منح دراسية للسعوديين في الخارج: شروطها وطريقة التقديم عليها

منح دراسية للسعوديين في الخارج، وزارة التعليم السعودية تتيح بين الفترة والأخرى منح داخلية للسعوديين بالإضافة إلى منح خارجية للسعوديين وطلابها المتفوقين لاستكمال تحصيلهم العلمي خارج المملكة العربية السعودية، وهذا الأمر موجه للطلبة المتميزين بالنسبة للمنح التي تأتي مجانية ومدفوعة بالكامل من قبل وزارة التعليم السعودية.

ولا شك في أن هذه المنحة تتنوع بين بلد وآخر، وسنقوم في مقالنا هذا بسرد كيفية التقديم على منح دراسية في السعودية للراغبين في الدراسة بالخارج مجاناً، وأبرز المنح التي أتاحتها وزارة التعليم السعودية لطلابها المتفوقين، فقط نستكمل هذا المقال إلى نهايته حتى نصل إلى الفائدة المرجوة مع تنبيهنا على مسألة بسيطة.

منح دراسية للسعوديين في الخارج
منح دراسية للسعوديين في الخارج

توجد العديد من منح للسعوديين تكون غير التي ذُكرت ولكنها من ناحية المادة فقط، أي أن الطالب يستطيع أن يستكمل تحصيله العلمي في حال إذا لم يحصل على الدرجات المستحقة لكن أن يمول المنحة على حسابه الشخصي، وفي السطور أدناه سنذكر لكم كيف احصل على منحة دراسية مجانية في السعودية وكل التفاصيل الضرورية.

أفضل منح دراسية للسعوديين في الخارج 2024:

المنح الدراسيّة تتعدد بتعدد البلدان، وطبيعة المنحة قائمة على تبادل المستوى الثقافي والمعرفي بين الطلبة وبين بلد وآخر، وربما أتت المنحة لترقى بمستوى ثقافي معيّن، ففي بلد ما لا يوجد هذا الاختصاص.

ولكنه يوجد في بلد آخر فتقوم الدولة بإرسال الطلبة ضمن بعثات علمية من أجل الإتيان بمثل هذا الاختصاص وتعليمه في البلد، ومن أبرز المنح الدراسية للسعوديين:

1. منح السفارة الكورية في السعودية

على كافة الطلاب والطالبات الراغبين في الحصول على منح السفارة الكورية في المملكة العربية السعودية الحصول على خبرة في اللغة الكورية. وفي حال عدم توافر هذه الخبرة ستتمكن من دراسة اللغة الكورية لمدة عام كامل وتحقيق متطلبات العمل بشكل عصري.

ستتمكن من دراسة الماجستير في منحة الحكومة الكورية 2024 لمدة عامين والدكتوراه لمدة 3 أعوام إضافة إلى سنة لدراسة اللغة الكورية، على الطلبة الأفراد الحصول على معدل جيد في الإجازة التي ترغب في تحقيق الأفضل ومجمل الخدمات المتوفرة.

إقرأ أيضاً: منح دراسية في السعودية لغير السعوديين

وعلى كافة الطلاب والطالبات الذين يحملون الجنسية السعودية واليمنية التقدم فورياً بطلب الحصول على الدراسة في كوريا الجنوبية لليمنيين وللسعوديين والعمل على تحقيق كافة الشروط للحصول على شاغر في أفضل منح السفارة الكورية للعام المقبل.

توفر السفارة الكورية في السعودية العديد من من المنح الدراسية للطلاب السعوديين الذي لديهم الراغبة في متابعة الدراسة في كوريا الجنوبية مجاناً، ويمكن الحصول على معلومات دقيقة مفصلة حول أحدث منح الدراسة في كوريا الجنوبية للسعوديين من خلال زيارة موقع السفارة الكورية في السعودية: من هنا.

ويجب على المتقدمين الذين يتساءلوا عن كيفية الحصول على منحة دراسية في كوريا الجنوبية الانتباه إلى أن عملية الحصول على المنح الدراسية تتطلب الامتثال لمجموعة من الشروط الصارمة.

حيث تختلف هذه المتطلبات من منحة إلى أخرى، لذلك ينصح على المتقدمين ذكوراً وإناثاً العمل على التواصل مع السفارة الكورية في السعودية بشكل مباشرة للحصول على المعلومات الدقيقة بخصوص المتطلبات موعد التسجيل.

2. منح جامعة سيمون فريزر الكندية

تعد من أفضل منح دراسية كندا 2024، أيضا هذه الجامعة من أبرز الجامعات الكندية التي تقصد من قبل الطلبة الأجانب للدراسة في كندا، يذكر أن شهادة هذه الجامعة معترف بها بشكل دولي، والجامعة تقدّم عدّة منحا دراسية لاستكمال مرحلة البكالوريوس.

ونسبة القبول في مثل هذه الجامعة تقدر ب 79 %، والجامعة تضع تقويما معيناً، يبدأ التسجيل فيها في كل سنة في 20 أبريل ولغاية 27 يوليو، وتطلب الجامعة شروطا معينة لقبول الطلبة فيها، ومن أبرز هذه الشروط هي كالتالي:

شروط جامعة سيمون فريزر الكندية:

  • ألا يتقدّم الطالب على مساق دراسي لم يكن يدرسه فيما سبق وفي مرحلة سابقة؛ أي لا يتقدّم طالب الشهادة الأدبية إلى اختصاص علمي.
  •  أيضا تطلب الجامعة جميع الوثائق والمستندات المطلوبة ولا تسمح بإنقاص أي مستند من هذه المستندات.
  • إذا تأخر الطالب في إرسال هذه الأوراق وهذه المستندات ترفض الجامعة طلبه.
  •  أيضا المطلوب منك هو الإلتزام بالمواعيد الخاصة بالتسجيل.
  • وغيرها من الشروط الثانية، بالنسبة للطلبة الذين يقبلون في مثل هذه المنحة وكانت تمويلهم على حساب وزارة التعليم في بلدهم فإنهم عندما يصلون إلى كندا سيكون لهم عدة مميزات، نستطيع إدراجها ضمن أفضل منح السعوديين الدراسية.

مزايا هذه المنحة:

  • أبرزها أن المنحة مدفوعة بشكل كامل ولا يقوم الطالب بدفع إي رسوم بأي شكل من الأشكال.
  • تعد من أشهر منح دراسية كندا 2024 ، أيضا يحصل الطالب على راتب شهري وعلى الكثير من المزايا الأخرى.

هذا بالنسبة للطلبة الذين قبلوا في منح الدولة التي خرجوا منها، أمّا بالنسبة للطلبة الراغبين بالدراسة على حسابهم الشخصي فلم تذكر أي معلومات عن هذا الأمر، ويستطيع أي طالب الدخول على موقع الجامعة والاستقصاء بنفسه عن مثل هذا الأمر.

أبرز الوثائق والمستندات المطلوبة من للسعوديين للتسجيل:

الجامعة تطلب من الطلاب عدّة مستندات، سنذكر لكم أبرزها على النحو التالي:

  • صورة عن البطاقة الشخصية أو صورة عن جواز السفر.
  • أيضا كشف علامات مُصدّق من الجامعة التي أتى منها، في حال ما أكمل دراسات عليا.
  • امّا في مرحلة البكالوريوس فيطلب كشف للثانوية العامة مصدقاً من وزارة التربية في البلد، هذه أبرز الأوراق المطلوبة.

هذه أبرز المنح الدراسية، توجد بعض المنح الأخرى مثل:

  • منحة جامعة كوانتلين بوليتكنيك الكندية.
  • منحة أكسفورد لدراسة الماجستير والدكتوراه، والتي تأتي ممولة بالكامل.
  • منحة جامعة بورنموث للطلاب الرياضيين.
  • دراسة اللغة الإسبانية في كوستاريكا.

3. منحة جامعة واسيدا في اليابان للسعوديين

جامعة واسيدا اليابانية هي أبرز الجامعات اليابانية التي تقدم منح دراسية للعرب وغير العرب، وهذه المنح تشمل الطلبة السعوديين الراغبين في التسجيل على منح ماجستير في السعودية للسعوديين، وإن من أهم البرامج التي تقدّمها الجامعة إكمال مرحلة البكالوريوس، أو مرحلة الدراسات العليا لكن الجامعة تشترط بعض الشروط لقبول الطلبة في مثل هذه المنح.

شروط القبول في منحة جامعة واسيدا اليابانية:

لكل من يتساءل عن كيفية الحصول على منحة دراسية في اليابان للسعوديين، هنالك العديد من المتطلبات، وإن من أبرز شروط المنحة اليابانية للسعوديين:

  • ان لا يكون المتقدمون إلى هذه المنحة في سن الثلاثين فما فوق، ويشترط أن يكون في أقل من هذه السن، أي سن الثلاثين.
  •  وإن يكون معدلهم الذي تخرجوا فيه عالياً.
  • الاهتمام العالي والالتزام في الدراسة.

أبرز الأوراق المطلوبة للمنحة اليابانية للسعوديين:

  • التقدم بصورة عن البطاقة الشخصية وجواز السفر أو إحداهما.
  • التقدم بكشف علامات للدرجات العلمية.
  •  العمل على كتابة سيره ذاتية مشوقة.
  • أيضا تطلب عدة أمور، أبرزها (خطاب الحافز، خطاب التوصية، وبيان الغرض)
  • والجامعة تلزم الطلبة المتقدمين إلى هذه المنحة بشهادة اجتياز اللغة الإنجليزية مثل التوفل أو الايلتس.

ما هي التخصصات التي تقدم في جامعة واسيدا اليابانية:

جامعة وسيدا اليابانية تتيح للطلبة عدّة اختصاصات مرموقة، وإن من أبرز هذه الاختصاصات:

  1. اختصاص الطب البشري مع طب الأسنان.
  2. ختصاص العلاج الطبيعي.
  3. اختصاص العلوم الطبيعية.
  4. اختصاص الهندسة الكهربائية والميكانيكية والطبية والمدنية.
  5. اختصاص الطب الجزيئي.

ما هي الرسوم التي تطلب من الطلبة الذين لم يستفيدوا من تمويل الدولة:

بالنسبة للطلبة الذين ذهبوا للدراسة على حسابهم الشخصي فإن معدل المنحة أو رسوم المنحة بشكل تقريبي ولمده تقدر ب 24 شهرا تكون بحوالي 10,000 دولار أمريكي، وهذه الرسوم تغطي السكن والدراسة وبعض الأمور المعيشية الأخرى.

وهنالك منحة جامعة غرب أستراليا وغيرها من المنح الأخرى التي تكون متاحة بشكل مجاني للطلاب المتفوقين كما ذكرنا، أو بشكل يمول شخصيا للطلاب الذين لم يحققوا الشروط التي طلبتها الجامعة، أو لم يحققوا الشروط التي قدمتها وزارة التعليم الخاصة ببلدهم.

خاتمة: هذه أبرز الأمور المتعلقة بالمنح الدراسية التي تمول بشكل مجاني للطلبة السعوديين، نكون وإياكم قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، على أمل أن نلقاكم في مقالات أخرى أكثر فائدة وأكثر نفع.

إذا أعجبكم المقال الخاص بنا الذي تناول موضوع منح دراسية للسعوديين في الخارج 2024، فلا تنسوا مشاركته بين أصدقائكم عبر مشاركة الرابط على وسائل التواصل الاجتماعي، نلقاكم في مقالات أخرى أكثر فائدة إلى اللقاء.