استخدام التليجرام في التعليم: باقة من الأفكار والقنوات

ما هو التليجرام وكيفية استخدامه في التعليم، كما هو معلوم يعتبر تطبيق التليجرام أحد أهم تطبيقات المراسلة الفورية، وقد سعى هذا التطبيق جاهداً إلى تقريب المسافات بين المستخدمين وخاصةً بعد النقلة النوعية التي أحدثها في عالم التواصل من خلال تقديم خاصية القنوات للمستخدمين، حيث كانت النقلة بين أنه تطبيق مخصص للمراسلة الفورية إلى تطبيق مخصص للنشر وجذب الجمهور.

يحاول الكثير من الأشخاص في العديد من بلدان العالم إلى استخدام التليجرام في التعليم والتدريس، وقد سعى العديد من التربويين حول العالم إلى توظيف هذا التطبيق في العملية الدراسية والتعلمية واستثمار ميزاته جميعاً بهدف زيادة جودة التعليم عن بعد من جهة ومن جهة أخرى تسهيل العملية التربوية على المعلمين والطلاب على حدٍ سواء.

يمكن توظيف إمكانات التليجرام في العملية التعليمية من خلال إرسال الملفات ومختلف أنواع الوسائط المتعددة، كما يمكن من خلاله شرح المسائل الدراسية مهما كان نوعها عن طريق مقاطع الفيديو، ويمكن للطلاب مناقشة الأساتذة والمعلمين في أي وقت، وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم كيفية الاستفادة من قنوات تيليجرام دورات مجانية وفي التعليم، وسوف نتحدث عن اهم مميزات التطبيق التعلمية.

كيفية استخدام التليجرام في التعليم

طريقة استخدام التليجرام في التعليم

إذا يمكن استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي في العملية التعلمية وعلى رأسها تطبيق التليجرام، ولكن يمكن أن يأتينا سؤال وهو كيف يمكن استخدام التليجرام في التعليم، وهنا نقول لكم أن كل شخص لديه طريقة معينة في استخدام التطبيق بحسب ما يريد القيام به، وكل معلم أو طالب يتوجه إلى التليجرام بحسب حاجته، ولكن فيما يلي أهم استخدامات التليجرام في التعليم:

  • أولاً يمكن من خلال التطبيق فتح محادثة بين كل معلم أو أستاذ مع طلابه وبالتالي يعد طريقة سريع للتواصل في أي وقت، فقط التقييد بالمواعيد التي يضعها المعلم.
  • يمكن من خلاله للطلاب حل المسائل الدراسية التي يعطيها المعلم لهم، ومن ثمّ إرسال الحل إليه والبدء بمناقشة الأخطاء وتصحيحها.
  • يمكن للمدرسين أن يقوموا بإنشاء مجموعات محادثة بينهم وبين الطلاب وتكون هذه المجموعات مخصصة لكل فصل دراسي على حدى، فعلى سبيل المثال وليس الحصر ليمكن لمدرّس مادة الرياضيات إنشاء مجموعة باسم المادة وحل المسائل ونشرها في هذه المجموعة مع طلابه لمناقشة الحلول.
  • في حال كان لدى المؤسسة التعلمية أحد المواقع الإلكترونية يمكن إضافة تطبيق التليجرام إلى هذه المواقع بحيث تصبح أداة دعم فني قوي لهذا الموقع.
  • يمكن للإدارة المدرسية أو الجامعية القيام بإنشاء مجموعات أو حتى قنوات على التطبيق من أجل إعلام الطلاب بكافة القرارات التي تتخذها الإدارة فيما يخص العملية التعلمية او حتى التعليمات الامتحانية والبرنامج النهائي وما إلى هنالك.
  • يمكن للطلاب إنشاء مجموعة خاصة بهم تكون مخصصة لنشر الملاحظات خلال الفصل الدراسي وفي كل المواد، ويمكن تخصيص بعض المواد على حدى.
  • يمكن نشر المحاضرات الجامعية على قنوات التليجرام من قبل الدكتور المحاضر ودخول الطلاب إلى هذه القنوات وتحميل ملفات المحاضرات والتي يمكن أن تكون على شكل ملف PDF.
  • يمكن جمع كافة مدراء المدارس في منطقة جغرافية معينة تابعة لمدينة معينة من أجل مناقشة تطوير العملية التعلمية، وهذا الأمر يوفر على هؤلاء المدراء الاجتماع في مكان واحد مما يوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد.
  • يمكن من خلال التليجرام إنشاء مجموعة تضم الباحثين والخبراء في مجال دراسي معين على مستوى جغرافي كبير ( من غير مدن أو حتى دول)، وذلك لطرح ندوات علمية ونقاشات في موضوع معين لاستخلاص أفضل النتائج.
  • يمكن استخدام تطبيق التليجرام في عمليات الإعلان عن الندوات والدورات التدريبية المتخصصة في مجالات معينة، وإخبار الطلاب بمواعيد هذه الدورات ومدتها والأساتذة المشرفين على كل مادة وباقي التفاصيل الأخرى.
  • من أهم ما يمكن للتليجرام عمله في دعم العملية التعلمية هو إمكانية إنشاء حوارات بالصوت والصورة بين الأساتذة والطلاب أو بين الأستاذة فيما بينهم المتخصصين في مجال علمي معين ومن كل أنحاء العالم، مما يحقق الفائدة للأساتذة في كسب الخبرات مما يعود بالنفع على الطلاب بكل تأكيد.

نقترح عليك: اسماء قنوات تلكرام مميزة للبنات

مميزات التليجرام في التعليم:

كما ذكرنا أعلاه يمكن دخول تطبيق التليجرام بقوة في عالم البيئة التعلمية الإلكترونية مما يعود بالنفع الكبير على كل من الأساتذة من جهة وعلى الطلاب من جهة أخرى، وبالتالي يمكن القول أنه أصبح من الملّح والضروري على كل معلّم أو طالب او حتى إدارة تعليمية أن توظف تطبيق التليجرام في العمليات التعلمية خاصةً بسبب المميزات التعليمة الكبيرة للتطبيق والتي تتجلى في الأمور التالية:

  1. السهولة الكبيرة التي يوفرها التطبيق في عملية إرسال الملفات من المعلمين واستقبالها من الطلاب في أي وقت دون الحاجة للبحث عنها.
  2. يمكن من خلاله زيادة الخبرة لدى المعلمين من خلال التواصل الفعّال والمستمر بين بعضهم البعض ومناقشة الدروس والمسائل والعمل على حلّها وما إلى هنالك.
  3. يتميز التليجرام في العملية التعلمية أنه يوفر للطلاب إمكانية التواصل الفعّال مع المدرسين الاختصاصيين لسؤالهم عن مسائل معينة وأخذ الحل منهم وشرحه.
  4. يمكن إجراء الاتصالات الصوتية بدون أي مشاكل، خاصةً أن التطبيق يوفر إرسال المقاطع الصوتية بأقل قدر ممكن من البيانات وبصوت واضح صريح.
  5. يمكن تقسيم الطلاب في التليجرام إلى مجموعات كتجربة يقوم بها المعلّم لقياس مدى استيعاب الطلاب لشرحه وتحديد مكامن الخلل إن وجد.

أفضل قنوات تيليجرام دورات مجانية 2024

  • قناة كورسات اونلاين مجانية، للاشتراك: من هنا.
  • قناة منصة وظائف و دورات علمية وتدريبية، للاشتراك: من هنا.
  • قناة تليجرام الربح دوت نت، للاشتراك: من هنا.

ختاماً زوار مدونة ميديا وورد إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح معلومات عن تطبيق تلغرام، بالإضافة إلى كيفية استخدام التليجرام في التعليم، وشرحنا لكم بعض من أهم مميزات التطبيق في العملية التعليمية، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم وبالتوفيق للجميع.

تحرير: محمد حلوة.

قد يعجبك:

أفضل اسماء قنوات دينية تليجرام

معرفة ازاي اكسب من بوت تليجرام

كيف اسوي حسابين تليجرام بنفس الرقم