كم تكلفة الدراسة في أمريكا بالريال السعودي 2024

تكلفة الدراسة في أمريكا بالريال السعودي، في كل دول العالم ما تجد طلاب يرغبون في الدراسة خارج بلادهم لأسباب كثيرة فمنهم من لا يجدون الاختصاص الذي يحبونه في بلدهم.

فيذهبون إلى البلد الآخر ومنهم من يذهب للدراسة في بلد آخر حصولاً على منحة دراسية في أمريكا، وما إلى ذلك من الأسباب التي تجعل طلاب البلد نفسه يذهبون ويرغبون في الدراسة في البلدان الأخرى وفي البلدان المتقدمة منها خاصة.

هذا الأمر شغل فكر الكثير من الطلبة السعوديين الذين ذهبوا لإستكمال تحصيلهم العلمي خارج المملكة العربية السعودية وتحديداً في الولايات المتحدة الأمريكية فراحوا يسألون عن أبرز الأمور المتعلقة في كل ما يخص الدراسة في أمريكا للسعوديين، وإنّا في هذه التدوينة سنتكلم عن أبرز الأمور المتعلقة بتكلفة الدراسة هنالك بالريال السعودي.

تكلفة الدراسة في أمريكا بالريال السعودي
تكلفة الدراسة في أمريكا

تكلفة الدراسة في أمريكا بالريال السعودي لعام 2024

لا شك في أن تكاليف الدراسة في أمريكا تختلف من جامعة إلى أخرى، ولكن بحسب ما أظهرته قناة شهيرة تابعة لوزارة الإعلام الأمريكية وبحسب التقارير المقدمة من قبل القناة المذكور أسمها سابقاً، فإن تكلفة إجراءات السفر إلى أمريكا من السعودية يكون بشكل وسطي بين ال 27000 دولار أمريكي.

فإذا أتينا وحوّلنا هذا المبلغ إلى الريال السعودي فإن السعر التقريبي لتكاليف الدراسة هنالك يكون موازيًا لسقف ال 99000 ريال سعودي، ويجب التنبيه على ان هذه الرسوم تغطي مرحلة الإجازة الجامعية (البكالوريوس) فقط دون غيرها.

‏أما بمّا يتعلق بتكاليف السكن فيكون بشكل تقريبا من 800 دولار أمريكي إلى 100 دولار أمريكي، وإذا ما حوّلنا هذا المبلغ إلى الريال السعودي فإنه يوازي حوالي 3750 ريال سعودي وكما هو معلوم أن هذا السعر وهذه الرسوم خاصة للطلبة السعوديين دون غيرهم.

تكلفة المعيشة للطلاب في امريكا للسعوديين:

بحسب المصار التي تقصيانها وبحثنا فيها من المصادر الموثوقة عن تكاليف السكن للطلبة الأجانب في الولايات المتحدة الأمريكية سواء أكان هؤلاء الطلبة من السعوديين بشكل خاص، أو الأجانب بشكل عام، فوجدنا أن هذه المصادر تختلف من مدينة إلى أخرى فمدينة نيويورك تختلف في معيشتها عن مدينة لوس أنجلوس وهلّم جرّة، فالأسعار بشكل تقريبي هي كالتالي:

1. تكلفة المعيشة في مدينة بوسطن:

تبلغ تكلفة دراسة اللغة في امريكا 3 شهور مع عائلة في هذه المدينة ما بين السبعة آلاف إلى حوالي الخمسة عشر ألف ريال سعودي، وتزيد التكلفة بحسب ما يزيد عليها من مصاريف.

إقرأ ايضاً: المستندات والرصيد البنكي المطلوب للدراسة في أمريكا

وبحسب العديد من المصادر الموثوق بها تبلغ تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة شهرين بما يقارب 7800 دولار شاملة تكاليف التعليم السكن المعيشة والمواصلات.

2. تكلفة الدراسة في نيويورك:

هذه المدينة نستطيع أن نقول إنها من ضمن أرخص ولاية في أمريكا لدراسة اللغة والّتي تُقصد من قبل الطلبة السعوديين بشكل خاص، أو من الطلبة العرب بشكل عام، وما دام أن المدينة هي مقصد للكثير.

فلا شك في أن المصاريف تكون أعلى مما هي عليه في المدن الأمريكية، والمصاريف بشكل تقريبي بالريال السعودي تكون بين عشرة آلاف ريال إلى عشرين ألف ريال وسعودي، وكما ذكرنا تزيد هذه المصاريف كلما زيج في الصرف، أو في اختيار المنزل وهلّم جرّة.

3. تكلفة المعيشة في مدينة سان فرانسيسكو:

ستجد بها العديد من معاهد لغة في امريكا رخيصه، وأيضاً هذه المدينة حالها كحال مدينة نيو يورك، فالمصاريف فيها أو ريوم السكن بشكل تقريبي بالريال السعودي تكون بين عشرة آلاف ريال إلى عشرين ألف ريال وسعودي، وكما ذكرنا تزيد هذه المصاريف كلما زيج في الصرف، أو في اختيار المنزل وهلّم جرّة.

ملحوظة: هذه أبرز التكاليف التقريبية لتكاليف السكن في المدن الأمريكية الشهيرة، والتي هي دون أي شك من أبرز المدن الأمريكية التي تحتوي على أفضل الجامعات المرموقة، وكما أسلفنا التكاليف تختلف من مدينة إلى ثانية وبحسب المصاريف التي تلحق بحال الطلبة، وما إلى ذلك.

تكلفة الدراسة في أمريكا على حسابي الخاص بالريال السعودي:

التكاليف التي تترتب على الطلبة السعوديين بشكل عام، وعلى الطلبة العرب بشكل عام تختلف من شخص إلى آخر، ومن جامعة إلى أخرى وهكذا الحال، لكن إذا ما أتينا وبحثنا عن مثل هذا الأمر بشكل وسطي على وجه التحديد.

نجد أن المتوسط الصرفي بما يخص تكلفة دراسة اللغة في أمريكا لمدة 6 أشهر للطالب يتراوح بين مبلغ ال 10000 آلاف دولار أمريكي إلى 120000 دولار أمريكي، أي ما يقارب ال 38000 ريال سعودي بشكل تقريبي إلى حوالي ال 46000 ريال سعودي.

شاهد أيضاً: قبول جامعات امريكا مجاناً

تكلفة دراسة اللغة الإنجليزية في أمريكا لعام 2023

يتساءل العديد من الطلبة عن ما هي تكاليف دراسة اللغة الإنجليزية في أرخص جامعات أمريكا للطلاب الدوليين لمدة تقدّر ب 3 أشهر؟

‏الطلبة العرب الذين يتوجهون إلى الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة في أرخص جامعة في أمريكا ضمن أي فرع لابد لهم من تعلم اللغة الإنجليزية، وهذا أمر بدهي، إذ إن الأمر متعلق بدراسة منهج معين بلغة معينة، والذي يسأل عن تكاليف دراسة اللغة الأجنبية فإن السعر الوسط يتراوح بين 600 دولار أمريكي بشكل أسبوعي.

أي بحدود 9000 ريال سعودي أما بما يتعلق بدراسة اللغة الإنجليزية في ثلاثة أشهر فالأمر يكون بتكلفة لا تتجاوز 6000 دولار أمريكي، وهذه ال 6000 متعلقة بما يخص الدراسة فقط، أما فيما يخص الرحلات السياحية وغيرها فهي على الطالب والمبلغ هذا يقدر بمبلغ 22000 ريال سعودي وأكثر.

‏خاتمة: هذه أبرز الأمور المتعلقة في شرح تكلفة الدراسة في أمريكا بالريال السعودي 2023، نكون قد قدمنا محتوى للطلبة السعوديين الراغبين في دراسة أي اختصاص في الولايات المتحدة الأمريكية وبين فيه تكاليف الدراسة بالريال السعودي مرفقا بالدولار الأمريكي.

مع فقرة خصصناها بتكاليف السكن للطلبة السعوديين في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحدثنا عن السكن في مدينة بوسطن ونيويورك وفي مدينة سان فرانسيسكو، بالإضافة إلى إبراز التكاليف التي يجب على الطالب السعودي دفعها.

وما هي أرخص ولاية في أمريكا لدراسة اللغة وكل ما يخص الأمور الخاصة بدراسة اللغة الإنجليزية، نكون وإياكم قد وصلنا إلى نهاية المقال، على أمل أن نلقاكم في مقالات أخرى أكثر فائدة، لا تنسوا مشاركة المقال عبر وسائل التواصل الاجتماعي عبر نشر رابط المقال، كما نرجو لكم الفائدة والنفع الكثير، وتكونوا قد استفدتم من هذا المقال، إلى اللقاء.

الكاتب: علي الفرج.

مواضيع ذات صلة: