المستندات والرصيد البنكي المطلوب للدراسة في أمريكا

شروط فيزا الدراسة في أمريكا، في الآونة الأخيرة اكتسحت الولايات المتحدة الأمريكية العالم حيث تصدرت على مدى السنوات القليلة الماضية الوجهة الجامعيّة الأكثر شعبيةً للطلاب من جميع أنحاء العالم وذلك لما تتمتع به من سمعة حسنة على المستوى الدولي والمحلي، بالإضافة للتمويل الهائل الذي تتلقاه وتطور وحداثة الأساليب التعليمية التي تتمتع بمعايير عالية والتجربة والتدريب والتأهيل.

ولا ننسى التنوع الثقافي وغيرها من المميزات، بالرغم من توفر العديد من الوجهات الدراسيّة البديلة وذات الكفاءة العالية التي تدرّس باللغة الإنجليزية في بلدان أخرى، إلا ان أنظار العديد من الطلاب تتوّجه للدراسة في الولايات المتحدة، ساعين للحصول على الفيزا الدراسية الأمريكية، لهذا في السطور أدناه سنتطرق إلى شرح ما هي أسباب رفض الفيزا الأمريكية للدراسة وما هي التكاليف التي ستترتب الطلبة.

الرصيد البنكي المطلوب للدراسة في أمريكا
الرصيد البنكي المطلوب للدراسة في أمريكا

تكلفة فيزا الدراسة في أمريكا 2023

سنذكر لكم هل الدراسة في أمريكا مجانية، بالإضافة ما هي متطلبات الحصول على الفيزا الأمريكية للدراسة فيها، وهنالك سؤال يراود جيع الطلاب الراغبون في خطو هذه الخطوة، ويترافق مع كثير من الأسئلة مثل هل يمكنك البقاء في أمريكا بعد انتهاء دراستك والعمل فيها ؟

هذا ما نأمل أن نجيبك عليه في هذا المقال الخدمي الذي يستهدف الطلبة ذكوراً وإناثاً على وجه الخصوص.

ما هي فيزا الدراسة في أمريكا أو تأشيرة الطالب؟

تعد واحدة من الأوراق الدراسية الخاصة ومن ضمن أه الرسمية التي يتم إصدارها لجميع الطلاب الذين يتطلعون للدراسة في دول الخارج لمساعدتهم في دخول البلدان الراغبين في استهدافها للدراسة والعيش، حيث يودو الكثير من الطلبة في مختلف البلدان من متابعة تحصيلهم العلمي في أمريكا على وجه التحديد.

كما يفترض على كل طالب يرغب في استكمال تعليمه الجامعي او الثانوي في اي دولة بالعالم الحصول على تأشيرة دراسية معترف بها غير مزورة من قبل سلطات الهجرة فيث بلده حتى تستطيع دخول ذلك البلد والتسجيل في جامعاته بشكل قانوني

دون أي مخالفة واي أضرار، وعند إتباع كل هذه التفاصيل ستتمكن من الحصول على فرصة إقامة صالحة إلى ان تنتهي من فترة دراستك في دول المهجر والحصول على الشهادة الجامعية.

أنواع فيزا دراسة أمريكا مبتعث الذي يمكنك التقدم إليها:

  1. فيزا M1: للتسجيل في المؤسّسات والمداوس المهنيّة أي المؤسّسات غير التعليمية، حيث يمكن للطالب أن يعمل بدوام كامل كمتدرب في المجال الذي درسه وهي فيزا معترفٌ به مدتها عام فقط قابل للتمديد لثلاث أعوام.
  2. فيزا F-1: للتسجيل في برامج التدريب اللغوي أو الدراسة في كلية أو جامعة أمريكيّة معترف بها وهي الأكثر شيوعاً بين الطلاب الدوليين.
  3. فيزا j-1 للتبادل: للمشاركة في برامج التبادل الثقافي، والتي تشمل الدراسة الثانوية والجامعية وهي من أكثر البرامج شيوعاً للسفر إلى أمريكا، ولها شروط فيزا j-1 خاصة مختلفة، ومدتها تتراوح ما بين أسابيع معدودة او لعدة سنوات في بعض الظروف.
  4. تأشيرة الزائر B: ستسمح لك فيزا زيارة امريكا الزائر بالتسجيل في دورة دراسيّة ترفيهيّة قصيرة، لكنها لن تُمنح للحصول على درجة علميّة أو شهادة أكاديميّة نظراً لقصر الفترة الزمنية.

بالإضافة لبرامج التعليم عن بعد في الجامعات الإفتراضية، حيث سيتوّجب على الطالب الراغب بالتسجيل في برنامج التعلّم عن بعد الذي يتطلب قضاء بعض الوقت في الحرم الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية الحصول على تأشيرة الطالب (F) أوM)) قبل دخول الولايات المتحدة الأمريكية.

المستندات المطلوبة للحصول على الفيزا الدراسية الأمريكية:

يجب التنويه لكل الراغبين بالدراسة في أمريكا أنه يوجد العديد من المتطلبات وشروط فيزا الدراسة في أمريكا التي يجب الإلتزام بها حتى تتم عملية الحصول على فيزا بأكمل وجه:

  • جواز سفر ساري المفعول لمدّة ستة أشهر على الأقلّ بعد فترة إقامتك في الولايات المتحدة الأمريكية .
  • القبول في مؤسّسة معترف بها من قبل برنامج SEVP مع نموذج I-20 الخاصّ بالتأشيرة.
  • دفع تكلفة فيزا الدراسة في أمريكا 510 دولارات أمريكية لطلب لنظام معلومات الزائرين من الطلاب وبرامج التبادل (SEVIS).
  • ملء نموذج DS-160 الخاصّ بطلب التقدّم على تأشيرة غير المهاجرين.
  • جلب صور شخصيّة عدد 6 حسب التنسيق والعدد المطلوب.

قد تُطلب بعض شروط الدراسة في أمريكا وهي المستندات والأوراق المطلوبة في مقابلة السفارة الأمريكية الإضافيّة، ممّا يلي:

  1. وثائق التحضير الأكاديميّ مثل النصوص أو الديبلومات أو الدرجات العلمية أو الشهادات بعد ترجمتها اذا كانت باللغة العربية.
  2. إثبات وجود رصيد كافي للحفاظ على نفقات معيشتك طوال فترة إقامتك في دولة أمريكا، مثل البيانات البنكية أو كشف حساب مصرفي لك أو إظهار برنامج المنحة الدراسية المموّلة التي حصلت عليها.
  3. دليل على مغادرتك مطار الولايات المتحدة الأمريكية بعد الإنتهاء من فترتك الدراسيّة كتذكرة طيران من الولايات المتحدة إلى بلدك.

الرصيد البنكي المطلوب للدراسة في أمريكا

يتساءل العديد من الأشخاص كم المبلغ المطلوب في كشف الحساب للسفارة الامريكية؟ وما هو قيمة الرصيد البنكي المطلوب توافره في حسابك ليؤهلك للدراسة في أمريكا:

في الحقيقةً لا يوجد رسوم محدّد لتأشيرة الدراسة في أمريكا، وذالك تبعاً لنوع الدراسة الأكاديمية التي سيتم التقديم عليها ووفقاً لأسم الجامعة التي ستدرس بها، ولكن بصورة شاملة، يجب على الطلاب إثبات وجود 1.5 ضعف القيمة للرقم المذكور في نموذج التأشيرة الدراسة I-20 الخاصّ بكل طالب.

مثلاً إذا كان المبلغ المذكور في نموذج التأشيرة I-20 الخاصّ بك هو 25000 دولارٍ أمريكي للسنة الأولى، سيتوّجب عليك إظهار حوالي 38000 دولارٍ أمريكيّ مما يزيد من فرص قبولك.

تكلفة الدراسة في أمريكا للطلاب الدوليين

سنذكر إليكم دراسة تبين تكلفة الدراسة لمرحلة البكالوريوس الجامعية، على النحو التالي:

حيث تراوحت التكاليف الدراسية في الجامعات الأمريكية في مرحلة البكالوريوس ما بين 18,000 دولار أمريكي إلى 62,000 دولار أمريكي سنوياً، وهذا يدل على أن هناك فجوة كبيرة بين الأسعار.

حيث أنها تختلف بصورة كبيرة وفقاً للبرنامج الدراسي والفصل الدراسي في الجامعة، لذلك المقارنة العامة دون تفاصيل غالباً شبه مستحيلة، ويجب التنويه أن هذه الأرقام قابلة للتغير لاحقاً.

اقرأ أيضاً: طرق حجز موعد في السفارة الأمريكية النظام الجديد

هناك طرق عديدة يتم من خلالها دفع الرسوم الدراسية في أمريكا، حيث يمكن دفعها مباشرة للجامعة، بيد أن الجامعات تمتلك طرقاً مختلفة للدفع، فقد يُطلب منك الدفع سنوياً أو تقسيط المبلغ فيُطلب منك الدفع في كل فصل دراسي أو كل ربع فصل، لذألك عليك التأكد من الجامعة التي اخترتها قبل التقديم والتسجيل وأن تختار ما يناسبك.

هل الدراسة في أمريكا صعبة؟

قبل كل شيء هل تعلم؟ أن العديد من الجامعات الأمريكية تطلب أن يدفع الطلاب رسوماً إجبارية إضافية منفصلة عن الرسوم الدراسية مثل خدمات الطلاب أو الاتحادات أو تكاليف إدارة البرنامج الدراسي، حيث تختلف قيمة هذه الرسوم حسب الجامعة التي ستختارها ، لذا تأكد من ذلك.

كما تقدّم العديد من أفضل الجامعات الأمريكية منح دراسية في أمريكا للجالية العربية كافة والعديد من فرص تمويل للطلاب على مختلف جنسياتهم الراغبين في العيش والدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

الخاتمة، قدمنا لكم العديد من التفاصيل المهمة التي تخص كم هو الرصيد البنكي المطلوب للدراسة في أمريكا الذي يستهدف كل الراغبين في بالدراسة بهذا البلد، هذه تقريباً كل ما تحتاجه عن تكلفة الدراسة في أمريكا للتقديم فوراً على الفيزا الدراسية في الجامعات الأمريكية، نتمنى النجاح للجميع بمشوارهم الدراسي، وإلى اللقاء.

الكاتب: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة: