مواعيد العطل الرسمية في قطر 2024

إجازات 2024 قطر، تشتمل الإجازات في دولة قطر على عدّة تفصيلات، وكلّ إجازة قائمة على عذر، وذلك لعدم الدوام أو تعذره، أو قائمة على عطل رسمية للدولة سواء كانت هذه العطل شعائر دينية أم شعائر وطنية، لذا فإنا سوف نتكلم في هذا المقال عن قانون الإجازات الرسمية في قطر وأبرز الإجازات وأبرز العطل في عام 2024 في دولة قطر.

هذا الأمر سيكون في هذا المقال شاملاً عن أيام العمل في قطر وأيام العطل الرسمية في دولة قطر والإجازات والكثير من الأمور الاخرى التي كما ذكرنا تتعلق بالأمور الدينية أو بالأمور والشعائر الوطنية، وكان مقالنا مقسّماً على أهم العطل الرسمية في دولة قطر، ومواد إجازة عيد الفطر وعيد الأضحى، وعطل القطاع الخاص والقطاع العام في دولة قطر.

إجازات قطر
إجازات 2024 قطر

الإجازات الرسمية في قطر 2024

سنتعرف على طريقة حساب الإجازة السنوية قطر لمعرفة أبرز العطل الرسمية في دولة قطر لعام 2024م، ولعلّ أبرز هذه العطلات هي عيدي الفطر والأضحى، وسيأتيان في 21 أبريل و 28 يونيو، ولكن سنقوم بالتفصيل عن الأعياد بالتسلسل:

  • أول عيد يصدف يوم الأحد، وهو عيد رأس الس الميلادية، وهو من أعياد النصارى، ويأتي العيد في تاريخ 1 يناير 2024 للميلاد.
  • أما العيد الآخر فهو في 14 فبراير، وهو اليوم الوطني للدولة في دولة قطر، ويعتبر من العطل الرسمية.
  • أيضاً يأتي بعد يوم البنوك في قطر الذي يصادف 18 ديسمبر 2024، وهو من العطل الرسميّة في دولة قطر.
  • أما بما يتعلق بأعياد المسلمين، وأعياد المتعلقة بالشعائر الدينيّة، وأبرز هذه الشعائر هما عيدي الفطر والأضحى، وعيد الفطر يأتي على المسلمين في 22 أبريل 2024 ، وتعطُّل دولة قطر كاملة، بالإضافة إلى عيد الأضحى الذي يأتي في 28 يونيو في 2024.
  • أمّا بالنسبة للسنة الثانية الهجريّة فيأتي في 19 يوليو 2024، ويعتبر من أعياد المسلمين بالإضافة إلى المولد النبوي الشريف.
  • وآخر الأعياد التي تعدّ من العطل الرسمية هو اليوم الوطني لدولة قطر، والذي يصادف 18 ديسمبر لعام 2024 .

عُطل القطاع الخاص في قطر واجازاته

بما يتعلّق بالقطاع الخاص وإجازاته في دولة قطر، وأبرز إجازات القطاع الخاص في دولة قطر تشتمل على أربعة عطل، وهي كالتالي:

  • إجازة رأس السنة الموافقة لليوم الأول من الشهر الأول في العام 2024، وتكون عطلة رسمية وتعمل فيها الجهات الرسميّة في دولة قطر.
  • أمّا بالنسبة لما يتعلق بعطلة يوم البنوك في قطر، فهي من عطل إجازات القطاع الخاصّ التي تأتي في 6/3/2024وبالنسبة لعيد الفطر 2024.
  • أيضاً يعتبر من الشعائر الدينيّة، والإجازة لأصحاب القطاع الخاص في 22 أبريل من عام 2024.
  • وبالنسبة لليوم الوطني لدولة قطر الذي يأتي في 18 ديسمبر، وهذه الأعياد تكون شاملة لأصحاب القطاع الخاص، وأصحاب العمل في القطاع الخاص. 
  • هذه أبرز العطل الرسميّة والإجازات القائمة في دولة قطر، وربما تكون هنالك عُطل ثانية غير مذكورة، وما منع من ذكرها إلا الجهل بها.

عيد الفطر متى يأتي بالتاريخ الميلادي، والتاريخ الهجري ؟

يأتي عيد الفطر السنة هذه في إحدى يومي الخميس أو الجمعة أي في يومي 20 ابريل أو 21 أبريل يوم الجمعة، وعادة ما تكون التواريخ غير دقيقة، لكنّه يأتي ثابت بالنسبة التاريخ الهجري ويأتي في 1 شوال من كل عام هجري، ويستمر إلى ثلاثة أيام.

عطلة عيد الفطر قطر 2024

أهم هذه العطل والإجازات هي إجازة عيد الفطر في دولة قطر، وسيصدف عيد الفطر في دولة قطر يوم 22 من إبريل عام 2024، وسيمتدّ حتّى عطلة عيد الفطر في 25 أبريل من نفس العام 2024.

موعد عيد الفطر للعام 2024في قطر سيأتي يوم الفطر أو عيد الفطر بحسب الدراسات التي ارتكزت على حسابه بشكل قمري، كما هو المعلوم، وبناء على ذلك، فإن يوم العيد سيكون 23 أبريل من عام 2024.

ومنه فإن العطلة تكون في 22 إبريل 2024، وتمتد إلى 25 ابريل, ومن الممكن أن يكون أول أيام عيد الفطر السعيد في 22 أبريل أو في 23 أبريل.

متى يُستأنف الدوام بعد عيد الفطر في دولة قطر؟

من بعد إنتهاء إجازات قطر 2024يستأنف الدوام من يوم 26 من إبريل فما بعد، ويرجع الموظفون إلى دوامهم، والشركات إلى دوامها ويكون الدوام بشكل رسمي وقائم.

قد يهمك: التقديم على فرص التطوع في قطر إكسبو

موعد إجازات قطر 2024 في القطاعين العام والخاص؟

بالنسبة إلى إجازات 2024 قطر للقطاع العام والخاص كما أخبرت الدولة القطريّة، والجهات المختصة بأن عطلتهم ستكون بالنسبة لعيد الفطر عام 2024ميلادي، وفقاً لما يأتي:

أن تكون إجازتهم مستمرة من 21 من شهر إبريل حتى 23 من نفس الشهر في عام 2024، والإجازة تكون لأصحاب القطاع الخاصّ في ثلاثة أيام.

أما إجازات القطاع الحكومي في قطر، وأصحاب الوظائف الحكوميّة فتكون إجازاتهم في أربعة أيام بالنسبة لموظفي الدوائر الحكومية والدوائر الخاصة من شركات وغيرها من الوظائف العامة والخاصة.

متى يعود العمل بعد عيد الفطر في دولة قطر؟

يعود الدوام بعد انتهاء العطلات الرسمية في قطر، وينتهي في خمسة إبريل 2024إذ إن العطلة فيه ابتدأت 22 إبريل من 2024، بناء على ذلك فإن العطلة ستبقى مستمرّة حتّى 25 إبريل، ومن ثَمَّ يستمر الدوام بعد 26 من إبريل عام 2024ميلادي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الموسوم بالأعياد والإجازات الرسمية في قطر 2024، نرجو أن نكون قد قدمنا محتوى مليء بالفائدة حول متى عيد الأضحى في قطر على من قصده، وأن نكون قد رتّبنا محتوانا ترتيباً اشتمل على العطل كما هي، دون أخطاء وعوائق، كما نتمنى لكم دوام الصحة والعافية، ونلقاكم في مقالات أخرى أكثر فائدة من ذلك، وأكثر شمولية.

تحرير: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة: