أسهل طريقة للحصول على إقامة في كندا للعرب

شراء عقار في كندا تمنح الإقامة الدائمة أم لا، لكل إنسان في هذه الحياة بلدان، بلده الأصلي الذي ولد وترعرع فيه، وبلد آخر يحب دائماً السفر إليه لقضاء أيام فيه تطول أو تقصر، وقد تكون سنوات، فقد تكون هجرته إلى هذا البلد من خلال التسجيل في منحة دراسية في كندا أو لوظيفة ما في شركات التوظيف أو لفرصة سياحية أو الإستقرار أو للهجرة الدائمة أو لأسباب أخرى لا حصر لها.

 وتعد دولة كندا من الدول الذي تمتاز بتسهيل مسالة الاستثمار العقاري في كندا وتشتهر بكثافة عدد الهجرة إليها، لأنها بلد متقدم وفيها فرص عمل وفرص معيشة جيدة، إضافة إلى الأمن والاستقرار الذي تنعم بهما، إضافة إلى الاستقرار الاقتصادي والسياسي الذي تعيشه البلاد، وفي هذه المقالة سنذكر لكم هل شراء منزل في كندا يعطي الإقامة أم لا.

الاقامة في كندا من خلال شراء عقار
الاقامة في كندا من خلال شراء عقار

هل شراء منزل في كندا يعطي الإقامة؟

هذا السؤال الذي يتم سؤاله كثيراً ينطبق على قليل جداً عن دول العالم التي تسمح للمهاجرين الذين يمتلكون القدرة على شراء منزل في كندا للأجانب في أرضها على أن تعطيهم الإقامة الدائمة ومن ثم الجنسية الخاصة بتلك البلد.

لكن للأسف دولة كندا ليست من الدول التي تمنح الإقامة عند شراء عقار حول العالم، فشراء عقار في كندا لا يؤهل على أخذ الإقامة الدائمة فيها ولا على التجنس بجنسيتها، لذلك نقول لكل من يريد أن يهاجر إلى دولة كندا عليه أن يبحث في أمور الهجرة ومتطلباتها فلعله يجد حلًّا لهذه المسألة او يستعين في الموقع الرسمي للتسجيل في الهجرة إلى كندا لتقديم طلب وفق الخطط الخاصة به.

ملحوظة: هناك أمر يجب توضيحه بخصوص أسهل طريقة للحصول على إقامة في كندا، هو أن دولة كندا لا تمنع أي شخص يمتلك القدرة على شراء أرض في كندا ولا تمنع اي مستثمر من أن يشتري أي عقار يشاء، وإن كان هذا الشخص أجنبياً.

لكن يجب وضع مسألة الإقامة في كندا من خلال شراء عقار في عين الإعتبار بأنها لا تسهل أبداً عملية الهجرة أو أخذ الجنسية، لكن من الممكن أن يسهل مسألة الحصول على الإقامة المؤقتة في كندا في حال كان لديك خطط استثمارية للعمل في كندا والقصد مناه تقديم المنفعة للاقتصاد الكندي، عندها ستتمكن من الحصول على الإقامة المؤقتة في كندا، ومن ثم تبدأ في إتباع إجراءات تحويل الإقامة المؤقتة إلى دائمة في كندا بشكل قانوني.

لقد نفت دولة كندا أي إرتباط بالهجرة إلى كندا عن طريق شراء العقارات فيها، فقد فصلت دولة كندا بين هذين الأمرين بشكل تام، وقد عدت سماحها للأجنبي بشراء عقار ما داخل أرضها إنما هو حب الأجنبي هذا البلد إضافة لأنه أفضل استثمار في كندا، لذلك اشترى هذا البيت فيها على مبدأ السياحة والاستثمار.

اقرأ ايضاً: كيف تستثمر اموالك في كندا

ماذا عن إمكانية شراء بيت في كندا؟

إن أغلب المهاجرين إلى دولة كندا يسعون إلى شراء المنازل فيها، لأسباب كثيرة منها:

  1. أنهم يحاولون أن يؤمنوا فرص استثمار بكندا بشكل أكبر لأصحاب رؤوس الأموال، ومنهم من يريد أن يأتي بأهله حتى يسكن في بيت خاص به ولا يضطر إلى الإيجارات وإلى الأمور الأخرى.
  2. ومنهم من يشتري منزلاً ويدفع مبلغ الهجرة إلى كندا حتى يتمكن من أخذ أحدى أنواع الإقامة في كندا، إذ إن دولة كندا وضعت سياسة مفتوحة أمام المهاجرين، لذلك كثُرت الهجرة إليها بشكل كبير جداً.
  3. فالتسهيلات التي تقدمها على المهاجرين تشدّهم إليها بقوة، هؤلاء المهاجرون يسعون حثيثاً بكل الطرق التي يستطيعون بها أن يحصلوا على إقامة دائمة تمنحها لهم هذه الدولة حتى يتمكنوا بعدها من أخذ الجنسية الكندية.

ما هي فائدة شراء منزل بكندا أو الاستثمار في كندا؟

فقد أوضحت هذه الأمور وقالت بأن شراء بيت في كندا يسهل على الزائرين الدخول والخروج إلى الدولة مع إمكانية الحصول على الجنسية الكندية، ويحق لصاحب العقار زيارة كندا لمدة 6 أشهر في السنة عبر الإقامة المؤقتة.

