تعرف على أجور مجال الطب والصيدلة في بريطانيا

كما هو معلوم تعتبر بريطانيا من بين أفضل دول الاتحاد الأوروبي فيما يخص جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وحتى الرياضية، ولذلك يسعى الكثير من الشباب وخاصةً العرب منهم للسفر إلى هذه الدولة لعيش حياة كريمة مع عائلاتهم، وخاصةً إذا كانوا من حملة الشهادات الجامعية أو أصحاب الخبرة في مجال أو مهنة معينة.

يمكن اعتبار السبب الرئيسي وراء الهجرة إلى بريطانيا هو البحث عن فرصة عمل، وخاصةً بالنسبة للشباب الذين يحملون الشهادات، وذلك بسبب ما توّفره بريطانيا من فرص عمل لأنها دائماً بحاجة لليد العاملة في جميع المهن والاختصاصات، ويمكن القول أن من أكثر المهن المطلوبة في بريطانيا هي مهنة الصيدلي.

يبقى السؤال الأهم الذي يسأل عنه الكثير من الأشخاص الراغبين بالسفر إلى بريطانيا هو كم رواتب الأطباء في بريطانيا، وهل هو راتب ثابت أم متغير، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نذكر لكم راتب الصيدلي في بريطانيا، وسوف نشرح لكم رواتب أغلب الاختصاصات الطبية فيها، بالإضافة إلى شرح شروط التوظيف الخاصة بالصيدلي في بريطانيا.

رواتب الصيادلة في بريطانيا 2024

رواتب الصيادلة في بريطانيا 2024

مهنة الصيدلة تعتبر من بين أرقى المهن في بريطانيا والعالم، ولذلك ترى أن أغلب المجتمعات العالمية وخاصةً المجتمعات المتحضرة تحترم بشكل كبير الطبيب أو الصيدلي أو ما شابههم من الأشخاص الذين تتعلق أعمالهم بالمهن الطبية والانسانية، وبريطانيا تعتبر من الدول الرائدة في تقدير مهنة الصيدلي ولذلك أكرمته بالعديد من الامتيازات ومنها الراتب.

صحيح أن راتب الصيدلي في بريطانيا مرتفع بسبب احترام للحكومة والشعب البريطاني لهذه المهنة، ولكنه في نفس الوقت هو راتب متغير بمعنى أن ليس كل صيدلي يأخذ راتب مثل صديقه أو زميله في العمل إلا إذا كانا من نفس درجة الخبرة، ولذلك نقول لكم أن بريطانيا وزّعت راتب الصيدلي بحسب عدد سنوات الخبرة وهو كالتالي:

  • الراتب الأول هو من نصيب الصيدلي المتدرب الذي يمكن أن يصل راتبه إلى حوالي 49 ألف جنيه استرليني على اساس سنوي.
  • في المرتبة الثانية يأتي راتب الصيدلي التخصصي، وهو الصيدلي الذي أتم على الأقل 5 سنوات من العمل في هذه المهنة بدون انقطاع وتحت 10 سنوات، وفي هذه الحالة يزيد راتبه بنسبة 37% مما يجعله يصل إلى حوالي 77 ألف جنيه استرليني سنوياً.
  • المرتبة الأخيرة وهي الأقوى في مجال الراتب تأتي من نصيب الصيدلي الاستشاري، وهو بمترتبة الطبيب نوعاً ما والذي يمكن أن يصل راتبه إلى حوالي 111 ألف جنيه استرليني على اساس سنوي، طبعاً يجب ألا تقل عدد سنوات الخبرة لهذا الصيدلي عن 10 سنوات ويفضّل أن تزيد عن 20 سنة.

نقترح عليك: التقديم على منح الحكومة البريطانية

رواتب الأطباء في بريطانيا 2024

تعرفنا في الفقرة السابقة عن راتب الصيدلي في بريطانيا، ولكن يوجد الكثير من المهن الطبية المتوفرة في بريطانيا غير الصيدلي، ويمكن أن نجد عدد كبير من الأشخاص يحملون شهادة معينة في إحدى هذه المهن، ولذلك ارتأينا أن نذكر لكم متوسط راتب هذه المهن ، وهي كالتالي:

  • يصل راتب طبيب الأسنان في انجلترا 195 ألف جنيه استرليني بشكل سنوي.
  • يبلغ متوسط راتب الطبيب النفسي في بريطانيا 43,923 جنيه استرليني سنوياً.
  • راتب مساعد مدير الصيدلية ومساعد مدير الشؤون الطبية والصيدلي السريري، هو على 135 ألف، 182 ألف، 110 ألف، جنيه استرليني سنوياً على الترتيب.
  • راتب كل من مبرمج الرعاية الطبية، ومدير المشروع السريري، بالإضافة إلى راتب الباحث في الابحاث السريرية هو على الترتيب 54 ألف، 94 ألف، 96، ألف جنيه استرليني على اساس سنوي.
  • راتب اخصائي الامتثال، وراتب الكيميائي الحسابي، بالإضافة إلى راتب اخصائي سلامة الأدوية، هم على الترتيب 116 ألف 136 ألف 114 ألف جنيه استرليني سنوياً.
  • ويصل راتب الطبيب البيطري في بريطانيا 31000 جنيه إسترليني.

شروط توظيف الصيدلي في بريطانيا 2024

سعت المملكة المتحدة بكافة الوسائل لتوظيف الشخص المناسب في المكان المناسب للحصول على أفضل إنتاج في كل المجالات، فكيف إذا كانت المهنة متعلقة بالأمور الصحية التي تعتمد عليها صحة المواطنين وهي مهنة الصيدلي، ولذلك وضعت بريطانيا العديد من الشروط الخاصة بتوظيف الصيدلي فيها، ومن أهم هذه الشروط نذكر لكم ما يلي:

  • بكل تأكيد الشرط الأول هو تقديم الصيدلي لشهادة الجامعة الحاصل عليها في مجال الصيدلة، وهي بدرجة البكالوريوس أو اعلى مثل الماستر، ويجب أن تكون درجة النجاح في هذه الشهادة بتقدير جيد جداً على الأقل.
  • يجب ترجمة الشهادة الأصلية إلى اللغة الإنجليزية عند مترجم محلّف وتقديم الشهادة الأصلية مع الشهادة المترجمة أثناء التقديم على الوظيفة.
  • يجب أن يكون المتقدّم متقن تماماً للغة الإنجليزية كتابةً وقراءةً، ولإثبات ذلك عليه أن يقدّم شهادة عالمية حاصل عليها خاصة باللغة الإنجليزية مثل التوفل أو الايتليس.
  • يفضّل أن يكون لدى الصيدلي شهادة خبرة، حيث أن مثل هذه الشهادة تؤثر بشكل مباشر وكبير على مستوى الراتب الذي سوف يتقاضاه هذا الصيدلي.
  • يمكن في بعض الأحيان طلب أن يكون الصيدلي لديه شهادة في السواقة، وكما بعض المراكز تتطلب منه أن يجيد العمل على الحاسوب أو حاصل على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب ICDL.
  • طبعاً يتطلب الأمر بعض الأمور اللوجستية الأخرى التي تعد شرط من شروط العمل بشكل عام في بريطانيا، مثل فيزا العمل والإقامة، وإبراز عقد العمل وغيرها من الأمور الخاصة بالسفر والعمل في بريطانيا.

أسماء التخصصات الطبية المطلوبة في بريطانيا 2024

يوجد مجموعة متنوعة من التخصصات الطبية المطلوبة في المملكة المتحدة، ويجب على الأطباء والصيادلة أن يكونوا على دراية بها إذا كانوا ينوون الهجرة والعمل في بريطانيا. تشمل هذه التخصصات:

  1. تخصص التخدير.
  2. تخصص التمريض.
  3. تخصص الطب النفسي.
  4. تخصص الطب العام.
  5. تخصص علم الأمراض.
  6. تخصص الصيدلة.
  7. تخصص جراحة.
  8. تخصص الأشعة.

إقرأ أيضاً: كيفية الحصول على تصريح عمل في بريطانيا

متطلبات معادلة شهادة الصيدلة في بريطانيا

حتى تتمكن من التسجيل في دورة المعادلة، يتعين عليك إرسال صورة من شهادة التخرج وصورة للدرجات الدراسية من خلال الموقع الرسمي عبر الإنترنت، كما يجب دفع رسوم التسجيل التي تقدر بحوالي 60 جنيه إذا كانت الشهادة باللغة الإنجليزية، وبحوالي 96 جنيه إسترليني إذا كانت الشهادة باللغة العربية، ويشمل هذا الفرق تكاليف الترجمة.

أسئلة شائعة وأجوبة:

كم معدل الصيدلة في بريطانيا؟

بخصوص معايير ومتطلبات القبول للطلاب في كليات الصيدلة في المملكة المتحدة:

شروط اختبار اللغة الإنجليزية المتوقعة: يجب أن يحصل المتقدمون على درجة لا تقل عن 6.5 في اختبار IELTS بشكل عام، مع عدم تقليل الدرجة عن 6.0 في أي من الأقسام.

هل التمريض مطلوب في بريطانيا؟

لقد تم استقال ما يقرب من 43,000 ممرض في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وفقًا للإحصائيات الأخيرة التي نشرتها الكلية الملكية للتمريض (RCN)، وهذا ما يبين لنا وجود حوالي 47,000 وظيفة ممرض شاغرة في بريطانيا في هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

ختاماً زوار موقع ميديا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح رواتب الصيادلة في بريطانيا 2024، وشرحنا لكم أيضاً راتب بعض المهن الطبية فيها، كما ذكرنا لكم شروط توظيف الصيدلي في بريطانيا، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

طرق طلب اللجوء الى اسكتلندا

أفضل مواقع البحث عن العمل في بريطانيا

تعرف على كم راتب الصيدلي في أمريكا

راتب الطفل في بريطانيا