البنوك الإسلامية في كندا (قرض حسن في كندا بدون فوائد)

البنوك الإسلامية في كندا في الآونة الأخيرة شهدت إقبالاً كبيراً من الكثير من المسلمين في شتى بقاع الأرض، هذا الأمر كان شاملا للمسلمين في دولة كندا فكما هو المعلوم في الآونة الأخيرة تم ذهاب أكثر من عشرات آلاف المسلمين إلى كندا خصيصا في الهجرة الأخيرة، ودولة كندا هي إحدى أبرز الدول الأوروبية التي تستقبل العرب.

فالعرب القاطنون هنالك لا شكّ في أنهم يبحثون عن أبرز البنوك التي تعمل حسب الشريعة الإسلامية، وذلك لما يتوافق مع شرعنا الحنيف للحصول على القروض في كندا، ولعلنا في مقالنا هذا سنتكلم عن كيفية الحصول على قرض حسن في كندا من خلال أبرز البنوك الإسلامية في دولة كندا.

البنوك في كندا

عزيزي القارئ تتحدث هذه المقالة التي تم تخصصيها عن البنوك الإسلامية في كندا عن وكيفية عملها ومفهومها، وتسلط الضوء على الطرق التي تختلف بها عن البنوك الربوية في كند.

ومن خلال قراءة هذه التدوينة، سوف تتعرف على أهمية أسماء البنوك الإسلامية في كندا لعام، وكيف يمكن للمجتمع المحافظ الاستفادة من خدماتها لكل الراغبين في فتح حساب بنكي بكندا او سحب قرض إسلامي في كندا بدون فوائد.

حيث سوف تجد في هذا الشرح تفاصيل مهمة عن مبادئ البنوك الإسلامية في هذا البلد، وما هي أهم مميزاتها التي تقدمها للعملاء بشكل متوافق مع أحكام الشريعة.

ما هي أفضل البنوك الإسلامية في كندا؟

‏في دولة كندا لا توجد أي بنوك تعمل وفقًا للشريعة الإسلامية، لكن في الآونة الأخيرة ظهر بنك واحد، وهذا البنك اسمه بنك حبيب الذي يمكنك من خلاله فتح حساب بنكي في كندا لغير المقيمين وللمقيمين، وله شراكة مع البنوك التابعة للحكومة، ولعلنا في الفقرة التالية نتكلم عن بعض الأمور الخاصة به:

بنك الحبيب الإسلامي في كندا

بنك حبيب الإسلامي هو أحد وأفضل البنوك في كندا الشهيرة والتي تستحوذ على شعبية كبيرة جداً، والتي بدأت في سوق العمل كشركة فرعية، يذكر أن الشركة تركز في عملها على تقديم الخدمات الشخصيّة التي تتناسب مع زبائنها.

وإذا ما أتينا إلى التكلّم عن الخدمات التي يقدّمها هذا البنك فنجد أنها في مجموعات كبيرة وفي مجموعات عديدة، الشركة أو بعبارة أدق البنك يقوم على القيام بتوفير أي احتياجات تلزم زبائنه.

سواء كانت هذه الأعمال صغيرة أو كبيرة، وكما أسلفنا أن هذا البنك يتوافق مع المسلمين الباحثين على البنوك العربية في كندا التي تعمل وفق أنظمة التمويل وفق الشرع الإسلامي، سواء في شراء منزل هنالك أو في استئجار أو في دفع، أو ما إلى ذلك من هذا الأمور.

هذا البنك هو البنك السائد والوحيد في دولة كندا، ويوجد موقعًا إلكترونيًا خاصًا بالبنك، وهذا الربط الخاص به: أدخلوا من هنا.

‏ما هي المؤسسات الإسلامية التي تعمل وفق نظام الخدمات المالية الإسلامية؟

كما أسلفنا القول، دولة كندا لا نستطيع أن نقرّ بوجود بنوك إسلامية شوا التي ذكرنا، كالتي توجد في الدول العربية أو في غيرها، وهذا الأمر يرجع إلى نصرانية الدولة، لكن ظهرت كما جاءت به الأخبار أهمها خدمات مالية إسلامية، ففي كندا انتشر نوعين من هذه الخدمات:

 النوع الأول:

قائم على خيارات شراء البيوت، وهذا الأمر ناتج عن القيام بتقديم قرض من أجل ضمان البيت وهو أشبه بالرهنية، ويسمى بال Mortgage، ومثل هذه الأنواع تعتبر من الربا، وتعتبر من القروض الربويّة التي لا يتعامل بها غالبية المسلمين هنالك، وهذه المسألة لها فتاوى كثيرة على الشبكة العنكبوتية، يستطيع الأشخاص معاينتها من أصحاب الثقة.

