تكاليف وشروط القبول في أكاديمية الطيران الملكية الأردنية 2024

أعزائي زوار مدونة ميديا وورد عبر هذه التدوينة سنقدم لكم شرح عن كافة شروط القبول في أكاديمية الطيران الملكية الأردنية الأكثر شهرة في الوطن العربي للراغبين في الدخول بهذا المجال، وجدير بالذكر سنذكر لكم في السطور أدناه تفاصيل أكاديمية الطيران الملكية الأردنية رسوم ومتطلبات ومستندات تتطلب من كل فرد متقدم.

تعتبر دراسة الطيران حلم وهدف بالنسبة للعديد من أبناء الجيل الحالي خصوصاً في عصرنا الحالي الذي يتسم بالانفتاح العالمي والرغبة في تحقيق أهداف عظيمة، لذلك نقدم لكم معلومات عامة عن الطيران والمهارات التي يجب أن يتحلى بها الشخص وعن أهم أكاديمية لدراسة الطيران على مستوى الوطن العربي.

شروط القبول في أكاديمية الطيران الملكية الأردنية
شروط القبول في أكاديمية الطيران الملكية الأردنية

أكاديمية الطيران الملكية الأردنية

تُعد أكاديمية الطيران الملكية الأردنية رائدة في مجال تدريب الطيران من حيث كبر المساحة واحتلالها المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي تُعرف بدول مينا (MENA) Middle East and North Africa، بالإضافة إلى كون تكاليف دراسة الطيران فيها مقبولة ويمكن تحمل نفقتها، التي أُسست الأكاديمية في العام 1966.

الاعتراف بأكاديمية الطيران الملكية الأردنية

تُعد أكاديمية الطيران الملكية الأردنية مُعتمدة من قبل هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية التي تخضع لاعتراف منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) (International Civil Aviation Organization) إذ تختصر هذه الكلمة كل المطارات على مستوى العالم وهي أحد منظمات الأمم المتحدة، كما تطبق الأكاديمية معايير الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (إيكاو).

مهمة منظمة (إيكاو) ترتيب أوقات الرحلات الجوية بين الدول وطرق الطيران الجوي فوق الحدود والبحث عن أسباب وقوع الحوادث بالإضافة إلى تحديث أساسيات وتقانات الطيران والمحافظة على أمن وسلامة الركاب.

مهمة أكاديمية الطيران الملكية الأردنية هي رفد قطاع الطيران والملاحة الجوية بمختصين في مجال الطيران وهندستها وتقنياتها، عبر برامج دراسية برسوم ومن خلال عدة منح لدراسة الطيران في الأردن يتم تقديمها بشكل دوري.

مدة الدراسة في أكاديمية الطيران الملكية الأردنية

تختلف شروط القبول في كلية الطيران المدني في الأردن ومدة وعدد ساعات التدريب لكن معظمها يتراوح من عدة أسابيع إلى عدة سنوات أما الشروط فهي تختلف بحسب البرنامج الذي يختاره الطالب، سنذكر الاختصاصات التي تقدمها الأكاديمية تحت مجالين أساسيين هما تدريب الطيران وتدريب هندسة الطيران كما إنك تستطيع مراجعتها من موقعهم.

تدريب الطيران

  • رخصة الطيران الشامل ATPL.
  • تعاون أطقم الطائرات MCC.
  • رخصة الطيران الخاص PPL.
  • رخصة الطيران التجاري CPL.

مدرب طيران FI

  1. مدرب طيران آلي IRI محرك واحد.
  2. مدرب طيران آلي IRI محركين.
  3. المرحل الجوي Dispatcher.
  4. دورة تدريب طاقم الطائرة.

تدريب هندسة الطيران

  • هياكل ومحركات الطائرات JCARC B1.1.
  • إلكترونيات الطيران JCARC B2.
  • هياكل ومحركات الطائرات EASA B1.1.
  • إلكترونيات الطيران EASA B2.

يتم التدريس في قاعات صيفية ومختبرات مناسبة كما يتم التدريب العملي في بيئة مشابهة لبيئة الطيران تسمى مرافق تدريب العمليات أما تدريب الصيانة فيتم في مرافق خاصة بها.

شروط القبول في أكاديمية الطيران الملكية الأردنية

معظم برامجهم متشابهة من ناحية الشروط ومتطلبات التسجيل، وهي وفق الآتي:

  1. عمر المتقدم من 18 سنة وما فوق.
  2. لديه شهادة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها.
  3. أن يقوم المتقدم بإجراء فحص طبي درجة أولى أو ثانية بحسب البرنامج أو الدورة التي يتقدم إليها.
  4. إجادة اللغة الإنجليزية كتابة ولفظاً وتحدثاً أيضاً بحسب البرنامج أو الدورة التي يريدها الطالب.
  5. إجادة الرياضيات والفيزياء بحسب البرنامج.
  6. بالإضافة إلى شهادات ورخص طيران تطلبها برامج محددة عليك تصفحها من الموقع الرسمي للأكاديمية.
  7. ويجب أن يكون معدل قبول تخصص الطيران في الأردن لا يقل عن 65% للناجحين في الثانوية.

رسوم أكاديمية الطيران الملكية الأردنية

سنذكر لكم تكلفة دراسة الطيران في الأردن للبنات والشباب الراغبين بالدراسة في الأكاديمية الأردنية للطيران على النحو التالي:

  • تتراوح تكلفة دراسة طيران تجاري آلي أو طيار جوي بين 60 ألف دولار إلى 67 ألف دولار، تشمل تكاليف الدراسة في الأكاديمية تكلفة الثياب والمصادر العلمية من كتب وأبحاث والتأمين الصحي وتأمين الحياة.
  • تكلفة رخصة طيران تجاري خاص 24600 دولار أمريكي.
  • تتراوح تكلفة دورة المرحل الجوي بين 7100 دولار أمريكي إلى 9950 دولار أمريكي في حال اخترت دراسة تأسيسية في اللغة الانكليزية.

مدة دراسة الطيران في الأردن

تتراوح لمدة قد تصل إلى 22 شهراً بشكل تقريبي في الأكاديمية الأردنية للطيران وتصل تكلفة دراسة الطيران في أكاديمية الطيران الملكية الأردنية في حال لم يكن لديك مقعد في منح لدراسة الطيران في الأردن ما يقارب 50 ألف دولاراً بهذه الفترة.

وجدير بالذكر قد ظهرت رغبة الإنسان في الطيران منذ الأزل وعلى الرغم من محاولاته البدائية الفاشلة مثل تجربة عباس بن فرناس الفاشلة والتي أودت بحياته ورسومات دافنشي التي عبرت عن رسم هندسي لطائرة بجناحين خافقين لكنه لم يجربها أو يختبرها بالطيران.

يُعتبر مجال الطيران علم حديث مقارنة بالعلوم الأخرى إذ ظهرت المحاولات الجادة لأول مرة للقيام بالطيران في أوروبا في نهايات القرن الثامن عشر باستخدام الهواء الساخن لنفخ بالون ضخم مربوط بسلة لنقل الركاب وهو ما يسمى في وقتنا الحالي بالمنطاد.

أسست تجارب الطيران البدائية والشراعية لعلم الطيران الحديث وساهمت في بناء طائرات مصنوعة من المعدن الثقيل وخصوصاً بعد ازدهار مجال صناعة المحركات في بداية القرن العشرين.

يزدهر مجال الطيران في عصرنا الحالي وكل ما يرتبط به من رسم الخرائط وحتى صناعة طائرات، لذلك من المتوقع أن يُصنع ما يقارب 33 ألف طائرة نقل ركاب حديثة.

مميزات دراسة الطيران في الأردن

يرغب معظم طلاب الثانوية العامة دراسة مجالات تقليدية كالطب والهندسة والحقوق كون أن مستقبل هذه المجالات معروف ومتوقع، ولكن قلة قليلة تفكر دراسة الطيران مجانا في الأردن.

ربما لكونه مجال صعب بالنسبة للبعض ومحفوف بالمخاطر، هذا لا يعني أنه لا يتمتع بالكثير من المزايا التي تجعله هدف للعديد من أصحاب الطموح الكبير وسنذكر فيما يلي أهم مميزات دراسة مجال الطيران:

1- تنوع مجال العمل

يعتقد الكثيرون أن الطيران يرتبط فقط في التحكم بطائرة وقيادتها لكن الواقع مختلف تماماً وسنذكر شواغر أخرى للعمل في مجال الطيران.

2- المردود المادي العالي

تتراوح رواتب العاملين في مجال دراسة الطيران في الأردن للبنات والشباب من 34 ألف دولار سنوياً لمضيفي الطيران وتصل إلى حدود 155 ألف دولار سنوياً لشاغلي منصب مدير عام.

شاهد أيضاً: منح الجامعة الألمانية الأردنية

3- خوض تجارب فريدة ومتنوعة

أن تدرس الطيران وخصوصاً المجالات التي ترتبط بتحكم وقيادة الطائرة أو مساعد طيار أو حتى العمل فيها كمضيف طائرة سيعطيك الفرصة لزيارة العديد من مطارات العالم وبالتالي زيادة خبرتك في الحياة وتعرفك على ثقافات متنوعة ومتعددة.

الصفات التي يجب أن يتحلى بها من يعمل بمجال الطيران في الأردن

بعكس المجالات الحياتية الأخرى تُعتبر الصفات النفسية والفكرية للعاملين بمجال الطيران مهمة جداً لأنه مجال حساس ومتطلبات دقة ووضوح وسرعة في الأداء وضبط النفس خصوصاً أثناء الرحلة الجوية المسؤول عنها، وفيما يلي أهم الصفات:

1. مهارة الاتصال الفعال:

يجب من يعمل في الطيران وبأي اخصاص كان من تصميم الطائرة وهندستها وحتى قيادتها أن يتمتع بمهارة الاستماع الجيد والقدرة على إيصال أفكاره بطريقة واضحة وبسيطة وسهلة.

2. القيادية:

أي أن تتمتع بحس عالي بالمسؤولية والثقة بالنفس والبعد عن التردد والشك وخصوصاً في حال اتخاذ إجراءات حاسمة.

3. الفكر النقدي:

أي أن تعرف مصدر المشكلة وأساساً وأفضل طريقة لحلها وبأسرع وقت ممكن.

4. الدقة والتخطيط المسبق:

على الطيار أن يعرف جميع التفاصيل المتعلقة بالطائرة وأن يفحصها جيداً قبل الطيران.

وأخيراً توجد العديد من مدارس وأكاديميات الطيران في الوطن العربي لكن تُعتبر أكاديمية الطيران الملكية الأردنية أكثرها نوعية من حيث المحتوى العلمي وفي نفس الوقت تكلفتها المادية مقبولة.

مواضيع ذات صلة: