خطوات الهجرة الى اليابان | وما هي الأوراق المطلوبة

سنقدم لكم في هذه التدوينة كيفية الهجرة واللجوء في اليابان أرض الشمس المشرقة وبلاد محاربو الساموراي ودولة التكنولوجيا والتطور والروبوتات إنها اليابان عكس العديد من الدول الآسيوية التي تتطلب شروط ومعايير معقدة للوصول إليها والاستقرار فيها للعمل.

الأوراق المطلوبة للهجرة إلى اليابان 2023
الأوراق المطلوبة للهجرة إلى اليابان

هل فيزا اليابان سهلة أم لا؟

من السهل الهجرة إلى اليابان والعيش فيها بشرط الحصول على عقد عمل في اليابان قبل الوصول إليها، بالإضافة لبعض الأوراق والمستندات الصحيحة، فقد اعتبرت اليابان قبلة العديد من المهاجرين لما تتمتع به من مزايا الحياة الهانئة على الصعيد الاجتماعي والمهني ضمن المهن في اليابان على سبيل المثال:

الحصول على أفضل الخدمات الصحية نظراً لتطورها على الصعيد الطبي واهتمامها بتقديم أفضل ما لديها من خدمات مستوى تعليمي عالي انطلاقاً من أداء المدارس وصولاً للدراسات الأكاديمية.

بالإضافة لرواتب وأجور عالية ومجزية وعلى الرغم من أن الجميع يتفق على أن اليابان من أغلى الدول بالنسبة للمغتربين إلا أنهم يتفقون أيضاً على أنها تستحق لجودة منتجاتها المرتفعة وتوفر أغلب السلع الدولية فيها والكثير من العلامات التجارية العالمية.

بالإضافة لسهولة الحصول عليها، أما اذا كنت تقصد اليابان بهدف السياحة فهو اختيارٌ موفق وذلك لتوفر جميع المعايير الذي تجعل منها أفضل وجهة سياحية على الإطلاق أهمها البقاء آمناً، حيث احتلت اليابان أعلى المراتب في جدول التصنيفات للسلامة العامة.

شاهد أيضاً: الدراسة في اليابان مجاناً

وأيضاً موقعها كجزيرة في المحيط الهادي أكسبها تنوع تضاريسي وجمال طبيعي منقطع النظي، بالإضافة لثقافاتها المتنوعة وتقاليدها الأصيلة واحتوائها على أجمل وأشهر المعالم التاريخية والدينية من معابد وقلاع، جميع ما ذكر من مميزات يرشح اليابان للمراتب الأولى كوجهة مفضلة للسياحة او العمل والاستقرار.

الأوراق المطلوبة للهجرة إلى اليابان 2023

ولكلا المقصدين من سفرك إلى دولة اليابان فأنت بحاجة لجواز سفر ساري المفعول طوال فترة إقامتك ولبعض الوثائق المهمة والحصول على تصريح الإقامة (دائمة أو مؤقتة) بالإضافة لتأشيرة الدخول بإستثناء ثمانية وستين دولة من حول العالم

أغلبها دول أوربية تم إعفاء مواطنيها من تأشيرة الدخول لليابان (الدول التي تدخل اليابان بدون فيزا) بقصد الرحلات السياحية فقط يحصلون على تصريحاً بالإقامة القصيرة (أقلها 15 يوماً وأكثرها 90 يوماً مختلفة باختلاف جنسية الزائر) فوراً وصولهم اليابان، بشرط أن يحمل الزائر جواز سفر ساري المفعول طوال مدة إقامته، بالإضافة أن لا يقوم بأي عمل مدفوع الأجر.

أما بالنسبة لوافدي بقية الدول فقد تختلف تأشيرة الدخول حسب الهدف من السفر إلى اليابان منها فيزا عمل اليابان في وظائف شاغرة في اليابان للعرب تُصنف تبعاً لمجالات مهنية محدودة تتطلب كل منها خبرات ومعايير خاصة.

ويصل عددها لثلاثين تأشيرة مختلفة التصاريح بإختلاف العمل حيث أن كل مهنة تختلف فترتها عن الأخرى (تأشيرات العمال أصحاب المؤهلات العالية وتأشيرات أصحاب العمل الحر)، تأشيرة طالب الدراسة، تأشيرة سياحة وغيرها.

تختلف الأوراق المطلوبة للهجرة إلى اليابان بحسب نوع تأشيرة الدخول كالتالي:

1. فيزا عمل اليابان:

والتي يمكنك الحصول عليها من خلال الحصول على فرصة عمل أو عقد عمل في اليابان عن طريق أحد الشركات أو المؤسسات أو المنشآت في اليابان، أهم الوثائق التي تحتاجها للحصول على تأشيرة العمل هي كالتالي:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • إستمارة طلب تأشيرة عمل لملأها.
  • صور شخصية للوافد المُقدم على طلب الحصول على التأشيرة.
  • جلب السيرة الذاتية ووثائق أخرى كالنسخة الأصلية لشهادتك الجامعية أو غيرها من الشهادات التي حصلت عليها خلال مسيرة تعليمك.
  • بالإضافة لشهادات الخبرة المهنية إن كنت من أصحاب المهن الحرة.
  • شهادة الأهلية، حيث يتحتم على أرباب العمل من أصحاب الشركات أو المنشآت المهنية التي ترغب بتوظيفك واستثمار معرفتك وخبراتك بالتقديم للحصول على شهادة الأهلية (وهي وثيقة هامة للحصول على تأشيرة عمل يابانية قانونية، يتم الحصول عليها بتقديم طلب إلى مكتب وكالة خدمات الهجرة في اليابان).
  • وعند استلامك للشهادة يجب عليك تضمينها مع وثائقك المُقدمة للحصول على تأشيرة العمل عن طريق السفارة أو القنصلية اليابانية في البلد التي تقيم بها، وللحصول على هذه الشهادة يجب عليك توفير متطلباتها، وهي كالتالي:

  1. إستمارة طلب الحصول على الشهادة مكتملة المعلومات.
  2. صورة شخصية ذات أبعاد محددة حجمها بحجم جواز السفر.
  3. جلب ظرف مختوم ومغلف بشكل جيد.
  4. وثائق أخرى ترتبط بنوع تأشيرة العمل المُقدم عليها، مثلاً اذا كنت باحث وعقدت عملاً مع إحدى الجهات اليابانية.
  5. ويجب عليك أن تقدم بيان يشرح المعلومات الأساسية عن الجهة المتلقية بالإضافة للسيرة الذاتية وشهادة دبلوم وغيرها من الوثائق التي تُبيّن خبرتك العملية.
  6. تحضير بيان يشرح عن النشاط العملي وفترته ورتبته والمكافآت المخصصة له.

والجدير بالذكر أحياناً في بعض الحالات لا يتطلب الحصول على شهادة الأهلية كشرط أساسي لإصدار تأشيرة العمل، قد ينوب عنها تقديم أوراق وبيانات إضافية من قبل المُقدم على التأشيرة.

ولكن هذا يتطلب وقتاً أطول لمعالجة طلب إصدار التأشيرة، وبعض الأعمال لا يمكن إصدار تأشيرة سفر لها بدون شهادة الأهلية، لكن ينصح بكلتا الحالتين بالحصول على الشهادة.

2. تكلفة تأشيرة العمل في اليابان:

ان سعر فيزا اليابان يعتمد على نوع التأشيرة فإذا كان دخولك فردياً لمرة واحدة تكون قيمة التأشيرة حوالي ثلاثون دولاراً أمريكياً أما إذا كان دخولك غير محدود فتكون قيمة التأشيرة حوالي ستون دولاراً أمريكياً تقريباً.

3. تأشيرة العمل الحر في اليابان:

هي ذاتها تأشيرة العمل بوجود بعض الفوارق وبعض الوثائق الإضافية حيث يتعين على الوافدين المهتمين بإقامة مشاريعهم الخاصة في اليابان عوضاً عن العمل لصالح الشركات اليابانية بتقديم طلبٍ للحصول على تأشيرة مستثمر.

إقرأ أيضاً: وظائف شاغرة في اليابان للعرب

وعلى الرغم من المزايا التي تقدمها هذه التأشيرة عند الاستقرار في اليابان إلا أنها لا تخلو من التعقيدات التي تواجه المتقدم بطلب الحصول عليها، فمن الأفضل لتجنب هذه الصعوبات التقدم بطلب تأشيرة عمل عادية عبر شركة يابانية

والعمل فيها لفترة تسمح لك فهم السوق الياباني والمجتمع وبناء شبكة من العلاقات تفتح لك الطريق لتأسيس عملك الخاص وبناءً عليه يمكنك تقديم طلب تأشيرة مستثمر كشخص في اليابان يبدأ بإنشاء شركته التجارية الخاصة.

الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل الحر في اليابان (تأشيرة مستثمر):

  • وثيقة تؤكد قدرتك على الاستثمار بمبلغ مقداره لا يقل عن 4700 دولار أمريكي كحد أدنى.
  • بيان كامل عن خطة العمل التي ستُدار الشركة وفقها.
  • نسخة توضح تسجيل الشركة ضمن السجلات التجارية مرفقة بنسخة عن بيانات الربح والخسارة.
  • وثيقة تشرح عدد الموظفين بدوام كامل وأخرى توضح قيمة الأجور التي ستُدفع. للموظفين ونسخة عن تصاريح الإقامة وشهادات التسجيل.
  • بيان عن تصريح إقامتك في اليابان.
  • وثيقة عن المكتب الرسمي للأعمال الخاصة بشركتك.
  • وثيقة تثبت أنك قمت بتسديد ضرائب الدخل والإقامة بشكل منتظم.

تكلفة تأشيرة العمل الحر في اليابان:

تعتمد التكلفة على نوع تأشيرة الدخول الخاصة بك هل هي دخول واحد أم دخول متعدد بالعموم تتراوح ما بين ثلاثون إلى ستون دولاراً أمريكياً، ويجب دفعها لتجنب أسباب رفض فيزا اليابان والوقوع بها.

ختاماً إذا كنت ترغب بالهجرة إلى اليابان بشكل فردي أو مع عائلتك لا تختلف الأوراق المطلوبة للهجرة إلى اليابان عن ما ذكرته فقط، إضافة بعض الوثائق والمستندات كالبيان العائلي وشهادات الأطفال المدرسية أو الجامعية وما إلى ذلك.

تحرير: صالحة عيسى.

مواضيع ذات صلة:

مصاريف الجامعة اليابانية

طريقة للحصول على وظائف في أستراليا مجاناً

خطوات التسجيل في منح الجامعة اليابانية للماجستير