‏النوع الثاني:

وهذا النوع خاص بالاستثمار، تقوم الجمعيات والمؤسسات من خلالها بتقديم بعض أدوات الخاصة بالاستثمار الإسلامي، وتستطيع أن تستثمر عن طريقه في مشاريع الإسكان الإسلامية.

إقرأ أيضاً: ‏الحصول على قروض للطلاب في كندا

‏ما هي أبرز خصائص البنوك الإسلامية في كندا؟

‏إن البنوك الإسلامية التي تعمل وفقا منظور الشريعة الإسلامية توفّر عدّة خصائص، وذلك لكي تتناسب مع المستخدمين التابعين لهذه البنوك، ولا شك في أن المسلم حريص على ألا يتعامل في مثل المعاملات الربوية؛ لذا يلجأ إلى البنوك الإسلامية دون غيرها، وأبرز خصائص هذه البنوك:

  • ‏تطبيق ما يُفرض من أحكام الشريعة وأحكام القرآن والسنة في معاملات البيع والشراء في معاملات الاستثمار والأمور المصرفية.
  • تفعيل ما يسمى بأساليب الاشتراك في مسائل الربح والخسارة في المعاملات الإسلامية.
  • أن تُلزم وأن تلتزم هي بجميع وسائل البيع والصفقات سواء كانت إيجابية أو تنمويّة أو استثمارية في جميع معاملاتها مهما كانت مصرفية أو استثمارية.
  • القيام بتفعيل أساليب الوساطة المالية التي تقوم بها أساسا على مبدأ المشاركة.

‏ما هي انواع الربا عنده أهل العلم:

‏هذه المسألة أيضاً يتحدث عنها أغلب من تكلم في مسائل البنوك الإسلامية؛ لكي لا يقعوا في المحظور، وكما جاء عن أهل العلم أن الربا ينقسم إلى نوعين:

  • ربا الفضل: ربا الفضل هو ما وجده زيادة على أي قرض كان نقداً أو عيناً.
  • ربا النسيئة: ورب النفسية هو ما وجده استبدالها لبعض الكمية التي تأتي بصيغة غير متكافئة أو بصفة تختلف بين بعضها البعض.

معلومات عن كندا:

‏دولة كندا هي إحدى الدول التي تقع في أمريكا الشمالية، وهذه الدولة من أبرز الدول في تلك القارة؛ حيث إنها تعدّ البلد الثاني عالميا من ناحية مساحتها الكلية، والدولة مؤلفة من أكثر من 10 مقاطعات أو 10 مقاطعات بالضبط بعبارة ادق وحوالي الثلاثة أقاليم، تقع الدولة في أمريكا الشمالية وتحديدا في القسم الشمالي.

قد يهمك: ‏كيفية الاستثمار ‏بالأسهم في كندا

‏وسكان هذه الدولة لديهم لغتين رسميتين هي الفرنسية والإنجليزية، وكما هو المعروف أن سكان هذه الدولة قليل بالرغم من كبر مساحتها، حيث أنها بلغت حسب إحصائيات عام 2021 38,000,00 مليون نسمة.

هذه أبرز الخصائص التي تتيحها البنوك الإسلامية، والتي يراعى المسلم عن طريقها حرمة الدين وحرمة المعاملات وما إلى ذلك، هذا الأمر قد أمرنا الله سبحانه وتعالى به، والبنوك هذه القائمة على الحدّ من التعامل بالربا التي حرمها الله ورسوله وحرمها الصحابة وحرمت في جميع المذاهب الائمة الأربعة؛ إذ إنها من أفعال الجاهلية، وتفسد الأموال.

‏خاتمة: هذه أبرز الأمور المتعلقة في البنوك الإسلامية في كندا، وكما أسلفنا القول إن البنوك هنالك قليلة جدا وتكاد تعدم، وكما تبين لنا أنها بنك واحد، وعبارة عن مؤسسات كثيرة عاملة في هذا المجال، نكون وإياكم قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، على أمل أن نلقاكم في مقالات أخرى أكثر فائدة وأكثر نفعا لنا ولكم، طبتم بخير وإلى اللقاء.

المؤلف: علي الفرج.

مواضيع ذات صلة: