارة لأحد أفراد العائلة، ومن المهم جداً ان تكون هذه التأشيرة سارية المفعول أي يجب عليك عمل هذه الاجراءات قبل انتهاء مدة التأشيرة.
  • أيضاً عليم تقديم صورة عن جواز سفرك ويجب أن يكون ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • في حال كان لديك عقد عمل مع إحدى المؤسسات أو الجهات الخاصة في المملكة عليك تقديم صورة عن عقد العمل، وذلك لزيادة فرصة الموافقة على تحويل فيزا السياحة إلى إقامة بسبب وجود عمل.
  • عليك تقديم نموذج الطلب الذي قمت بكتابته إلى وزير الداخلية السعودي، للتأكد من رغبتك في تحويل فيزا السياحة إلى إقامة فيها.

أهم الشروط المطلوبة لتحويل الزيارة إلى إقامة للافراد في السعودية

يوجد مجموعة من الشروط الواجب تحقيقها من قبل أي شخص يرغب بتحويل فيزا السياحة إلى إقامة في السعودية، ومن أجل تحقيقها يجب أن تتم معرفتها وفيما يلي أهم هذه الشروط:

  1. أهم شرط هو ان يكون هنالك شخص يحمل الجنسية السعودية من اجل اتخاذه ككفيل لك فيها، وذلك عن طريق استمارة يتم تقدمها من هذا الكفيل ويجب أن تكون مختومة وموقعة بتوقيعه.
  2. من أهم الشروط هو أن يقدّم الشخص الراغب بتحويل الفيزا تأمين طبي موثق بشكل رسمي من أحد المشافي أو المراكز الطبية داخل المملكة يثبت أنه خالي من الأمراض السارية أو المعدية.
  3. تقديم كافة الوثائق المطلوبة التي ذكرناها أعلاه وفي حال تم طلب أي وثيقة أخرى يجب عليك العمل لتقديمها في الوقت المحدد.
  4. في حال كنت من الأشخاص العاملين في إحدى الشركات السعودية فعليك تقديم صورة عن السجل التجاري الخاص بهذه الشركة، وفي أغلب الأحيان تكون الشركة هي نفسها الكفيل الخاص بك للتخفيف من التعقيد القانوني.
  5. يجب دفع كافة الرسوم القانونية جراء عملية تحويل الفيزا إلى إقامة، وذلك عن طريق تقديم إشعار مصرفي من البنك المركزي السعودي يفيد بعملية الدفع.
  6. يجب أن يكون مقدّم الطلب قد أتم الثامنة عشرة من عمره.

طريقة تحويل تأشيرة العمرة إلى إقامة في السعودية

حتى تتمكن من تحويل تأشيرة العمرة إلى زيارة وإقامة، يجب على الشخص المسؤول عن التحويل الالتزام بالشروط التي سنذكرها لكم على النحو التالي:

  • يشترط أن يكون قريباً للمعتمر أو يكون أحد أفراد العائلة المقيمين في السعودية.
  • يشترط أن يقدم المستندات المطلوبة مثل جواز السفر الأصلي وصورة شخصية ورسوم التحويل المطلوبة.
  • يشترط أن يقوم بملء النموذج المطلوب لتحويل التأشيرة.
  • يشترط أن يكون لديه تأشيرة العمرة السارية.
  • يشترط أن يكون لديه بطاقة الإقامة الصالحة.

بعد تقديم جميع المستندات المطلوبة وسداد الرسوم المطلوبة للتحويل، يتم مراجعة طلب التحويل من قبل مكتب الجوازات، حيث يجب على الشخص المسؤول عن التحويل الانتظار للحصول على الموافقة وتأشيرة الزيارة الجديدة.

ومن بعد استلام تأشيرة الزيارة الجديدة، يمكن للمعتمر تمديد زيارته في السعودية والاستمتاع بفترة إضافية للإقامة في المملكة.

إقرأ أيضاً: شروط الكفالة في السعودية

كم رسوم تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية

"تبلغ تكلفة تحويل الزيارة العائلية إلى إقامة في السعودية هي 500 ريال لكل فرد زائر في المملكة، أما في حال رغبة الزائر في الحصول على تأشيرة دخول متعددة، يُطلب من دفع مبلغ 5000 ريال سعودي."

هل يمكن تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة خادمة؟

بالتأكيد يمكن ذلك، بشرط أن يُقدم صاحب العمل طلب تصريح العمل قبل انتهاء صلاحية تأشيرة الزيارة للخادمة في حال انتهاء تأشيرة الزيارة، كما يتعين على صاحب العمل تمديد صلاحية تأشيرة الزيارة لديه من خلال إجراءات شؤون الجنسية والجوازات والإقامة، قبل البدء في عملية طلب تصريح العمل للخادمة.

ما هي طريقة الاستعلام عن طلب تحويل زيارة إلى إقامة؟

يمكن ذالك من خلال زيارة الموقع الرسمي لمنصة التأشيرات في المملكة العربية السعودية عبر الضغط هنا: [رابط الموقع الرسمي].

كم مرة يتم تجديد تأشيرة الزيارة في السعودية؟

في حال كانت الزيارة العائلية في السعودية، تكون صلاحية تأشيرة الزيارة العائلية لمدة 90 يومًا فقط، بالإضافة إلى ذلك تستطيع تجديد تأشيرة الزيارة في المملكة مرة واحدة فقط في حال كان لديك أقارب مقيمين في البلاد.

هل يمكن للزائر العمل في السعودية؟

سيطلب منك اتباع الخطوات التالية للحصول على تأشيرة الزيارة:

  • يجب توفر جواز سفر أصلي ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر، مع وجود صفحتين فارغتين متتاليتين على الأقل للتأشيرات.
  • الحصول على توكيل إلكتروني من جهة العمل في السعودية، والذي يصدره وزارة الخارجية السعودية.
  • تقديم مذكرة إحالة للحصول على تأشيرة، حيث يتم تحديد فيها رقم وتاريخ التأشيرة الصادرة عن وزارة الخارجية، أو أحد فروعها في جدة أو الدمام.

ختاماً زوار مدونة ميديا وورد إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح تحويل فيزا سياحة إلى إقامة في السعودية، وقد ذكرنا لكم أهم المستندات الواجب تقدميها مع طلب تحويل تأشيرة زيارة الزوجة الى إقامة او لأي فرد آخر، بالإضافة إلى أننا شرحنا لكم أهم شروط تحويل فيزا السياحة إلى إقامة نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم وان تقوموا في مشاركته مع جميع الأصدقاء حتى يستفيد أكبر عدد ممكن.

مواضيع ذات صلة:

سعر الفيزا الحرة للسعودية

طريقة الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة مقيم

أسباب رفض التأشيرة في السفارة السعودية