كيف أتمكن من شراء عقار في كندا؟

بعد أن عرف الناس بأن شراء العقارات في كندا لا يعطي الإقامة الدائمة فقد اقتصر شرائهم على المنازل في دولة كندا لأجل قضاء العطلة الصيفية فيها، أو من أجل السياحة لأصحاب رؤوس الأموال.

أما إجراءات شراء عقار في كندا فهو أمر ليس باليسير، فقد يطول من شهرين إلى ثلاثة أشهر، وللراغبين في شراء العقار في كندا نقدم لكم الخطوات، وهي كما يلي:

  • يذهب المشتري أولا ويبحث عن كفيل له من دولة كندا ليكفله، وهناك حل آخر يذهب إلى مكاتب العقار إلى السمسار، هذا السمسار هو الذي يخفف على المشتري عبء البحث وعبء هذه الكفالة.
  • يقوم المشتري بالبحث عن بنوك عقارية حتى تخفف عنه ثمن أو دفعات ثمن العقار فقد تحمل عنه حمله 65% إذا كان أجنبيا أما إذا لم يذهب إلى البنوك العقارية فعليه أن يدفع 50% من ثمن هذا العقار.
  • تقوم بتحديد العقار الذي تحتاجه في المنطقة وفي المكان بالتحديد إما عن طريق الإنترنت وإما عن طريق السمسار.
  • بعد اختيار العقار يأتي الآن وقت كتابة عقد البيع، يتم ذلك أيضا عن طريق السمسار، يذهب إلى البائع ويأتي بوثيقة البيع يحولها للمشتري وبعدها تتم الإجراءات الباقية.
  • الآن يتم الاتفاق بين السمسار وبين المشتري على كيفية تحويل ثمن العقار وما هي الإجراءات التي تبقى حتى يتم نقل الملكية للمشتري.
  • يتم نقل الملكية عن طريق محامٍ في دولة كندا يقوم هذا السمسار بتوكيله، فيبدأ هذا المحامي بنقل الملكية وما يتبقى من الإجراءات الثانية.
  • إن مثل هذه الخطوات التي تتبعها دولة كندا في الترحيب بكل الاستثمارات الأجنبية هو أمر إيجابي بالنسبة لها، فهي تعزز بذلك العلاقات الحميمية بينها وبين الدول الأخرى، فليس لها أي عداوة مع أي دولة وإنما تسمح لك من يستطيع شراء أي عقار في دولتها من طريقة غير مشبوه فيها فهي ترحب به من أي مكان كان.

ما هي تكلفة شراء منزل في كندا ؟

حيث ان المبلغ المطلوب للاستثمار في كندا بموجب قوانين الحكومة الكندية مؤخراً يمكن للمتقدمين الهجرة لكندا عبر الوظائف المطلوبة في كندا او من خلال تسجيل الأعمال التجارية لكن المستثمرين الذين يواجهون ظروف صعبة في الحصول على الإقامة في كندا.

ومن الطبيعي أن يكون الاستثمار في كندا بمبلغ 1،200،000 دولار ممكناً لكثير من الناس لأنهم مجبرون لإثبات أن ثروتهم في بلدهم الأم يتجاوز 2 مليون دولار على الرغم من أن القانون الكندي الأخير يضمن إعادة استثمار 1،200،000 دولار كندي للأفراد بعد 5 سنوات.

والجدير بالذكر تختلف تكلفة شراء منزل في كندا بشكل متنوع، والاختلاف يكون بحسب المدينة الكندية الذي ترغب بالعيش فيها، وأيضاً يختلف سعر المنزل في كندا بحسب نوع العقار وحجمه الكلي.

شاهد أيضاً: أرخص شقق السكن في كندا للطلاب

فعلى سبيل المثال شراء العقارات في كندا ضمن مدينة أوتاوا، حيث يتراوح سعر العقار المكسي بحجم متوسط بين 700,000 دولار كندي إلى 1.1 مليون دولار كندي، وفي مدينة ألبرتا الشهيرة يتراوح سعر الشقة المتوسطة بين 1.1 مليون دولار كندي إلى 1.3 مليون دولار كندي.

كيف ابحث عن سكن في كندا؟

يمكن العثور على عقارات السكن في كندا للمهاجرين بأسعار أقل، في المناطق الريفية بعيداً عن المدن، وتستطيع البحث عن الأسعار المنازل في كندا من خلال الاستعانة في مواقع بيع العقارات في كندا، والتي شرحنا عنها مسبقاً.

ختاماً هذا هو جواب السؤال الذي قد طرح وهو (هل شراء منزل في كندا يعطي الإقامة) وقد جاوبنا عليه بحمد الله وتوفيقه من المصادر الموثوقة، ما عليكم سوى قراءة هذه الأسطر القليلة والاستفادة من المعلومات التي قد ذكرناها فيها، لأن المفهوم الشائع عن شراء إقامة في كندا عبر هذا الاستثمار هو غير الحقيقة في الغالب.

لذلك لابد من التأكد دائماً من الحقائق التي تخص الاستثمار العقاري في كندا والابتعاد عن الشائعات التي قد تضر بكثير من الناس، نسعى نحن بشكل دائم إلى التحقق من المعلومات التي نذكرها في مقالاتنا كلها، فأنت عزيزي القارئ ما عليك سوى القراءة لهذه المقالات التي نقدمها لك وبقلب مطمئن.

تحرير: علي الفرج.

مواضيع لها صلة: