كيفية الحصول على الجواز الياباني بسرعة | المتطلبات اللازمة

ستجد في هذه المقالة شرح عن شروط الحصول على الجواز الياباني، الكثير من السيّاح العرب الذين قصدوا اليابان أوصلوا فكرة جيدة عن دوله اليابان من جهة، ومن جهة أخرى وسائل الإعلام التي تناقلت تطور اليابان في الفترة الأخيرة، والتي صنفوها بأنها كوكب وليست بدوله، جعلت هذه الدولة وجهه الكثير من الشباب العربي من جهة، والشباب غير العربي من جهة أخرى.

فقصدوها وراحوا يبحثون عن أهم شروط الحصول على الجنسية اليابانية للعرب والجواز الياباني، للاستقرار فيها، ولعلنا في مقالنا هذا سنتكلّم عن أبرز الشروط الخاصة باكتساب الجنسية اليابانية، ومن ثَمَّ الحصول على جواز السفر الياباني.

شروط الحصول على الجواز الياباني
متطلبات الحصول على الجواز الياباني

ما هي شروط الحصول على الجواز الياباني؟

دوله اليابان هي إحدى أفضل الدول في العالم اليوم، وهي من الدول التي تقدم الجنسية ضمن شروط معينة، فإذا ما أتينا لقراءة مثل هذه الشروط والبحث عنها نجد أن كسب الجنسية ليس بالأمر الهين لأن قوة الجواز الياباني لا يستهان بها إطلاقاً، فلكسب الجنسية يترتب عليه عدة أمور، أبرزهاً كالتالي:

يجب أن تطبق الشروط التي تفرضها الدولة لكي تحصل على هذه الجنسية.

إذا أردت أن تكتسب الجنسية بالميلاد فيجب عليك أن تكون إحدى ثلاثة حالة:

  • إذا أردت تجنيس طفلك فيجب أن تكون زوجتك يابانية.
  •  أو أن تكون قد حصلت على جنسية يابانية قبل أن تتوفى.
  • أيضا الطفل يحصل على جنسية يابانية إذا كان ابن لمواطنين أجانب قد توفي معا أو لا يحملان جنسية.

إذا كنت تريد الحصول على جواز سفر ياباني بسرعة، هناك عدة خطوات بسيطة يمكنك اتباعها، أهمها أن مقيم قانوني في اليابان وبعد ذلك، تحتاج إلى تعبئة طلب جواز السفر الياباني ودفع رسومه بشكل كامل، وستحتاج إلى تقديم صور شخصية، ومن ثم تقديم نسخة من بطاقة الهوية أو وثائق تثبت جنسيتك بشرط أن لا تكون مزورة، كما يجب أن تكون لديك الأوراق المطلوبة لإثبات هويتك.

شاهد أيضاً: الوظائف المطلوبة في اليابان

اكتساب الجنسية اليابانية للأطفال:

يستطيع من يرغب في العيش في اليابان للعرب وخاصة الأطفال الذين عاشوا في دولة اليابان دون سن العشرين أن يحصلوا على الجنسية اليابانية إذا تبنى الأب أو الأم ذلك، وكانوا حاضرين مما سبق على الجنسية اليابانية، وذلك عبر تقديم طلب لوزير العدل لكن يستثنى من أولئك الأطفال الذين كانوا في يوم من الأيام مواطنين يابانيين.

الحصول على الجنسية اليابانية ضمن قانون التجنس:

هذا الأمر يشمل كلّ مواطن أجنبي يريد أن يأخذ الجنسية اليابانية، وليس بمواطنٍ ياباني أن يأخذها بقانون التجنيس الذي نصّه وزير العدل الياباني، وذلك بتقديم طلب خاص له، ومن ثَمَّ يُدرس الطلب ويوافق عليه أو لا.

ما هي الشروط التي تتيح الأجنبي أن يأخذ الجنسية اليابانية:

كما أسلفنا أن التجنيس يكون فقط من وزير العدل الياباني، هو وحده يستطيع تجنيس الأجانب، لا ضمن شروط معينة:

  1. أن يكون المتقدم على الجنسية يملك منزلا في اليابان ويكون قد أقام في دوله اليابان خمس سنوات فما أكثر.
  2. أن يكون عمره فوق العشرين عامًا ويثبت أنه قادر على تأمين مصاريفه وفقًا لما يتطابق مع قوانين البلد.
  3. أن يكون متمتعًا بسيرة حسنة وسلوك عال.
  4. أن يأتي بأوراق تُثبّت أنّه قادر على تيسير أمور معيشته.
  5. ألّا يكون ممتلكًا لجنسية أخرى، وفي حال امتلك الجنسية اليابانية فإن الجنسية الأخرى تُسحب منه بشكل مباشر.
  6. ألَا يكون صاحب الطلب منتمي إلى أي حزب سياسي يهدف إلى إسقاط النظام الياباني، أو الإطاحة بالأمور الخاصّة بالدستور الياباني.

كيفية تجنيس المواطنين الأجانب الذين لم يستوفوا الشروط السابقة:

ملحوظة: بإمكان وزير العدل الياباني أن يسمح بتجنيس الأجانب الذين لم يستوفوا الشروط وفقا للقانون (رقم واحد) من الفقرة الخاصة بالتجنيس في الدستور الياباني ضمن شروط معينة، وهي كالآتي:

  • أن يكون الشخص المتقدم لطلب الجنسية مقيما في اليابان ضمن ثلاث سنوات فما فوق، ويكون ابنه مواطنا يابانيا لكن يستثنى من هذا الأمر الطفل الذي أصبح طفلا بالتبني.
  •  أيضا أن يكون من المولودين في دولة اليابان، ويثبت أن له أقامه أيضا ثلاث سنوات في اليابان.
  •  أيضا الأشخاص الذين يسمح لهم وزير العدل الياباني بالتجهيز.
  • والأشخاص الذين قاموا في اليابان لمده لا تقل عن عشر سنوات.

ما هي أبرز الأمور التي يفقد بها المواطن جنسيته اليابانّيّة؟

لا شك في أن فقدان الجنسية موجودة في كل دولة، فالذي يخون وطنه يعتبر فاقداً للجنسية، والذي يتآمر على بلده يعتبر فاقداً للجنسية، لكن في العيش في اليابان تختلف الأمور على اختلاف الدولة، فالدولة تُفقد المواطن جنسيته:

  • إذا أخذ جنسية أخرى وكان هذا الأمر بيده.
  • أيضًا المواطن الذي ولد في بلد غير اليابان وهو ياباني بالأصل يعتبر فاقداً للجنسية إذا حصل على جنسية البلد التي ولد فيها.
  • أيضاً بإمكان المواطن الياباني أن يتقدّم بطلب للتخلي عن جنسيته إلى وزير العدل ويُعامل معاملة الأجنبي فيما بعد.
إقرأ أيضاً: مصاريف الجامعة اليابانية

ما هي جزئية اختيار الجنسيات في اليابان:

الدستور الياباني وضمن المادة الرابعة عشر منه يتيح مسألة اختيار الجنسيات لهذا تعد اليابان من أسهل الدول للحصول على جنسيتها 2023، فالمواطن الياباني الذي يختار جنسيه أخرى ولم يتعدى العشرين من عمره يُخيّر ضمن أحد الخيارين:

إما أن يفقد جنسيته اليابانية مقابل الجنسيّة الأجنبية، أو أن يبقى على جنسيته اليابانيّة مع إتلاف الجنسيّة الأخرى، وهذا الأمر مفروض عليهم، إذ إنهم يُحرّم عليهم أي جنسية أخرى، أو تستطيع أن ترجع إلى المادّة 14 من قانون اختيار الجنسيات، لكي تحصل على معلومات أكثر، فربما هذه المعلومات مغلوطة.

الدول المسموح دخولها بالجواز الياباني

يستطيع كافة حاملي جواز سفر اليابان السفر بدون تأشيرة إلى أغلب دول العالم بشكل تقريبي ، بما في ذلك الوصول إلى أكثر من 94 دولة لا تطلب التأشيرة بشكل مطلق ويمكن ويُمكنك قوة الجواز الياباني من الوصول 39 دولة أخرى تطلب تأشيرة عند الوصول، والجدير بالذكر يحتل الجواز الياباني المركز 3 على مستوى العالم ويصف كأقوى جواز سفر في العالم 2023.

خاتمة: نكون وإياكم قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن شروط الحصول على الجواز الياباني 2023 والذي تحدثنا فيه عن أبرز الشروط الحصول على جواز سفري ياباني، ومن ثم تطرّقنا إلى شروط الحصول على الجنسيّة اليابانيّة، وفصّلنا في مسائل اكتساب الجنسية بالنسبة للأطفال.

وتكلمنا عن القليل عن قانون التجنس الذي تفرضه وزارة العدل اليابانيّة، وما هي أبرز الشروط التي تتاح للأجنبي كي يأخذ هذه الجنسية، نكون وإياكم قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا.

فإذا أعجبكم المقال لا تنسوا مشاركته بين أصدقائكم، وذلك عبر نشر الرابط على وسائل التواصل الاجتماعي، ونرجو لكم التوفيق في قراءة المقال هذا، على آمل أن نلقاكم في مقالات أخرى أكثر فائدة وأكثر نفعًا الى اللقاء.

المؤلف: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة:

مصاريف الجامعة اليابانية

موعد التسجيل في قرعة أمريكا

كيف اسافر كوريا بدون فلوس